2009/02/28

مؤتمر( أدب الطفل – سؤال الهوية والإبداع )يعقد بالفيوم في 29و30 من شهر مارس




مؤتمر( أدب الطفل – سؤال الهوية والإبداع )يعقد بالفيوم في 29و30 من شهر مارس

اختارت أمانة مؤتمر( أدب الطفل – سؤال الهوية والإبداع ) يومي 29 و30 من شهر مارس القادم موعدا للمؤتمر والذي تدور فعالياته بقصر ثقافة الفيوم وكلية رياض الأطفال بالفيوم ويشارك فيه عدد من النقاد والمبدعين المهتمين بأدب الطفل منهم د. زينب العسال ، أحمد فضل شبلول، د. سناء شعلان ، د. ثناء هارون،أحمد قرني، خليل الجيزاوي، أحمد زحام، نجلاء محرم ، أحمد طوسون، عبده الزراع، سمر إبراهيم، ناصر العزبي، ناصر المحلاوي، أحمد سويلم، مسعود شومان، حمدي سليمان، طاهر البرنبالي، د.محمد السيد،عبير عبدالعزيز، أحمد سامي خاطر، أسماء شهاب الدين، أحمد زرزور وعدد من أساتذة كلية رياض الأطفال بالفيوم.
المؤتمر يتضمن عدة محاور منها (التقارب الحضاري بين الثقافات في أدب الطفل) و(القيم السائدة في كتب الأطفال)و( صورة العربي في الأدب العبري) كما يتضمن شهادات إبداعية عن الكتابة للطفل ومائدة مستديرة لكتاب وأدباء الطفل حول موضوع : ( أدب الطفل والوسائط الحديثة)و أمسية لشعراء الطفل تعقد بكلية رياض الأطفال بالفيوم.
كما يشهد المؤتمر تكريم خاص تقدمه جامعة الفيوم للإعلامية الكبيرة فضيلة توفيق الشهيرة (بأبله فضيلة) والدكتورة هدى وصفي أستاذ الأدب الفرنسي و مدير مسرج الهناجر بالقاهرة والكاتب الكبير يعقوب الشاروني.
المؤتمر برئاسة الكاتب الكبير يعقوب الشاروني ويتولى أمانته العامة الأديب منتصر ثابت مدير فرع ثقافة الفيوم

حلقة بحثية عن ظاهرة العنف في الشارع المصري على الأطفال 5مارس القادم


ظاهرة العنف في الشارع المصري على النشء (الطفل)

في تعاون مشترك بين فرع ثقافة الفيوم والإدارة العامة للدراسات والبحوث وجامعة الفيوم تعقد بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم يوم الخميس القادم 5 مارس 2009حلقة بحثية عن(ظاهرة العنف في الشارع المصري على النشء (الطفل).يشارك فيها أ.د/ هدى توفيق عميد كلية خدمة اجتماعية، الأديب منتصر ثابت مدير فرع ثقافة الفيوم، أ.د/ ثناء هارون، د. فاطمة عبدالله، د. يوسف عبدالحميد، د. هدى توفيق، د. هادي حسان وأ.عبدالجواد طه.
وتشمل محاور الحلقة أسباب ظاهرة العنف في الشارع المصري، وأثار ظاهرة العنف على الطفل، وكيفية مجابهة ظاهرة العنف، ودور وسائل الإعلام في تناول الظاهرة.

2009/02/26

طاهر البربري: لسنا بصدد مشكلة في الترجمة بقدر ما نحن في أزمة إدارة !
















في ندوة حركة الترجمة في الوطن العربي
البربري يتهم المشروعات الثقافية للترجمة بأنها نوع من التظاهرات الثقافية
وعهدي شاكر يصدح بألحانه الجميلة بين حشد من الأدباء.






