2009/05/31

بدء الترشيح لجائزة الملك عبد الله العالمية للترجمة


بدء الترشيح لجائزة الملك عبد الله العالمية للترجمة

أعلنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة عن بدء الترشيح، لجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها الثالثة للعام الحالي 1430هـ، وذلك للتقدم للترشح على الفوز بالجائزة في مجالاتها الخمسة والمتمثلة في: جائزة الترجمة لجهود المؤسسات والهيئات، جائزة الترجمة في العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، جائزة الترجمة في العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، جائزة الترجمة في العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، وجائزة الترجمة في العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

هذه الجائزة هي تشجيعية عالمية، تمنح سنوياً للأعمال المترجمة المتميزة؛ والجهود المبذولة في مجال الترجمة حيث تهدف إلى إثراء المكتبة العربية بنشر أعمال الترجمة المميزة والإسهام في نقل المعرفة من اللغات الأخرى، وتشجيع الترجمة في مجالات العلوم إلى اللغة العربية؛ وتكريم المؤسسات التي أسهمت بجهود بارزة في نقل الأعمال العلمية من اللغات العالمية إلى اللغة العربية، والنهوض بمستوى الترجمة وفق أسس مبنية على الأصالة والقيمة العلمية وجودة النص.

يمكن الحصول على استمارات الترشيح وشروطه من خلال موقع الجائزة على الرابط:


علماً بأن آخر موعد لاستقبال الأعمال المرشحة يوم 24 / 8 / 1430 هـ.

2009/05/30

"أدب الأطفال بين الشعرية والتقنيات الرقمية"كتاب جديد لأحمد فضل شبلول


"أدب الأطفال بين الشعرية والتقنيات الرقمية"كتاب جديد لأحمد فضل شبلول

عن دار التلاقي للكتاب بالقاهرة صدر للكاتب والشاعر أحمد فضل شبلول كتاب "أدب الأطفال بين الشعرية والتقنيات الرقمية" ضمن مشروعه نحو تأصيل جديد لأدب الأطفال في الوطن العربي.

وهو يرى أن أدب الأطفال يعيش الآن ازدهارا غير مسبوق في العالم العربي أفرز عددا من الأعمال الناضجة، كمًّا وكيفا، التي تلائم سن الطفولة في تدرجاتها المختلفة، مشيرا إلى أن أهم عوامل هذا الازدهار اهتمام المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بأدب الأطفال وبوسائطه الجديدة، وبروز عدد من الجوائز العربية المهمة اللائقة بهذا النوع من الأدب، وصدور بعض المجلات المتخصصة في عالم الطفولة، مما شجع على تجويد الكتابة للأطفال في مجالات مختلفة من شعر وقصة ومسرح وسيناريو وتشكيل وتصوير.
ويوضح شبلول أن الفن الروائي لم يزل بعيدا عن المشهد الطفولي العربي رغم محاولات بعض الكتاب الاقتراب من تخوم الرواية المكتوبة للأطفال، "ولكننا لم نجد من ينجح في ذلك مثلما نجحت سلسلة (روايتي الأولى) الكندية التي يتم حاليا ترجمة وتعريب بعض أعدادها في مشروع (كلمة) للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث والذي يشرف عليه الناقد د. علي بن تميم."
ويؤكد شبلول في مقدمة كتابه الجديد أن المشهد الحالي لأدب الأطفال وثقافتهم يتسع ليشمل تقنيات العصر الحديث والثورة الرقمية من حيث الاستفادة من عالم الوسائط المتعددة لإيصال قصص جديدة، أو تحويل قصص تراثية، لأطفالنا المغرمين بأجهزة الحاسب الآلي والأسطوانات المدمجة ومواقع الإنترنت، وما إلى ذلك.
ويوضح أن أدب الأطفال في الوطن العربي استطاع أن يواكب التطور التكنولوجي والإلكتروني الحاصل على مستوى العالم، و"اهتم عدد من مبدعي أدب الأطفال بتطوير الوسائل التي تُبث من خلالها الأشـكال المختلفة لأدب الطفل، وظهر تبعا لذلك أشكالٌ جديدة في أدب الأطفال بمعناه الواسع."
ويقول إن هذا الأدب "لم يعد محصورا في النشـيد والأغنية والقصيدة الغنائية، أو الحكاية والقصة القصيرة المصورة المطبوعة في كتاب أو مجلة، والمسرحية الشعرية أو النثرية المكتوبة خصيصا للأطفال لتمثيلها على خشبة المسرح المدرسي أو مسرح النادي الصيفي، أو في الهواء الطلق، بل ظهرت في السـنوات الأخيرة أشكالٌ جديدة من الممكن أن تُضاف إلى عالم أدب الأطفال وثقافتهم."
ويحاول كتاب "أدب الأطفال بين الشعرية والتقنيات الرقمية" ـ 112 صفحة ـ أن يسهم في إلقاء الضوء على كيفية تعامل أدبائنا وكتابنا مع بعض الظواهر الحياتية التي تفرض علينا فرضا مثل "الحروب" التي يشاهدها الأطفال بأعينهم على شاشات التلفزيون وعلى مواقع الإنترنت، وتتصدر أخبارها جميع الصحف والمجلات، ويعاصرونها في جميع مراحلها، فيقدم الكتاب بحثا محكَّما في هذا الأمر يحمل عنوان "الطفل والحرب في فضاء الشعرية العربية المعاصرة". فضلا عن بحث محكَّم آخر عن "التقينات الرقمية وتحقيقها لغايات أدب الأطفال".
كما يعرض الكتاب لبعض جماليات النص السردي أو القصصي للأطفال من خلال تأمله لثلاث مجموعات قصصية طريفة للأطفال هي: "أجنحة صغيرة" لهويدا زكريا، و"تفانين في متحف الفن" لفريال كامل، و"روبوت سعيد جدا" للسيد نجم.
وحتى لا ننسى روَّاد الكتابة للأطفال في عالمنا العربي يترجم شبلول لخمسة من أهم هؤلاء الروَّاد هم: أبو سلمى (عبدالكريم الكرمي)، وأمير الشعراء أحمد شوقي، وسليمان العيسى، وكامل الكيلاني، ومحمد عثمان جلال.
يذكر أن الكاتب إلى جانب دراساته في أدب الأطفال يكتب الشعر أيضا لهم، وصدر له منذ أسابيع قليلة مجموعة شعرية للأطفال بعنوان "آلاء والبحر"، فضلا عن مجموعاته السابقة: حديث الشمس والقمر، وطائرة ومدينة، وأشجار الشارع أخواتي، والأخيرة فازت بجائزة الدولة التشجيعية في مصر في العام الماضي.
وبالإضافة إلى كتابه الجديد "أدب الأطفال بين الشعرية والتقنيات الرقمية" أصدر في مجال الدراسات الأدبية والنقدية في هذا المشروع: جماليات النص الشعري للأطفال، وأدب الأطفال في الوطن العربي قضايا وآراء، ومعجم شعراء الطفولة في الوطن العربي خلال القرن العشرين، وتكنولوجيا أدب الأطفال (وهو البحث الفائز بجائزة المجلس الأعلى للثقافة عام 1999)، فضلا عن تبسيطه لبعض أعمال توفيق الحكيم تحت عنوان "بيريه الحكيم يتحدث"، وكتاب للأطفال عن الأحجار يحمل عنوان "عائلة الأحجار".

