2010/09/30

قراءات قصصية بمكتبة الطفل بسنورس




قراءات قصصية بمكتبة الطفل بسنورس

عقد نادي الأدب أمسية قراءات قصصية مساء أمس الخميس بمكتبة الطفل بسنورس شارك فيها الأدباء محمد حويحي (فيس بوكات)، أشرف نصر (التاسعة)، هالة قرني (مشهد الموت – من قصة مشاهد فريدة)، حسام طه ( القاع) أحمد طوسون (بين جدران الصمت).
الأمسية أدارها الناقد د.محمد سيد عبدالتواب وحضرها عدد من أدباء النادي منهم أحمد الأبلج، أحمد عبدالباقي، عماد عبدالحكيم، محمد عبدالوهاب البجيجي.

اطلاق اسم الشاعر (محسن الخياط) على الدورة الحالية لمؤتمر أدباء مصر

اطلاق اسم الشاعر (محسن الخياط) على الدورة الحالية لمؤتمر أدباء مصر

رحب الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة باقتراح أمانة المؤتمر بإطلاق اسم الأديب والإعلامي الراحل (محسن الخياط) على الدورة الحالية وكان اقتراح الأمانة أن يظل هذا تقليداً سنوياً للمؤتمر واستمرار إطلاق اسم شخصية بارزة على كل دورة، تكون بدايتها تسمية هذه الدورة بـ (دورة محسن الخياط) وأضاف أعضاء الأمانة إمكانية طبع أحد أعمال (محسن الخياط) التي لم تنشر من قبل وتخصيص ندوة لقراءة أعماله في فعاليات المؤتمر. وأشار د.جمال التلاوي أمين عام المؤتمر إلى أن هناك عملين على الأقل لم ينشرا له حتى الآن.
ومحسن الخياط هو شاعر غنائي مصري (توفى. 25 فبراير 1992) كان مشرفا على صفحة الأدب بجريدة الجمهورية، وقدم مجموعة من الأغاني الوطنية التي غناها عبد الحليم حافظ، مثل ليالي العيد (لحن كمال الطويل)، والبندقية اتكلمت (لحن بليغ حمدي)، ولفي البلاد يا صبية (لحن محمد الموجي)، والنجمة مالت ع القمر (لحن محمد الموجي).
من أشهر أغانيه العاطفية هي أغنية عليا التونسية ع اللي جرى (لحن حلمي بكر) التي أعادت غناءها أصالة نصري.

2010/09/29

ليالى الحسين قصة إبراهيم حمزة الفائزة بجائزة قصص على الهواء

ليالى الحسين
القصة الفائزة بمسابقة قصص على الهواء بمجلة العربي
ابراهيم محمد حمزة
(1) فجر

على مقعد حجرى مجاور لحديقة الحسين ، وفى حماية أشجار كثيفة ، جلست المرأة ذات الرداء الأسود الفقير ، على طرف الطاولة الحجرية ، مفسحة مكانا لينام رجل فى بقية الطاولة ، الرجل – أظنه زوجها ، نام واضعا رأسه على فخذها ، لم يلفت المشهد نظر أحد سواى ، كانت أصابع المرأة تعبث بشعره ، يدها الأخرى تتحرك على صدره مهدهدة انفاسه فى حنو بالغ ، كانت كأنها غائبة عن المشهد ، كأنها تداعب طلفها لينام ، الرجل رفع يده يتحسس يدها ويفركها ، ثم لف ذراعه على رأسه سامحا لكوعه أن يلامس صدرها ، لم أتيقن هل يتحدث إليها همسا أم لا أنا أرى غبشا ، فالفجر يستعد للمجىء ، والنيون يجاهد ليصل تحت الشجيرات ، ميكروفونات الحسين تبدأ فى اليقظة ، لماذا ترك الرجل وزوجته بيتهما ليناما فى الشارع هكذا ؟ أفزعتهما صرخة أمين شرطة السياحة يطلب منها كوبا من الشاى ، قامت بصعوبة لإعداده ، كانت تتعثر والرجل – زوجها – قام مفزوعا متشنجا مكتوم الغضب ، الفجر هذ ا ألن يؤذن ؟

(2) أرغفة

انطلق الولد – المُدَرَّب - يعدو تجاهها ، حتى صار قربها ، فلوى لسانه ليشبه لهجتها ، عرض عليها أن تشترى طاولة الخبز ، تدفع ثمنها ويوزعها على فقراء الحسين ، سألته : وينهم ؟ أشار : جنب الجامع
من خلف نظارتها ونقابها تأملته ، لم يتعد سبع سنوات ، أطاعته ، وسارت معه ، لسانه لم يسكت لحظة يحكى لها عن كرم السيدات الأخريات اللواتى يعطونه كذا وكذا ويشترين كذا وكذا ، أمسك بعدة أرغفة وزعها على الجالسين ، تناولوها باعتياد صامت ، ألقوها بجوارهم وأكملوا النوم ، أعطته خمسة جنيهات ، غضب طالبا عشرة كاملة ، مقسما أنه لا يكسب فيها سوى نصف جنيه ، ظلت المفاوضات قائمة ، أصرت المرأة ، وتقاطر الدمع سريعا ، لكن شرطة السياحة كانت أسرع .

(3) غناء

امتصت بعنف خرطوم الشيشة ، ضيقت عينيها ، فتحت شفتيها كحمار بعد علفه ، دفعت بالدخان كخرطوم عصبى ، مالت برأسها قليلا للأمام ، فتقارب النهدان ، والتصق اللحم طالا من بلوزتها السوداء ، اقترب ماسكا عوده ، جرى على أوتاره بسرعة ، ضبطها للمرة الألف ربما ، ثم انهمرت الموسيقا ، انصتت لدفء الصوت
( لكنه راغب فيمن يعذبه ، وليس يرضى به لوما ولا عذلا )
أخذت نفسا عميقا من الشيشة ، أخرجته وعادت برأسها للوراء ، وضعت ساقا على ساق ، بنطال الجينز الأزرق يضم – بصعوبة – فخذيها ، قامت ، ارتدت العباءة ، طرحت النقاب من خلفها إلى الأمام ، ترك زوجها الحساب ، وغادرا المقهى .. راغب فيمن يعذبه ..


(4) شغل

"قحبة بنت ..... لماذا ذهبت معه ؟ ألم أقل لك ، هؤلاء لا ؟
بثبات ردت عليها أنها لا تختار الزبون ، هو شغلنا ونحن لن نصنع زبونا على المقاس ، كلهم – حين يخلعون الجلباب ، شقوق أرجلهم كأنها كهوف ، كلهم طلباتهم لا تنتهى ، يلقى لى بالعشرين دولارا وكأنها ثروة أنزلها علىّ ، الرحمة ضاعت ، والله أبيع بخور أحسن .
جلست بجوار أمها – ربما أختها الكبرى لا أدرى – كانت قد سلمتها طفلها ، ووضعت المرأة الكبيرة أمام ابنتها طبقين فى أحدهما أرز عليه خضار قليل وقطعة لحم واحدة ، وطبق صغير به شوربة ومعهما ملعقة بلاستيكية ، كانت تمسك الولد بيد ، وتأكل باليد الأخرى ، أهو طفلها ؟ هى لم تتعد الرابعة عشرة ، كانت تطعمه بالملعقة
فيستجيب ، أيتفهم الطفل الظروف ؟ ، لا يبكى ، رائحة البخور تهجم على المكان ، حى .. مدااااد ، الله أكبر ، الله أكبر ، الصلاة خير من الـــ ................
__________________
إبراهيم محمد حمزة
مصر

إبراهيم حمزة يفوز بجائزة قصص على الهواء بمجلة العربي

إبراهيم حمزة يفوز بجائزة قصص على الهواء بمجلة العربي

الكاتب والناقد المتميز إبراهيم حمزة فاز فى مسابقة قصص على الهواء التى تنظمها إذاعة BBCبالتعاون مع مجلة العربي
القصة الفائزة اختارها الشاعر والناقد اليمني فتحي أبو النصر فى العدد الجديد بمجلة العربى (عدد أكتوبر) ضمن قصص العدد التي فازت بجائزة الشهر وهي قصص : مشهد رتيب لهشام بن شاوي واغتصاب عنقاء لمروة حسن عبدالسلام والجنسية الهولندية ليوسف هداي الشمري وليالي الحسين لإبراهيم محمد حمزة.
القصة عنوانها ليالي الحسين وتتكون من أربع حالات قصصية من وحي المكان وأصدائه.
خالص التهاني للصديق المبدع العزيز إبراهيم حمزة

2010/09/28

صبحي مرشح شباب فيس بوك للثقافة وأتوقع الفقي أو مجاهد وأتمني طاهر أو الغيطاني!