في أمسية ثقافية وفنية بمكتبة سنورس عقدت مساء الخميس 26/2/2009 عن حركة الترجمة في الوطن العربي للكاتب والمترجم طاهر البربري وبصحبة الفنان عهدي شاكر وأدارها أحمد طوسون وحضرها عدد من الأدباء والمثقفين أتهم المترجم طاهر البربري المشروعات الثقافية التي ظهرت في الآونة الأخيرة وتهتم بالترجمة بأنها نوع من التظاهرات الثقافية فهي تعيد تقديم كتب وإبداعات سبق ترجمتها ولا تطبع إلا عددا محدودا وتغفل ترجمة كتب وإصدارات هامة في باقي مجالات العلوم الإنسانية مكتفية بما تقدمه من ترجمة لبعض النصوص الإبداعية أو كتب من عينة مائة نصيحة لتصلح حياتك!
واتهم المؤسسات الثقافية بأنها تعيش أزمة إدارة جعلتها غير قادرة على على تقديم جيل جديد من المترجمين الجيدين أو الانتباه إلى مفهوم المترجم والاعتناء به من النواحي المادية أو بتعزيز دور الإرساليات إلى الدول الأجنبية للارتقاء بمستوى لغة المترجمين
وشبه الوضع في مصر بأنه نسخة مماثلة لما عليه الوضع في الدول العربية
ورأى أن المؤسسات الخاصة بإمكانها أن تلعب الدور الأهم في مجال الترجمة لأنها عكس المؤسسات الحكومية تتجاوز مفهوم التابوهات وبإمكانها أن تتصدى لمشروعات ضخمة تبتغي ثقافة حقيقية وليست احتفالية.
من جانبه تساءل عماد عبد الحكيم عن المعايير التي تضعها المؤسسات المعنية لاختيار نص أو عمل ما وترجمته ورأى أن الأمر يحتاج إلى مراجعة إذا كنا نبغي الاستفادة من هذه المشاريع التي رصدت لها ميزانيات ضخمة، أما د. عمر صوفي فتساءل عن السبب الذي يجعل قراءة النص الأصلي أسهل وأمتع من النص المترجم ولماذا لا تصبح الترجمة الآلية ترجمة داعمة ، أما د . محمد مصطفى فقال أن كثيرا من الكتاب والنقاد الغربيين يرفضون فكرة ترجمة أعمالهم إلى العربية نظرا لمحدودية التوزيع والقراءة في الوطن العربي، ورأى أن المؤسسات الخاصة لا تختلف كثيرا عن العامة في البحث عن الارتزاق بأسهل طريق.
الشاعر والروائي أحمد قرني قال أن الحركة النقدية في مصر والوطن العربي أكلت وشربت على حساب ما تم ترجمته في مجال النقد الأدبي، وقال أن مشكلة الترجمة في الوطن العربي لا تختلف عن باقي مناحي الإبداع لأنها تواجه مشكلة في التلقي لا يساعد الناشرين على خوض مغامرات وبخاصة أن الناشر في النهاية يتعامل مع الأمر بمنطق السلعة ، لا فرق بين مؤسسة عامة أو خاصة.
ثم أعقب الندوة فقرات فنية قدمها الفنان الجميل عهدي شاكر بصحبة عوده، حيث قدم أكثر من أغنية من كلمات الشعراء محمد حمد وممدوح عزوز ومحمد عبدالمعطي وفؤاد حداد .. تخللها إلقاء الشعراء طاهر البربري وأحمد عبد الباقي وعبدالرحمن الأبلج لبعض قصائدهم.

