2012/02/29

مكتبة ديوان تعلن عن مسابقة أدبية

مكتبة ديوان تعلن عن مسابقة أدبية

اعلنت مكتبة ديوان عن مسابقتها الأدبية في الشعر والقصة.

قواعد المسابقة:
* قصص نثرية موجزة (فلاش فكشن): عمل خيالى عن اى موضوع من اختيارك يتراوح ما بين 300 الى 1000 كلمة

* قصة قصيرة: عمل خيالى عن أي موضوع أو فكرة  من اختيارك يتراوح ما بين 800 و 1500 كلمة

* عمل  غير روائي/واقعي: نص يقدم تجربة/شهادة شخصية عن لحظة او حدث غير مجرى حياتك متكون من عدد كلمات تتراوح ما بين 1000 الى 1500 كلمة، هذا العمل يمكن أن يكون في هيئة سيرة ذاتية أو فن النصيحة.

* الأمثال والحكم: يمكن لهذه الفصوص الموجزة من الحكم أن تكون في نطاق التأملات أو الحقائق الفلسفية. ينبغى ان تقدم رؤية وإلهام لقارئها. العمل المتقدم به يجب ان يكون مكون من 10 امثال على الأكثر.

* الشعر: يمكن ان يكون عن اى موضوع او فكرة من اختيارك باللغة العامية أو الفصحى متكون من عدد كلمات تتراوح ما بين 300 الى 800 كلمة

* يمكن للمتسابقين المشاركة بأعمال تحت اكثر من تصنيف اذا رغبوا.

* برجاء إرسال الأعمال في صيغ الملف الآتية:(.doc, .docx, .txt, .odf, .rtf)، مع توضيح الاسم بالكامل و عنوان العمل و إرساله على: diwan.competition@diwanegypt.com

 سوف يتم إعلان النتائج في جميع فروع  مكتبة ديوان و على صفحتها على الفيس بوك و حسابها على التويتر ولكل عملاء ديوان من خلال نشرة ديوان الأسبوعية .

سيتم منح جائزة لأحسن خمسة أعمال في كل تصنيف، عبارة عن قسائم هدايا بقيمة 500 جنيه مصري و ستوزع الجوائز في حفل تكريم في فرع مكتبة ديوان مصر الجديدة حتى تتوفر الفرصة للفائزين المشاركة بأجزاء من أعمالهم مع أدباء و قراء و مختلف وسائل الإعلام.

للمزيد من المعلومات يرجى المراسلة على: info@diwanegypt.com

ترسل الاعمال في موعد أقصاه 24 مارس 2012

نقلا عن مدونة أنا حرة

القدس بين الأشعار والأحجار / د. محمد محمود محمدين

القدس بين الأشعار والأحجار
أ.د / محمد محمود محمدين 

جدران اليأس تحيط بنا
والصمت عنيد الإصرارِ
وشموس الأمس قد احتجبت
قد طال غياب الأنوارِ
والظلمة باتت غاشية
والضوء بعيد الأغوارِ
وسؤال أفلت من صمت
ينتظر ردود الأبرارِ
هل نترك قبلتنا الأولى
سَبياً لعدو غدار !
أو يترك معراج " محمد "
ملهى لشراذم أشرار!
آهات تراث تتوالى
تستنهض عزم الأخيار
تستعرض مجدا لا يُنسى
بالقدس يُتَوّج بالغار
القدس تحاك بها فتن
من نسج يهود زُوّار*
القدس تردد يا قومي
صهيون خطط لدماري
جدراني توشك أن تهويِ
مذ عبثوا أسفل أسواري
ما كفوا أبدا عن غي
وحيا من مكر الأحبار
سنوات أمضوها بحثا
عن هيكل وهم الأسفار
ومضينا نشجبُ ، هل شجبٌ
سيُعيد طريدا ً للدار ؟
وهل استنكارٌ ينفعنا ؟
لم تُجدِ فنونُ استنكار !
ونداء الحرب بدا يخبو
هل نسبح ضد التيار ؟
ونشيد النصر غدا أثرا
عزفا مخروس الأوتار
لا تثقوا أبدا في صلح
أو عهد يهود ختار
فكتاب الله يحذرنا
لا يؤمن عهد الكفار
وصلاح الدين يصيح بنا
لم طال قعود الثوار ؟
لم تصغ إليه عناترنا
خضعوا بخداع الأشرار
من مجلس أمن منحاز
لم ينصف عربا بقرار
يتعامى ، لم ينكر يوما
جرما ليهود أقذار
لا يبقى إلا الشعر لنا
قد حمل العبء بإكبار
وبحور الشعر قد انتظرت
شوقا تستقبل إبحاري
وقواف من شعر تاقت
لتصير مطية أفكاري
لن أكتم في صدري أمرا
لا أهوى كتم الأسرار
لن تُرجع أشعاري أرضا
أبدا بل تؤخذ بالنار
حطينٌ قد رفضت شعري
واحتضنت طفل الأحجار
مازالت منا غاضبة
سئمت ترديد الأعذار
لكنْ أشعاري ما يئست
ستظل نداء الأحرار
أشعاري تُثمر أحيانا
وعيا كالجيش الجرار
فالكلمة أخطر في وقت
من سيف صلب بتار
تمضي بالحق بلا خجل
فتمزق زيف الأخطار
الكلمة تنمو تتمدد
تجتاز رقابة أسوار
مئذنة الأقصى كم نادت
فلتحيا صحوة أطهار
وتطالب شدا لرحال
للقدس لنشدو بفخار
والأمس يذكّر حاضرنا
لم ننس فناء ً لتتار
غدنا يستلهم من أمس
عزما أبديَّ الإصرار
لو عاد إخاء الأمس لنا
لمحونا بغي استعمار
وبلاد الأهل إذا التحمت
واعتصمت بالله الباري
ما بقي الوهن لنا سمة
أودام تناحر أقطار
سنقاوم ما بقيت نفس
دعما ً لإرادة أحرار
ليساق النصر لنا قسرا
ويبدد خزي الإدبار
ويعودضياء الأمس لنا
ليطارد سُحْبَ الأوزار
ويهودٌ ( جيشٌ لا يُقْهَرْ)
ستصير سرابا بقفار
وتعود القدس لنا لهفى
بجهاد تُوّج بالغار
وسترضى حطينٌ عنا
وتشيد بدعم الأنصار
وتُحيِّي أشعاراً صيغت
نظما موزون الأحجار

مستشار بمعهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاسنشارية .
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 *اشتهروا بالتزوير

