2012/05/31

شرنقة الجسد في أمسية نادي القصة بأسيوط


شرنقة الجسد في أمسية نادي القصة بأسيوط
ناقش نادي القصة بأسيوط مساء أمس رواية "شرنقة الجسد" للروائي أيمن رجب طاهر ضمن أمسية ثقافية بحضور عشرات من نقاد الصعيد والكتاب والروائيين وذلك بعد فوز الرواية بجائزة الثقافة الجماهيرية للنشر الاقليمي وبما يدعم من إثراء المواهب الجديدة صرح بذلك الدكتور ثروت عكاشة رئيس نادي القصة بأسيوط وقال أن أيمن رجب يعد من أهم روائي الصعيد في الوقت الراهن الذي يقف جنباً مع جنب مع رؤائي أسيوط الصاعدين عبد المؤمن أحمد ومصطفي البلكي وعبد الراضي أبو دوح.
وأضاف الدكتور ثروت عكاشة أن رواية شرنقة الجسد تمتع ببنية فنية وجمالية ودلالية في السرد وأسلوبه ومنظوره بشكل يدمج بين عدة مدارس شرقية وغربية فضلاً عن استخدام الكاتب للتوثيق المؤرخي وهي ضمن مظاهر حداثة الرواية العربية وجماليتها عندما تنطلق من المخطوطات التاريخية إلي حقائق ترتبط بالمكان.

انتبه أيها الشعب.. الثورة تسرق.. بقلم: خيري عبدالعزيز


انتبه أيها الشعب.. الثورة تسرق..
خيري عبدالعزيز

   بداية
 الثورة طاقة ملهمة تتفجر بغتة علي غير موعد لتغير مسار الشعوب من السقوط في الهاوية إلي أفق أرحب وغد مشرق, ولمثل هذه فلا نبخل بالدم.. أما لو سرقت؛ فان العار سيتلبسنا جميعا, وستطاردنا أرواح الشهداء, وتؤرق مضجعنا حتى الموت..


   وما يحدث علي الساحة الآن من تشويه لصورة الإخوان هو مخطط ينفذه بجدارة الإعلام الموجه .. حقا الإخوان سقطوا في بعض الأخطاء منذ قيام الثورة, ومن وجهة نظري كان خطأهم الأكبر هو التصريحات الكبيرة التي أدلوا بها ثم اضطرتهم الظروف للالتفاف عليها نتيجة المتغيرات علي الساحة, مثل تحديد نسبة منافستهم في مجلس الشعب ب30% وتعهدهم بعدم دخول سباق الرئاسة..
    وتم تسليط الضوء علي أخطاء الإخوان بشكل مبالغ فيه من قبل الإعلام, وأظهرهم كوحش قبيح قميء الوجه يريد أن يبتلع كل شيء في جوفه الهائل الذي يسع مصر كلها, ولو تفكرنا قليلا في فعل الإخوان فإننا بموضوعية سننتبه أن هذه هي السياسة, فلا ثوابت بها ولا وعود, ولذلك كان يجب عليهم أن يعملوا منذ البداية في صمت وفقط, بدون أن يلزموا أنفسهم بأي شيء..
   ومن يقول الآن أننا أمام خيارين أحلاهما مر: إما استبداد باسم الدولة أو استبدال باسم الدين, فهذا لا يدري بالتأكيد أن مصر قامت بها ثورة, وأن الناس صارت لا تخدع بالكلام, وتعرف من هو المستبد جيدا.. وكذلك من يدعون إلي مقاطعة جولة الإعادة بين مرسي وشفيق فهؤلاء يريدونها فتنة ونارا تحرق الجميع.. إن موقفهم الغامض هذا, بل ودعوتهم إلي البحث عن طريق ثالث بخلاف مرسي وشفيق هو موقف غريب ويشكك في نواياهم, فما دمنا سرنا في طريق الديمقراطية التي نادي بها الجميع فلما نتراجع الآن؟.. وان كان أحد طرفي الرهان وصل بطريق غير نزيه, فلما لا نقف مع الطرف الذي اجتمعت عليه أصوات الناس.. إنها دعوة مغرضة قد تشعل نار الفتنة وترجع مصر ثانية إلي نقطة الصفر..
    في رأي ليس أمامنا سبيل أخر إلا الإخوان, ولنمنحهم الفرصة كاملة لتتحرك سفينة الوطن وتبتعد عن شط الفساد الآسن, الذي تدار الدسائس الآن لتظل السفينة راكدة في أوحاله.. ولا ضير في ذلك, فيحدث كثيرا في دول أوربا أن يحتل حزب واحد الأكثرية في معظم مؤسسات الدولة.. ثم السؤال الأهم.. كيف وصل الإخوان لهذه المكاسب؟.. هم والحق يقال وصلوا بالصندوق وبأصوات الناس..
    إن المشكلة تكمن في موضع غاية في الحساسية, إن غالبية من يخوفون الناس من الإخوان أو من السلفيين أو من التيار الإسلامي بوجه عام هم في حقيقة الأمر يخافون الإسلام ذاته وينقمون عليه في نفوسهم.. وإذا شاءت الأقدار أن نطلع علي مكنونات صدورهم لرأينا العجب العجاب, ولظهر قبح شديد ما كان لنا أن نتصوره.. وكل ما هنالك أنه ما زال فقط لديهم بعض الخجل أو الخوف ليتعرضوا للإسلام ذاته صراحة, ولذلك فهم يصوبون سهامهم المسمومة إلي أتباعه, إنها حرب في العقيدة, ولكنها تدار في الخفاء ومن أسفل المنضدة..
   