2009/02/25

الإعلان عن الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية: دورة 2009

الإعلان عن الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور
للترجمة في العلوم الإنسانية: دورة 2009
(من الفرنسية إلى العربية)

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) و
المنظمة الدولية للفرنكوفونيّة (OIF) عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية (دورة 2009) من الفرنسية إلى العربية.
شروط الترشّح (راجع المادة الخامسة من نظام الجائزة
) 1- تقبل الترشحات للجائزة: - من المترجمين الذين تنطبق عليهم أحكام النظام؛ - من الجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي والفضاء الفرنكوفوني؛ - من الجمعيات والاتحادات الوطنية في البلدان العربيّة وفي الفضاء الفرنكوفوني؛ - من الشخصيات المرموقة في مجالات الجائزة؛ - من دور النشر. 2- يكون الترشّح للجائزة بكتاب واحد أو بأكثر من كتاب تمّت ترجمته من الفرنسية إلى العربية في العلوم الإنسانية. 3- ينبغي أن تكون الترجمة أو الترجمات موضوع الترشّح هي الترجمة الأولى لنصّ أصلي لم تسبق ترجمته، وألا يتجاوز تاريخ نشر النص الأصلي خمس سنوات. 4- ينبغي أن يكون كل ترشح مصحوبا بالوثائق التالية: - نبذة عن السيرة الذاتية للمترشح، - ثمان نسخ من الكتاب المترجم أو الكتب المترجمة المرشحة لنيل الجائزة، - نسخة واحدة من الكتاب الأصلي أو الكتب الأصلية، - ملخص بالعربية والفرنسية للكتاب أو الكتب المترجمة، مع بيان إسهامها في التعريف المتبادل للثقافتين. 5- آخر موعد لتقديم ملفات الترشح هو 31 مارس 2009. 6- تتألّف الجائزة من شهادة موقّعة من المدير العامّ للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والأمين العامّ للمنظّمة الدوليّة للفرنكوفونيّة(OIF) ومن مكافأة نقديّة مقدارها عشرة آلاف دولار (حوالي سبعة آلاف يورو). 7- لا تًُعادُ مطالب الترشّح والوثائق المصاحبة إلى أصحابها، سواء فازوا بالجائزة أو لم يفوزوا. 8- لا يمكن أن يكون اختيار الفائز بالجائزة محل اعتراض. 9- ترسل مطالب الترشّح بالبريد المسجّل أو تسلّم مباشرة إلى العنوانين التاليين:
أمانة جائزة ابن خلدون- ليوبولد سيدار سنغور للترجمةالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الألكسوص ب 1120 – القباضة الأصليّة / تونس – الجمهورية التونسيّةالاتصال بـ : السيدة ضحى بوخريص أو السيد عادل الأحمرالهاتف : 00 216 / 71 784 466الفاكس : 00 216 / 71 784 965البريد الالكتروني:
هذا الإيميل محمي من السرقة في القوائم البريدية , تحتاج لدعم جافا سكريبت لمشاهدته">