مبروك للشاعر والصديق أحمد فضل شبلول

2009/05/28

صور من كواليس مؤتمر أقليم القاهرة الكبرى الذي عُقد بحلوان





































أليس مونرو تقطف جائزة بوكر الدولية


أليس مونرو تقطف جائزة بوكر الدولية


لندن - فازت الكاتبة القصصية الكندية أليس مونرو "77 عاما" بجائزة مان بوكر الدولية، وقيمتها 60 ألف جنيه استرليني.
وتخطت مونرو 13 كاتبا أخرين على رأسهم الكاتب البيرواني ماريو بارجاس يوسا، والاسترالي بيتر كاري.
وامتدحت لجنة تحكيم الجائزة النتاج الادبي للكاتبة الذي تميز بـ"العمق والمعرفة والاسلوب الرصين"، مشيرة "عند قراءة مونرو يتعلم الشخص أشياء جديدة لم تخطر بباله قبلا".
وفازت مونرو في بلادها بجائزة الحاكم العام عن مجموعتها القصصية "رقصات الظلال السعيدة" التي نشرت عام 1968.
وفاز كتابها "حياة الفتيات والسيدات" بجائزة اتحاد العمال الكنديين.
يشار الى ان جائزة بوكر حصل عليها الكاتب الالباني اسماعيل كاداريه، والنيجيري تشينوا اتشيبي.
ولايتقدم الكتاب الى جائزة بوكر، بل يقوم القائمون عليها باختيار الكتاب، واعداد القوائم.
وتمنح الجائزة على مجمل أعمال الكاتب، وليس عن كتاب واحد، على أن تكون قد كتبت بالانجليزية أو تمت ترجمتها اليها.
نقلا عن ميدل ايست اونلاين

القصيدة القصيرة في العصر العباسي الأول.. رسالة دكتوراه تناقش الثلاثاء القادم بجامعة الفيوم


القصيدة القصيرة في العصر العباسي الأول.. رسالة دكتوراه تناقش الثلاثاء القادم بجامعة الفيوم

كتب - أحمد طوسون
القصيدة القصيرة في العصر العباسي الأول- دراسة في بنية النص الشعري، رسالة دكتوراه في الدراسات الأدبية للباحث: محمد مصطفى علي حسانين.
تناقش الثلاثاء القادم الموافق 2/6/2009 في قاعة المناقشات بكلية دار العلوم، جامعة الفيوم، في الساعة الحادية عشرة صباحا.
تتكون لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة، أ.د. أحمد درويش، أ.د. أبو القاسم رشوان، أ.د. عبدالرحيم الجمل، د. أحمد إسماعيل.
الباحث نال رسالة الماجستير بدرجة امتياز عن موضوع خطاب البياتي الشعري.
ورسالة الدكتوراة تؤكد على أن المقطعات الشعرية تمثل نوعا شعريا مغايرا للقصيدة، وأن العصر العباسي شهد فترة تحول نوعي عبر الانتقال من بنية القصيدة إلى المقطعة، وقد كان هذا التحول معبر عن تحول أعمق في المجتمع العباسي سياسيا واجتماعيا وثقافيا، فقد انتقل الوعي العربي من الوعي الشفاهي إلى الوعي الكتابي.

2009/05/27

البنت اللي بترسمني وطن.. الديوان الأول للشاعر محمد ربيع محمد


البنت اللي بترسمني وطن.. الديوان الأول للشاعر محمد ربيع محمد


عن دار وعد للنشر والتوزيع صدر للشاعر محمد ربيع محمد ديوانه الأول (البيان الختامي للهدنة) بالعامية المصرية يتضمن عددا من تجارب الشاعر الأولى.
مبروك يا محمد ديوانك الأول
..

البيان الختامي للهدنة.. الديوان الأول للشاعر صبري رضوان


البيان الختامي للهدنة.. الديوان الأول للشاعر صبري رضوان


عن سلسلة النشر الإقليمي بهيئة قصور الثقافة فرع ثقافة الفيوم صدر للشاعر صبري رضوان ديوانه الأول (البيان الختامي للهدنة) يتضمن عددا من تجارب الشاعر في قصيدة النثر.
مبروك يا صبري ديوانك الأول..

تسكن الريح في دمه، ديوان جديد للشاعر د.محمد ربيع هاشم


تسكن الريح في دمه ديوان جديد للشاعر د.محمد ربيع هاشم


عن سلسلة النشر الإقليمي بهيئة قصور الثقافة فرع ثقافة الفيوم صدر للشاعر د.محمد ربيع هاشم ديوانه الثالث (تسكن الريح في دمه)
محمد حضر خصيصا إلى مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى (ثقافة النيل) والذي عقد بحلوان ليرى الديوان الذي تم توزيعه على ضيوف المؤتمر مع كتاب الأبحاث وبعض إصدارات الإقليم.
مبروك يا محمد الديوان الجديد