مجلة سوّاح تطلق مسابقة أدبية

مجلة سوّاح تطلق مسابقة أدبية
................
في إطار حرص مجلة سواح على اكتشاف المواهب الأدبية الشابة و دعمها ومساندتها وإتاحة الفرصة لها للبروز الاعلامي عبر الباب الجديد المخصص لذلك ( المرسى ) والذي تتولى الشاعرة والكاتبة نجاة الماجد الإشراف عليه شخصياً
فإنه ومن هذا المنطلق يسر مجلة سوّاح أن تعلن عن تنظيم مسابقة لأفضل النصوص الأدبية المشاركة معها حيث سيتم إخضاعها جميعاً للتحكيم ومن ثم سيتم الإعلان عن الفائزين
وتكريمهم بجوائز قيمة وذلك في الحفل السنوي الذي تقيمه المجلة سنوياً بحضور نخبة من أبرز المسؤولين في قطاعات الصحافة والإعلام والسياحة
وسوف تكون الجوائز على النحو التالي :

1 / الاقامة لمدة ليلتين بفلة فندقية راقية 4 غرف نوم مع مسبح خاص على البحر بدرة العروس بجدة(منتجع الغروب لا فونتين)
2 / عقد لولو صغير مقدم من سليمان العثيم للمجوهرات
3/ اشتراك مجاني لمدة 3سنوات بمجلة سواح
4 / شهادة تقدير ودرع تذكاري
وهنالك جائزة للفائز من خارج المملكة العربية السعودية عبارة عن مكافأة مالية وقدرها 3000 ريال بالإضافة الى شهادة تقدير
,,,
المشاركات ترسل على البريد الالكتروني njota2000@yahoo.com

( ملاحظة : "سواح " هي أبرز وأرقى إصدار عربي متخصص في السياحة والسفر وهي مجلة سعودية ولها حضورها وانتشارها في الفنادق والمنتجعات والمعارض السياحية وتباع في الأسواق والمكتبات وعمرها الزمني 14عاما وتصدر سواح الورقية كل ثلاثة أشهر والمشاركات سوف تنشر في النسحة الورقية وكذلك في موقع سواح الإليكتروني

أمسية قصصية لبيروتي في الزرقاء


أمسية قصصية لبيروتي في الزرقاء
تقيم جمعية الفن التشكيلي في الزرقاء، عند الساعة السابعة من مساء السبت 2/6/2012، أمسية قصصية، تقرأ فيها القاصة حنان بيروتي، عددا من قصصها المنشورة في مجموعتها القصصية "ليل آخر"الصادرة عن دار فضاءات مؤخرا، ثم يقدم د.عمر الخواجا دراسة نقدية في المجموعة، ويدير الأمسية أ.محمود عبد الحليم الصالح مدير العلاقات الثقافية والعامة في بلدية الرصيفة.
       يُذكر أن حنان نجيب بيروتي، حاصلة بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية عام 1990عملت معلمة في كلية راهبات الوردية - الشميساني، ثم معلمة في ملاك وزارة التربية والتعليم، وصدرت لها المجوعات القصصية: الاشارة حمراء دائما، فـُتات، تفاصيل صغيرة، فرح مشروخ، ليل آخر، بالإضافة إلى نصوص نثرية بعنوان:"لعينيك تأوي عصافير روحي، وهي عضو في رابطة الكتاب الأردنيين، وفي الإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ونالت عددا من الجوائز المحلية والعربية.

(عروسة ورق .. " تخزي العين ") مجموعة قصصية حديدة لياسر محمود

)عروسة ورق .. " تخزي العين ") مجموعة قصصية حديدة لياسر محمود
صدرت المجموعة الثانية للكاتب / ياسر محمود محمد عن قصر ثقافة السويس وهي بعنوان / عروسة ورق .. " تخزي العين " قصص عن مدينة السويس .
كما تتضمن مجموعة من القصص عن ثورة 25 يناير ، و المجموعة هي الثانية للأديب / ياسر محمود بعد مجموعة البحث عن أنثي التي صدرت عام 2001 عن قصر ثقافة السويس ( و هي مجموعة قصص من الخيال العلمي ).
 و ياسر محمود عضو مجلس إدارة نادي الأدب بالسويس و نشرت أعماله بالعديد من الدوريات منها : أخبار الأدب - المساء - الأهرام المسائي - مجلة أكتوبر - مجلة الخيال العلمي السورية و غيرها

(خداوند) الرواية الأولى للكاتب عمرو صلاح


(خداوند) الرواية الأولى للكاتب عمرو صلاح
صدرت عن مركز المحروسة للنشر رواية (خداوند) للكاتب عمرو صلاح
وتدور أحداث الرواية فى جو من التشويق والغموض حول رحلة يقوم بها رجلان وامرأة للبجث عن أسرار الكون 
.ومن خلال عوالم غامضة وعلاقات متشابكة تفضى الرحلة الى حكمة الحياة عبر العصور والأزمنة
الرواية هى الأولى للكاتب بعد مجموعته القصصية (القادمون من الخلف)، ويعمل الكاتب طبيبا وكتب عدة أعمال إذاعية وتليفزيونية.