صبحي مرشح شباب فيس بوك للثقافة وأتوقع الفقي أو مجاهد وأتمني طاهر أو الغيطاني!




رشحت بعض مجموعات الشبكة الاجتماعية العالمية "فيس بوك" الفنان المصري محمد صبحي لتولي وزارة الثقافة القادمة بعد الفنان فاروق حسني .
كما ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية وأوردت على لسان الفنان محمد صبحي قوله: الفنان لا يصلح لإدارة أي وزارة، لأنها وظيفة تتطلب قدرات خاصة وتفرغا تاما، وأنا مهموم بفني وليس لدي الوقت لذلك، كما أن تأثير الفنان على الجمهور أكبر من أي الوزير .
وقال أن مسألة ترشيحه من شباب الفيس بوك شعور عاطفي منهم تجاهه، ولكن بحسبه الوضع الحالى مترد للغاية، ونحن بحاجة لتغيير المنظومة بالكامل، ومن هنا يكون قبول مثل هذه المناصب أمرا مستحيلا.
ولعل أكثر التكهنات حول منصب وزير الثقافة المتوقع أن يتركه فاروق حسني في الوزارة الجديدة التي تعقب الانتخابات تدور حول دمج لوزارة الثقافة مع وزارة الإعلام على أن يتولى أنس الفقي وزير الإعلام الوزارة الجديدة مع استقلال اتحاد الإذاعة والتلفزيزن برئاسة أسامة الشيخ.
وفي حالة عدم إلغاء وزارة الإعلام فإن أبرز المرشحين للمنصب د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود.زاهي حواس ،و بعض أسماء لقيادات شابة على علاقة وثيقة بالحزب ولجنة السياسات ، إن لم تخيب الحكومة التوقعات كعادتها وتأتي بشخصية بعيدة كل البعد عن المؤسسة الثقافية ولا تدخل في دائرة التوقعات.
أما عن الأمنيات الشخصية فأتمنى أن أرى يوما على مقعد الوزير قامة إبداعية كبيرة كبهاء طاهر أو الغيطاني!

مؤتمر يبحث الآثار النفسية والاجتماعية لحرب غزة على الأطفال

مؤتمر يبحث الآثار النفسية والاجتماعية لحرب غزة على الأطفال
"أطفال غزة... 20 شهراً بعد الحرب الإسرائيلية على غزة ... الآثار النفسية والاجتماعية" عنوان المؤتمر الذي يعقده برنامج غزة للصحة النفسية بغزة ويرأسه د. أحمد أبو طواحينة وتتضمن محاوره: المحور الأول: الواقع النفسي الاجتماعي للطفل والعائلة بعد الحرب الإسرائيلية على غزة(الصدمة والتكيف النفسي للأطفال الفلسطينيين بعد عام من الحرب"،الآثار النفسية بعيدة المدى على الجانب التعليمي للأطفال ودور المدارس والمؤسسات التربوية في تعزيز التكيف النفسي "،"متابعة لحالات تم التعامل معها بعد الحرب – ملاحظات إكلينيكية"،"رسومات الأطفال الفلسطينيين بعد حرب غزة" ... نظرة سيكولوجية")
أما المحور الثاني: برامج التدخل لمساندة الأطفال الفلسطينيين بعد الحرب ("أنشطة التدخل النفسي لمؤسسات المجتمع المدني بعد الحرب على غزة"،"دور وكالة الغوث (الأونروا) في تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة"،"أدوات تقييم مبنية على المشاركة لبرامج الدعم النفسي الاجتماعي في قطاع غزة")
يشارك في المؤتمر عدد من المختصين منهم: فهمي أبو شعبان- مؤسسة التعاون،د. ياسر أبو جامع – طبيب نفسي،د.عبد العزيز ثابت – طبيب نفسي،د. سهيل دياب أكاديمي – جامعة القدس المفتوحة،زهية القرا – أخصائية نفسية،د. جميل الطهراوي - أكاديمي – الجامعة الإسلامية،د. تيسير دياب – طبيب نفسي،د. فضل أبوهين – مدير مركز التدريب وإدارة الأزمات،أحمد ثابت – منسق تدريب – برنامج الصحة النفسية المجتمعية – الأونروا،جاسم حميد – برنامج الدعم النفسي الاجتماعي - مؤسسة ميرسي كور

( فرحة ) الروائي الليبي محمد الأصفـر

( فرحة ) الروائي الليبي محمد الأصفـر



كتب/ هشام بن الشاوي
عن دار الحوار السورية صدرت مؤخرا رواية جديدة للروائي الليبي محمد الأصفر بعنوان ( فرحة ) وتعتبر رواية فرحة هي الرواية العاشرة لهذا الكاتب المشتهر بغزارة إنتاجه سواء في مجال الرواية والقصة أو الصحافة الأدبية ، وتندرج معظم روايات الأصفر تحت بند الروايات السيرية حيث نجد في معظمها ظلالا متفاوتة لحياته وللمحيط المعيشي الذي تتفاعل فيه متخذا من بلاده ليبيا ومن مدينته بنغازي منطلقا يغامر عبره ماسا في طريقه كل شيء ، السياسي الاجتماعي التاريخي النفسي ، وضاربا إلى عرض الحائط المفهوم السائد والمعروف لكتابة الرواية .
سبق أن صدر للأصفر في عدة طبعات تسع روايات هي : المداسة – تقودني نجمة – نواح الريق – شرمولة – سرّة الكون – ياناعلي – شكشوكة – عسل الناس – ملح – وأخيرا هذه الرواية ملح ، بالإضافة إلى مجموعتين قصصيتين هما حجر رشيد وحجر الزهر .
ومعلوم أن كل روايات الأصفر العشرة قد طبعها على نفقته الخاصة ، حيث لم تطبع له مؤسسات الطباعة في ليبيا أية رواية حتى الآن على الرغم من تقدمه بعدة مخطوطات لمنافذ الطبع الرسمية من مجلس ثقافة عام ومن مؤسسة ثقافة وغيرها .