حفل تكريم للأديبة سناء الشعلان في أدباء المستقبل


حفل تكريم للأديبة سناء الشعلان في أدباء المستقبل


استضافت أسرة أدباء المستقبل بالأردن د. سناء الشعلان في حفل تكريمي لإنجازاتها الأخيرة،فضلاً عن إحياء أمسية قصصية لها،وذكرت السيدة صباح المدني رئيسة الأسرة إنّ هذا التكريم يأتي افتخاراً من الأسرة بإنجازات الشعلان لاسيما في ضوء فوزها أخيراً بالجوائز التالية:جائزة أدب العشق لوكالة سفنكس للترجمة والنشر في أدب القصة القصيرة،وجائزة جمعية الثقافة والفنون في أدب المسرح عن مسرحية" دعوة على ،وجائزة ملامح ثقافية في حقل المجموعة القصصية المخطوطة عن مجموعة" عام النّمل،وجائزة شرحبيل بن حسنة للعام 2008 للإبداع في أدب الأطفال عن قصة " زرياب.
وعرّف عريف الحفل ومدير الأمسية القصصية الإعلامي السوداني طارق المادح بالشعلان قائلاً:"د. سناء الشعلان، أديبة وناقدة أردنية ومراسلة صحفية لبعض المجلات العربية، تحمل أستاذة في الجامعة الأردنية،حاصلة على درجة الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس درجة امتياز مرتفع،عضو في كثير من المحافل الأدبية مثل رابطة الكتّاب الأردنيّين،و اتّحاد الكتّاب،ودارة المشرق للفكر والثقافة،وجمعية النقاد الأردنيين،وجمعية المترجمين الدوليين وغيرها.حاصلة على 36 جائزة دولية وعربية ومحلية في حقول الرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.وحاصلة على درع الأستاذ الجامعي المتميز في الجامعة الأردنية للعامين 2007 و2008 على التوالي.ولها 24 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقدي متخصص ورواية ومجموعة قصصية وقصة أطفال.
وعلى هامش الاحتفال والتكريم الذي صادف عيد ميلاد الشعلان،شاركها الحضور بهذه المناسبة السعيدة بالتبريك وبإهدائها قصائد في هذه المناسبة،فقرأ الشاعر محمد نصيف لها قصيدة" أجيبني " ذاكراً إنّ الشعلان من الأسماء الإبداعية العربية المهمة في الساحة العربية في الوقت الحاضر متمنيّاً لها المزيد من التقدّم،وأهداها القاص عبد الغني محمود قصته " فتاة لعوب"،في حين أهداها الشاعر سعيد يعقوب قصيدة" هجر"، وقصيدة مطلعها قوله :
أأطلّ وجهك أم أطلّ صباح وحديث ثغرك ذاك أم هو راح
فحماك من عين الحسود إلهنا حتى تلذّ بما تراه الأرواح
في حين أهداها الشاعر خالد فوزي عبده قصيدة مطلعها:
لكِ ياسناء السّناء طماح لقبوله وتخلق الأرواح
استقينا راحاً من الأدب الذي إمّا نهلناه نحل الراح
وفي معرض ذلك قال الإعلامي طارق المادح:
أيّ شيء في العيد أهديك ياملاكي وكلّ شيء لديك
وأعقب ذلك إطلالة نقدية سريعة على أدب الشعلان التي عدّها من الأديبات القلائل اللواتي استطعن أن يرسمن لهنّ خطاً استثنائياً وإبداعياً،وأن يسرن عليه مشكّلات حالة إبداعية خاصة تستحق كلّ الاحترام والتقدير والفخر،وقال كذلك إنّ الشعلان تمتلك درجة عالية من الشفافية والشاعرية في نثرها،وهي بذلك تنفتح على رحابة التعبير،لاسيما أنّ إبداعها هو مزيج من نفس الطاقة المطلقة مع جدلية صرامة المجتمع العربي فضلاً عن مدارة النّفس اللوامة،وهي إلى جانب ذلك تملك معجماً ثرّ يجمع بين المفردة الشعرية الفصيحة الجميلة والمشاعر البشرية التي احتفى بها كبار المبدعين في كلّ العالم لاسيما العرب أمثال نجيب محفوظ ،وإبراهيم الكوني،والطيب صالح ،وغيرهم.
وقال أبو مينا غبريال:" من فضله يتكلّم اللسان،فهاأنت ياسناء العمر شمعة مضاءة،ومس النهار،وقمر الليل،ونجمة المساء،عشت سعيدة.
وقد أعربت الشعلان عن شكرها العظيم للقائمين على هذا الحفل الذي يعني لها الكثير،وأكّدت أن تكريم المرء في وطنه يفوق أيّ تكريم أو احتفاء خارج وطنه،وشكرت أسرة أدباء المستقبل على احتضانها وحبّها. وقرأت على الجمهور مجموعة من قصصها القصيرة والقصيرة جداً ،منها:" نفس أمّارة بالعشق"و" حكايات"و" مقامات الاحتراق".
وأعقب قراءات الشعلان مشاركات إبداعية من الحضور ،شارك فيها كلّ من: الشاعر خالد عبده،والشاعر حسن الدبّاس،والشاعر محمد حسن،والقاص عبد الغني محمود،والشاعرة نرجس القطاونة، ،والشاعر سعيد يعقوب،والشاعر سلطان القيسي والطفل بشّار.

2009/05/23

رسالة من محمد جبريل إلى فاروق حسني

وجه الكاتب الكبير محمد جبريل رسالة من خلال مقاله الإسبوعي من المحرر يطالب فيها وزير الثقافة بعلاج الكاتب الكبير عبدالعال الحمامصي
سلامات لعمنا عبدالعال الحمامصي.


رسالة من محمد جبريل إلى فاروق حسني


ظل عبدالعال الحمامصي قاسماً مشتركاً في الساحة الثقافية. خلال مايقرب من الخمسين عاماً. أسهم - محرراً وكاتباً - في العديد من الصحف والدوريات. وأذكر ان أول لقاءاتي بالحمامصي - بداية الستينيات - في مجلة اسمها "العالم العربي". كان يكتب معظم موادها. باسمه أحياناً . وبأسماء مخترعة في معظم الأحيان. وإذا كانت سلسلة "إشراقات أدبية" وبابه الأسبوعي "شيء من الأدب" في الزميلة أكتوبر هما الإسهام الأحدث للحمامصي. فإن اسهاماته تواصلت خلال العقود الخمسة - وربما الستة - الماضية. مابين إبداعات شخصية ومشاركات فاعلة في واقعنا الثقافي. فقد توالي انتخاب الحمامصي في عضوية مجلس إدارة اتحاد الكتاب. منذ تأسيس الاتحاد إلي عام الانتخاب الأخير. الأمر نفسه في أمانة مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم. وفي جمعية الأدباء. ونادي القصة الذي يرأس الآن مجلس إدارته. وتنقل الحمامصي بين القري والكفور والنجوع. يشارك في المؤتمرات والمهرجانات. ويسلط الضوء علي الطاقات المبدعة. وكانت هذه الانشطة عاملا مهماً في توثيق صلة عبدالعال بالمبدعين. والمثقفين بعامة. علي المستويين الشخصي والجمعي. ويعترف الكثير من الأدباء - في امتداد الأقاليم المصرية - بمساندة الحمامصي لخطواتهم الأولي. وحرصه علي تقديم المواهب الحقيقية. من خلال مقالاته وتحقيقاته في "الزهور" ثم في "أكتوبر" ومازالت أذكر مهرجان محافظة سوهاج السنوي لتكريم ابن اخميم عبدالعال الحمامصي. وهو المهرجان الذي شارك فيه - بالاضافة إلي أدباء المحافظة - عدد هائل من كبار المثقفين المصريين. أما القيمة الإبداعية لعبدالعال الحمامصي. فلعل أبرز مايميزها هذه السمة التي تبين عن المكونات الأهم للشخصية المصرية في المعتقدات والعادات والتقاليد. وهو ما أفدت منه شخصيا في قراءتي للإبداعات المصرية المعاصرة. عبدالعال الحمامصي يواجه الآن محنة مرضية قاسية. تحتاج - لإسكات آلامها - إلي آلاف الجنيهات. ظني أن أبسط حقوقه علي حياتنا الثقافية. التي مثل فيها - علي مدي السنين - ملمحاً أساسياً. ان توفر له وزارة الثقافة. ممثلة في الوزير فاروق حسني. إمكانات العلاج. تعبيراً عن الوعي والفهم والتقدير. وأن خدمة الغز ليست علقة دائماً. وانما قد تكون تعاطفاً ومساندة في الأوقات الصعبة. لا أعرف موقف اتحاد الكتاب من المحنة التي يعاني عبدالعال الحمامصي تأثيراتها - وكان الرجل عضواً في مجلس إدارته. وتولي فيه مناصب مهمة. منها السكرتير العام. ونائب الرئيس - لكن توالي الأيام أسرع من محاولة السؤال والمحاسبة. ما يحتاج إليه عبدالعال في ظروفه القاسية. الحالية. أن يعالج علي نفقة الدولة. باعتباره مبدعاً. له قيمته بين كتاب القصة القصيرة. ومسئولا ثقافياً. قد نختلف معه. لكن من الصعب ان ننكر إسهاماته الإيجابية في العديد من الإصدارات. وفي الدفع بعشرات المواهب لتحصل علي المكانة التي تستحقها في الساحة الإبداعية.