كتاب الطفل يطالبون بإنشاء هيئة عليا لثقافة الطفل ومجلس استشاري للمركز القومي للطفل


كتاب الطفل يطالبون بإنشاء هيئة عليا لثقافة الطفل ومجلس استشاري للمركز القومي للطفل

اختتمت الحلقة البحثية التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة ممثلا في لجنة ثقافة الطفل بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر وفرع ثقافة الفيوم عن " الثورة وحقوق المواطنة للأطفال" أعمالها أمس الخميس بتلاوة التوصيات التي أعدتها لجنة الصياغة التي تشكلت من الأدباء: شهاب سلطان، محمد عبدالحافظ ناصف، نجلاء علام، أحمد طوسون، د.السيد نجم، أحمد قرني والتي انتهت إلى:
1-  مطالبة اللجنة التأسيسية لوضع الدستور بإدراج مقترحات لجنة ثقافة الطفل بشأن حقوق الطفل المصري ضمن الدستور الجديد.
2-  مطالبة مؤسسات المجتمع المدني والمجلس القومي للمرأة والطفل بتفعيل دورهم في الرقابة على التشريعات التي تهتم بالطفل وتفعيل إلتزام الدولة بما جاء بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر بشأن حقوق الأطفال وواجباتها تجاه الأطفال من تنشئة وتعليم وتربية.
3-  مطالبة الدولة بإنشاء هيئة مستقلة عليا تكون مهمتها التنسيق بين المؤسسات التي تهتم بالطفل أدبا وثقافة بحيث لا تعمل كل منها كجزر منعزلة مع إسناد مهمة وضع المعايير الخاصة بمستوى الإصدارات الموجهة إلى الطفل من حيث الشكل والمضمون إلى هذه الهيئة.
4-  يطالب المجتمعون الوزارات والمؤسسات بتوفير تدريب جاد لكوادرها التي تعمل في مجال ثقافة الطفل وبخاصة في وزارتي الإعلام والثقافة.
5-  مطالبة الدولة بتطوير العملية التعليمية والارتقاء بمستوى معلم المرحلة الأولى والاهتمام بمطبوعات الأطفال ودعمها وأن تكفل الدولة وصول المطبوعات الموجهة للطفل إليه في كل بقعة من أرض الوطن.
6-  يطالب المجتمعون المجلس الأعلى للثقافة بسرعة تبني جائزة كبرى في فروع أدب الأطفال تليق بمكانة مصر الثقافية.
7-  المطالبة بإنشاء مجلس استشاري من الكتاب والرسامين المهتمين بثقافة الطفل يشارك في وضع السياسات العامة للمركز القومي لثقافة الطفل ووضع آلية تضمن مشاركة كافة كتاب ورسامي الأطفال في أنشطته.
8-   المطالبة بتحديث المعاجم الخاصة بكتاب الطفل وإصداراتهم لتكون معينا للباحثين والنقاد.
9-  يهيب المجتمعون بالجهات المتخصصة دعم تقديم أدب الطفل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والإسهام في تبني قضاياهم.
10-         يطالب المجتمعون المجلس الأعلى للثقافة بدعم الحلقات والورش البحثية  بشكل دوري  مع مشاركة الأطفال وتعاون الجهات الأخرى المعنية في تنظيمها.
وكانت الحلقة التي أقيمت لمدة يومين على شاطئ بحيرة قارون قد افتتحت الأربعاء الماضي بكلمات لأحمد طوسون المنسق العام للحلقة ونجلاء علام مقرر لجنة ثقافة الطفل ومنتصر ثابت مدير فرع ثقافة الفيوم ومحمد عبد الحافظ ناصف ممثلا لاتحاد الكتاب وتضمنت الحلقة عدة موائد بحثية شارك فيها الأدباء شهاب سلطان، محمد عبدالحافظ ناصف، د. السيد نجم، أحمد طوسون، أحمد زحام ، د. عفاف عويس، علي ماهر عيد، د. محمد سيد عبد التواب، محمد عاشور هاشم ، أحمد قرني، د.عفاف طبالة، نجلاء علام، إبراهيم حمزة ، عبده الزراع، د. إيمان سند، منتصر ثابت، ثريا عبدالبديع.
وكان المهندس أحمد علي محافظ الفيوم قد حضر الجلسة المسائية في اليوم الأول من الحلقة وأدار حوارا مع الأدباء والمثقفين عن أهمية الثقافة والفترة الانتقالية الحالية، كما شاهد مع الحضور عرضا لمركز العرائس بقصر ثقافة الفيوم عن الثورة المصرية.

2012/05/29

غدا الأربعاء افتتاح الثورة وحقوق المواطنة للأطفال بالفيوم


غدا الأربعاء افتتاح الثورة وحقوق المواطنة للأطفال بالفيوم
يفتتح المهندس أحمد علي أحمد محافظ الفيوم غدا الأربعاء الموافق 30 مايو  الحلقة البحثية التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة ممثلا في لجنة ثقافة الطفل بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر وفرع ثقافة الفيوم.
وتعقد جلساتها بفندق بانوراما الفيوم على شاطئ بحيرة قارون لمدة يومين.
تتضمن الحلقة موائد مستديرة تدور حول تنمية الوعي السياسي للأطفال ويشارك فيها شهاب سلطان، محمد الشافعي، محمد عبدالحافظ ناصف، د. السيد نجم،ويديرها أحمد طوسون.
الأطفال وصناعة المستقبل ويشارك فيها رانية حسين أمين، أحمد زحام ، د. عفاف عويس، علي ماهر عيد، د. محمد سيد عبد التواب، محمد عاشور هاشم ويديرها أحمد قرني.
خطاب ميديا الأطفال بعد الثورة ويشارك فيها د.عفاف طبالة، نجلاء علام، إبراهيم حمزة ويديرها عبده الزراع.
مفهوم الثورة عند الأطفال ويشارك فيها د. إيمان سند، منتصر ثابت، ثريا عبدالبديع، ويديرها محمد عبدالحافظ ناصف
بخلاف ورقة عن حكاية الديمقراطية للكاتب الكبير يعقوب الشاروني، وأخرى عن ثقافة الأطفال في مصر هل تتقدم أم تتراجع للكاتب الكبير عبدالتواب يوسف.