إطلاق بيت الشعر في أبوظبي

إطلاق بيت الشعر في أبوظبي

أبوظبي - نجاة الفارس:
تم أمس خلال مؤتمر صحافي عقده نادي تراث الإمارات في مقر مركز زايد للدراسات والبحوث في البطين الإعلان عن انطلاق بيت الشعر في أبوظبي، كمقر دائم يعنى بالشعر والشعراء ويقوم بتنفيذ رؤية واضحة ومحددة للنهوض بمجالات الإبداع الشعري في الدولة .
قال حبيب الصايغ رئيس الهيئة الإدارية لبيت الشعر في أبوظبي إن سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات “حفظه الله” حريص على أن يكون بيت الشعر في أبوظبي بيتا تفاعليا يتعاطى مع مخرجات الإبداع الشعري ونتاجاته محليا وخارجيا، ويتيح المجال أمام الجميع لعرض تجاربهم من دون قيود، ويتسع لأنواع الشعر القديمة والحديثة، الفصيح والنبطي، ويشجع أصحاب المواهب الحقيقية ويتبنى الجيد من إبداعهم كما يعمل على جمع وتوثيق التراث الشعبي لدولة الإمارات، والتعريف به على أكثر من مستوى من خلال المشاركة في المنتديات الشعرية المختلفة في الوطن العربي واستضافة بعض الفعاليات التي تنظمها الهيئات والمؤسسات المعنية بالشعر على امتداد الوطن العربي .
وأضاف الصايغ إن بيت الشعر في أبوظبي سيعمل على ترسيخ المفاهيم النقدية الصحيحة لدى الجيل الحالي من الشعراء توطئة لنشر الوعي الشعري، وسيادة النظرة الموضوعية والبعد عن شخصنة الأمور في تقييم الأعمال الشعرية باعتبار ذلك سبيلا لتنقية الساحة النقدية المحلية والعربية من رواسب قد تكون علقت بها خلال الفترة الماضية .
وأشاد الصايغ بدعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات “حفظه الله” واهتمامه بالشعر والشعراء، وحرصه على أن يكون بيت الشعر في أبوظبي بيتا للجميع وملتقًى دائماً، وأن يجدوا فيه فضاء رحبا لإبداعاتهم، ومتنفساً اجتماعياً وأدبياً، وأن يكون إضافة حقيقية للحراك الثقافي الذي تشهده الدولة إلى جانب بقية الجهود الأخرى في المجالات التي تسهم في رفعة دولة الإمارات العربية المتحدة تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” .
وأعرب رئيس الهيئة الإدارية لبيت الشعر في أبوظبي عن بالغ شكره وتقديره وأعضاء الهيئة الإدارية لسموه على تأسيس وإدارة بيت الشعر في أبوظبي، والأمل في أن يكونوا عند حسن الظن وعلى مستوى الثقة التي أولاها إياهم .
وقال إن الهيئة ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل لمناقشة كيفية ترجمة رؤية سمو رئيس النادي ووضعها موضع التنفيذ من خلال اقتراح برامج وفعاليات مرنة لتستوعب معظم اتجاهات الشعر والشعراء بالدولة .
وشدد الصايغ على أن دور بيت الشعر في أبوظبي سيكون دوراً تكاملياً مع بيوت الشعر وبقية الجهات والمؤسسات المعنية بالدولة، من خلال التعاون والتنسيق المشترك للاستفادة من تجاربها في مجالات الإبداع الشعري، خاصة أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أبوظبي، والتي تقوم بدور مهم ومقدر في اكتشاف أصحاب المواهب في مجال الشعر ورفدهم بالقواعد العلمية والأسس الفنية للشعر .
وأضاف أنه تم تجهيز مقر خاص لبيت الشعر في أبوظبي في مقر مبنى مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات في مارينا البطين في أبوظبي .
وقال الدكتور راشد أحمد المزروعي عضو الهيئة الإدارية لبيت الشعر رئيس وحدة الأدب والشعر الشعبي في مركز زايد للدراسات والبحوث إن بيت الشعر سيكون مكانا لجذب جميع الأقلام ليكونوا نواة لتطوير الحركة الشعرية في دولة الإمارات .
وأضاف لقد أطلقنا في ما مضى لجنة الشعر الشعبي التي تأسست منذ تأسيس نادي تراث الإمارات واهتمت بتطوير وتوثيق الحركة الشعرية في الامارات وصدر لنا أكثر من 40 عنواناً من الدواوين المتميزة، وإن اطلاق بيت الشعر هو نقلة نوعية في حركة الشعر في أبوظبي وفي دولة الإمارات .
وأكد الشاعر راشد شرار أن انطلاقة بيت الشعر من هذه العاصمة المتألقة في كل المجالات خاصة الأدب والتراث، وأن ينطلق من مركز زايد للدراسات والبحوث ومن نادي تراث الإمارات لهو شرف كبير للشعر والشعراء .
وأضاف إن القائمين على هذه المؤسسات أناس أكفاء لديهم القدرة على بلورة الأفكار ووضعها في قالب تراثي وحضاري، وأملنا كبير في المولى سبحانه أن يسدد خطانا ويلهمنا بما يناسب مجتمع الإمارات لنرتقي بالشعر بشقيه الشعبي والفصيح .
وقال إن بيت الشعر إضافة جميلة وإن أي مشروع ثقافي إن لم يصاحبه دعم إعلامي لن يتحقق له النجاح، ونأمل أن ننهض جميعاً في هذا المولود الجميل في عاصمتنا الجميلة .
وقال الشاعر سالم بوجمهور في مداخلة له “منذ تعلمت الشعر عرفت أن الشعر هو الشعر بلا تجزئة أو تسمية، وقد قرأنا للشعراء العظام وهم يكتبون الشعر بلغات بلدانهم، والصورة الشعرية في الشعر الشعبي صورة رائعة تنافس الموجود في الشعر الفصيح، وإن إطلاق بيت الشعر كأنه بيت الشعب فهو متاح لمشاركة جميع الشعراء مهما كانت مدرستهم الشعرية . وإن أي شجرة ثقافية تزرع في ساحة الإمارات هي إضافة نعتز بها” .
يذكر أن أعضاء الهيئة الإدارية لبيت الشعر هم الشاعر حبيب الصايغ بصفة الرئيس بالإضافة إلى ستة أعضاء هم الدكتور راشد أحمد المزروعي، والشاعر راشد شرار والشاعر إبراهيم محمد إبراهيم، والباحثة شيخة الجابري، والشاعر عيضة بن سعود المنهالي، والباحث محمد عبد الله نور الدين، ومصطفى محمد شوقي بصفة مقرر.
نقلا عن الخليج

المشوار العظيم لمصطفى الأسمر بالمجلس الأعلى الخميس القادم

المشوار العظيم لمصطفى الأسمر بالمجلس الأعلى الخميس القادم

الخميس 30 سبتمبر 2010 الساعة 7 م بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا تعقد أمسية نقدية لمناقشة الجزء الأول من رواية المشوار العظيم للقاص والروائي مصطفى الأسمر .
يدير الندوة الشاعر حزين عمر ويناقش الرواية:
الناقد د. مدحت الجيار
الكاتب الروائى / محمد قطب
الناقد / عمر شهريار