نقلا عن جريدة المساء

2009/05/22

المؤتمر الأدبى التاسع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد يعقد بحلوان

المؤتمر الأدبى التاسع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد
يفتتح الدكتور حازم القويضى، محافظ حلوان، والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات المؤتمر الأدبى التاسع بعنوان "ثقافة النيل" بمناسبة العيد القومى الأول لمحافظة حلوان، الذى ينظمه إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيـد الثقافى برئاسـة أحمد زحام فى الفتـرة من 24 إلى 26 مايو 2009، ويرأس المؤتمـر الدكتور أحمد درويش.تتضمن فعـاليات الافتتـاح كلمات لكل من الدكتور محمود الضبع أمين عام المؤتمـر، والدكتور أحمـد درويش رئيـس المؤتمر وأحمد زحام، رئيـس الإقليـم والدكتور أحمـد مجاهـد رئيس الهيئـة والدكتور حازم القويضى محافظ حلـوان.

روائي اردني يفوز بجائزة ابي القاسم الشابي


روائي اردني يفوز بجائزة ابي القاسم الشابي

فاز الروائي الاردني هزاع البراري بجائزة "ابو القاسم الشابي" لعام 2008 في حفل اقيم الاربعاء في المكتبة الوطنية في العاصمة التونسية تم خلاله تسليم هذه الجائزة التي يقدمها البنك المركزي التونسي منذ اكثر من 20 عاما.
واعلن المصرف المركزي التونسي في بيان الخميس ان البراري تسلم الجائزة عن النص المسرحي "قلادة الدم" التي صدرت باللغة العربية العام 2007.
وقالت لجنة التحكيم للدورة الثانية والعشرين حول التأليف المسرحي ان البراري فاز بالجائزة "لنجاحه في كتابة نص مسرحي يتميز بتقنية عالية ولغة مسرحية عربية متحركة تقوم على مقاربة بين التفكير الفلسفي والحياة المعيشية".
وهزاع البراري هو عضو اتحاد الكتاب الاردنيين وسبق له وان فاز بجائزة "افضل نص مسرحي" في مهرجان المسرح الاردني (2001)، وبجائزة محمد تيمور لافضل نص مسرحي عربي (2004).
ومن اعماله "تراب الغريب" و"الجبل الخالد" و"حواء مرة اخرى" و"الغربان" التي حصلت على جائزة عويدات اللبنانية لافضل رواية في الوطن العربي.
وهي المرة الثانية التي يفوز فيها الاردن في هذه المسابقة، بعدما حصلت الروائية الاردنية سميحة خريس على جائزة ابو القاسم الشابي للعام 2005 عن روايتها "دفاتر الطوفان".
وتمنح الجائزة سنويا منذ العام 1986 للقصة او الشعر او المسرح او الرواية تكريما للشاعر التونسي ابو القاسم الشابي الذي تحتفل تونس بمئويته هذا العام.
وولد ابو القاسم الشابي في 1909 وتوفي في 1934 وانتج اشعاره التي خلدته في اقل من عشر سنوات وبينها بالخصوص قصيدته الذائعة الصيت "ارادة الحياة".
وانطلقت احتفالات مئوية ابو القاسم الشابي في تونس في 24 شباط/فبراير، تاريخ ميلاده، على ان تختتم في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر ذكرى وفاته. وتتضمن الاحتفالية معارض وثائقية وامسيات شعرية يحييها شعراء من تونس والعالم العربي. كما اعاد البنك المركزي بالمناسبة طباعة كتاب ضم مختارات من اشعار الشابي.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين

2009/05/21

نتائج مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة


نتائج مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة
اعتمد الدكتور أحمـد مجاهـد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، نتيجة المسابقة الأدبية المركزية لعام 2008/2009 التى نظمتها الإدارة العامة للثقافة العامة، تحت إشراف الشاعر سعد عبد الرحمن مدير الإدارة المركزية للشئون الثقافية.وأسفرت النتيجة عن حصول عشرين متسابقًا على معظم مراكز المسابقة من بين إجمالى 117 متقدمًا فى سبع مجالات، هى: الدراسات الأدبية وتحقيق التراث والرواية والمجموعة القصصية وديوان شعر الفصحى وديوان شعر العامية والمقال الأدبى.وتم حجب ستة جوائز من مجموع جوائز هذا العام لعدم حصول المتسابقين على الدرجات التى تؤهلهم للفوز بها، فيما تقاربت مستويات عدد آخر من المتسابقين مع بعضهم البعض، الأمر الذى دفع لجنة المسابقة إلى منح عدد من الجوائز فى المراكز المكرَّرة، وفاز بالجوائز عشر محافظات فقط من أصل 28 محافظة، وهى: المنيا والإسكندرية وأسيوط والبحيرة والقاهرة وقنا والقليوبية والغربية والدقهلية.وحُجِبت الجائزتان الأولى والثانية فى مجال الدراسات الأدبية، بينما فازت فاطمة شعبان عبد الغنى سيد (المنيا) بالجائزة الثالثة عن دراسة بعنوان "تجليات قصيدة النثـر فى مصر (الواقع ـ المستقبل) وقيمة الجائزة ألف وخمسمائة جنيه، وفاز أندرو أبو سيف حبيب أبو سيف (المنيا) بالجائزة الثالثة المكرَّرة عن دراسة بعنوان "شعر العاميـة فى مصـر (1976 ـ 2000)". وفى مجال تحقيق التراث حُجِبت الجائزة الأولى والثالثة، وفاز خالد أحمد حسنين على حربى (الإسكندرية) بالجائزة الثانية عن تحقيق كتاب "الحاوى فى الطب" لأبى بكر الرازى ( ثلاثة أجزاء) وقيمة الجائزة ألفا جنيه.وفى مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى عبد الراضى عبد الله أبو دوح بخيت (أسيوط) عن رواية "رهبة المباركين" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، بينما حجبت الجائزة الثانية، وفاز أحمد عادل خالد إبراهيم عبد الله عمارة (البحيرة) بالجائزة الثالثة عن رواية "الرماد المقدس (قصة سقوط الحضارة الفرعونية)" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.وقد فازت بالجائزة الأولى فى مجال المجموعة القصصية الروائية، أسماء حمدى مليحى إبراهيم (الجيزة) عن مجموعتها القصصية "تَحساس ذاتى" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، وفاز ميشيل ميخائيل سعد حنا (القاهرة) بالجائزة الأولى المكرّرة عن مجموعة "روح ميركوريوس"، وفاز عاطف عطيت الله محمد أبو الحسن (قنا) بالمركز الثانى عن مجموعة بعنوان "من خلال ثقب لا يسع غير حدقة واحدة" وقيمتها ألفا جنيه، وفاز أحمد سمير سعد إبراهيم (القليوبية) بالجائزة الثالثة عن مجموعته "الضئيل.. صاحب غيّة الحمام" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.وفاز بالجائزة الأولى فى مجال ديوان شعر الفصحى الشاعر عيد عبد الحليم (القاهرة) عن ديوان "حديقة الثعالب" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، وفاز بالجائزة الثانية محمد إبراهيم راغب دراز (الغربية) عن ديوانه "عن بضع وريقاتٍ خُضر" وقيمتها ألفا جنيه، وفاز الشاعر حمزة قناوى (القاهرة) بالجائزة الثالثة عن ديوانه "على أنامل عاشقيْن" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه، كما فاز عبيد عباس عبيد على (قنا) بالجائزة الثالثة المكرّرة عن ديوانه "من ثقب صغير فى شرفة مغلقة".وحصل على الجائزة الأولى فى مجال ديوان شعر العامية، الشاعر ميسرة صلاح الدين إبراهيم خليل (الإسكندرية) عن ديوان "أرقام سرية" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، وفاز بالجائزة الثانية إبراهيم رفاعى محمد السعيد محمد رفاعى (القليوبية) عن ديوان "خيال تايه" وقيمتها ألفا جنيه، والجائزة الثانية المكرّرة علاء سليمان أحمد إبراهيم (الإسكندرية) عن ديوان "ضجيج فى حضن الشتاء"، كما فاز محمد على محمد النجار (الدقهلية) بالجائزة الثالثة عن ديوان "اتعوّد تُسكنه العفاريت" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.وفى مجال المقال الأدبى حصلت الباحثة رجاء على محمد على حسن (الجيزة) على المركز الأول، عن مقالها "سوق الجمعة.. بين الرغبة فى الحفاظ على الهوية الفنية، وأزمة التصفيق على إيقاع طبل أجوف"، حول المجموعة القصصية "سوق الجمعة" لفؤاد قنديل، وقيمة الجائزة ألف وخمسمائة جنيه، وبينما حُجِبتْ الجائزة الثانية، وفاز بالجائزة الثالثة إبراهيم محمد حمزة (الدقهلية ) عن مقاله "مستويات السخرية فى المجموعة القصصية "المشى للخلف" لفؤاد حجازى، وقيمة الجائزة سبعمائة وخمسون جنيها، كما فاز محمد طلبة محمد الغريب (الغربية) بالجائزة الثالثة المكرّرة عن مقاله "بلاغة الصورة السينمائية فى المجموعة القصصية "قارب صغير بموتور" لفؤاد مرسى.
نقلاعن اليوم السابع