alecso@alecso.org.tn

2009/02/22

إعلان نتائج الدورة "12" لجائزة الشارقة للإبداع العربي


إعلان نتائج الدورة "12" لجائزة الشارقة للإبداع العربي

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلنت دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة عن نتائج الدورة الحادية عشرة لجائزة الشارقة للابداع العربي الإصدار الأول - لتشجيع المبدعين والمبدعات الشباب من أبناء دولة الامارات العربية المتحدة، والبلدان العربية الاخرى، وتحفيزاً لهم، ودعمهم مادياً ومعنوياً والمساهمة في رفد حركة النشر العربي بإصدارات لأصوات ابداعية تكشف عنها المسابقة في حقول الابداع المتنوعة، بالاضافة الى النقد الأدبي.
وكما ينص إعلان الجائزة فإن باب استلام النصوص المتسابقة قد أغلق في 31/10/،2008 حيث بلغ مجموع عدد المشاركات في محاور الجائزة 484 مشاركاً ومشاركة توزعوا على البلدان العربية حسب الترتيب التالي: الأردن (33)، الإمارات (7)، البحرين (1)، تونس (15)، الجزائر (60)، السعودية (25)، السودان (16)، سوريا (111)، العراق (30)، سلطنة عمان (10)، فلسطين (9)، لبنان (6)، ليبيا (7)، مصر (107)، المغرب (،27) موريتانيا (2) واليمن (16).
وقد قبلت أمانة الجائزة مشاركتين من كل من نيجيريا وإيران، واستبعدت أمانة الجائزة 22 مشاركة في الحقول المختلفة من دخول المسابقة لعدم استيفائها الشروط المنصوص عليها في إعلان الجائزة.
وطبقاً لاجراءات وآلية التحكيم المنصوص عليها في إعلان الجائزة، فقد عهدت أمانة الجائزة الى لجان فرز مختصة لاختيار خمسين نصاً جديرة بالتسابق في الحقول التي زاد فيها عدد المشاركات عن هذا الرقم، ثم عهد الى لجان تحكيم تشكلت من أساتذة مرموقين لتحكيم الأعمال المتسابقة واختيار النصوص التي استحقت الفوز وبعد اكتمال اجراءات الفرز والتحكيم ومداولات اعضاء لجان التحكيم، اعتمدت أمانة الجائزة نتائج الفوز التالية: أولاً: في مجال الشعر:
1 - فاز بالجائزة الأولى: صهيب محمد خير يوسف (سوريا) عن مجموعته الشعرية (تكوين حلم).
2 - فاز بالجائزة الثانية: حكمة شافي الأسعد (سوريا) عن مجموعته الشعرية “جمع تكسير الأصابع”.
3 - فاز بالجائزة الثالثة: عبدالرحمن بوزربه (الجزائر) عن مجموعته “على حجر في المكان”.
ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة “كاف لنون القلب” لعمر محمود هلال (العراق)، و”تداعيات لهزائم عدة” لحكمت حسن جمعة (سوريا).
ثانياً: في مجال القصة القصيرة:
1 - فاز بالجائزة الأولى: ماجد سالم صالح الثبيتي (السعودية) عن مجموعته “الفهرست وقصص أخرى”.
2 - فازت بالجائزة الثانية: أسماءكامل أحمد (الأردن) عن مجموعتها “أوراق محظورة”.
3 - فاز بالجائزة الثالثة مشاركة كل من: محمد جاسم كاظم (العراق) عن مجموعته (12/9)، ومنى أحمد رسلان (سوريا) عن مجموعتها “سأتزوج يا زوجي المسكين”.