الإثنين حفل توزيع جوائز مسابقة إحسان عبدالقدوس عن عام 2011 بنقابة الصحفيين

الإثنين حفل توزيع جوائز مسابقة إحسان عبدالقدوس عن عام 2011 بنقابة الصحفيين
ينظم صالون إحسان عبد القدوس حفلا لتوزيع جوائز مسابقة إحسان عن عام 2011 في مجالات
الرواية والقصة القصيرة والنقد القصصي.
وسوف يقوم الشاعر فاروق جويدة والروائي فؤاد قنديل بتسليم الجوائز للفائزين وتبلغ ثلاثة عشر ألف جنيه
وذلك في السادسة مساء الإثنين الخامس من مارس بنقابة الصحفيين ، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس
الفائزون في مسابقة إحسان عبد القدوس عام 2011
أولا :الرواية
تقدم تسعة وعشرين متسابقا ، فازت الروايات التالية الحاصلة على أعلى الدرجات :
الفائز الأول (مناصفة) سامح الجباس عن رواية كريسماس القاهرة بورسعيد
محمد أحمد مستجاب عن رواية أرض الخوف الجيزة
الفائز الثاني ( مناصفة ) يوسف نبيل بساليوس عن روايته موسم الذوبان الفيوم
محمد عطية محمود عن روايته دوامات الغياب الإسكندرية
ثانيا :القصة القصيرة ( تقدم 98 متسابقا وفاز ستة )
الفائز الأول (مناصفة ) سامية محمد بكري عن قصتها ونسة القاهرة
محمد سيد عبد الرحيم عن قصته مدن العدم الجيزة
الفائز الثاني(مناصفة ) سوسن صلاح عن قصتها كيراتين القاهرة
محمد بخيت عن قصته أنفاس هائجة قنا
الفائز الثالث ( مناصفة) أدهم العبودي عن قصته النجس الأقصر
لؤي ياسر عن قصته باب الوداع القاهرة
ثالثا : النقد القصصي (تقدم 19 متسابقا وقد فاز ثلاثة ، الأول(دراسة مشتركة):
الفائز الأول
أحمد يحيى وأحمد عبد العظيم مقاربة نقدية لرواية "أيام النوافذ الزرقاء" القاهرة
الفائز الثاني ممدوح فراج قراءة سوسيولوجية لرواية "أمنا الغولة " قنا
الفائز الثالث رجاء على محمد حضور السمات الأسلوبية في مجموعة الجيزة " ميلاد في التحرير "