فتح باب الترشيح لجوائز الشيخ زايد للكتاب

فتح باب الترشيح لجوائز الشيخ زايد للكتاب

افتتح الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب راشد العريمي باب الترشيح لجوائزها في دورتها الرابعة لعام 2009 والذي سيمتد حتى منتصف سبتمبر القادم، في تسعة فروع "التنمية وبناء الدولة، أدب الطفل، المؤلف الشاب، الترجمة، الآداب، الفنون، أفضل تقنية في المجال الثقافي، النشر والتوزيع، وشخصية العام الثقافية"
وأوضح العريمي أن الفروع الثمانية الأولى من قبل الكاتب أو المؤلف او المترجم شخصياً، فيما يتم الترشيح لجائزة شخصية العام الثقافية من قبل المؤسسات الأكاديمية والبحثية والثقافية أو الاتحادات الأدبية والجامعات أوثلاثة من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية والثقافية.
وشرح الأمين العام للجائزة التعديلات التي أجريت علي فرعين منها وفقا لما ورد بصحيفة "العرب" اللندنية أولهما جائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي، حيث توسّع تعريف هذا الفرع ليشمل المؤلفات المكتوبة أو المسجلة رقمياً أو براءات الاختراع المعتمدة دولياً.
وجري التعديل الثاني علي جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية، وتم توسيع مفهوم الجائزة لتمنح لشخصية اعتبارية او طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي بما تتميز بإسهامها الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً.
وأضاف العريمي على الراغبين في الاشتراك في الجائزة الحصول على استمارة الترشح الخاصة بأحد فروع الجائزة من خلال الموقع الإلكتروني www.zayedaward.com وتعبئة الاستمارة وإرسالها مع خمس نسخ من العمل المرشح للمكتب الإداري مرفقة بالسيرة الذاتية للمترشح وصورة من جواز السفر، وصورة فوتوغرافية، ويجب أن يكون النتاج الإبداعي للمرشح منشوراً في شكل كتاب ورقي أو إلكتروني أو سمعي، ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين، ومكتوب باللغة العربية - باستثناء جائزة الترجمة، حيث تمنح لمؤلفات مترجمة عن أو إلى اللغة العربية.
جدير بالذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تأسست عام 2006 وهي جائزة مستقلة تحمل اسم مؤسس دولة الامارات المتحدة الراحل تمنح بشكل سنوي للمبدعين بدعم ورعاية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الجائزة سبعة ملايين درهم إمارتي.

نتائج المسابقة الدولية لنصوص المونودراما

نتائج المسابقة الدولية لنصوص المونودراما
أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في دولة الامارات العربية المتحدة بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح ITI يونسكو ورابطة الممثل الواحد الدولية نتائج المسابقة الدولية لنصوص المونودراما .
وتبلغ قيمة الجائزة الاولى 12 الف دولار أميركي والتي فاز بها نص " ذاكرة الوجع والمسرة" تأليف فيصل جواد من العراق. والثانية 8 آلاف دولار أميركي وهي التي فاز بها خلف علي الخلف، والثالثة 6 آلاف دولار أميركي وفاز بها مناصفة كل من " جوف الحوت " تاليف ناهض الرمضاني من العراق و "الدكتورة أوراق شخصية " تاليف محمد الشربيني من مصر.
وقد أشادت لجنة التحكيم بعدد من النصوص التي سوف يتم نشرها وطباعتها وهي:" صراع اللوحة المهزومة "، تأليف : اسماعيل خلف الخلف، سوريا.و" توأم "، تأليف : سعيد الناجي، المغرب. و" البرواز"، تأليف : أحمد قرني شحاته، مصر. و" القرار "، تاليف : أحمد سليمان خنسا، سوريا. و" كمان "، تأليف: غنام غنام، الأردن. و" الميزان "، تأليف : محمد سالم سليمه، السعودية.
أما نتائج المسابقة باللغة الانجليزية والفرنسية فجاءت كما يلي :المركز الأول :" بسبب أخي "، تأليف: نديفور ايليبيس، النيجر(باللغة الانجليزية )المركز الثاني : " محددو المواقع "، تأليف : باسكال نوردمان، سويسرا ( باللغة الفرنسية).المركز الثالث : " القوة الروحية"، تأليف : اندرياس فلوراكيس، اليونان (باللغة الانجليزية ).وسوف يتم انتاج العمل الفائز بالمركز الأول وعرضه في الدورة الرابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما التي ستقام خلال شهر يناير من عام 2010، ودعوة الفائزين الثلاثة الأول في النسختين العربية والإنجليزية لحضور فعاليات المهرجان، في حين سيتم طباعة ونشر الأعمال العشرة الأولى، وسيتم وضع كافة النصوص على الموقع الخاص بالهيئة لكي تكون متاحة لمن يرغب من المسرحيين والمهتمون بالشأن الثقافي.
يذكر أن لجنة التحكيم لهذه الدورة تشكلت على النحو التالي: الأستاذ / يسري الجندي من جمهورية مصر العربية.الأستاذ/ أسعد فضه من الجمهورية العربية السوريةالأستاذ /عبد العزيز السريع من دولة الكويت.الأستاذ /حاتم السيد من الأردن.والمهندس/ محمد سيف الأفخم أميناً عاماً للجائزة.و الفنان المسرحي / عبدالله راشد مقرراً للجنة.