مضرّجة جدائلها بالليلة القزحية قصة أحمد ختّاوي / الجزائر


مضرّجة جدائلها بالليلة القزحية
أحمد ختّاوي / الجزائر
خذلوها...وأمتطى النهار صهوته .
نهضوية حتى النخاع ،
دخلت هالة غرفتها تختزل السويعات المتبقية من النهار لترتمي فوق السرير حيث كان عقرب الساعة يشير إلى منتصف الليل ، ثملة مضرجة بفرحة عارمة بعد عودتها من سهرة ظافرة،قزحية  بأبهى فنادق المدينة ، وقد ظفرت بوعد يبدو لها صادقا بالظفر بمنصب بإحدى الشركات الكبرى.
لم تتعود على مثل هذه السهرات وهي حديثة التخرج من كلية التجارة
وعدها" المريدون" لهذه الأماكن بالتوسط لدى مدير عام لأحدى البنوك الفاعلة  الكبرى دوما أي ريب أو تردد.
دغدغت حبة جبن طرية بالمطبخ ،وضعتها بين شفتيها ، تقضم جزءا،تداعب آخر لترمي بما تبقى  من شرفة غرفتها ، وقد تركتها مفتوحة طيلة النهار .
.تتوسد وسادة وردية ملفوفة بأحلامها  ، كانت جاثمة على مشارف سريرها قبالة جهاز الكوميوتر. جذبتها بلطف . تغمض عينيها في محاولة لتقصي السويعات التي قضتها ببهو الفندق ...تستحضر الليلة القزحية  والسهرة بجميع تفاصيلها ، يرتسم أمامها شاب وسيم كان ضمن المجموعة ،تهرول إلى المطبخ ثانية ، تجلب حبة تفاح في حركة هلامية  ، تقضمها في نهم معتقدة أنها تجلب الفأل  ، تسدل عيونها كما ستار المسرح مرة ثانية لتستسلم لخيالها وتجلياتها ، يصيبها أرق سرعان ما تنتشي وهي تداعب حبة التفاح ،في سعادة عارمة
تهلوس "المنصب  والشاب الوسيم " يراودها تفكير آني  بأن التفاحة فعلا  فأل خير وأن الجبن يذوب بالليل  كما تذهب إلى ذلك الأمثلة الشعبية ، وبعض أقوال العرافات ، تتشبث بالتفاحة " فألا".
توقظ ما في ذاكرتها من أيام الدراسة بالجامعة وبعض صديقاتها العوانس وهي ابنة الواحد والعشرين ، يافعة ، على قدر وافر من الجمال ، تتخرج وتظفر بعمل
ظل يراودها وقد كان  يبدو لها عسيرا ، هو ذا يغدو- في اعتقادها - نحو التجسيد . لم تسألها أمها عن هذا التأخر المسبوق وعن حيثيات الليلة القزحية  ، وهي  التي استقبلتها بمدخل الباب .
 .كانت تعلم تفاصيل الدعوة مسبقا ، حيث تزينت أمامها في غياب الأب الذي كان مدعوا للعشاء عند أحد الجيران , أخوها الأصغر منها سنا لا يدخل مبكرا إلى البيت ، ولا يقحم نفسه في دائرة هذه الاهتمامات ، منشغل دوما في  مناصرته لفريقه المفضل  " الريال "( الاسباني )  . توسطت أجنحة الغرفة ، تركض كالفراشة بعدما استيقظ فيها شعور بأن بحر الأسبوع القادم ستستلم منصبها لا محالة ، وتشغل منصب أمينة سر ذاك الشاب الوسيم الذي دثرها بنظراته وهو يناولها تفاحة أثناء العشاء الفاخر .
كان يحاذيها بالطاولة التي تحمل رقم  تشكيلته السياسية التي ينتمي إليها ويمثلها في البرلمان .
تضوعت لحظة سكون في خلدها أريجا ممزوجا بعطرها المفضل  ليذيب الكون في انتشائها ... تزحف اللحيظات نحو صباح مجهول ،،،وهي تثاقل نحو نعاس لا يستشير كما مداهمة العسكر لمشبوه.
 يقتحمها سباتٌ عميق.
تتوسط سويعات الصباح بجدائل ذات تسريحة مغايرة لتلك التي قضت بها السهرة . وهي أمام المرآة ببيت الحمام ، تقضم ما تبقى من تفاحة البارحة لتستكمل فألها ، يصلها صدى المذياع بالمطبخ ، أن نشرة الإخبار ستكون الفيصل في مستقبلها أو أن  هاتفها سيرن ويتلقى خبرا سرا ،
تنزلق السويعات ، ليرتدي الهجير رداء ما  تدحرج من ليلة أرقها  ومن فُُتات الجلسة الملكية الفارطة ، الدقائق الجاثمة على صدرها تتدفق كشلال على جبينها المتصبب عرقا ،وهي غارقة في صب الماء على الصابون في سجال مع جدائلها الناعمة  ،لتضرج بشك يطفو على بيت الحمام ويغتسل بصدى الأرجاء.
يصعقها إعلان المذيع بأن إحدى التشكيلات السياسية العتيدة هي التي محقت الجميع بما فيها تشكيلتهم السياسية .. ينزل الإعلان محرقة ليحترق حلمها في لحظة إغماء الأم بالمطبخ ، وقد صعقها هي  أيضا إعلان المذيع 
ليمتزج ببريق وجه الشاب الوسيم .
تسطع بين كفيها والتفاحة كما " قراءات  العارفات "غمامة كما الضباب وكما خطواتها  وهي  تغادر البيت إلى الفندق. 
يرن هاتفها : اسمحي لنا آنسة" هالة" . كان سيحصل ذلك لو أحرزنا على مقعد بالبرلمان، نأسف ...،،، تدحرجت جدائلها بين بريق الليلة وبريق تسريحتها تحسبا لحفل النصر ...ترتطم جدائلها المبللة بالماء والصابون بطنين أذنيها وهي مدرجة بجدائلها، في غور مشاعرها صدى يردّد " هو ذا منطق الزيف "..
،
.
.