ابتسامة الموجوع هشام علوان لابتسام تريسي

ابتسامة الموجوع هشام علوان لابتسام تريسي
بقلم: هشام علوان
وجه بشوش ، كوجه الأمهات في البكور ، حين يودعن أطفالهن إلى المدرسة ، تلّوح لصبيها ( نور ) من الشرفة ، تنصحه أن ( يدير باله ) على الطريق ، و توصي ( رفقاته ) أن يأخذوا بالهم منه ، فـ ( نور ) وديع جداً ، و طيب لأبعد حد . كانت ابتسام تخاف على ( نور ) من هسيس النسيم ، و رفيف الفراشات ، تتوجس دائماً خيفة ، تترقب – بقلب أم – خطراً قادماً من بعيد ، تشعر به وحدها ، يلتقطه رادارها الأنثوي ، فالحزن رفيق دائم لها منذ الصغر ، تستعيذ بالله من الضحكات ، و تدمع عيونها ، و تقول : - خير اللهم اجعله خير . ربما احتالت على شجنها بالكتابة ، فهي تفريج للمكلوم ، و تنفيس لما في الصدور ، كتبت مجموعتها القصصية الأولى ( جذور ميتة ) ، و فازت عنها بجائزة سعاد الصباح ، المركز الأول ، ثم جاءت روايتها ( جبل السماق ) ، في جزأين منفصلين ( سوق الحدادين ) ، و ( الخروج من التيه ) ، أتبعتها برواية ( ذاكرة الرماد ) ، ثم مجموعة قصصية باسم ( نساء بلا هديل ) . تعبر ابتسام تريسي عن وطنها بشكلٍ عام ، كما يتضح ذلك في روايتها ( المعراج ) ، حيث تقدم يوسف الفلسطيني السندبادي ، كثير الترحال ، الباحث عن الهوية و الوطن . تنضجها التجربة ، و تعركها الأيام ، فتقدم روايتها ( عين الشمس ) لغة بديعة ، مختزلة ، تحمل دفقات إنسانية مفعمة ، توشم الروح بأحاسيس شتى ، و متناقضة أحياناً ، لكنها صادقة دوماً ، و لذلك وصلت ضمن ( الست عشرة رواية ) في قائمة البوكر العربية ، لكنها تجاوزتها ، كما تجاوزت مبدعين كبار من قبل . و أخيراً .. أنجزت رواية ( غواية الماء ) ، لتبرز قدرات خاصة و مهارة عالية ، و تمكن واضح في أدواتها ، و تقنياتها السردية ، إنها بلاغة السرد الجميل ، و ميراث شهر زادي طويل ، استطاعت ببراعة ، أن تطوره و تطوّعه ، وفقاً لخدمة النص ، لا عبئاً عليه . لكن روايتها الكبرى مع الأحزان ، تبدأ منذ اختفاء ( نور ) ، تصوغ خلاصة تجربتها و حزنها ، و نفسها الموجوعة بالافتقاد ، حين اعتقل ( نور ) ، كأن ظلمة غشيتها ، لم تعد شجرة الياسمين تورق أصابها خريف من الغضب و الأحزان ، تتوق لفتاها الملائكي ، يرعاها و يسقيها ، و يشذب العشب الضار من حولها ، و يلتف مع ( رفقاته ) كل مساء يغني و يعزف لها ، فتهتز الأغصان ، و تطرح النوار . جريمة ( نور ) الوحيدة أنه إنسان حر ، تاقت نفسه لنسيمها العليل ، و حلم في بلد يقتل الأحلام بدم بارد ، يوزع بشار الأسى على الأمهات كل ليلة ، و يبتسم ، و يزداد ضراوة ، كلما عمّ الظلام ، الخفافيش تعشق الخرائب ، و تنعق في الكهوف ، بأغنيات الألم ، و تنتشي بالدم . غاب ( نور ) ، فأخذت البهجة إجازتها ، و خيّمت خيوط من عناكب الروح ، تثقلها و تنشر فيها القلق و التوجس ، ما أصعب الانتظار .. انتظار الأحبة نار ، و لوعة الافتقاد جحيم . كتبت ابتسام تريسي ، العديد من الرسائل لـ ( نور ) ، يعرف الجميع أنها لم تصل إليه في غياهب سجنه ، و اندهش كثيرون من جدواها ، لكنها وحدها كان لديها الإيمان بأن تلك الرسائل تحملها النسمات ، كل مساء ، لتنسل من بين قضبان السجان ، لتصل إليه ، و تربت على قلبه ، فيزداد بيقين الحرية ، و يبتسم في ظلمة الحبس ، فتضيء الزنازن ، و ينزعج الجلاد ، أدهشه النور و أغشى عينيه ، إنه قادم يا أحبتي ، يا أصدقاء الحرف و اخوتي في الآلام ، أفسحوا عيونكم لـلضي ، و ابتسموا للنور . 
* رسائل ابتسام تريسي إلى نور عبد الرحمن حلاق
 1- كم كنت أتمنّى لو أنّي معك على ضفاف الوجع أمسح الجرح.. وأحضن رأسك بين ذراعيّ .. وأغني لك ، كما في طفولتك : نامي يا زغيرة تا نغفى ع الحصيرة ويصير عنا ضو كبير يضوي ع كل الجيرة نامي عل العتيمة تا تنزاح الغيمة .. ستنزاح الغيمة يا نور سيزيحها نورك يا بني .. حرٌ أنت دائما ً..
 2- كم قلت للنار كوني برداً وسلاماً على روحي .. لكنّها أبت إلاّ أن تكويني ببعدك.. ! كم قلت إنّي لا آبه لرياح السموم وإنّي سأجتاز عتبات الجحيم وكأنّي أمرّ فوق الماء.. لكنّها عصفت بجسدي .. قطّعته أشلاء ً.. حوّلته هشيماً، وذرّته فوق بيادر لم يتبقَ منها سوى رماد الحرائق.. كم قلت ! كم تمنيت ! كم أكذب على نفسي ..!!!!!!
 3 – عبد الرحمن ابننا حرٌ على الرغم من اعتقاله .. لم أكن أريد أن أطالب بابني وحده .. ولم أحبّ فكرة عمل صفحة حريّة له ، فهو حرٌ على الرغم من كل شيء.. ما عرفته عنه خلال فترة اعتقاله يجعلني أشعر بضآلتي .. وأفخر به كما أراد .. من قال إن البشرية لم تعرف توحشا مثل هذا هو على إطلاع أكيد بتاريخ الإنسانية . حتّى في الحرب العالمية كان الصليب الأحمر متواجدا، والصحافة ، ومراسلون وثقوا للحرب ..!!! لكن .. ماذا سنكتب عمّا يجري الآن ؟ وكيف نوصفه؟ ..
 4 - نور عد إليّ سالماً يا حبة القلب.. أنا على يقين أنّ روحك تضيء السجن .. وستحطم القضبان .. لأنّك ولدت حرّاً . وستبقى حراً على الرغم من ظلمة معتقلاتهم .. ابقَ صابراً وثابتاً ومؤمناً حماك الله .. وردّك إليّ سالماً يا بني ...
 5 - لا صوت يعلو على صوت المعركة هذا كان في الماضي ! لا صوت يعلو على أصوات السنترفيشات ومولدات الكهرباء .. تحوّل ليلنا نهاراً.. فلم يعد لإيقاع المطر نغمه الساحر .. ولا العاصفة تجد لها مكاناً في الزحام .. حتّى القطط صار مواؤها أنيناً !
 6 – لو أنّ شارون يستطيع أن ينهض الآن من موته السريري لأحسّ بالخجل والغيظ والنقمة والصغار.. ربما لن يكفيه كل هذا .. فهناك من تفوق عليه .. ولقّنه درساً في التواضع سيحمله معه إلى القبر.. لكم الله يا أطفال بلادي .
 7 - تحدث "رئيس الجمهورية" كثيراً في خطابه الأخير عن الزيتون ، اليوم فهمت المقصود بهذا الزيتون ، ربما كان شيفرة سرية للقتل المعمم دون حدود .. وبلا خجل !!!
 8- يا طير طير سلّملي ع سوريا ، وع قلب ودّعته بأراضيا / بلادي الحنونة اسمعوها معي بصوت المرحوم معن دندشي لعلّ سوريا تعود كما غناها معن دندشي . صباحك أبيض مثل الثلج سوريا صباحك حرية
 9- . الحرية للمعتقل نور عبد الرحمن حلاق ، أعتقل بتهمة حمل كيس دواء ، لم يحدث في تاريخ البشرية أن كان كيس الدواء سبباً في الاعتقال .
 10 - إعلان براءة للأسباب التي بات يعرفها كل سوري حر أعلن براءتي من اتحاد الكتاب العرب ، الذي أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنه يعيش حالة انفصال تام عن الواقع ، وبعيد كل البعد عن آلام ومشاكل وهموم الناس .
 11- غيرانة منك يا نور ، لأنّي لم أستطع فعل ما قمت به ، وبقيت طيلة عمري صامتة ! صحيح أنّي كتبت "عين الشمس" لكن بقدر ضئيل من الحريّة ، لم اكتب كل ما أريده لخشيتي من الرقابة هل عرفتِ الفرق؟ يحق لي إذن أن أفخر بما تفعله ، وأن أغار منك !
 12 – أدركتُ في لحظة أنّي لم أستطع التخلص منه بالكتابة عنه، وأنّ الزمن كان كفيلاً بجعله بعضي، بل كلي.. لذا لم أستطع إخراجه مني، وتركه يمضي بين السطور، أسطورةً.. أخلق منها كوناً غرائبياً، أحيا به.. وأنّي وعلى الرغم من كلّ خيباتي، أريده هو كما كان في أوّل لقاء بيننا.. وأدركت حمق النظرية القائلة "إنّ أفضل طريقة لنسيان حبّ ما، هي بالوقوع في حبّ جديد!". ( غواية الماء )
 13 – أدرك أكثر من أيّ لحظة مضت كم كان قاسياً عليك أن تري وجعي و هشاشتي .. لن تراهما أبداً .. أعدك أنّي سأنسحب وبكلّ هدوء .. كي تتابع أنت طريقك بكلّ ثقة .. أعدك لن أكون هنا بعد اليوم .. وأنت تعلم كم أنا صادقة الوعد .. رد عبد الرحمن : لست هشة يا غاليتي ، وسيزداد نور قوة عندما يرى قوة إيمانك ، هو فقط لا يريد لك الألم لكنه يستمد القوة منك ، أدرك حجم الانكسار في قلبك ففي قلبي مثله ، لكن تأكدي عندما سيعود غداً ويرى ابتسامتك سينسى أي ألم مر به وسيزداد قوة وإيماناً . ابتسام يا حبيبتي لنا أن نعلن فخرنا به على الملأ وفي الوقت ذاته أن نكبت صوت الأنين في قلبينا . تذكري كم يحتاجك . كم يحتاجنا . أدرك الآن لماذا كنت مصراً على رحيلي ..
 14- صباح النرجس الأبيض "الياسمين البحري" صباحه الذي كان يشعل قلبي دفئاً وحناناً .. يعرف أنّ زهوره تربكني وتورطني بمشاعر لا قبل لي على تحملها ، فأغدو لينة طيعة بين يديه .. كأنّي أنا ابنته الصغيرة ! منذ نعومة أظفاره عرف كيف يدخل البهجة إلى قلبي.. فكان يجمع زهور الربيع من الأرض ويأتي بها إليّ ويضعها قرب سريري .. يقطف زهور الكرز واللوز و المحلب ، فيعبق البيت برائحة عطر يسكن الروح ! كبر ... وصار يجلب لي القرنفل .. سافر .. وصار في كل عودة يحمل إليّ ياسمين البحر وإن لم يجده يوصي عليه من اللاذقية .. حتى في عز كانون ، في عيد ميلادي ، يصرّ أن يزيّن غرفتي بزنابق أعشقها .. لروحه الباقية في جسدي .. نرجس يتربع أمامي الآن .. وزنبق هناك في مكان ما .. سيأتي به إليّ يوماً ويقول "كل عام وأنت بخير يا أمّي"... فهل سينثر المنثور الأبيض والقرنفل في عيد الأم القادم فوق وسادتي ؟

نادي أدب سنورس يعلن عن برنامج ندواته

نادي أدب سنورس يعلن عن برنامج ندواته
أعلن نادي أدب بيت ثقافة سنورس عن برنامج ندواته من من 1/3/2012 إلى 5 إبريل 2012، وقد تضمن البرنامج عدة فعاليات منها مناقشة رواية " نهر النار" لعلي عبدالباقي ويناقشها الناقدان: د.علي الشاهد- د.عمر صوفي
مناقشة المجموعة القصصية "فتاة البحر" لأحمد طوسون ويناقشها الأديبان: عمر شهريار- عويس معوض
مناقشة رواية "الأقدس" لأحمد قرني ويناقشها الأديبان:هشام علوان- عصام الزهيري.
بخلاف عدد من الأمسيات الشعرية والقراءات القصصية والنقدية لأدباء الفيوم.
لمتابعة البرنامج تفصيليا انقر على الرابط:

2012/02/28

غيمة تسير على الحائط للشاعر إسلام عبد الوهاب ضمن سلسلة كتابات جديدة

غيمة تسير على الحائط للشاعر إسلام عبد الوهاب ضمن سلسلة كتابات جديدة
مهاعزالدين
غيمة تسير على الحائط للشاعر الشاب إسلام عبد الوهاب ضمن سلسلة كتابات جديدة
والتى يرأسهاالناقد شعبان يوسف عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د . أحمد مجاهد
يقول الشاعر إسلام عبدالوهاب عن ديوانه : البدايات دائما تأتي محملة بالألم والتجارب المختلطة وعدم الاتزان لذا اطلقت عليه اسم غيمة والسير علي الحائط دليل علي انعدام الجاذبية والاتزان
أما شعبان يوسف فيقول اسلام عبدالوهاب اسم جديد فى عالم الشعر ورغم ذلك فهو يخطو فى ثقة الشاعر وارتباكاته ايضا يخطو وهو على ابواب حيرة وجدانية ويحاول تمزيق غيمة تراكمت فى الروح ولا يهاب الخوض فى فضاء اللغة الواسع والمركب ولا يرتبك امام المعانى التى تداهمه انه يطرح همومه وتساؤلاته فى انسياب عفوى واضح ولا يخشى حتى التلعثم الذى يحيط بجملته

ويضيف انه شاعر جديد بكل المعانى وهذا هو ديوانه الاول وتجربته البكر تسكن فى جملته هواجس عادية بسيطة لكنه دوما يبسط الامر وكانه قدر محتوم .. قدر كانه لعبة يومية مكررة يمارسها فى هدوء او فزع لعبة تقليدية رغم انها مفاجئة ونجد ان هذا القدر يتسلل فى لغة فتية وعارفة ومتوترة
(ساعى البريد باع رسائلى للمراهقين باثمان زهيدة... يمحى اسمى ويكتب اسمائهم)


"شرق… غرب " معرض منفرد للفنان طه حسين





"شرق… غرب " معرض منفرد للفنان طه حسين
يسر جاليري المسار للفن المعاصر الإعلان عن إفتتاح معرض منفرد للفنان طه حسين (ولد 1929) وهو فنان مصري مرموق دولياً وهو ينتمي إلى الجيل الثالث من الحركة الفنية في مصر. هذا المعرض يجمع أخر أعمال الفنان التي تم انتاجها في الثلاث اعوام الماضية (2009 - 2011). يقام هذا المعرض الخاص للإحتفال بعيد ميلاد الفنان الثالث والثمانون وإنجازاته الفنية العظيمة وحياه فنية أوشكت على إتمام ستة عقود.
سوف يقام إفتتاح المعرض يوم الأحد 4 مارس 2012 من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 9:30 مساءً
عرض خاص "بريفيو": السبت 3 مارس والأحد 4 مارس من الساعة 1:00 ظهراً الى الساعة 7 مساءً.
معرض "شرق... غرب" لا يرتبط في ابعاده بموقع جغرافي انما بالبعد الثقافي والإبداعي متخذاً من الشاعر الألماني جوتة ريادته في علاقته بالشرق وما قدمه من خلال مؤلفة "الديوان الشرقي للمؤلف الغربي" خلال التحولات السياسية في القرن التاسع عشر الملادي كذلك إستدعى الفنان لبعض الفنانين الأروبيين والشرقيين في حوار مع شخصيته وذاتية الفنان وأعمال ممثله في مايكل أنجلو، ماتيس، ليوناردو دافنشي، فان جوخ وبرونزينو.
ولد طه حسين بحي الجمالية في 14 فبراير 1929. عاش في مناطق ذات تاريخ والتي تشمل محيط الأزهر ومساجد سيدنا الحسين. كل من المناطق الغنية بالعمارة الاسلامية ومراكز أنشطة ثقافية فهي أماكن يتمركز فيها الخطاب الديني والسياسي غنية بالنبض الاجتماعي والسياسي والسلوك الإنسانية. ساهمت هذه الأماكن المنفردة في العالم العربي في عمق اعماله الفنية.
وقد برع في الرسم في المدرسة، وكسب القاب متميزة مثل "معلم الرسم". تعلم من أعظم وأحسن المعلمين في الفن في هذا الزمن مما أدى إلى انضمامه لكلية الفنون التطبيقية حيث أكمل دراسته في 1951 وإحتل مرتبة رافيعة بين دفعته و بدأ مساره الفني الذي لم ينتهي حتى الآن فهو مستمراً حتى يومنا هذا من خلال إلقاء المحاضرات في كلية الفنون والرسم في مرسمه حول الخضرة والمناظر الطبيعية مع الإستمتاع بنسيم الجو اللطيف الذي يشحن روحه. تلقى الفنان طه حسين العديد من الجوائز المشرفة لإنجازات حياته في الفن.
جاليري المسار │ فن معاصر
157 ب. شارع 26 يوليو. الدور الأرضي. الزمالك
القاهرة، مصر.
ت: 8537 2736 202+
0705 067 0010 2+
فاكس: 8537 2736 202+
البريد الالكتروني: info@almasargallery.com
الموقع: www.almasargallery.com

جائزة عربية باسم أحمد راشد ثاني في حقل التاريخ الشفاهي

أحمد محمد عبيد يطلق جائزة باسم أحمد راشد ثاني
أطلق الباحث والشاعر الإماراتي أحمد محمد عبيد جائزة تحمل اسم أحمد راشد ثاني للتاريخ الشفاهي وتبلغ قيمتها سبعة آلاف درهم، مع شهادة تقديرية، وقال عبيد: “ايماناً مني بأهمية ما قدمه الشاعر والباحث الراحل أحمد راشد ثاني للحركة الثقافية بدولة الإمارات شاعراً وباحثاً، ووفاء لذكراه الطيبة في قلوب محبيه، أعلن إطلاق جائزة سنوية باسمه تمنح لأفضل كتاب عن دولة الإمارات في حقل التاريخ الشفاهي، الذي يسمى أيضاً التراث الشعبي، المادي والمعنوي، ويشمل حقول الأدب الشعبي من أشعار وأمثال وألغاز وحقول العادات والتقاليد والمهن والأحداث والشخصيات وغيرها” .

ووضع عبيد شروطاً للجائزة بكونها مفتوحة للباحثين المهتمين بتراث دولة الإمارات سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين داخل الدولة أو خارجها، ويتقدم الباحث بكتاب واحد فقط ولا يقبل أكثر من كتاب للباحث الواحد في المسابقة سواء أكان تأليف الكتاب مفرداً أم بالاشتراك، كما يتقدم الباحث بثلاث نسخ من الكتاب المراد تقديمه، ولا تعاد الأعمال المقدمة للباحثين .

ترسل الأعمال بالبريد المسجل إلى العنوان التالي:

الشارقة ص . ب: 12140 .

وأوضح عبيد أن الأعمال المقدمة للجائزة تحال إلى محكمين مختصين في حقل التاريخ الشفاهي، ويبدأ التقديم من تاريخ إعلان الجائزة لغاية 1 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، وتُعلَن النتائج في أول شهر إبريل/نيسان من العام التالي .

عندما نحدق عن كثب في الحساء

عندما نحدق عن كثب في الحساء
"عندما نحدق عن كثب في الحساء ..." عرض أدائي يقام في القاهرة بمسرح روابط ٢٩ فبراير و ١ و ٢ مارس ٢٠١٢، الساعة الثامنة مساءاً، وذلك بعد أن تم عرضه في دامفسنترال بمدينة برن الشهر الماضي. المشروع هو تعاون فني بين مجموعة من الفنانين وهم: مصممة الرقصات المصرية كريمة منصور والسويسريتان داريا ومايا جوزبرتي، والمخرجة المسرحية المصرية ليلى سليمان والموسيقى المصري محمود رفعت. ينبع المشروع من اهتمام الفنانين المشترك بالجسد ولغة الصورة والتجريب بالهياكل البصرية وتأثيراتها على الجسد والفراغ.