توزيع جوائز جريدة الجمهورية الأدبية الاثنين القادم بمقر اتحاد الكتاب

توزيع جوائز جريدة الجمهورية الأدبية الاثنين القادم بمقر اتحاد الكتاب
يقوم الفنان فاروق حسني وزير الثقافة و محمد أبو الحديد رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر و محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية و محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر ورئيس اتحاد الكتاب العرب بتوزيع جوائز جريدة الجمهورية الأدبية وذلك في الساعة السابعة مساء الاثنين القادم بمقر اتحاد الكتاب بالزمالك. بلغت قيمة الجوائز 20 ألف جنيه تم توزيعها علي 9 فروع للمسابقة الكبري بالاضافة لمكافآت خاصة لأعضاء لجان التحكيم التي شكلها اتحاد الكتاب. قال يسري السيد المشرف علي المسابقة ان قيمة الجوائز مقدمة من صندوق التنمية الثقافية. أضاف ان المسابقة الأدبية للجمهورية اختارت الكاتب الصحفي الكبير محمد فوده كأفضل كاتب صحفي من خلال عموده اليومي في المساء "من الواقع" بالاضافة لمشواره الصحفي المتميز في دار التحرير للطبع والنشر. وقال ان الشاعر احمد هريدي فاز بجائزة أفضل كتاب صحفي صدر عن سلسلة كتاب الجمهورية عن كتابه "الملك فاروق". وقال إن الفائزين هم: في ديوان شعر الفصحي فاز بالمركز الاول الشاعر محمد نشأت الشريف عن ديوانه "فصولي" وبالمركز الثاني ناجي عبداللطيف عن ديوانه "وقوف جديد علي الطل العربي" وبالمركز الثالث نبيل عبدالمجيد عن ديوانه "ولوج إلي تلك الروح". وفي قصائد الفصحي فاز بالمركز الاول الشاعر جميل عبدالرحمن عن قصيدته "عرس الفارس" وبالمركز الثاني إسماعيل عبدالغفار علام عن قصيدته أبو حيان التوحيدي وبالمركز الثالث عاطف محمد عبدالمجيد عن قصيدته يوميات غير عادية. وفي ديوان شعر العامية فاز بالمركز الأول فتحي البريشي عن ديوانه "غنا الشوارع" وبالمركز الثاني وفاء امين عن ديوانها "التوب الضيق" وبالمركز الثالث محمد محمدين محمد عن ديوانه "زي ما اكون عايش بالضبط". وفي قصيدة العامية فاز بالمركز الاول ابراهيم خطاب عن قصيدته "ميلاد الهوام" وبالمركز الثاني عبدالباسط الغرابلي عن قصيدته "صرخة" وبالمركز الثالث عبد الناصر حجازي عن قصيدته "محتاجين لك". وفي المسرحية فاز بالمركز الاول إبراهيم الحسيني عن مسرحيته "جنة الحشاشين" وبالمركز الثاني جمال عزيز زيادة عن مسرحيته "الحقوا يا ما تلحقوش" وبالمركز الثالث فكري داود عن مسرحية لعبة الموت والحياة وفي الرواية فاز بالمركز الاول ربيع عقب الباب عن روايته "سوق اللبن" وبالمركز الثاني بشري أبو شرار عن روايتها "شمس" وبالثالث السيد حنفي عن روايته "زينة" وفي الدراسات النقدية فاز بالمركز الأول محمد أحمد برمو عن دراسته "علي ضفاف البحيرة" وبالمركز الثاني صبري قنديل عن دراسته "أمواج العامية المصرية" وبالمركز الثالث عبدالهادي يونس صالح عن دراسة "ظواهر فنية في الشعر الحديث". وفي المجموعة القصصية فاز بالمركز الاول احمد محمد عبده عن مجموعته "وقائع التجريد" وبالمركز الثاني المرسي محمد البدوي عن مجموعته "خلف الي افق" وبالمركز الثالث محمد عبدالسميع نوح عن مجموعته "صرخة فرامل". وفي القصة القصيرة فاز بالمركز الاول فرج مجاهد عبدالوهاب عن قصته "أم طارق" وبالمركز الثاني حنان سعيد صالح عن قصتها "امرأة لا أحب ان القاها" وبالمركز الثالث عبدالجواد خفاجي أمين.

إطلاق جائزة بمبلغ مليون درهم في مجال كتاب الطفل


إطلاق جائزة بمبلغ مليون درهم في مجال كتاب الطفل

طرح الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال جائزة “اتصالات لكتاب الطفل” والمقدمة من شركة اتصالات الإماراتية لأفضل كتاب مختص في أدب الطفل بقيمة مليون درهم، وسيتم الاعلان عن الفائز بها خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ويشرف عليها الملتقى العربي لناشري كتب الطفل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي انعقد صباح امس في غرفة تجارة وصناعة الشارقة بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة اتحاد الناشرين الإماراتيين ورئيسة دار كلمات والعضوة الفخرية للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال.
حضر المؤتمر أيضاً إحسان مصبح السويدي الأمين العام للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال مدير عام مراكز الأطفال والفتيات في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وعبدالعزيز تريم مدير عام اتصالات الجهة المانحة لمبلغ الجائزة، وإبراهيم الغمري من الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال.
وقالت الشيخة بدور ان إقامة مؤسسة عربية لانتاج وسائل ثقافة الطفل العربي بكل أشكالها تعتبر انجازًا مهماً.. مثمنة مشاركة اتصالات ورعايتها لهذه الجائزة.
ودعت الى اسهام مؤسسات اخرى لخلق بيئة تنافسية بين دور النشر المختلفة لاستقطاب افضل الكتّاب والمؤلفين.
واضافت أن الرؤية التنموية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي رأى في الاهتمام والوعي العميق والنظرة الثاقبة لمكانة أدب الأطفال في التنشئة السليمة والاهتمام بالتراث عبر ضخه في الإبداعات الأدبية الخاصة بالطفل لتأصيله واستلهامه في ذائقة الطفل العربي كانت وراء قراره بانشاء هذا الملتقى.
وقالت ان تنمية الطفل العربي باتت أمراً ملحاً في أجندة التنمية الثقافية العربية كونها تفتح امامه أبواباً واسعة تساعده على تنمية مهارات عقلية راقية.
وأضافت الشيخة بدور القاسمي ان الجائزة ستسهم في نمو عملية النشر الضئيلة في منطقتنا العربية والتي أشار اليها تقرير التنمية الانسانية العربية فوفقاً لهذا التقرير يبلغ العدد الاجمالي للعناوين المنشورة خلال عام 2007 في الوطن العربي 27809 عناوين بنسبة عنوان واحد لكل 11950 مواطناً مقابل عنوان واحد لكل 491 مواطناً في بريطانيا، في حين ان نسبة الكتب العربية المطبوعة تمثل 3% فقط من مجموعة ما يطبع في العالم.
من جانبه اشار عبدالعزيز تريم مدير عام اتصالات في الإمارات الشمالية الى ان مؤسسة الاتصالات أخذت على عاتقها منذ تأسيسها العناية بمفهوم المسؤولية الاجتماعية الذي يفرض عليها القيام بواجباتها الاجتماعية، حيث تزايدت أدوار مؤسسات القطاع الخاص في عملية التنمية، وأضاف قائلا من هنا عملت الموسسة على المشاركة الفاعلة في المجتمع الإماراتي عبر الرعاية والدعم لمختلف الجمعيات والمؤسسات ذات الأنشطة التنموية.
من جانبها قالت احسان السويدي بأن الجائزة تهدف الى تشجيع الناشرين في مختلف الأقطار العربية للارتقاء بكتاب الطفل، وبررت عدم السماح للناشرين من غير المنتسبين الى الملتقى العربي لناشري كتب الاطفال بالمشاركة في هذه الجائزة لتشجيعهم على التسجيل والانتساب الى الملتقى، فالجائزة تعتبر اجدى مشروعات الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال الذي أسس في عام 2008 ويأتي في قائمة أولوياته تطوير صناعة الكتاب المقدم للطفل العربي.
وتحدث ابراهيم الغمري عن تفاصيل الجائزة قائلاً ان قيمة الجائزة ستوزع على النحو التالي: نصف مليون درهم تمنح للناشر ونصف مليون درهم توزع على الاطراف الأخرى، حسب قرار لجنة التحكيم التي تتكون من خمسة أعضاء لن يكشف عن اسمائهم إلا بعد الاعلان عن الفائز، حيث يتم اختيارهم سنوياً كما يحق لأي منهم الترشح للجائزة ولا يحق لدور النشر الاعضاء في مجلس ادارة الملتقى ايضاً الترشح لها.
وتابع الغمري قائلاً عن الشروط التي ينبغي توفرها في الكتاب المتقدم للجائزة ويجب ان يكون الكتاب باللغة العربية وان لا يكون قد مضى على صدوره اكثر من 3 سنوات، ويشترط عدم فوزه بأية جائزة محلية أو عربية أو عالمية وان لا يتعارض مع القيم والاعراف والعادات.
نقلا عن الخليج الإماراتية