شروط الدورة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

شروط الدورة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
 يسر مجلس الأمناء الإعلان عن فتح باب المشاركة في الدورة الثالثة وفقاً لما يلي:
*الرواية:
الشروط الخاصة للمنافسة:-
تتراوح كلماتها ما بين 30 - 40 الف كلمة
قيمة الجوائز:
الجائزة الاولى :10.000 دولار
الجائزة الثانية :7.000 دولار
الجائزة الثالثة :5.000 دولار
* القصة القصيرة:
الشروط الخاصة للمنافسة:-
ما بين 10- 15 قصة
قيمة الجوائز:
الجائزة الاولى :10.000 دولار
الجائزة الثانية :7.000 دولار
الجائزة الثالثة :5.000 دولار
*الدراسات النقدية :-
الاعمال المقدمة للمنافسة فى حدود 30 الف كلمة عن (الرواية العربية والتراث) متناولة إحدى المجالات التالية:-
أ/ظواهر سردية في التراث العربي.
ب/المظاهر التراثية للرواية العربية المعاصرة.
ج/الرواية العربية والتاريخ.
د/اللغة التراثية في الرواية العربية.
ه/الشخصيات التراثية وكيفية إستلهامها في الرواية العربية.
قيمة الجوائز:
الجائزة الاولى: 10.000 دولار
الجائزة الثانية: 7.000 دولار
الجائزة الثالثة: 5.000 دولار
الشروط العامة للجائزة:
يشترط في الاعمال المقدمة لنيل الجوائز:-
1- الكتابة باللغة العربية.
2- الا يكون العمل قد قدم للمشاركة في أي مسابقة أخرى وألا يكون قد نشُر من قبل بأى وسيلة من وسائل النشر، واذا اتضح خلاف ذلك في أي مرحلة من مراحل المسابقة تسحب الجائزة.
3- الإلتزام بعدم نشر الأعمال المقدمة إلا بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
4- فيما يختص بالمحور النقدى: يجب التقيد بالأعراف المنهجية المتبعة في البحوث الاكاديمية مع استيفاء المعلومات الخاصة بالمصادر والمراجع.
4- تًقبل المشاركات بالبريد الالكتروني. في حالة الارسال بالبريد العادي او التسليم باليد، على المتقدمين تزويد أمانة الجائزة بأربع نسخ مصفوفة من العمل على أن توضح الآتي: البيانات الشخصية، العنوانين البريدي والالكتروني، رقم الهاتف، محور المشاركة على المظروف.
5- قرارات لجان التحكيم نهائية ولا يجوز المطالبة بكشفها.
6- الاعمال المقدمة للمسابقة والاعمال الفائزة، والاعمال الاخرى التي توصى بها لجان التحكيم، يحق لشركة زين طباعتها ونشرها نشرا غير تجاري، وعلى كل متسابق التوقيع على طلب المشاركة الموجود بالموقع الالكتروني.
7- لايجوز المشاركة بأكثر من عمل.
8- آخر موعد لقبول الأعمال الحادى والثلاثين من اغسطس 2012.
9- لايقبل اي عمل غير مستوفٍ للشروط المشار إليها، والاعمال المقدمة للجائزة لا تعاد لأصحابها.
10- لا تقبل الاعمال المكتوبة بخط اليد.
*ترسل الاعمال على العنوان التالي:
مبنى الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية- الشركة السودانية للهاتف السيار(زين).
جمهورية السودان-الخرطوم
ص ب :13588-المقرن- شارع الغابة
Eltayeb.salih@sd.zain.com أو عبر البريد الالكتروني:
للإستفسار الرجاء الاتصال على الارقام التالية: 249900011061+ /249900011060+
http://www.sd.zain.com للحصول على تفاصيل المسابقة، الرجاء زيارة الموقع الاكتروني:

2012/05/28

انتظار.. لوحة للكاتبة والفنانة د. سوسن أمين


ذبابة من بلد الكتروني..إصدار جديد لنهار حسب الله


ذبابة من بلد الكتروني..إصدار جديد لنهار حسب الله
عن دار الينابيع للنشر والتوزيع في دمشق صدرت مؤخراً الرواية البكر للقاص العراقي (نهار حسب الله) وجاءت تحت عنوان (ذبابة من بلد الكتروني) وتقع في 81 صفحة من القطع المتوسط.
وكان قد صدر للقاص مجموعة قصصية قصيرة جداً تحت عنوان (ثورة عقارب الساعة) في العام الماضي في القاهرة، وكان قد عرف من خلال القصص التي نشرها في: (الآداب اللبنانية، الاهرام المصرية، الديار اللندينة، القدس العربي اللندينة).
وتنبه إليه النقاد وأضاءوا جوانب من المخيلة المفعمة والجرئية التي يمتلكها القاص والتي سيتواصل معها في مجموعته القصصية الجديدة (جنون الضحك) التي تنتظر النشر.
ذبابة من بلد الكتروني.. رواية تحمل نوعاً من الفنطازيا، باطار خيالي وواقعي معاً، تستقصي ظواهر المجتمع العراقي وما حل به من أزمات وتناقضات ما بعد تغيير النظام الحاكم والحرب العراقية الامريكية 2003.