في هذا المشروع تتكون صور وتوقعات خلال ظهور كائنين وانعكاسهما في مرآة على بعضهما البعض ثم انفصالهما من مناظير مختلفة، وتتكون مجموعة من الإسقاطات مع تغير المناظير ووجهات النظر وبالتالي التوقعات، فتنشأ علاقات مختلفة بين العارضين بعضهم البعض وبينهم أنفسهم وبين الجمهور، وبينهم أيضا ً وبين الصور الناشئة.

تنعكس الذات على الآخر وينعكس الآخر على الذات: وهكذا تتكون الانطباعات المختلفة، وتظهر وجهات نظر وتنشأ توقعات... الإبداع المشترك لشبكة معقدة لا نهائية من الصور، والتحول المستمر للمصادر والأسئلة، في ظل لحظات المواجهة بين العمى والرؤية تجبرنا على التساؤل: " هل ترون ما نرى؟ ..."

تنورة / محمد فكري عبدالله عبدربه

تنورة
محمد فكري عبدالله عبدربه 

مدنٌ كأطفالِ الشوارع
آملاتٌ في أبٍ يحنو عليها
في رداءٍ لن يقاومَ طعنةً للبرد
يسترُها
ويُقطَعُ في مظاهرةِ المساء

مدنٌ كأطفالِ الشوارع
والشوارعُ إنما الأيدي صباح العيدِ تحملُ سلّةَ الألعابِ والحلوى
لا تخرجي يا بنتُ يا حلوى المدينة
ثورةٌ وتمُرّ !
فصلٌ من التاريخِ سوفَ يُضافُ في كتبِ المدارس
يسألُ الطلابَ عمّن حرروا المَيْدان
من نقلوا إليهِ دمائهم ليساعدوهُ على الصمود

لا تخرجي
أو فاخرجي يا بنت
علَّ رصاصةً ستُضللُ القناص عنكِ وتقصِدُ التمثال
والتمثالُ صبرُ الصائمينَ إلى طلوعِ الفجرِ من طينٍ وماء

سقطت يدٌ
وإذِ الفتى المكسورُ كاللعبِ القديمةِ طائرٌ
وعلى صدى أصواتِهِ كنا نسيرُ
نُعِدُّ لا فتةً
نَسِنُّ ببحةِ الأصواتِ رأسَ هُتافِنا
ونعودُ نرشُقُه حروفًا من غناء
نمشي ثِقالاً
والحياةُ خفيفةٌ من حولِنا
كانت تدورُ كأنَّها تنورةٌ بيضاءُ والألوانُ قد ذابت مع الأيام
هل تقفُ الحياةُ للحظةٍ حتى نفرقَ بين لونِ دمائِنا وسُقى النبيذِ الأحمرِ المذبوحِ في كأسِ اللواء !

ماذا إذًا يا بدر؟!

هل حظرُ تجوالِ المدينةِ سوفَ يمنعُني
فلا ألقى الحبيبةَ في المساءِ
لنقرأ التلفازَ مندهشينَ مما سوفَ يحدثُ في الصباحِ
وما الصباحُ سوى تنورةٍ أخرى
إذًا..
فاسبح بكلِّ النيلِ وحدَكَ لو لنصف دقيقةٍ
لأرى الحبيبةَ في مكانكَ
ثمَّ تمويهٌ ونفعلُ ما نشاء


*مركز بلقاس- محافظة الدقهلية

رحيل الكاتب ووزير الثقافة المصري الاسبق ثروت عكاشة

رحيل الكاتب ووزير الثقافة المصري الاسبق ثروت عكاشة
القاهرة (رويترز) - قالت مصادر طبية ان الكاتب ووزير الثقافة المصري الاسبق ثروت عكاشة توفي يوم الاثنين في مستشفى بالقاهرة عن عمر يناهز 91 عاما.
وشغل عكاشة منصب وزير الثقافة مرتين في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من عام 1958 الى عام 1961 ومن عام 1966 الى عام 1968.
وكان بدأ حياته العملية ضابطا بالقوات المسلحة وعين بعد ثورة يوليو عام 1952 رئيسا لتحرير مجلة التحرير. وعمل ملحقا عسكريا بالسفارات المصرية في بون (عاصمة ألمانيا الغربية) وباريس ومدريد وسفيرا في ايطاليا على التوالي.
ومن بين ما شغله من مناصب رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المصري من عام 1962 الى عام 1966 ومنصب مساعد رئيس الجمهورية للشؤون الثقافية بين عامي 1970 و1972.
وكان أستاذا زائرا بالكوليج دو فرانس في باريس وانتخب زميلا مراسلا بالاكاديمية البريطانية الملكية عام 1975 كما انتخب رئيسا للجنة الثقافية الاستشارية بمعهد العالم العربي في باريس في النصف الاول من التسعينات.
وكان عكاشة عضوا بالمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في باريس بين عامي 1962 و1970.
وشغل عضوية مجلس الامة (مجلس الشعب حاليا) بين عامي 1964 و1966. وحصل على العديد من الجوائز ودكتوراه في فخرية في العلوم الانسانية من الجامعة الامريكية بالقاهرة.
واهتم عكاشة بالفنون عموما وبالفنون التشكيلية بوجه خاص ومن بين مؤلفاته في هذا المجال سلسلة (العين تسمع والاذن ترى) التي تتناول المراحل التاريخية المختلفة لتطور الفنون.
خالص التعازي

2012/02/27

فتح باب الترشح لجائزة "أمير أستورياس" بقطر

فتح باب الترشح لجائزة "أمير أستورياس" بقطر
أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية - إدارة الثقافة والفنون- عن مسابقة جائزة أمير أستورياس ولي عهد مملكة إسبانيا وذلك في مجال الثقافة والبحث العلمي باللغة الانجليزية حيث تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف يورو وشهادة دبلوم ومجسم لشعار المؤسسة صممه الفنان الإسباني العالمي خوان ميرو .

ومن المعروف أن هذه الجائزة تقام سنويا على المستوى الدولي منذ عام 1981 للباحثين أفرادا ومؤسسات الذين يبذلون جهودا في المجال الثقافي والعلمي والاجتماعي والإنساني وتمثل إنجازاتها على الصعيد الدولي مثالا يحتذى للبشرية وذلك في مجالات العلوم الاجتماعية والاتصالات والعلوم الإنسانية والتعاون الدولي والرياضة البحث العلمي والآداب.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة أمير أستورياس أنشئت في عام 1980 من قبل مؤسسة أمير أستورياس وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح، وإنما أهدافها الرئيسية هي تشجيع التقدم العلمي التكنولوجيا والفنون والآداب والرياضة، ويتولى رئاسة هذه الجائزة الأمير فيليبي.. وتعتبر جائزة أمير أستورياس من أهم وأكبر الجوائز التي تقدم في أوروبا والعالم.

وللاستفسار: زيارة الموقع الالكتروني لمؤسسة استورياس وهو www.fpa.es وآخر موعد لتسليم الترشيحات بتاريخ 15 مارس المقبل.