ونوهت لجنة التحكيم بمجموعات “لم تعد تكفيني” لليلى الهام علي الجحدري (اليمن)، و”ضجيج الانتظار” لعمران عزالدين (سوريا)، و”عيب” لزينب عيسى الياسي (الإمارات) “تنويه وتكريم خاص”.
ثالثاً: في مجال الرواية:
1 - فازت بالجائزة الأولى: هدى حمد سيف (عمان) عن روايتها “لا شيء في مكانه”.
2 - فاز بالجائزة الثانية: ابراهيم مضواح الألمعي (السعودية) عن روايته “جبل حالية”.
3 - فاز بالجائزة الثالثة مشاركة كل من: أيمن عبدالمقصود رزق (مصر) عن روايته “العمامة” ومحمد عبدالمنعم محمد (مصر) عن روايته “المخاوي المنجي”.
ونوهت لجنة التحكيم بروايات “كرونا” لمصطفى الحمداوي (المغرب)، و”امرأة خضراء” لمحمد مهدي حميدة (مصر)، و”كوكب الطحالب” لكمال بولعسل (الجزائر).
رابعاً: في مجال المسرح:
1 - فاز بالجائزة الأولى: عبيد عباس عبيد (مصر) عن مسرحيته “أمير الصعاليك”.
2 - فاز بالجائزة الثانية: علي محمد سعيد (العراق) عن مسرحيته “الطريق الى بغداد”.
3 - فاز بالجائزة الثالثة: رنا جعفر ياسين (العراق) عن مسرحيتها “إبادة مستعارة”.
ونوهت لجنة التحكيم بمسرحيات “الصوت الآخر” لزكرياء أبو ماريا (المغرب)، و”الفتح” لأيمن محمد أحمد متولي (مصر)، ومسرحية “استير” لشعبان كامل عطا هدية (مصر).
خامساً: أدب الطفل:
1 - فاز بالجائزة الأولى: أحمد محمد الطيب (مصر) عن مجموعته القصصية “الثعلب والحرية”.
2 - فاز بالجائزة الثانية: هيمي المفتي (سوريا) عن مجموعتها القصصية “مذكرات مريم”.
3 - فاز بالجائزة الثالثة مشاركة كل من: قاسم مشول سعودي (العراق) عن مجموعته القصصية “حكايات الدرهم الذي كان يغني”، وفضيلة مهري (الجزائر) عن مجموعتها القصصية “أميرة النجوم”.
ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة “زيارة الى منزل جدتي” لصلاح الدين محمد مقرمي (اليمن)، ومجموعة “حورية البحر” لسراج الجراد (سوريا).
سادساً: في مجال النقد
1 - فاز بالجائزة الأولى: عبداللطيف الوراري (المغرب) عن دراسته “تحولات المعنى في الشعر العربي”.
2 - فاز بالجائزة الثانية: عبدالكريم يحيى حسين (العراق) عن دراسته “فضاءات مغايرة للمعنى الشعري”.
3 - فاز بالجائزة الثالثة: جمال محمد عطا (مصر) عن دراسته “رحلة المعنى في الشعر العربي من سلطة الشكل الى مساءلة السلطة”.
ونوهت لجنة التحكيم بدراسات “الحداثة الشعرية ومسارات المعنى” لشوقي العنيزي (تونس)، و”بحث اجرائي في تشكيل المعنى الشعري” لفاتن عبدالجبار جواد (العراق)، و”تحولات المعنى في القصيدة العربية المعاصرة” لهاني علي سعيد (مصر)، و”مماطلة المعنى في شعر المتنبي” لعبدالملك بومنجل (الجزائر).
واستعرض الدكتور عمر عبدالعزيز الجديد في برامج الأمانة العامة للجائزة قائلاً: تواصل الأمانة العامة لجائزة الشارقة للابداع العربي وتيرة التطوير للجائزة وذلك من خلال تعميم مرئيات الجائزة في العالم العربي وبطريقة ميدانية ومن خلال ندوات وملتقيات مكرسة لهذا الغرض، وقد تم هذا الأمر مؤخراً في معرضي القاهرة والدار البيضاء الدوليين للكتاب، وسيتواصل في معارض الكتب العربية الأخرى.