سيد الوكيل يكتب عن فتنة الصحافة

فتنة الصحافة
سيد الوكيل
كان آلهة الأغريق في صراع دائم فيما بينهم ، يكيدون لبعضهم، ويتناحرون من أجل تأكيد سلطتهم، وقدرتهم على التحكم في مصائر البشر، آلهة بلا ضمير أو شرف كل ما يهمها تأكيد وجودها حتى ولو على حساب البشر الذين كانوا وقوداً لمعاركهم في كل مرة. وهذا هو الاتفاق الوحيد بينهم لتأكيد سلطتهم.
هكذا تبدو لى الحرب الدائرة الآن بين الصحافة الخاصة والصحافة القومية أو النظامية، تختلف طوال الوقت، ولكنها تتفق على تضليل وابتزاز القراء، ليس ابتزاز أموالهم فقط، ولكن ابتزاز مشاعرهم وانتهاك أدميتهم أيضا وكأنهم مجرد دمى. لدى عشرات الأمثلة التى رصدتها لسلوكيات صحفية بمثابة جرائم في حق مصر والمصريين، ارتكبتها الصحافة الخاصة والنظامية على السواء. ولكنى سأكتفى بواقعة أخيرة، بطلها إنسان عادى جدا، ليس رئيس الجمهورية ولا رئيس الوزراء ولا حتى رئيس اتحاد الكرة.
الصحافة سلطة رابعة، ولكن هناك مبدأ معروف اسمه تحالف السلطات، والذى يقرأ واقعة المواطن الطبيب طارق عبد الغفار يتأكد له هذا. لسبب ما لفق ضابط البوليس للطبيب قضية بدعوى أنه يدير شبكة دعارة من عيادته، ولن أدخل في تفاصيل المهانة والبهدلة وخراب البيوت التى تعرض له الطبيب وبناته وزوجته قبل أن تخلى النيابة سبيله وتعلن عدم ثبوت الأدلة.
تجاوزات البوليس وشطارته في تلفيق التهم ظلما وعدوانا معروفة ومفهومة، لكن غير المفهوم أن الصحافة تؤكدها وتتولى عمليات الفضح والتشهير بلا دليل غير محاضر الشرطة. هذا مافعله صحفى الحوادث الذى أبلغه الضابط ( عندى لك خبر بمليون جنيه ) وبسرعة انتقل الصحفي إلى مركزالشرطة ونقل الخبر بيديه الكريمتين من دفتر الأحوال، وشرب الحاجة الساقعة وانجعص في كرسى ضابط المباحث، حتى يخرج له المخبر الطبيب من الزنزانة، ويوقفه بنفسه وظهرة للحائط ليلتقط له صورة باجتهاد خاص ليبدو مثل قواد. وبسرعة البرق كانت فضيحة الطبيب بجلاجل على صفحات الجرائد القومية والخاصة على السواء، فالصحفي لم يكذب خبراً، ولم يتوخ الحقيقة، ولم يتكلم إلى المتهم، ولم ينتظر عرضه على النيابة، ضاربا عرض الحائط بالمقولة الشهيرة (المتهم برىء حتى تثبت إدانته ) وبهذه الطريقة، يكون الصحفى قد استكمل جريمة ضابط الشرطة، وتحالف معه على ذبح الطبيب بسكين بارد، وتفريق دمه على صفحات الجرائد، ليعيش الرجل البرىء بوصمة عار بقية العمر. ناهيك عن الأثر السلبي، والفتنة التى أحدثها الخبر في نفوس القراء، عندما يفقدون الثقة في بعضهم البعض، وفي أنفسهم، وفي بلدهم، لأن كل نماذج المجتمع صارت فاسدة مهما كانت مكانتهم أو درجاتهم العلمية.
الغريب أن سيادة نقيب الصحافيين يدافع عن زميله صحفي الحوادث ويعتبر أن من حق الصحفى أن يجرى وراء السبق الصحفي، وإنه من الوارد أن تقع بعض الأخطاء المهنية. وأن الصحفى لاسلطة عليه إلا ضميره، وأن هناك ميثاق شرف صحفى يضبط إيقاع المهنة. وهكذا يستطيع الصحفى أن يرتكب أى خطأ في حق أى إنسان ولايمكن لأحد أن يحاسبه، بل حتى لايمكننا أن نوجه له تهمة القتل الخطأ، كما هو الحال مع سائق ميكروباس متهور أو جراح مهمل أو ضابط شرطة غبى، رغم أن خطأ الصحفى في كثير من الحالات يكون نوعا من الفتنة، والفتنة أشد من القتل كما تعرفون.
أنا شخصيا أشعر بالخوف والذعر، من يضمن لى أن لا أجد نفسى بين يوم وليلة، مفضوحا على صفحات الجرائد بتهمة دعارة أو شذوذ جنسى أو تهريب مخدرات، أو على الأقل، سرقة قصة أو رواية.
طبعا نحن لانسارع باتهام كل الصحافيين، كما لانسارع باتهام كل ضباط الشرطة، ولكننا نشير إلى أن التجاوزات متبادلة، وإن الصراع بين الإعلام والنظام هو صراع جبابرة وصراع مصالح، وأنهم في لحظة يمكنهم أن يتحالفوا علينا مع باقي السلطات التى لايستطيع المواطن محاسبتها بينما يعانى طوال الوقت من ظلمها أوجهلها أو غرورها.



2010/09/26

مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تقدم حفل "سلامٌ يا قدس" دعماً لأطفال فلسطين

مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تقدم حفل "سلامٌ يا قدس" دعماً لأطفال فلسطين
حفل فريد يجمع كوكبة من مبدعي العالم العربي من شعراء وفنانين وإعلاميين


أبوظبي، الإمارات/ تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإيماناً بأهمية العمل الثقافي في خدمة المجتمع ودعم القضايا الإنسانية، تقدم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع مؤسسة "طفل ووعد" ومجموعة من مبدعي العالم العربي من شعراء وفنانين وإعلاميين، حفلاً فريداً بعنوان "سلامٌ يا قدس"، من شأنه أن يقدم الدعم لأطفال فلسطين عبر الثقافة والفنون، وسيقام الحفل في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً على مسرح قصر الإمارات في أبوظبي يوم الخميس الموافق 28 أكتوبر 2010.
وقالت السيدة هدى إبراهيم الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: "إن جهود العمل التطوعي كانت وستبقى الداعم الأول للتنمية البشرية والمجتمعية في كل مكان، وبخاصة في المناطق التي شهدت عبر التاريخ الصراعات والنـزاعات التي كانت سبباً للتشريد والتهجير وزيادة مستويات الفقر والحاجة".
وتابعت: "أمسية "سلام يا قدس" والعـمل لأجل أطفال فلسطين بالتعاون مع مؤسسة "طفل ووعد"، تمثل صورةً من صور التزام مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بدعم العمل الإنساني، وإيمانها بقيم بلاد الخير متّبعين نهج المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، الذي علّمنا قيم التسامح والتفاعل الإنساني والعدل الذي يعمّ الأرض باحترام حقوق الغير والتفاهم والمحبة".
وأشارت إلى أن الجميع يحملون للقدس كل الوفاء لتاريخها العريق، ولمكانتها الدينية، وأضافت "لأن القدسَ زهرة المدائن، مهدُ الرسل والأنبياء، وقِبلةُ الأمة العربية والإسلامية فإننا نصل رحمها بصِلة انتماء لقضية إنسانها، طفلاً و امرأةً و شيخاً، ومن هذا المنطلق سعينا لأن يكون سلامنا للقدس وأطفالها، تعبيراً عن عميق ارتباطنا بهذه الأرض المقدسة".
وختمت السيدة هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالقول: "القدس عاصمةُ فلسطين الأبية، بدارها وأزقّتها طفولةٌ منسية، لها كلّ الحق في العيش بأمانٍ وسلام، وإن انتصارنا الحقيقي اليوم يتمثل بابتسامة الطفل الفلسطيني ودهشة البراءة في عينيه، فلا سلام واعد إلا بهم ولأجلهم".
وتقيم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون هذا الحفل المتميز الحافل بالإبداع الفني مع مؤسسة "طفل ووعد"، بهدف إحياء الأمل في نفوس أطفال فلسطين من خلال الفنون والموسيقى، إيماناً من المؤسستين بأهمية توظيف العلم والثقافة والفن كأداة لإنارة الطريق أمام أطفال يحلمون بمستقبل أفضل ومشرق.
ويشارك في هذا الحفل كوكبة من فناني وشعراء وإعلاميي العالم العربي تضم كلاً من الإعلامي والشاعر زاهي وهبي، والفنانات عائشة رضوان، وعبير نصراوي ومكادي نحاس ويولا خليفة، وهم خير من يمثل العالم العربي بجميع أطيافه وبمختلف فنونه للالتقاء في أبوظبي عاصمة الثقافة، لدعم القضية الأسمى. حيث يدرك هؤلاء الفنانون أن التغيير لا يأتي إلا من خلال جيل مثقف ومتعلم، جيل يحمل راية المحبة والفن، لذا كرسوا وقتهم لنقل صوتهم للأجيال الشابة من خلال الفن الذي يوحّد الشعوب بمختلف لغاتها وثقافاتها ومن خلاله نستطيع فعلاً أن نمد يد العون لكل من هو بحاجة إلى العلم والمعرفة من الأطفال الفلسطينيين.
ومعاً سيقدم هؤلاء الفنانون ليلة لا تنسى حافلة بروائع الشعر والغناء، وسيعملون على رفع مستوى الوعي حول التحديات التي تواجه الأطفال المحرومين في فلسطين، ويعد حفل "سلام يا قدس"، خير مثال على الإبداع والتعاون الذي يثبت أنه من خلال الفن يمكننا أن نضيء الطريق نحو غد أفضل، مع العلم بأن مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تتبرع بجميع عائدات الحفل عبر جمعية "طفل ووعد" لدعم جهود رعاية الأطفال في فلسطين والعمل على توفير ظروف مناسبة لتعليم أفضل لهم.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على تذاكر حفل "سلام يا قدس" من الموقع الإلكتروني www.timeouttickets.com، كما ستتوفر في مكتب الحجز الخاص بمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في قصر الإمارات في أبوظبي ابتداءً من يوم 20 سبتمبر.