دعوة ترشيح لجائزة فعالية "محمد رسول الله" و جائزة "الحرية" السويدية للعام 1433هـ/2012م

دعوة ترشيح لجائزة فعالية "محمد رسول الله" و جائزة "الحرية" السويدية للعام 1433هـ/2012م

أعلنت الجمعية الدولية للعلوم والثقافة في مملكة السويد عن فتح باب الترشيح لجائزة فعالية " محمد رسول الله" و " الحرية " السويدية للعام 1433 هـ /2012م إبتداءاً من 28 ربيع الأول ١٤٣٣هـ الموافق ٢٠-فبراير ٢٠١٢م وحتى يوم الثلاثين من مارس ٢٠١٢م وفق الشروط التالية :

شروط الترشيح :

1- تمنح جائزة فعالية " محمد رسول الله " لمن يعمل على إبراز المعاني السامية الحقيقية لرسالة الإسلام ودعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكراً أو كتابة أو عملاً, أو قدم خدمات جليلة لنشر الإسلام والدعوة إليه أو تصحيح المفاهيم المغلوطة عنه,أو ساهم على نحو ما بتقديم يد العون والمساعدة للمسلمين في أي مجال دعوي أو علمي أو إغاثي أو تنموي, أو قدم جديداً نافعاً في كل ما سبق.
2- تمنح جائزة الحرية لمن يعمل في سبيل الفكر الإنساني الإيجابي وتعاون الشعوب ومكافحة الظلم والإضطهاد والحروب والإحتلال والفقر والأمية وإهانة المعتقدات أو للذين يقدمون خدمات جليلة لمجتمعاتهم المحلية أو القطرية أو الإقليمية أو العالمية في مجال إبراز الحقائق والمواقف الشجاعة وأخذ زمام المبادرة في القضايا الإنسانية وتشجيع إندماج وتعاون الأقليات والشعوب.
3- يحق لكل فرد مسلم ترشيح نفسه أو غيره لجائزة فعالية "محمد رسول الله "بغض النظر عن جنسه أوجنسيته أو عمره أو مكان إقامته.
4- يحق للروابط والهيئات والمنظمات والجامعات والجمعيات الإسلامية ترشيح نفسها أو غيرها أو ترشيح فرد بعينه أو مجموعة أفراد لنيل جائزة فعالية " محمد رسول الله".
5- يحق لكل فرد ترشيح نفسه أو غيره لجائزة " الحرية "بغض النظر عن دينه أو جنسه أوجنسيته أو عمره أو مكان إقامته.
6- يحق للروابط والهيئات والمنظمات والجامعات والجمعيات في كل أنحاء العالم ترشيح نفسها أو غيرها أو ترشيح فرد بعينه أو مجموعة أفراد لنيل جائزة " الحرية".
7- لا يقبل الترشيح من أحزاب سياسية.
8- يحق لمن سبق ذكرهم أعلاه ترشيح الراحلين والمتوفين لنيل إحدى الجائزتين مع الإلتزام بما سبق أعلاه..
9- يحق للفرد أو الهيئة الواحدة ترشيح أكثر من شخص شرط إرسال الوثائق المطلوبة لكل مرشح على حدة.
10- لا تعاد أوراق الترشيح إلى مرسليها.
11- يستبعد كل ترشيح لم يستوف متطلبات الترشيح.
12- يجوز أن يشترك في الجائزة أكثر من مرشَّح.
13- قرار لجنة الاختيار نهائي
14- يجب أن تصل جميع متطلبات الترشيح للجمعية الدولية للعلوم والثقافة المشرفة على الجائزة بريدياً أو عبر البريد الإلكتروني قبل تاريخ الثلاثين من مارس ٢٠١٢م.
15- تعلن أسماء الفائزين في شهر مايو ايار ٢٠١٢م وتمنح الجائزة في احتفال رسمي بمدينة أبسالا السويدية يحدد زمانه ومكانه في وقت لاحق .


الوثائق المطلوبة من المرشّح:

1- السيرة الذاتية للمرشح لنيل الجائزة .
2- طلب خطي أو بالبريد الإلكتروني بترشيح نفسه أو غيره مع مبرر الترشيح.
3- صورة شمسية واحدة للمرشَّح ملوَّنة وعالية الوضوح.
4- صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر ساري الصلاحية.
تنشر هذه الدعوة باللغات : العربية والإنكليزية والفرنسية والسويدية وما أمكن من لغات أخرى , ترسل الطلبات عبر البريد الإلكتروني:
info@profeten.org
shadi_dentist_5@yahoo.com
أو بريدياً بإسم رئيس الجمعية الدولية للعلوم والثقافة إلى العنوان التالي:
Broderna Berwalds vag 42, 756 50 Uppsala
Sweden

جائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية

جائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية
تعلن منظمة المرأة العربية عن فتح باب الترشح لجائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية و التى تمنح لأفضل إنتاج إعلامى مكتوب و مسموع و مرئى و الكترونى يعزز صورة المرأة كإنسان و كمواطنة تتمتع بحقوقها و تضطلع بواجباتها وفقا للقيم التى تكرسها مقومات الهوية الحضارية العربية و مبادئ المعاهدات الدولية.
و تاخذ الاعمال بعين الاعتبار المقاييس التالية :
التطرق لقضايا تخدم تقدم واقع المرأة في العالم العربي
التعبير عن منطلقات عصرية تستجيب لتطلعات المجتمع العربي خاصة الشباب منة فى صنع مجتمع عربي أفضل
الاعتماد على بحث و مجهود مرجعي و على مؤهلات إبداعية فنية و تقنية.
ابراز رؤية مستقبلية لأوضاع النساء فى العالم العربي
شروط التقدم للجائزة
يفتح باب الترشح للجائزة للأشخاص الطبيعيين و المعنويين
تمنح الجائزة بدون شروط تتعلق بالسن أو الجنس
باب التقدم للجائزة مفتوح لجميع الدول العربية
يشترط فى العمل المرشح للجائزة أن يكون صادرا باللغة العربية
يشترط فى العمل المرشح أن لا يكون قد سبق لة الفوز بجائزة أخرى
يشترط فى العمل المرشح أن يكون قد انتج خلال الاعوام من 2009 إلى 2012
يسمى المتقدم للجائزة اسم متلقى الجائزة عند الرغبة
قيمة الجائزة
سبعة آلاف دولار للإعلام المكتوب
سبعة آلاف دولار للإعلام المسموع
سبعة آلاف دولار للإعلام المرئي
سبعة آلاف دولار للإعلام الإلكتروني
إجراءات التقدم للجائزة
يقدم طلب الترشح مقدما عليه عبارة (جائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية 2012) باسم الاستاذة الدكتورة المديرة العامة لمنظمة المرآة العربية، مرفقا به ما يلي:-
سيرة ذاتية فى حالة الأشخاص الطبيعيين موضحا بها وسائل الاتصال، و تقديم عام فى حالة الأشخاص المعنويين يتضمن مكان المقر و سنة التأسيس و النظام الأساسي و طبيعة الأنشطة.
مذكرة فى حدود (400) كلمة تبين نوع العمل المرشح و كيف يشجع على غرس و ترسيخ و تطوير ثقافة تكافؤ الفرص بين الجنسينو مناقشة مشاكل و قضايا المرأة بطريقة موضوعية متوازنة.
العمل المقدم للحصول على الجائزة و يتضمن :
(في حالة الإعلام المكتوب) :
• نسخة مطبوعة من العمل
• النسخة الأصلية من المطبوعة التى نشر بها العمل المقدم للجائزة.(ترسل على العنوان البريدى فقط)
(في حالة الإعلام المسموع أو المرئى):
نسخة من العمل على إسطوانة مدمجة.
(في حالة الإعلام الإلكتروني):
نسخة مطبوعة من العمل إضافة الى العنوان الالكتروني المنشور عليه العمل.
ترسل نسختان كاملتان من طلب الترشح و مرفقاته ، على كل من العنوانين التاليين للمنظمة :
العنوان البريدي : 25 ش رمسيس ، الكوربة ، مصر الجديدة ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية
العنوان الإلكتروني : info@arabwomenorg.com
آخر موعد لتلقي طلب الترشح و مرفقاته هو 31 مايو / ايار 2012،
و يتم إعلان الفائزين رسميا و الاعلان عن اسماء الاعمال الفائزة في اول اكتوبر / تشرين أول 2012.
علما بأن النسخ المقدمة من العمل لن ترد للمترشح سواء في حالة فوزه أو عدم فوزه بالجائزة.