احتفاء بالكاتب إبراهيم الحسيني في الشارقة والمغرب


احتفاء بالكاتب إبراهيم الحسيني في الشارقة والمغرب
يـُـشارك الكاتب والناقد المسرحي إبراهيم الحـُـسيني ، في فعاليات ملتقى الشارقه الثاني لكــُـتاب المسرح العرب ، والذي تــُـنظمه دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقه ، يومي الثلاثين والحادي والثلاثين من الشهر الجاري ؛ حيث يـُـناقش الحسيني تجربته المسرحية ضمن مجموعة من كــُـتاب المسرح العرب متطرقا إلى تجربتة الأخيرة "كوميديا الأحزان " والتى كتب عنها شهادة أسماها " كوميديا الأحزان ..الكتابة بحبر الثورة الذى لم يجف "، كما يـُـلقي الضوء عبر ورقة بحثية على المتغيرات الشكلية والمضمونية الممكنه داخل النص المسرحي العربي ، بعد الثورات العربية التى إجتاحت خمس دول عربية ،تأتى هذة الورقة البحثية تحت عنوان " مسرح ما بعد الثورات العربيةـ ثورة يناير في مصر نموذجاً ".
وسيضم هذه البحوث المـُـقدمة من كــُـتاب المسرح العرب كتاب جديد يصدر عن دائرة الثقافة والإعلام تحت عنوان " أسئلة الكتابة المسرحية الجديدة في الوطن العربي " ...
يـُـشارك الحـُـسيني أيضاً ، وذلك بعد موافقة وزير الثقافة ، الدكتور صابر عرب ، في المؤتمر الدولي " تحوّلات الفـُـرجة / فـُـرجة التحولات " ، والذي يـُـعقد في مدينة طنجة المغربية خلال الفترة من الأول وحتى السادس من شهر يونيو المقبل ، وهو مؤتمر دولي يـُـعقد سنوياً ويهتم بجديد فنون الفرجة في المسرح على مستوى العالم ، حيث يناقش الحسينى فيه " تحديات كتابة المشهد المسرحى الجديد فى مصر الآن " وأثر الأحداث السياسية الراهنة بكل ما تحمله من إشكاليات وأزمات معقدة عليه .
وداخل المؤتمر سيتم أيضا مناقشة مسرحية الحـُـسيني " كوميديا الأحزان " من قبل مجموعة من باحثى المسرح الأمريكان والعرب من بينهم مترجم المسرحية للإنجليزية د.محمد البكرى أستاذ اللسانيات بجامعة ميدل تنيسى الأمريكية ، وقد كتب الحسينى هذة المسرحية عن ثورة 25 يناير ، وأخرجها سامح مجاهد لمسرح الغد العام الماضي ، كما تم ترجمتها إلى ثلاثة لغات أجنبية وقـُـدمت بعدّة رؤى إخراجية مختلفة على خمسة مسارح أمريكية على مدار الشهرين الماضيين ، كان آخرها في شيكاغو من إخراج الأمريكي جيمس ماكديرموت ، ومن إنتاج القنصلية الثقافية المصرية ومشروع أصوات الدولي IVP .

بئر الروح شعر : مصطفى الحمداوي


بئر الروح

شعر : مصطفى الحمداوي

1

أحفر بئر الروح

هكذا لأستغني عن العرافين
وأضرب حجرا بعصفورين
رأيت ..
الماء الأخضر الشائع كالبقدونس اليتيم
يشم رائحة السماء
كم من عابر مر ولم ينتبه لظله الهارب
كم عابر
تذكر فجأة
أن الغزاة كانوا هنا
وأنهم قتلوا كل رعاة القبيلة
وعادوا هاربين

2

هؤلاء الغزاة
اعتقدوا أن التاريخ يسير عكس التيار
وأن الأحجار
ثمار الأرض الجميلة
والخطيئة 
ما اقترفته آلهة الأرض
في حق الرعية
حين ابتسمت
حين أعلنت الفرح
ورفعت الرايات
والآيات

3

كانت لعبة الروليت
توثق للموت
وتوثق للدم والدمار
هناك ..
دائما هناك
كان ينبغي لصورة
أن تلتقط قرب جدار
أو حديقة
أو طيف قديس مزيف
إبليس مغفل ..
منهار
ابتسم السياح قرب حائط برتغالي عتيق
هكذا أسدل الستار 
لن تستمر المسرحية أكثر من دقيقة

4

قالوا
تلك الفتاة لا تنتمي لدم النبلاء
ليست فقيرة
ليست حقيرة
ولكنها مرة كالحنظل
كعواء ذئب يسقط وسط الصمت
 في ليلة شتوية

أو في رحابة  الهواء


5

تلك الفتاة
لن تباع في سوق الرقيق
لكنهم
اشتروا أساورها والخلاخل
اشتروا
كلماتها التي لم تقلها
صورتها التي لم تلتقط لها
ثم اغتالوها
برحيق زهر ياسمين
استنشقته بصمت بارد
حتى الموت

وسط صليل الحديد والسلاسل

هكذا انتثرت الفتاة

مشدوهة ..بالدهشة .. بالحيرة

كشدو العنادل.