رجل مجنون... هل فعلا أحبه؟ جديد فادية إبراهيم


رجل مجنون... هل فعلا أحبه؟ جديد فادية إبراهيم

صدرت المجموعة القصصية الثانية للكاتبة فادية إبراهيم عن سندباد للنشر والإعلام 2009، التي يشرف عليها الروائي المصري خليل الجيزاوى، وتضم 21 قصة قصيرة في 96 صفحة من القطع المتوسط. في هذه القصص تقدم الكاتبة مجموعة من اللقطات شديدة الإنسانية من خلال مشاهد ولحظات ذات تأثير فاعل في مسار شخوصها، فتجذبها من هامش الشعور إلى بؤرة الشعور؛ لتضعها في بؤرة الضوء، كاشفة أفقها الإنساني الرحب، وتواصل رصد معاناة شخوصها بسرد جذاب آثر ولغة شفيفة موحية رغم معاناة تلك الشخوص.
وتشكل تجارب الذات رصيداً ثرياً اختارت منه القاصة نصوصها بعناية فائقة وبلغة آسرة موحية، حيث ترصد هموم المرأة الجريحة التي تغفر وتسامح كل شيء إلا خيانة الزوج.
إن نصوص المجموعة تشي بموهبة حقيقية أدركت أهمية العلاقة بين الرجل والمرأة، فحاولت عبر السرد كشف وتعرية هذه العلاقة المأزومة، على امتداد حركة الحياة وتغيرات الواقع وهذا ما يُبرر فرط الاهتمام بها من خلال وعى الذات بحركية الزمن ومواءمة فضاء النص الذي يُوشك أن يُحقق تمام تماسكه وإحكام بنائه؛ لهذا وغيره فالمجموعة القصصية جديرة بالقراءة.
مبروك للأديبة فادية إبراهيم