"تراتيل الماء" مجموعة قصصية جديدة لسناء الشعلان

"تراتيل الماء" مجموعة قصصية جديدة لسناء الشعلان
عن مؤسسة الوراق للنشر وبدعم من وزارة الثقافة الأردنية للعام 2010 صدرت المجموعة القصصية الجديدة للأديبة الأردنية د.سناء الشعلان بعنوان "تراتيل الماء".وهي المجموعة القصصية التاسعة لها،فضلاً عن الاشتراك في ثلاث مجموعات قصصية مع أدباء عرب من الأردن ومصر وفلسطين.وقد دشّنت المجموعة على هامش معرض الكتاب الأردني الحالي للعام 2010 الذي تشهده حالياً العاصمة الأردنية عمان.
والمجموعة تتكوّن من عدد كبير من القصص الفرعية المتولّدة من إحدى عشرة قصة رئيسية.وتقول الشعلان:" إنّها قد مارست التجريب في هذه المجموعة بشكل كبير،وأنها انحازت إلى المضمون المدشّن في شكل جديد،واستفادت من تقنية التوليد والانبثاق من قصة أم على شاكلة السّرد الشفوي التراثي كي تشكّل مجموعتها القصصية،كما أنّها لجأت إلى تفكيك التراث القصصي العربي والإنساني،وأعادت تشكيله وفق رؤيتها.
ويقول الناقد الكبير د.على القاسمي في المجموعة إنّها "تضاهي الماء في شفافيته، وصفائه، وروائه، وتقبّله لألوان التأويل التي تهبه له سماء فكرها الرصين، ولموسيقى اللغة الرائقة التي تضفيها عليه نسماتها العطرة المحملة بالموهبة والإبداع والتألُّق."في حين يعلّق د.خالد السليكي على المجموعة بقوله:"تسعى المبدعة سناء شعلان، من خلال مجموعتها الجديدة ”تراتيل الماء“إلى أن
تكشف للقارئ سراً طالما تم تداوله على هامش الإبداع، أن المرأة كائن
حابل بالتناقض الإيجابي. حيث تكشف عن الوجه الخفي الذي كتبته المرأة
بتجربتها الإنسانية العميقة من خلال ما عاشته من قهر ووأد وتهميش. وأنها سيرة شخصيات تتناوب على الحكي كي تدمّر سلطوية العقل الذكوري لتنتصر على
»شهريار» بتقنية الحكي. فمن قال إنّ الأدب لا يغير العالم؟ من قال أن
السّرد لا ينفع؟
إنّ سناء الشعلان تدفع المتلقي إلى التواطؤ معها من أجل الدخول في لعبة كتابة
تاريخ غير الذي كتبه المنتصرون، إنّه تاريخ إرادة الأنثى حين "شاءت"
وأعلنت رغبتها في أن تعيدَ الوجودَ إلى أصله الأول لتستمع من جديد إلى ما يقوله الماء...ماء الكتابة ..ماء الحكي..ماء الأنثى.
في حين قال د.غنام محمد خضر عن المجموعة:"تراتيل الماء لسناء الشعلان محاولة جديدة في الكتابة القصصية ترتفع فيها المفردة القصصية من عتبة القصّ الكرونولوجي إلى سقف الابتهالات التي يمتزج فيها الأسطوري والإنساني ويلتقي في التراتيل الحُلم والأمنية والعشق والماء بوصفها ركائز تعبر عن الإنسان في تجربته الحياتية العميقة.
ولا يمكن إغفال الدلالات المترابطة والمتواشجة التي حفلت بها المجموعة وهي تجمع بين تجربة العشق بآفاقها المتعددة ورمزية الماء في التجارب الإنسانية المختلف(الدينية والأسطورية والاجتماعية).
في حين يقول د.سلام أحمد إدريسو:"تُدين سناء الشعلان،ضمن هذه المجموعة القصصية،"تراتيل الماء":فكرة اغتيال الحُلم.كما وترسم وجهاً سردياً لوحش المفارقات السّادي.إنها تبعث لنا برسالة واضحة:تاريخ الآخرين،بسواده ورماده،بياضاته الاستثنائية والتباس لغاته،نتوءاته المعتمة ومنحنياته،كلّ ذلك –وياللدّهشة!!-يخرج من معطف المفارقات..
وذلك هو التاريخ السردي المتخيل الذي تُوَقعه تراتيل سناء شعلان،حول حقيقة الإنسان،حيث كانمنذ سار قابيل وهابيل على وجه الأرض،أليست عظمة الفن وخصوبته،قائمة برمتها على مبدأ الكشف عن المفارقات؟"


مبروك يا سناء

جائزة للانسان العربي!

جائزة للانسان العربي!

قيمة الجائزة ؟
تتحدد قيمة جائزة الانسان العربي من كونها جائزة غير حكومية و يشرف عليها لجنة تحكيمية مكونة من نشطاء حقوقيين عرب . و تتخصص الجائزة في مجال حقوق الإنسان فقط .
لماذا هذه المبادرة؟
يستند عمل نشطاء حقوق الانسان من منطلق ايمانهم باهمية العدالة و المساواة للجميع و سعيهم نحو الكشف عن الظلم الذي يتعرض له الاخرون و مطالبتهم بحقوق فاقديها و اعانة المستغيثين و لهذا السبب فاننا غالبا ما نجد نشطاء حقوق الانسان يعملون كمتطوعين و متفرغين بدون إنتظار مقابل مادي , يجوبون مجتمعاتهم و مناطق العالم لتنفيذ مهامهم الانسانية , دافعهم هو الحس الانساني الكبير الذي يمتلكونه . و من هنا تأتي جائزة الانسان العربي كأسمى جائزة يستحقها أشخاص مثلهم .
و بعد نجاح حملة ” مطالبة جامعة الدول العربية باقرار اليوم العربي لحقوق الانسان ” و اعتمادها لتاريخ 16 مارس من كل عام لهذا اليوم كان لا بد من اطلاق عدة مبادرات ترسخ و تدعم الانسان العربي في يومه , فكان ان اطلقت شبكة برامج حقوق الانسان العربي ( مجتمعات ghrorg الالكترونية ) و بالتعاون مع شبكة مساواة للتربية على حقوق الانسان و الثقافة المدنية ( السعودية ) و المركز العربي – الاوروبي لحقوق الانسان و القانون الدولي ( النرويج ) و اتحاد المدافعين عن حقوق الانسان العرب ( مصر ) هذه المبادرة السنوية لتكريم الإنسان العربي المتميز عن عطاءه و خدماته لمجتمعه خلال العام .
و المبادرة التي تحمل اسم جائزة الإنسان العربي - التي يعلن عن المرشح الفائز في نهاية كل عام بناءا على ترشيحات الافراد و المؤسسات - ستعقد دورتها التكريمية الاولى في نهاية هذا العام , إنما تأتي مكملة لليوم العربي لحقوق الانسان و الذي إعتمدته جامعة الدول العربية رسميا في السادس عشر من شهر اذار من كل عام بعد حملة قادها التجمع نفسه خلال شهر أيار الماضي لمدة شهرين عبر الانترنت , إستطاع من خلالها رفع توصية لجامعة الدول العربية تضمنت مطلب مائة مؤسسة حقوقية و ستمائة ناشط عربي بضرورة احياء اليوم العربي لحقوق الانسان .
من هم المرشحون للجائزة ؟
كل انسان عربي ( فرد أو فريق عمل ضمن مجموعات – مراكز و مؤسسات عامة أو خاصة ) ساهموا و عملوا في تنمية المجتمع و الانسان العربي و / أو دافعوا عن حقوق الانسان العربي و /أو قدموا خدمات للمجتمع و الانسان العربي , سواء داخل مجتمعاتهم العربية او على مستوى المنطقة العربية او على مستوى العالم .
حول منظموا الحملة:
ترعى الجائزة لجنة حقوقية مكونة من اربع هيئات حقوقية هي :
شبكة برامج حقوق الانسان العربي “مجتمعات ghrorg الالكترونية “ و هي شبكة عربية كبيرة تضم ثمانية الاف عضو .
شبكة مساواة للتربية على حقوق الانسان و الثقافة المدنية : و هي شبكة سعودية متخصصة بنشر الوعي باهمية الحقوق .
المركز العربي-الاوروبي لحقوق الانسان و القانوني الدولي : مركز حقوقي عربي مقره النرويج له مكاتب في اغلب الدول العربية للدفاع عن حقوق الافراد و المواطنين
اتحاد المدافعين العرب عن حقوق الانسان : و هو اتحاد عربي يدعم نشطاء حقوق الانسان في الدول العربية.
دعوة لكل : منظمة و مركز حقوقي – إنساني و ناشط و ناشطة , لترشيح من يرونه من نشطاء او منظمات او لترشيح انفسهم .
أخر موعد لتقديم الترشيحات : 20 ديسمبر 2010
موعد إعلان الجائزة : خلال شهر يناير 2011