الفريد سمعان بين الأشرعة والصدى البعيد بقلم: مثنى كاظم صادق


الفريد سمعان بين الأشرعة والصدى البعيد
مثنى كاظم صادق
يقال : إن أعصاب البشر تحت جلودهم ، أما الأدباء ، فأعصابهم فوق جلودهم !! . يتمظهر الحزن الشفيف عند الشاعر الفريد سمعان في مجموعته الشعرية ( أشرعة الصدى البعيد ) التي صدرت عن شركة الوفاق للطباعة الفنية المحدودة ، حيث الجمال في استعارة الشاعر  لثريا نصه ( العنوان ) بلفظ ( أشرعة ) المضاف إلى ( الصدى ) الموصوف بـ ( البعيد ) ؛ ليكشف حالة الشاعر ( الجوانية ) كحالة فاعلة ومتفاعلة في فضاء الحياة الواسعة ، التي يبحر فيها مثل ملاحٍ قلقٍ ؛ ليعبر عن واقع ورؤيا شعرية موشاة بالهم الاجتماعي ، حيث ترتبط قصائده بخيط خفي يجمعها ذلك الشجن العراقي الحزين ، إذ يعيش الشاعر معاناة الأحداث في قصائده ضمن مستويين زماني ومكاني ، مما أضفى على نصوصه بعداً إنسانياً يتمحور حوله الواقع المقهور . وإذ يكتنف قصائده الحزن ، فيشكل فيها ظاهرة بارزة  فإنه يعبر من خلاله عن نداء إنساني شفيف ، وتأسيساً على ما تقدم بدت ظاهرة الحزن سمة أسلوبية واضحة في جميع نصوص الشاعر ، ففي قصيدة ( أنا ... والنهر) نجد روافد حزن الشاعر تصب في النهر( الحزب) الذي تجذرت حياته فيه (( يرافقني النهر / تمتد فيه جذور حياتي / وتنصب فيه روافد حزني )) ص 5 إذ إن للحزن عند الشاعر عدة روافد ، وليس رافداً واحداً ، كلها تصب في النهر ؛ لتمتزج فيه ؛ لأنه ـ النهر ـ ممتدة فيه جذور حياة الشاعر ، وهذا ما جعل ياء المتكلم تظهر في سياق النص مرتفعة النبرة ( يرافقني / حياتي / حزني). أما في قصيدة ( لأن الإله يحبك ) فيبدو فيها صوت الحزن واضحاً (( في القلب شوك الأنين / ويخطو عليه ضباب الأسى والشجون / ومازال تنبع فيه وتحبو عليه / غمامات شوق / وحزن دفين )) ص 9 من خلال هاجس التشكيل الصوتي لصوت الياء ، الذي أعطى امتداداً صوتياً طويلاً ؛ لينفتح على سرد تعبيري متأوه ، فالأنين شوك ينغرز في القلب ، وبذلك ترهص الفاجعة . إن الحزن عند الشاعر أزمة ، وموقف ، ولاسيما عند الوقوف على إشكالية الحزن الإنساني ، كما في قصيدة ( سنوات العتمة ) إذ يقول في مقطع منها (( لست وحدي / عاشر الكتمان دهراً / وتلاشى صوته بين ضجيج ... / القهر والأشجان )) ص 25 يشرك الشاعر هنا الآخر في ثيمة الحزن والقهر ومشاركة هذا الآخر فيه ، إذ يتمركز حوله النص ، ولاسيما بدايته واستعمال النفي بالأداة ليس المرتبط فيها ضمير المتكلم ( الشاعر ) إذ مثل ضمير الغائب في الفعلين ( عاشر / تلاشى ) ظاهرة بلاغية ، وهي ظاهرة ( الإلتفات ) للتأثير في المتلقي  وجعله ينتبه ، حيث انتقل الشاعر من ضمير المتكلم الدال على الحاضر ( لستُ ) إلى ضمير الغائب ( هو ) في الفعلين السابقين. وتزداد وتيرة الحزن كلما اشتد الصراع ، واحتدم ، فقد نأى الشاعر عن تقديم الحزن جاهزاً تقريرياً ، كما في قصيدة ( تأكيد ) إذ يشتغل النص على سياق الصورة المخاتلة (( وراء صهيل الرمال / ندلج بين مروج العذاب / يسافر فوق الحدود / قطار الدموع )) ص 43  حيث قسوة الواقع المكاني واضح في النص فالمكان له خصوصية معينة لدى الشاعر ، ويبدو أن الشاعر أراد تفريغ شحناته العاطفية وتوزيعها حتى على الأمكنة التي تبهج النفس ، فالمروج هي ( مروج عذاب ) والقطار ( قطار دموع ) . وينتشر الحزن ويتوالد في عملية إلباس النص عباءة التراجيديا ، كما قصيدة ( أصداء ) (( على كل ثغر نشيد حزين )) ص 54 فالحزن نشيد يغنى وتصدح به الأفواه ، ويؤكد الشاعر ذلك من خلال تقديمه الخبر ( على كل ثغر ) جوازاً على المبتدأ ( نشيد حزين ) ويصل بعد ذلك إلى سلامه وبركاته لكل أغنية تمر على المنازل الحزينة ، ويتمثل ذلك في قصيدة ( ترانيم الغربة ) (( طوبى / لإغنية تجوب منازل / الأحزان )) ص 64 .
   

"مـَـــــــلامْ " سعد الحجي


مـَـــــــلامْ
سعد الحجي

أيها القلبُ،
غداً تمضي إلى حيثُ سأمضي..
في ظلامِ الهُوّةِ الفُضْلى نُواري حزنَنا  
أرنو على بعضِ انتكاساتِكَ
تقريعاً
وتجثو أنتَ تعليلاً لإخفاقـةِ بعضِ..
ليس ندري فوقنا أيَّ سماءٍ
أو تُلاقِـينا بأكنافٍ حُـنُـوّاً، أيُّ أرضِ..
لستَ يا قلبُ إذ استعديتَ إرشاديَ إياكَ
وبايعتَ التي تهوى شغافاً بشغافٍ
ثم
–كي تُمعِنَ في العصيانِ-
قد بادلتَها نبضاُ بنبضِ !
لستَ إلاّ آبِـقاً باءَ بسخْطي
فتوارى اليومَ في حفرتكَ الجذلى
-بما عارَضْتني-
أنتَ وذكراها
التي قد كنتَ تُرْضِي ..!