2009/02/11

مسابقة الألوكة الكبرى للإبداع الروائي

يسر موقع الألوكة الإلكتروني أن يحفز الأدباء والمبدعين وأصحاب الأقلام إلى الكتابة الفنية الإبداعية...
بإطلاق مسابقته الجديدة: (مسابقة الألوكة الكبرى للإبداع الروائي).
الغاية من المسابقة:
تشجيع المبدعين من الكتاب والأدباء على تفتيق مواهبهم وقدراتهم في كتابة روايات أدبية فنية، تعزز القيم الإنسانية النبيلة، وتظهر الأخلاق والخصال الحميدة، التي ينبغي أن يتحلى بها الفرد والمجتمع، وتحذر من مغبة استدبار هذه القيم وعاقبة تنكب الصراط القويم، وترسخ الخير في النفوس وتؤصله، وتدفع الزيغ عنها وتبعده...
كل ذلك في قالب أدبي وفني محبب مشوق؛ لتكون هذه الروايات بديلاً عن الروايات الهابطة والمضلة التي فشت وانتشرت بين شباب الأمة.
لماذا الرواية؟
يتفق النقاد والمثقفون أن الرواية قد تبوَّأت اليوم الصدارة في إقبال الشباب وسائر فئات المجتمع، وباتت في منزلة عالية في العالم كله، لما يتمتع به فن القصِّ عمومًا من قدرة على الجذب بما فيه من تشويق وإمتاع وإثارة.. حتى قيل: (الرواية فن العصر).
ومن ثم صارت الرواية مصدرًا قويًّا فاعلاً للتأثير، وغدت آثارها جلية في توجهات الناس عمومًا والشباب خصوصًا، ولذلك وجب العمل على حثِّ الكتاب القادرين على الإبداع في هذا الجنس الأدبي على تقديم أعمال متميزة، تترك آثارًا حسنة إيجابية في نفوس القراء، وتؤدي دورًا إصلاحيًّا في المجتمع.
مواضيع المسابقة:
يمكن للمشاركين في المسابقة الكتابة في أحد الاتجاهات المقترحة، مع إتاحة المجال لاختيار موضوعات خارجة عنها لمن يرغب منهم.
1- اتجاه الرواية الاجتماعية: دور المرأة العفيفة المحافظة في مجتمعها، وأثرها فيه، وقضايا الطلاق والعنوسة والعنف الأسري.. وخطرها على المجتمع المسلم، ومخاطر التحولات الفكرية لدى الدعاة والمصلحين، ومخاطر طلب الشهرة على العلماء والدعاة.
2- اتجاه الرواية التاريخية: من رجال العالم الإسلامي، أو من تاريخ الشعوب الإسلامية..
3- اتجاه الرواية السياسية: تتناول حدثًا من أحداث الأمة الإسلامية، كقضية فلسطين والصراع مع اليهود، أو الحرب على العراق ونهب ثرواته، أو الحرب على أفغانستان أو الصومال..
4- اتجاه الرواية الإنسانية: تعالج همًّا إنسانيًّا عامًّا، مثل: الاغتراب، أو التمييز العنصري، أو مخاطر الابتعاث..
5- اتجاه عام مفتوح يكتب فيه المشاركون في أي موضوع يرغبون فيه.
لجان التقويم:
سيكون التحكيم وتقويم الروايات بالتعاون مع رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وفق خطة دقيقة ومحكمة تحقق العدل والإنصاف لجميع المشاركين. ولجان التحكيم هي:
1- لجنة التقويم الأولى، تقوم بغربلة المشاركات، واستبعاد ما لم يحقق شروط المسابقة.
2- لجنة التقويم العليا، تتولى قراءة جميع المشاركات وتقويمها وفق المنهج المقرَّر.
3- لجنة الترجيح النهائي، تتولى الترجيح بين المشاركات المتماثلة في نتيجة التقويم.
ملاحظة: ستقدم جميع المشاركات إلى أعضاء لجان التحكيم خالية من بيانات كتابها، ومن كل ما يمكن الدلالة على شخص الكاتب أو جنسيته.
شروط المسابقة:
1- التزام الأصول الفنية المتعارف عليها في فن الرواية.
2- أن تكتب الرواية باللغة العربية الفصحى، إلا ما تقتضيه الضرورة الفنية من استعمال بعض الألفاظ العامية في الحوار أو السرد.
3- أن تراعي الرواية القيم الإنسانية الأصيلة، وألا تخرج عن ثوابت أمتنا الدينية والفكرية والأخلاقية..
4- أن تجمع الرواية بين السرد والحوار.
5- ألا تكون الرواية قد نشرت من قبل ورقيًّا أو إلكترونيًّا أو بأي طريقة أخرى، وألا تكون مقدمة إلى أي مسابقة أخرى.
6- ألا يقل عدد صفحات الرواية عن 80 صفحة، وألا يزيد على 300 صفحة.
7- أن ترسل المشاركات في ملف (Word) على صفحات (A4) بالحجم الافتراضي، بخط (Traditional Arabic) قياس (16)، دون تحبير (Bold)، ودون تباعد بين الأسطر.
8- ترسل المشاركات والاستفسارات إلى الموقع على عنوان المسابقة الإلكتروني: (
alukah@alukah.net).
9- ترفق بالمشاركات: سيرة الكاتب، مع عنوان تفصيلي له، وصورة عن جواز سفره أو بطاقته الوطنية الرسمية.
10- لا مانع من اشتراك المتسابق في أكثر من محور من محاور موضوعات المسابقة، وفي حال فوزه بأكثر من جائزة ستحتسب له الجائزة الأعلى فقط.
11- لا مانع من اشتراك كاتبين معًا في رواية واحدة.
12- لا يشترط عمر محدد للمشاركة، وهي عامة للذكور والإناث.
13- الموقع غير ملزم برد المشاركات غير الفائزة.
14- جميع المشاركات الفائزة تصير ملكًا خالصًا لموقع الألوكة، وله الحق في نشرها ورقيًّا وإلكترونيًّا وبغير ذلك من طرائق النشر، مع المحافظة على الحقوق الأدبية للفائزين.
15- كل مشاركة لا تستوفي الشروط السابقة كاملة تستبعد من المنافسة.
جوائز المسابقة:
تبلغ جوائز هذه المسابقة: (180) ألف ريال سعودي، توزَّع على النحو الآتي:
1- الجائزة الأولى قيمتها: (65) ألف ريال سعودي.
2- الجائزة الثانية قيمتها: (40) ألف ريال سعودي.
3- الجائزة الثالثة قيمتها: (25) ألف ريال سعودي.
4- الجائزة الرابعة قيمتها: (15) ألف ريال سعودي.
5- الجائزة الخامسة قيمتها: (10) آلاف ريال سعودي.
يضاف إليها خمس جوائز تشجيعية:
قيمة كل جائزة (5) آلاف ريال سعودي.
مدة المسابقة:
9 أشهر، تبدأ في غرة صفر، وتنتهي في آخر يوم من شهر شوال 1430هـ.