مؤسسة آنا ليند تطلق مسابقة "أفضل كتاب للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة"

مؤسسة آنا ليند تطلق مسابقة "أفضل كتاب للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة"
من اليوم و حتى 25نوفمبر 2010 ، توجه مؤسسة آنا ليند الدعوة إلى دور النشر والمنظمات غير الحكومية في كل من مصر والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا لتقديم الكتب التي يستفيد منها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يكون لديهم فرصة الحصول على الدعم المادي و إتاحة الفرصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إلى كتب عالية الجودة.
أن مسابقة "أفضل كتاب للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة"، و الذى ينظمها لأول مرة برنامج مؤسسة آنا ليند الاقليمى لأدب الأطفال، تهدف الى تعزيز القراءة من اجل المتعة للأطفال و ذلك من خلال إنتاج قصص و كتب ذات جودة عالية و باللغة العربية بحيث تكون فى متناول أيديهم.
بإمكان دور النشر والمنظمات غير الحكومية التقدم بالكتب القصصية الصادرة في شكل يمكّن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من استخدامه (على سبيل المثال الكتب بطريقة بريل و/أو المجسمة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، أو الكتب السمعية أو الأقراص المدمجة أو المواد السمعية البصرية التي تستخدم لغة الإشارة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية)، أو الكتب التي تتناول موضوعات خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (من خلال تقديمها لشخصيات رئيسية من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة)أو كليهما.
هذا و سيقوم برنامج آنا ليند لأدب الأطفال العربي الإقليمي بدعم دار النشر (او المنظمة) التى ستفوز بأفضل كتاب و ذلك من خلال شرائه ل150 نسخة من الكتاب.
تم إطلاق برنامج أدب الأطفال العربي الإقليمي لمؤسسة آنا ليند في عام 2006 بدعم من وكالة سيدا، و يهدف الى تعزيز التطور الفكري والاجتماعي والوجداني للأطفال في العالم العربي من خلال تطوير أدب الأطفال وتشجيع القراءة كوسيلة للاستمتاع. وينفَذ البرنامج في خمس دول يركز عليها البرنامج وهي: مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا.
لمزيد من المعلومات حول البرنامج وكيفية التقديم، يرجى الاتصال بـ:
هاتف: (+203) 483 444 7
فاكس: (+203) 487 38 55

بريد إلكتروني: children.literature@bibalex.org

موقع إلكتروني: http://www.arabchildrenliterature.com/

2010/09/25

الوردانى ناصف وداعا

الوردانى ناصف وداعا

انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة 25 / 9 / 2010الشاعر الورداني ناصف بعد صراع مع المرض وبعد رحلة علاج قضاها في مستشفى المقاولون العرب بالقاهرة. والشاعر الراحل صحفي وشاعر مصري ومدير تحرير جريدة “السياسي المصري” وعضو نقابة الصحفيين واتحاد الكتّاب، له العديد من الدواوين الشعرية منها: ديوان “همسات الورد” و”أرجوك لا تبعدي” و”درة العصور” و”عذراً بغداد”. الكاتب الصحفي والشاعر الورداني ناصف كان واحداً من أشد المهتمين بقضايا الأدب والأدباء خاصة أدباء وشعراء الأقاليم.
للفقيد الرحمة ولأهله وأصدقائه الصبر والسلوان

موقع مجلة الفكر الحر يعلن عن مسابقة في الشعر

مسابقة الدكتور زكريا للإبداع الحر

كيفية الاشتراك
يرجى من الكتاب الراغبين في المشاركة أن يرسلوا نتاجهم الشعري مطبوعا ومُشكـلا على برنامج وورد (وليس ضمن جسم الرسالة) إلى العنوان التالي:
alfikr.org1@hotmail.com
حسب الشروط المنشورة أدناه
يبـدأ استـلام الأعمال المشاركة اعتبارا من نشر هذا الإعلان وحتى 30 /11 /2010
تقوم اللجنة المشرفة التي ستتشكل من عدد من النقاد والشعراء المعروفين - والذين سيعلن عنهم لاحقا - لاختيار أفضل ثلاثة قصائد، موضوعا ولغة وبلاغة وموافاة للشروط في كل لون شعرى مستقل
أن تكون القصيدة غير منشورة في مواقع أخرى .
وكل أصحاب القصائد المنشورة في المجلة أو المكتبة حصرياً ، سيكونون مؤهلين لنشر كتب لهم على نفقة رئيس التحرير ، كما تم مع تجربتنا الأولى في قيام رئيس التحرير بنشر كتاب للكاتب الأستاذ بوزيدي يحي ، وتقديمه كبادرة ثقة في المجلة ، وسيتم ذلك سنويا ، بغض النظر عن مادة الكتاب .حيث يكون للكاتب 10 نقاط إضافية للفائز في الشعر هذه المرة ، وللمواد الأخرى في حينه .
ستعلن مجلة الفكر الحر عن الفائزين إن شاء الله في يوم 1/1/2011 وستنشر في حينه آلية توزيع الجوائز ومكانها.
شروط المسابقة
* لا يشترط موضوع محدد للنص المشارك.
*ألا يكون النص الشعري مما سبق أن شارك به في مسابقات أخرى أو مواقع أخرى.
* أن يشارك المتسابق بنص شعري واحد فقط، (قصيدة واحدة من الشعر العمودي لا تقل عن 20 بيتاً ) أو( قصيدة واحدة من الشعر الحرلا تقل عن 30 سطراً) أو( قصيدة واحدة من الشعر النثرى لا تقل عن 30 سطرا)وفي ملف وورد منقحة ومُشكلة ومدققة لغويا
*لا يجوز للمتسابق أن يشارك إلا فى لون واحد من الألوان الشعرية وإلا ستحذف مشاركاته جميعها
*على المتسابق ألا يتسرع في إرسال نص مشاركته ثم يعود ويرسل تنقيحا له أو تعديلا عليه، حيث سيعد النص الأول المرسل للمشاركة نصا نهائيا غير قابل للحذف أو التعديل.
يرسل المتسابق إلى عنوان المسابقة رسالة واحدة فقط لا غير يكتب في عنوانها خاص بمسابقة الدكتور زكريا الملكاوى دورة الشعر- الشعر العمودي أو الشعرالحر أو الشعر النثري
ويرفق بها ما يلي:
= نص المسابقة - قصيدة شعرية واحدة لا غير مع ذكر بحرها الشعري مع ذكر بيانات المتسابق التي تسهل لنا التواصل عند فوزه من اميله وعنوانه البريدي بالتفصيل لارسال الجائزة إليه
= صورة شخصية ملونة حديثة له (بعرض 200 بكسل) على شكل صورة، لا ترسل الصور في ملفات وورد. وإنما ترفق على شكل صورة.
= يرسل الكاتب عنوانه البريدي كاملاً
= صورة الهوية الوطنية
= إقرار بأن النص خاصته ومن إبداعه ولم ينشر من قبل في مطبوعات أو أية مواقع الكترونية كما لإدارة المجلة الحق في استغلال حقوق النشر بكل أشكاله.