محمود حامد ضمن قافلة ثقافية في مدرسة الدوير الثانوية بأسيوط


محمود حامد ضمن قافلة ثقافية في مدرسة الدوير الثانوية بأسيوط
أسيوط /
نظم مركز أحمد بهاء الدين الثقافي بصدفا لقاء ثقافي للأديب الكبير محمود حامد مدير عام شئون الأقاليم بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة وذلك في مدرسة الدوير الثانوية بنات صرح بذلك حمدي سعيد مدير النشاط بمركز أحمد بهاء الدين وقال أن هدف لقاء الأديب بطلبة الثانوي إكتشاف مواهبهم وتنميتها من خلال النقد والممارسة وتواصل الخبرات بين الأجيال.

وأوضح حمدي سعيد أن اللقاء الثقافي بالأديب محمود حامد نفذ على هامش قافلة ثقافية لذات المدرسة شارك فيها عدد من أعضاء وفناني الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية التشكيلية والموسيقية بالمركز الثقافي مشيراً في ذات السياق أنه سيتم تكثيف أستضافة كبار أدباء القاهرة وباقي المحافظات في المدارس ومراكز الشباب والمركز الثقافي التابع لجمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بهدف إثراء الحركة الثقافية والرقي بالمواهب الواعدة التي يزخر بها الصعيد وخاصة في القري والنجوع والتي تتحتاج فقط لصقل قدراتها ومواهبها الأصيلة ومنحها الفرصة وثقة النفس وهو ما يركز عليه جميع العاملين في مركز أحمد بهاء

"إنر .. بلاغة الحجر " جديد د.إيمان سند للأطفال

"إنر .. بلاغة الحجر " جديد د.إيمان سند للأطفال
عن سلسة تاريخ مصر –روايات الهلال للأولاد والبنات- صدر كتاب " إنر .. بلاغة الحجر " للكاتبة د.إيمان سند.
السلسلة معنية بتقديم تاريخ مصر في قالب أدبي.. سبق وأن قدمت الكاتبة من خلال ذات السلسلة رواية " أحمس نفرتاري أميرة الجهاد"
إيمان سند شاعرة ومترجمة وكاتبة أدب طفل قدمت العديد من الأعمال للأطفال منها رواية "اختفاء زهور الخشخاش" للنشء وسلسلة القصص التربوية للأطفال بخلاف ترجماتها للأعمال الموجهة للطفل.

2012/02/26

ندوة عن الأمية الجغرافية في مصر بالمجلس الأعلى للثقافة

ندوة عن الأمية الجغرافية في مصر بالمجلس الأعلى للثقافة
تحت رعايةالأستاذ الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة رئيس المجلس الأعلى للثقافة يتشرف الأستاذ الدكتور سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلى للثقافةوالأستاذ الدكتور فتحي محمد أبو عيانة مقرر لجنة الجغرافيا بدعوة سيادتكم لحضور ندوة في الأمية الجغرافية في مصر وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد الموافق 4 مارس 2012 بقاعة المجلس الأعلى للثقافة
1 شارع الجبلاية ـ الأوبرا ـ الجيزة
برنامج ندوة
الأمية الجغرافية في مصر

1. كلمة أ.د. فتحي محمد أبو عيانة مقرر اللجنة الساعة 5 مساء
2. كلمة أ.د. السيد السيد الحسيني مقرر الندوة
3. عرض تسجيلي رؤية المستهدفين بالأمية الجغرافية والمهتمين بها
4. أ. حلمي النمنم الأمية الجغرافية في مصر
5. أ.د. السعيد البدوي الجغرافيا والحياة
6. أ.د. عاطف معتمد الأسباب البيئية والتاريخية للأمية الجغرافية في مصر
7. أ.د. عزيزة بدر قراءة في نتائج الندوة السابقة عن "الجغرافيا في التعليم العام"
8. أ.د. آمال شاور الأمية الجغرافية في التعليم المدرسي
9. أ.د. فتحي مصيلحي الثقافة والأمية الجغرافية
10. مداخلات السادة الحضور
11. الختام و التوصية ( مكافحة الأمية الجغرافية ) أ.د. السيد الحسيني

لمزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بالتليفون التالي
01226580265
أ.د. السيد الحسيني مقرر الندوة

" يوميات سندباد الصحراء " كتاب جديد للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي

" يوميات سندباد الصحراء " كتاب جديد للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي
أصدر الكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي كتابا جديدا عنوانه " يوميات سندباد الصحراء " ضمّ مشاهداته في العديد من المدن : جنيف، باريس، المنامة، القاهرة، دمشق،مراكش...وكان الكاتب قد أصدر ثلاث مجاميع قصصية وراوية بدو على الحافة في ثلاث طبعات وسبق له أن فاز بالعديد من الجوائز والمنح منها جائزة الشارقة ومنحة الصندوق العربي للثقافة ومنحة اليونسكو للفنانين الشباب..نقرأ من الكتاب:
(كم نَجري لنَتَخفَّف من أحمال الحياة، ثم نتوقف قليلا لنستريح فندْركُ أنّنا ما تحرّكْنا، وأنّ الخريف قدْ تَسرّبَ إليْنا من تحت الأصابع. كم نَضْجَرُ من بداوتنا ومن بلْداتنا ونسوم أنفسنا النقد وسوء الكلام، لكن من يحمينا من الحنين إلى جلودنا؟كم تُكلّفنا الحياة من سؤال يظل عالقا مثل أعواد القصب؟ ثم إنها واحات درعة. إنها درعة. الواحات التي عَبَرَتْها عبر قرون قوافل العاج والذهب والجميلات، درعة التي كانت طريقا فائضا بالحكايات ! ها هي ذي أمامي. والواحةُ عالم لا يعطيني نفسه بسهولة، مساحتها تترادف مع شهوة المخاتلة، الليل أبكمٌ فيها ، والنهار مغبر.
ماذا تقول الجدة لأحفادها؟إن سبلا بيضاء سترعاهم بعون الله رغم فقر الدم وقلة الحيلة وبرد الطرقات ومكر الحكومة التي نسيّت هذا الشعب؟ أنهم سيجدون يوما ما الحُبّ والحَبَّ والمقعد المدرسي؟ أن الواحات ستظل حيّة رغم موت النخيل وتصحّر المكان ورغم كل ما يُقال..؟
لن أغْفو على مقعد الحافلة، سأشبع أولا من صوّر المكان؛ من نظافة الخضرة ورهافة طين القصور والقصبات. ثم سأفكّّر جديا: هل تستطيعُ الريح أن تنثر هذه الأفكار فوق أشجار النخيل البعيدة التي يستظل بظلها عجائز، يدخّنون التبغ الرخيص ويتذكرون أيامهم بكثير من اللايقين؟ هل تستطيع الأفكار أن تتربّص بالهدوء الذي يمنحه الجلوس أمام جامع متهالك؟
هاهم شيوخ كبارٌ يجلسون هناك. يتكلّمونَ عن النساء والأحفاد، ينبشون الأرض بعصيّهم الصغيرة،ثم تُواتيهم رجفة الحياة فجأة فينهضون ليقهروا السبل. يئدونَ عنف الريح، يئدونَ فكرة الهزيمة رغم أن أولادهم سافروا منذ زمن ولم يبعثوا المال. يَهتفونَ برموز وأسماء قديمة تتعالى فيهم وحدهم رغم أنهم ينسون أسماء أحفادهم الكثيرين فيلعبون "أقلاّلَ" و"الرّكبة" في الأعراس. يفرحون رغم أنف الحياة، يردّدون الأذكارَ في كل فجر وعيد، يمتصّون رحيق البسيط المهمل، ينكّتون على بنات قابضات على همزة الوصل بلغنَ الحُلُمَ لأن الشيخوخة تحمي، بناتِ يقبضن السّعف والحقول والجسد ويتحرّكن باتجاه الدار لإعداد الفراش. يشمّون الروائح ويعرفونها: رائحة الشواء في العيد، رائحة "الفصّة" في الفدادين ، رائحة الطين في الوادي،رائحة الرمل الساخن في الصحراء، رائحة الإبط عند النساء اللواتي يطهين الخبز في الفرّان ورائحة البنات قربَ البئر حين يبلغن الحُلم باكرا..يرجَحونَ تحت ثقل موجة الحنين فلا يميزون بين الطبيعة والمرأة، يريدونَ إعطاء الانطباع بقدرتهم على المنح فتنحني هاماتهم وهم يُعدّلون الرزّة وينسون الأحقاد،يحلُمون بالحزن المنظم والفواكه في وقتها . لكن واحات زاكورة تبقى دوما غريبة،وتلزمها الكثير من الأوراق ..)

تكريم الأدباء الفائزين بجائزة القاص أحمد راشد البطل في احتفالية كبري بأسيوط


تكريم الأدباء الفائزين بجائزة القاص أحمد راشد البطل في احتفالية كبري بأسيوط
أسيوط /
نظم نادي القصة بأسيوط الاحتفالية الكبري الأولي لتكريم الفائزين بجائزة القاص أحمد راشد البطل وذلك مساء أمس في مقر مؤسسة سعد زغلول الثقافية بحضور الأديب أحمد راشد البطل مؤسس النادي ورئيسه الشرفي ورئيس أقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي ووكيل وزارة ومدير عام الثقافة وكبار الكتاب والشعراء بالصعيد فضلاً عن رؤساء وأعضاء أندية الأدب والقصة ورئيس الأدب المركزي بسوهاج صرح بذلك الدكتور ثروت عكاشة رئيس نادي القصة بأسيوط وقال أنه شارك في المسابقة 88 قاص مبدع من مختلف محافظات الجمهورية تنافسوا على جائزة المبدع أحمد راشد البطل الذي كرس حياته لرعاية وإكتشاف المواهب مؤسسا أول نادي للقصة في الصعيد والثالث من نوعه على مستوي الجمهورية عبر جهود ذاتية مخلصة إيماناً منه برسالة القصة وقضاياها الإبداعية.

أوضح الدكتور ثروت عكاشة أن الإبداع المتميز للمشاركين مثل صعوبة الإختيار فيما بينهم حيث شارك في مسابقة المحترفين 36 قاص بواقع 3 من بورسعيد و4 من الغربية و3 من القاهرة و5 من قنا و2 من البحر الأحمر و3 من سوهاج و16 قاص من أسيوط بينما في مسابقة المواهب الواعدة تحت سن 25 عاماً شارك 16 قاص من المدارس و9 قصاصيين من جامعة أسيوط و7 قصاصيين من جامعة الأزهر و14 قاص من مراكز الشباب والرياضة و6 قصاصين من خارج محافظة أسيوط.

قام الأديب أحمد راشد البطل والدكتور ثروت عكاشة بتكريم ومنح دروع نادي القصة ومجموعة من الكتب للفائزين، حيث جاء في المركز الأول في القصة للمحترفين فوق 25 سنة الأديبة والقاصة المبدعة هناء جوده من المحلة بمحافظة الغربية بينما جاء في المركز الثاني القاص أحمد مصطفي عضو نادي أدب أسيوط في حين كان الفائزين بدروع وجوائز المواهب الواعدة تحت سن 25 سنة جاء المركز الأول من نصيب الدكتورة دعاء عبد الحليم سنوسي من أسيوط بينما كان المركز الثاني للقاص المبدع الواعد محمد علام من نادي أدب بني سويف في حين كان المركز الثالث للقاص المبدع محمد همام من طلبة كلية الزراعة في جامعة أسيوط.

2012/02/25

قصص ونصوص "حي بن يقظان" خلال شهر فبراير

قصص ونصوص "حي بن يقظان" خلال شهر فبراير 

"الناجون" رواية جديدة للقاصة والروائية المغربية الزهرة رميج

"الناجون" رواية جديدة للقاصة والروائية المغربية الزهرة رميج
صدر حديثا، للقاصة والروائية المغربية الزهرة رميج رواية جديدة بعنوان "الناجون" عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة بالأردن.
تقع الرواية في 393 صفحة من الحجم المتوسط، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام معنونة كالتالي: الزلزال/ زمن الغضب والثورة/ عودة السلمون.
تنتمي شخصيات الرواية إلى مرحلة السبعينيات من القرن الماضي. أما أحداثها فتمتد من أوائل تلك المرحلة إلى أواخر العقد الأول من الألفية الثالثة، وتدور ما بين مدن فاس والرباط، والدار البيضاء بالمغرب، ومدينة بوردو بفرنسا.
وقد زُيّن ظهر الغلاف بمقتطف من التنويه الذي صدرت به الكاتبة روايتها جاء فيه:
"كنت وأنا أكتب هذه الرواية، أحلم بتحقيق الحلم الذي ضحى جيلي من أجله... أحلم بأن يحلم الشباب العربي الأحلام الكبرى التي تتسع للوطن العربي كله؛ لكني لم أكن أتخيل أبدا أن "زمن الغضب والثورة" قد يعود مجددا، وأن الشباب العربي يحلم نفس أحلامنا، وأن الشعوب العربية ستكون قادرة على الغضب لدرجة الثورة وإسقاط الأنظمة الديكتاتورية!
غير أن سوء ظني خاب! ويا لروعة هذه الخيبة!
أعتقد جازمة، أني لو لم أكن قد أغلقت باب هذه الرواية نهائيا، قبيل ثورة تونس الرائدة، لكان شخوصها الحالمون بالتغيير والمؤمنون بالوحدة العربية، قد طاروا إلى تونس العظيمة وإلى مصر -قلب العروبة- لينظموا إلى الثوار البواسل؛ ولكانوا احتفلوا بتحقيق الحلم بدل احتفالهم بكونهم ما يزالون قيد الحلم".