2009/02/07

الغيطاني يفوز بجائزة الشيخ زايد وحجب جائزة أدب الطفل


الغيطاني يفوز بجائزة الشيخ زايد في الآداب وحجب جائزة أدب الطفل

فاز الكاتب الكبيرجمال الغيطاني بجائزة الشيخ زايد في فرع الآداب للدورة الثالثة 2009 عن رواية “رن” وهي الجزء السادس من روايته دفاتر التدوين.

كما أعلن عن حجب الجائزة في فرع أدب الطفل.

وعن حيثيات فوز رواية “رن” علّق العريمي قائلا: “توفر النص على كفاءة سردية متميزة، فالصياغة في دفتر “رن” متدفقة متوخية الدقة مستعملة تركيبات تلائم الابعاد الروحية المهيمنة على النص وتحاول الارتقاء بالمحسوس والمعيشي الى صعيد روحي يتخلص من الظرفي والعابر ليقبض على ماهو متخط للزمني والتاريخي”.
ويذكر ان كتاب “رن” يروي رحلة الكاتب عبر الذاكرة إلى مصر القديمة من خلال أساطيرها وتراثها المنسي، والرحلة الروحية تتوازى مع رحلة واقعية يقوم بها الكاتب منطلقاً من هضبة الهرم باتجاه جنوب مصر، لا يحمل معه إلا تهويماته التي يحملها عن أماكن بعينها لم يزرها وأشخاص لم يلتق بهم، لكنه يحاول إبداعهم من خلال الاسم، ومن هنا جاء العنوان “رن” من الكلمة الشعبية “شنة ورنة”، حيث الشنة هي الاسم والرنة ماهيته أو كينونته.

نقلا عن الخليج

خالص التهاني للكاتب الكبير جمال الغيطاني

2009/02/06

أسطورة الموت في ديوان رائحة الجسد لأسامة الزيني






















أسطورة الموت في ديوان رائحة الجسد لأسامة الزيني.

في أمسية دافئة حضرها عدد كبير من المثقفين بالفيوم وأعضاء من فرقة سنورس المسرحية افتتحها الشاعر أسامة الزيني بعدد من قصائد ديوانه ( رائحة الجسد) ومقاطع جديدة من مخطوط ديوانه ليس لي وطن ثم قدم الشاعر أحمد عبدالباقي دراسة بعنوان ( شهوة الحياة .. رعب الموت في ديوان رائحة الجسد)، كما قدم الشاعر أحمد قرني دراسة بعنوان ( أسطورة الموت في ديوان رائحة الجسد) ودارت الدراستان حول صورة الموت في ديوان رائحة الجسد وأن للموت عند الزيني شكل أسطوري ، ورصدتا ما يدعى بالموت اختيارا داخل نصوص الديوان ، ونوه الباحثان عن أن الصورة الفنية في أحيان تعتمد على التشكيل اللغوي وأحيانا تعتمد على الاستفادة من تقنيات السينما ..
الندوة حضرها أيضا الشاعر د/ مهدي صلاح الذي يعمل بالبحرين وحضر في زيارة قصيرة إلى مصر
شهدت الأمسية مداخلات من الأدباء محمد حسني ، أحمد الأبلج ، مجدي محمود، محمود حويحي، هالة قرني، محمد سيد عبدالتواب، محمد مصطفى حسنين، ثم اختتمها الشاعر أسامة الزيني بإلقاء قصيدة طويلة من أعماله بعنوان ( حيث يتركني العابرون).

2009/02/02

مناقشة ديوان (رائحة الجسد) للشاعر أسامة الزيني بمكتبة سنورس


مناقشة ديوان (رائحة الجسد) للشاعر أسامة الزيني بمكتبة سنورس


يعقد نادي الأدب ببيت ثقافة سنورس مساء الخميس المقبل 5/2/2009 بمكتبة سنورس ندوة نقدية لمناقشة ديوان (رائحة الجسد) للشاعر المصري المقيم بالرياض / أسامة الزيني.
الزيني صدر له دواوين ( البدو) ، (طبل الريح ) ، (رائحة الجسد).
يناقش الديوان الناقد د.محمد مصطفى، والشاعر أحمد قرني، والشاعر أحمد عبدالباقي.
ويلقي الشاعر أسامة الزيني قصائد جديدة من أعماله
يدير الأمسية القاص والروائي/ أحمد طوسون.
الدعوة عامة للحضور