تستبعد المشاركات التي لا تلتزم بالشروط الواردة أعلاه من الاشتراك في المسابقة.
• كل النصوص المشاركة سواء الفائزة أو تلك التي لم يحالفها الحظ لا تعاد لأصحابها، ويحق للمجلة نشرها بعد المسابقة تباعا سواء في مجلة الفكر الحر أو في الكتيب المطبوع الخاص بالمسابقة
* سيتم اختيار ثلاثة نصوص في كل لون شعري
تحياتي القلبية
للجميع
الدكتور زكريا الملكاوي
تفاصيل الاشتراك والجوائز
كلها هنا

 

2010/09/23

25 سبتمبر افتتاح ملتقى عمان الثاني للقصة القصيرة

25 سبتمبر افتتاح ملتقى عمان الثاني للقصة القصيرة
تعقد الدائرة الثقافية بأمانة عمان في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري على مدار ثلاثة أيام ملتقى عمان الثاني للقصة القصيرة بمشاركة عربية .
وقالت القاصة بسمة النسور: إن الملتقى يتضمن استضافة 11 ضيف وضيفة عرب, وما يقارب 60 اسماً أردني ما بين قاص وقاصة وإعلاميين، مشيرة إلى تكريم القاص عدي مدانات وقراءة استذكارية في تجربة سميرة عزام القصصية تضمن شهادات إبداعية للقاصين.
النسور ذكرت ببرنامج جديد في إطار الملتقى بعنوان قصص على الخشبة من إخراج أسماء مصطفى, التي بتقديم 4 قصص، منها ما يقدم بطريقة الحكواتي في حديقة بيت تايكي .
أما منسق الملتقى القاص خليل قنديل، فقال إن الملتقى يشكل ظاهرة حقيقية لرفع مستوى القصة القصيرة.
وتالياً جلسات الملتقى:
الجلسة الأولى 25 الجاري تناقش واقع وآفاق فن القصة القصيرة أردنيا وعربياً
فيما تعاين الجلسة الثانية تجربة الاديب القاص عدي مدانات القصصية والجلسة الثالثة تخصص لقراءات قصصية في بيت تايكي.
يشتمل اليوم الثاني، الأحد 26 الجاري على شهادات إبداعيه بمركز الحسين، بينما تناقش الجلسة الثانية المتغيرات والإشكاليات التي تواجهها القصة القصيرة في زمن ثورة الصورة، وتخصص الجلسة الثالثة لقراءات قصصية.
اليوم الثالث والختامي بمركز الحسين الثقافي يخصص الجلسة الأولى لقراءة استذكارية في تجربة القاصة سميرة عزام «فلسطين»، بينما الجلسة الثانية تقرأ المواكبة النقدية العربية والعالمية للقصة القصيرة.

منى الشيمي فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

منى الشيمي فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء 28 سبتمبر لقاءً أدبيا بعنوان "منى الشيمى.. مبدعة الجنوب" يقدم من خلاله الناقد الدكتور محمد عبد الحميد دراسة بعنوان (بين الخطاب الأدبى والحكاية التاريخية قراءة فى: مجموعة "من خرم إبرة "، رواية "الكفة الراجحة" للقاصة منى الشيمى)، كما يقدم الأديب يحيى فضل سليم قراءة نقدية لمجموعة "من خرم إبرة". وتقدم الأديبة منى الشيمى شهادة أدبية بعنوان "ترابُ حكاياتي". صرح الأديب منير عتيبة المشرف على المختبر أن منى الشيمى صوت جنوبى مبدع ومتميز من جيل الوسط الذى يحمل على عاتقة الآن التوازن المنشود فى الحركة الإبداعية المصرية، بتواصله الفعال مع الأجيال السابقة واللاحقة، وإن كان هذا الجيل ينتظره الكثير الذى تأخر بسبب الأوضاع الثقافية المتردية، إلا أنه لم يزل يحمل شعلة الأمل بمزيد من الإبداع الجيد، وأن استضافة مختبر السرديات لمنى الشيمى واحتفاءه بها، هو احتفاء بالمرأة المبدعة، وبجيل الوسط، والجنوب المبدع الخصب، والإبداع الجميل.. كل هذا فى شخص وإبداع هذه الروائية والقاصة المبدعة. وأضاف أنه سيتم توزيع نسخ من ملف يتضمن الدراسات والشهادة الأدبية وسيرة ذاتية للمبدعة على حضور اللقاء.