2009/05/13

فتح باب الترشيح لجائزة هديل العالمية للإعلام الجديد !




يسرّ إدارة جائزة هديل العالمية للإعلام الجديد أن تعلن عن فتح باب ترشيح المدوّنات العربية لمدّة شهرٍ كاملٍ؛ ابتداءً من الجمعة ١ مايو ٢٠٠٩ و حتى الأحد ٣١ مايو ٢٠٠٩. و من المقرّر إعلان النتائج المبدئية للمدوّنات المتأهلة يوم الأربعاء ١ يوليو ٢٠٠٩
شروط الاشتراك
1. يحق لأي مدوّنة المشاركة بما لا يخالف تعاليم الدين الإسلامي.

2. المشاركة من جميع أنحاء العالم العربي وللجنسين، و لأي نوع من أنواع التدوين (مكتوب مرئي - مسموع) شريطة أن تكون باللغة العربية.

3. أن تكون المدوّنة نشِطة و محدّثة دورياً.

4. يتعين على المدونات إتاحة الفرصة أمام القراء لنشر تعليقاتهم حول المواضيع المنشورة.

5. أي مدونة تحمل تصادماً مع الذوق العام أو لها دور في نشر الصراع الطائفي أو مواضيعاً تثير التفرقة تُحرم حقها من الترشيح.

6. باستطاعة كل شخص تقديم الترشيح سواء كان مدوناً أو غير مدون يستطيع اقتراح مرشحيه في العديد من الفئات المقررة

بإمكانك استعمال حقك عبر تعبئة استمارة الترشيح

2009/05/07

اثنين في قفه : دعوة للحلم من فرقة طامية المسرحية..
















اثنين في قفه : دعوة للحلم من فرقة طامية المسرحية..






تختتم فرقة طامية المسرحية عرضها المسرحي ( اتنين في قفه) ببيت ثقافة طامية غدا الجمعة.
العرض تأليف الفريد فرج عن نص (علي جناح التبريزي وتابعه قفه)، ديكور وملابس حمدي عطية، أشعار أحمد زيدان، موسيقى وألحان الفنان أيهاب حمدي، ومن أخراج عزت زين.
وبطولة سامر وليم، عنان منسي،عمر عبدالناصر، سامي كامل، محمد عبدالمنعم، سامح عزت، محمود عزت، عادل عويس، محمد جمعة، دينا البديوي، محمد شوقي، محمود عبدالباقي، عيد، ايمان،بوسي، نجلاء فتحي، أحمد عصام عزت، رمضان شعبان.
العرض يدعو للحلم في مواجهة قسوة الواقع، حتى وإن كان الحلم يسعى وراء وهم كبير فهو أفضل من الاستسلام للواقع وفساده، فلن يحدث تغيير دون امتلاك القدرة على الحلم.

2009/05/04

انطلاق الدورة الثانية لجائزة أدب العشق 2010في الشعر العربي


جائزة أدب العشق الدورة الثانية 2010 في الشعر العربي


وهي جائزة تمنح في مجال القصة والشعر والرواية لاعمال يتناول مضمونها العشق بمعناه الواسع وتتيح الجائزة النشر والترجمة للاعمال الفائزة وتقوم وكالة سفنكس بالتنسيق مع العديد من الجهات الدولية التي تساهم بترجمة الاعمال الفائزة كل عام إلى اللغة الانكليزية ولغة اخرى يتم التنسيق لها مع اعلان المسابقة في كل عام .
وتأكيدا على الدور الرائد لوكالة سفنكس ونجاح الدورة السابقة في تقديم عدد من الكتاب العرب النابهين في مجال القصة القصيرة مما كان له ابلغ الاثر في الحركة الثقافية العربية تعلن وكالة سفنكس عن الدورة الثانية لجائزة ادب العشق 2010 في مجال الشعر العربي الفصيح بنوعيه المنثور والمنظوم حيث ستقوم لجنة الاختيار باختيار 150 متسابقا من المتقدمين ليفوزوا بجائزة هذا العام كما ستقوم اللجنة بترشيح 150 شاعرا عربيا كبيرا ليسهموا بقصيدة لكل منهم حتى يتسنى للجنة المنظمة من وكالة سفنكس في اخراج مختارات جادة في الشعر العربي المعاصر وحتى تكون تلك المختارات تشكل صورة عريضة للمشهد الشعري العربي بمختلف اتجاهاته وايديولوجياته على ان تكون القصائد تحمل ملمحا عن العشق كما ان ترجمة العمل المنشور ووجود احدى السفارات الاجنبية بمصر كراع للجائزة والترجمة ما يصبغ الجائزة بالصبغة الدولية المطلوبة للادب العربي .‏
شروط التقدم لمسابقة ادب العشق - الدورة الثانية 2010 في الشعر العربي :‏
1- ان تكون القصيدة المقدمة في مجال العشق او الحب بمفهومه الواسع الشامل .‏
2- كل متسابق له الحق في التقدم بقصيدة واحدة فقط على وسيط الكتروني واربع نسخ مطبوعة ولن يلتفت إلى الاعمال المكتوبة بخط اليد .‏
3- الا تزيد القصيدة المقدمة عن عشرين سطرا .‏
4- ان يوقع المتسابق على العقد المرفق وبمقتضاه يتنازل للوكالة عن حق نشر وترجمة العمل في حال فوزه .‏
5- لا ترد الاعمال المشاركة لاصحابها حتى في حالة عدم الفوز‏
6- يرسل مع القصيدة ورقة مستقلة فيها البيانات التالية : عنوان القصيدة واسم المتسابق الثلاثي والعنوان البريدي ورقم الهاتف والجوال ان وجد والبريد الالكتروني .‏
7- المرفقات المقدمة مع المسابقة : صورة من تحقيق الشخصية - صورة شخصية للمتسابق .‏
8- اخر موعد لتلقي طلبات الاشتراك هو -1- تشرين الاول 2009‏
ملاحظات عامة :‏
- المسابقة مفتوحة لجميع المبدعين العرب دون التقيد بشرط السن .‏
- ترسل الاعمال المشاركة على العنوان التالي : وكالة سفنكس 7 شارع معروف الدور السابع - وسط البلد- الرمز البريدي 11111- القاهرة- جمهورية مصر العربية
ومن الممكن الارسال بالبريد الالكتروني وهو sphinxagency@gmail-com
في تلك الحالة يجب ايضا ارسال جميع الاوراق كمرفقات بالبريد الالكتروني مسحوبة بالمساح الضوئي (سكانر)‏
- تعلن اسماء الفائزين في النصف الثاني من شهر كانون الثاني 2010 اثناء معرض القاهرة الدولي للكتاب
.‏