إطلاق الدورة الرابعة لجائزة خليفة التربوية

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لجائزة خليفة التربوية


أبوظبي - إيمان سرور:
أعلنت أمل عبد القادر العفيفي أمين عام جائزة خليفة التربوية، عن انطلاق الدورة الرابعة للجائزة تحت شعار “ميز نفسك”، تقديراً لجهود العاملين في الميدان التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي، حيث تشكل هذه الدورة انطلاقة جديدة لفعالياتها وأنشطتها، من خلال المجالات الجديدة التي استحدثت في الجائزة، والمجالات التي تم تطويرها، بهدف تكريس التقدير والتكريم لجهود العاملين في الميدان التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد، مساء أمس الأول، في قاعة الاتحاد بفندق قصر الإمارات في مدينة أبوظبي، بحضور خولة المعلا مستشارة وزير التربية والتعليم واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، ومحمد سالم الظاهري المدير التنفيذي للعمليات المدرسية بالمجلس، واعضاء اللجنة التنفيذية للجائزة وعدد من المهتمين في مجال الجوائز التربوية على مستوى الدولة، وحشد كبير من التربويين والإعلاميين .
وأكدت العفيفي في كلمتها أن الجائزة في دورتها الأولى والثانية والثالثة، حققت مستويات متقدمة في مجال تكريم المتميزين تربوياً، فقد بدأت بخمسة مجالات محلية، استهدفت العاملين في الميدان التربوي داخل الدولة، ثم وصلت في دورتها الثانية إلى الميدان التربوي العربي، حيث خصصت له أربعة مجالات، ليرتفع إجمالي مجالات الدورة الثانية إلى تسعة مجالات، أما في دورتها الثالثة فقد ارتفع عدد المجالات إلى أحد عشر مجالاً، وقد تم التعريف بهذه المجالات بمختلف الوسائل الإعلامية، وعدد من الزيارات إلى الدول العربية الشقيقة .
وتوجهت أمل العفيفي بالشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، راعي مسيرة العلم والثقافة الذي تتشرف الجائزة بحمل اسمه الكريم، وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، لدعمه الدائم للعملية التربوية وتكريم دور المعلم فيها، وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية، ومتابعته الدائمة للنهوض بالتعليم والارتقاء به إلى أعلى المستويات والمعايير، كما تقدمت بالشكر إلى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة، وأعضاء اللجنة التنفيذية لإدارة الجائزة .
وقالت العفيفي إن الجائزة في دورتها الرابعة، قامت بتطوير مجالاتها المحلية، ومجالات الوطن العربي،، مشيرة إلى أنه تم إضافة مجالات جديدة، تجعل من الجائزة معلماً متميزاً بين الجوائز المحلية والعربية، حيث ركزت على العصرية والحداثة في طرح هذه المجالات، في إطار ثورة المعلومات والتقنيات الحديثة، بهدف تفعيل الميدان التربوي، ونشر ثقافة التميز الحقيقي بين جميع مكوناته .
وأشارت إلى أن من أهم الأهداف التي تطمح الجائزة، إلى تحقيقها تحرير الطاقات الكامنة لدى التربويين، بخلق جو تنافسي، يرقى بقدرات التربويين في الميدان التربوي، بحيث يقودهم نحو إطلاق قدراتهم الذاتية، لتمثل أفضل ما لديهم من معارف ومهارات تربوية، وفق معايير جائزة خليفة التربوية، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتنفيذاً لتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس أمناء الجائزة .
وأوضحت أن مجلس أمناء الجائزة، ارتأى أن تشمل فعاليات الجائزة والترشيح في دورتها الرابعة للعام 2010-2011 الميدان التربوي المحلي والعربي، على أن تمتد أنشطتها في المرحلة المقبلة بإذن الله، لتشمل الآفاق الدولية إيماناً من الأمانة العامة للجائزة، بأن الميدان التربوي يكمل بعضه بعضاً سواء كان داخل الدولة أو خارجها .
وكشف الدكتور خالد خميس العبري عضو اللجنة التنفيذية للجائزة خلال المؤتمر الصحافي عن خمسة مجالات جديدة تشمل التعليم العام، ومجال بناء شبكات المعرفة التي تمتاز بأداء متميز في أي مجال مهني تعليمي أو تربوي، تثبته نتائج تطبيق مجموعة من الأدوات العلمية، المبنية على معايير علمية واضحة، ومؤشرات أداء محددة، وتقدر قيمة هذه الجائزة ب 150 ألف درهم للفريق الواحد، ومجال الإعلام الجديد والشبكات الاجتماعية بقيمة 200 ألف درهم، والتعليم والبيئة المستدامة بقيمة 100 ألف درهم والتعليم وخدمة المجتمع 100 ألف درهم، كما تم تطوير مجالات البحوث التربوية العامة والتجريبية ومناهج اللغة العربية نقداً ودراسةً وبناء في مجال واحد، وتم الإبقاء على المجالات الأخرى، مشيراً إلى ان احد الشروط الخاصة بالترشيح في مجال التعليم العام “فئة المعلم المبدع والتقني”، نص على أن يكون المتقدم للجائزة قد أمضى ثلاث سنوات فأكثر في مجال التدريس بدلا عن خمس سنوات، كما تم رفع سقف المكافأة النقدية لهذه الفئة إلى 75 ألف درهم، بعد أن كانت 50 ألف درهم تقديراً لهذه الشريحة الكبرى في الميدان التربوي، حتى يكون المعلم أكثر تميزاً وإبداعاً في تقديمه للجائزة .
وأشار حميد إبراهيم عضو اللجنة التنفيذية لجائزة خليفة التربوية خلال المؤتمر الصحافي عن مجالات منح الجائزة في التعليم العالي، مشيراً إلى أن المقصود بالتعليم العالي هو التعليم الذي يلي مرحلة التعليم الثانوي، ويشمل التعليم المتوسط، الذي تكون مدته سنتين أو ثلاثاً بعد الثانوية، كما يشمل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .
وقالت سعاد السويدي عضو اللجنة التنفيذية لجائزة خليفة التربوية في ختام المؤتمر الصحافي إن جائزة خليفة التربوية لم تغفل عن فئة المعاقين، بل قدمت دعماً كبيراً تستحقه من خلال تخصيص جزء من الجائزة لهم، موضحة أن المعاقين هم الأشخاص المصابون بعجز كلي أو جزئي أو خلقي بشكل دائم، في أي من حواسهم، أو قدراتهم الجسدية أو النفسية أو العقلية، إلى المدى الذي يحد من إمكان تلبية متطلبات حياتهم العادية كأقرانهم من الأسوياء، وقامت سعاد السويدي بتعريف الفئات المستهدفة، وهم الأفراد الذين استطاعوا أن يقدموا عملاً أو مشروعاً أو ابتكاراً أو برنامجاً مميزاً لتأهيل ومساعدة فئة المعاقين، أو دعمهم من خلال الرعاية وتحسين أساليب حياتهم، ويمتلك القدرة على المثابرة في التعامل مع تلك الفئة، موضحة تصنيف الأفراد في هذا المجال، الذي يضم العاملين من التربويين والفنيين في مراكز تأهيل هذه الفئة، وأولياء أمورها الذين يتميزون بجهودهم الجبارة لدعمها، وأفراد المجتمع الذين يقدمون الدعم سواء المادي أو المعنوي لتلك الفئة ومساندتها في شتى المجالات التعليمية، والمؤسسات المجتمعية المحلية والخاصة التي تقدم دعماً للمعاقين في مجالات التعليم، من خلال تقديم برامج الرعاية وتحسين أساليب حياتهم العلمية .
يبدأ قبول طلبات الترشيح من 22/9/2010 إلى 20/1/،2011 فيما تبدأ عملية فرز الطلبات في 23/1/2011 إلى 7/2/،2011 يليها بدء عملية التحكيم والتقييم من 13/2/2011 إلى 31/3/،2011 ثم الإعلان عن أسماء الفائزين الذين سيتم تكريمهم في حفل تقيمه الجائزة في شهر إبريل/ نيسان .



نقلا عن الخليج بتصرف

2010/09/22

إصدارات جديدة لأرابيسك للنشر والتوزيع بالقاهرة





















إصدارات جديدة لأرابيسك للنشر والتوزيع بالقاهرة

عدد من الإصدارات الجديدة صدرت عن دار أرابيسك للنشر والتوزيع بالقاهرة والتي يديرها الشاعر والروائي والمترجم طاهر البربري.
من هذه الإصدارات ديوان ( فتنة حكاء عابر) للشاعر والإعلامي محمود شرف، ديوان ( كأني أدحرج المجرات) للشاعر والناقد الفلسطيني عثمان حسين، مسرحية (اعتصام الأجنة) مسرحية من فصل واحد للكاتب والروائي حجاج حسن أدول، المجموعة القصصية (ساكن المنحدر) للأديبة الراحلة بيرفين موسى، أشكال السرد عند الكاتب السولوفيني إيفالد فليسار للناقد د. أيمن تعيلب أستاذ النقد الحديث بكلية الآداب باستنابول

افتتاح ندوة فؤاد زكريا في مؤسسة العويس الثقافية..



افتتاح ندوة فؤاد زكريا في مؤسسة العويس الثقافية..

دبى /وام/ بدأت في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي الندوة التخصصية عن المفكر الراحل الدكتور فـــؤاد زكريا ( 1927 ـ 2010 ) الحائز على جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية الدورة الثانية (1990-1991) حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.
وتستمر الندوة لمدة يومين 21 و 22 سبتمبر الجاري بمشاركة مجموعة من الكتاب والمفكرين الإماراتيين والعرب وتهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على شخصية بارزة في الفكر العربي المعاصر سواء في تميز الإنتاج أو غناه أو وفرته فقد مثل زكريا مرحلة الفكر العربي الحالي بجدليتها وتعقدها وانصب عمله على هموم عصره وعلى الشؤون القومية ،وخاض معارك فكرية كان لها أثرها على الثقافة العربية المعاصرة.
وقدم الدكتور محمد مؤنس عوض من مصر ورقة بعنوان " سيرة فؤاد زكريا " استعرض فيها مراحل حياة المفكر الراحل وقارب بين تحصيله العلمي وأسلوبه الفلسفي وقد لاقت ورقته متابعة من قبل الباحث محمد جمال باروت من سوريا الذي طالب بالدخول أكثر في عالم زكريا و ليس بالاستعراض السريع لمجمل حياته .
ثم قدم الدكتور عبد الله محمد الجسمي من الكويت ورقة بعنوان "فؤاد زكريا الفيلسوف" ذهب فيها إلى منهج زكريا الفكري وحلل ميوله السياسية على أضواء الفترة الزمنية التي عاش فيها بعدها قدم الدكتور خالد السعدون من العراق ورقة بعنوان " مفهوم التاريخ في فكر فؤاد زكريا" عرج فيها على بعض كتب المفكر الراحل التي تناولت التاريخ وبعض مسلماته ومن ثم قدم د. فؤاد شهاب من البحرين ورقة بعنوان "فؤاد زكريا والأزمات العربية" .