2009/05/03

شعراء مصريون غاضبون من ترجمة شعرية إلى الفارسية




موعدان إيرانيان للتمييزالثقافي


مصريون غاضبون من ترجمة شعرية إلى الفارسية



الشاعر والكاتب أحمد فضل شبلول أجرى تحقيقا بجريدة المتوسط التي صدرعددها الثامن في لندن ورقيا بتاريخ 2/5/2009 عن رد فعل شعراء وكتاب مصريين على صدور ترجمة شعرية لمختارات من الشعر العربي إلى الفارسية أصدرته رابطة الأدباء الإيرانيين ، إذ اختارت ثلاثين شاعرا عربيا، اعتمادا على «مدى تمكنهم من الصور الإبداعية والجمالية والخيال الثري»، وذلك لتقديمهم كأفضل الشعراء العرب المعاصرين في مجموعة شعرية بعنوان: (موعدان لبزوغ الشمس وعازفان)، وتضم نماذج من أعمالهم مترجمة إلى اللغة الفارسية.وقد تم اختيار شاعر أو شاعرين من كل بلد عربي، وشمل الاختيار 15 بلدا عربيا وضمت القائمة المختارة أسماء من مختلف الاتجاهات والأجيال الشعرية نذكر منها: محمد بنيس، غازي القصيبي، سعدية مفرح، سيف الرحبي، أنسي الحاج، عبدالعزيز المقالح، ظبية خميس من الإمارات، ومن العراق الشاعر الراحل يوسف الصائغ، ومن الجزائر حنين عمر ومالك حداد الذي كان استثناء خاصا في الكتاب لأن أشعاره تُرجمت من الفرنسية لا من العربية عكس كل الشعراء الآخرين.وجاء هذا الكتاب الذي ضم نخبة مختارة بعناية من طرف مختصين من رابطة الأدباء الإيرانيين، كمحاولة لتأكيد التفاعل الحضاري بين إيران والشعوب العربية، ولتعزيز التبادل الثقافي العربي الفارسي. وتجاهلت فيه الشعراء المصريين ، فلم يتم اختيار ولو نموذج واحد للشعر المصري..
التحقيق شارك فيه من الشعراء والكتاب المصريين أحمد سويلم، د.فوزي خضر، أحمد زرزور، محمود مغربي، أحمد طوسون، شريف الشافعي، سمير درويش، محمد الحمامصي، محمد بديوي، عمر حاذق.
لمتابعة التحقيق كاملا:

2009/05/02

فتح باب الترشيح لجائزة‮ ‬يوسف أبورية



فتح باب الترشيح لجائزة يوسف أبورية


أعلنت الدكتورة فريدة أبورية أرملة الروائي الراحل يوسف ابورية عن فتح باب الترشيح للجائزة التي تحمل اسمه، ويستمر تلقي الأعمال حتي نهاية أكتوبر القادم.تبلغ القيمة المادية للجائزة خمسة آلاف جنيه مع نشر العمل الفائز. وقالت د.أبورية لأخبار الأدب أن المستهدف من الجائزة هو تشجيع الشباب حيث يشترط في العمل المتقدم أن يكون الأول لصاحبه، وسوف تمنح الجائزة سنويا بالتبادل بين الرواية والقصة ويتولي التحكيم فيها لجنة من النقاد من مختلف الأجيال وسيتم الإعلان عن الجائزة يوم ٢ يناير، وهو تاريخ ميلاد الكاتب.دورة هذا العام مخصصة للرواية، وترسل الأعمال من ثلاث نسخ علي الكمبيوتر مع اسم الكاتب وعنوانه إلي مكتب بريد مدينة نصر أمام مستشفي التأمين الصحي.وقالت فريدة أنها بصدد إنشاء موقع خاص بيوسف أبورية، يتضمن فصولاً من رواياته توضع عليه أخبار الجائزة مع استمارة الترشيح.ترسل الأعمال علي مكتب البريد السريع ــ نضال خشان ٦ أ شارع الطيران ــ مدينة نصر
نقلا عن أخبار الأدب

2009/05/01

فتح باب الترشيح للبوكر العربية في دورتها الثالثة


يمكن لكل ناشر أن يرشّح للبوكر العربية ثلاث روايات صدرت لديه بين أغسطس 2008 ويوليو 2009.


كتب ـ أحمد فضل شبلول

أعلنت إدارة "الجائزة العالمية للرواية العربية" (البوكر العربية) عن بدء قبول الترشيحات للدورة الثالثة من الجائزة 2009/ 2010.
وقال مصدر إعلامي بإدارة الجائزة إنه يمكن لكل ناشر أن يرشّح ثلاث روايات صدرت لديه بين أغسطس/آب 2008 ويوليو/تموز 2009.
وأضاف المصدر أنه ينبغي على الناشر أن يرسل 7 نسخ من كلّ رواية مرشّحة، مع استمارات الترشيح، إلى العنوان البريدي الآتي:
جمانة حداد - الجائزة العالمية للرواية العربية - ص.ب: 280 – جونية – لبنان.
وللجنة التحكيم الحق ـ إذا ما رأت ذلك ضرورياً ـ في ترشيح (أو استدعاء) أعمال لم يتم ترشيحها من جانب دور النشر.
وسوف يكون 31 يوليو/تموز 2009 آخر موعد لغلق أبواب الترشيح للدورة الثالثة للجائزة.
يذكر أنه يمكن المؤلف الذي فاز بالجائزة أو وصل إلى اللائحة النهائية عن عمل روائي معيّن في الدورة السابقة، أن يترشّح مجدداً في السنوات التالية عن أعمال أخرى. ولكن لا تُقبل أيّ أعمال تمّ ترشيحها في الدورة الأولى.
والجائزة العالمية للرواية العربية، التي تُدار بالشراكة مع جائزة "بوكر" البريطانية، وبدعم من "مؤسسة الإمارات"، تخص جنس الرواية فقط، وبالتالي لا تتأهل لها المجموعات القصصية ولا الشعرية.
ويمكن الاطلاع على اللائحة الكاملة للشروط، والحصول على استمارة الترشيح، من خلال موقع الجائزة على شبكة الانترنت:
www.arabicfiction.org


نقلا عن مدونة شمس أخرى بحر آخر