مكتبة الدكتور يوسف إدريس بمركز فاقوس محافظة الشرقية تستقبل الباحث والناقد السوري الكبير : محمد غازي التدمري


مكتبة الدكتور يوسف إدريس بمركز فاقوس محافظة الشرقية تستقبل الباحث والناقد السوري الكبير : محمد غازي التدمري

تعقد مكتبة الدكتور يوسف إدريس يوم الثلاثاء القادم الموافق 29-5-2012 الساعة الخامسة بمسقط رأسه بالبيروم مركز فاقوس بمحافظة الشرقية ندوة بعنوان ( محمود أحمد على .. خصوصية القص .. خاصية وحدة الموضوع ) يحاضر فيها الباحث والناقد السورى الكبير( محمد غازي التدمري ) يدير الندوة ويقدمها : أ/محمد على إبراهيم مدير مكتبة الدكتور يوسف إدريس ، جدير بالذكر أن عنوان الندوة هو عنوان الدراسة النقدية الصادرة عن القاص( محمود أحمد على )منذ إيام ، والكتاب النقدي يناقش عدد (6) مجموعات قصصية وهم :
(رائحة القدس)و(سمع هس)و(صور باهتة)و(تواصل العطش)و(رؤوس تحترق)و(الحقيقة المرة) ..
يقول الناقد والباحث ( محمد غازي التدمري ) في مقدمته للكتاب :
(( وبعد أن قرأت مجموعات القاص المبدع والمتألق ( محمود أحمد على ) ووجدتها تنهض على موضوع واحد ، شعرت بنشوة ما بعدها نشوة ، ولاسيما بعد أن اكتشفت موهبته وقدرته الإبداعية في كتابة هذه القصص التي شارك في تجسيد موضوعاتها مما سمع ، وشاهد ، وشارك ، وقرأ ، وعاصر ، فتوزعت الموضوعات ما بين القومي،والسياسي،والاجتماعي والذاتي والنقدي،مُشكلاً خلال ذلك علامة مميزة في الشغل المتفاني القائم على وحدة الموضوع،وهذا الجهد لم يأت من فراغ،وإنما في جملة عوامل فنية وشخص ))
جدير بالذكر أن المكتبة سوف تكرم الناقد السورى ، ويمنحه مديرها درع المكتبة ؛ تقديراً لإخلاصه وحبه الشديد للأدب المصرى


ناجي نعمان : حَسَن جوني علامةٌ فارِقَةٌ وقيمةٌ مُضافَة


ناجي نعمان : حَسَن جوني
علامةٌ فارِقَةٌ وقيمةٌ مُضافَة
حَسَن جوني، التَّشكيليُّ اللُّبنانيُّ الَّذائعُ الصِّيت، وقد زَيَّنَت لوحاتُه أكثرَ من مُتحَفٍ وصَرحٍ ثقافيٍّ وقَصرٍ في أصقاع المَعمورَة، ما زالَ يُثبتُ أنَّه العلامةُ الفارِقَةُ بين تشكيليِّي عَصره، والقيمةُ المُضافَةُ على فنَّ الوَشْي والتَّطريز بالأشكال والألوان.
***
إنَّه لَعلامةٌ فارِقَةٌ بين أترابه، والكلامُ ليس في التِّجارة وعالَمها، وإنَّما في الفنِّ وإنسانه وآفاقه:
فهذا المُتواضِعُ المُتَواضِعُ لا يُخفي ما كانَ وكان، لا، ولا يستَكبِرُ، اليومَ، وقد بلَغَ ما بلَغ.
والحَسَنُ هذا حَسَنُ الطَّلعة، بَهِيُّها، مُهَندَمٌ، إنْ تََفنَّنَ في عالَم التَّشكيل، فقد أبى التّفَنُّنَ على شاكِلَة مُعظم أقرانه فنَفَشَ شَعرًا مثلاً، أو أطالَ، أو ارتدى الغريبَ العجيبَ من المَلبَس، وما إليه، أو اعتمَدَ الأغربَ والأعجَبَ، حَكيًا وحركةً، كما لِلَفت النَّظر.
وهذا الحَسَنُ ثَقيفٌ، مُتَحَدِّثٌ لَبِقٌ، مُنَظَّمٌ عَمَلاً، فَهيمٌ، مُتَنَوِّرٌ اجتِماعيًّا، وطنيٌّ إلى العَظم، غيرُ طائفيٍّ في زمن عُقْمٍ، طَليعيٌّ في كلِّ ما يَعمَلُ ويَذهبُ إليه، مُحِبٌّ، كريمٌ، لا يَردُّ سائلاً؛ وبكلمةٍ: هذا الحَسَنُ اسمٌ على مُسَمًى، طَيِّبُ الشَّمائل، يَسعى للفَضائل، إلى أبعد الآماد، أقصاها.
***
وإنَّ الجونيَّ - والزَّمنُ للكلام على رفع نسبة الضَّريبة على القيمة المُضافَة إلى 12٪ ممَّا سيزيدُ من فَقر الفُقراء فَقرًا -، قلتُ، إنَّ الجونيَّ بحَدِّ ذاته قيمةٌ مُضافةٌ على فنَّ التَّشكيل. قد لا أكونُ ناقِدًا مُحتَرِفًا في وقتٍ يَتَعَدَّى فيه كُثُرٌ على النَّقد وحَمَلَة يَراعاته، إلاَّ أنِّي أنشأتُ، عامَ 1987، صالةَ عرضٍ فنِّيَّةً، وأستطيعُ الجَزمَ أنِّي لم أرَ لوحاتٍ برَوعة لوحات الجونيِّ تعبيرًا، تَنسابُ في سُهولة الطُّفولة، وتَمتنعُ على المُقَلِّدين، حتَّى من شيوخ الفنِّ، مُؤكِّدَةً فِرادةَ الرَّجل.
والجونيُّ، وقد ذكرَ خلال تكريمي إيَّاه في "لقاء الأربَعاء" أنَّه يرى العالَمَ من عَلٍ، وكَذا يَنقلُه بالرِّيشة واللَّون، لأنَّه سقطَ، صغيرًا، من طابقٍ ثانٍ، هذا الجونيُّ أجدُه حَطَّ، منذُها، وكما النَّسرُ، على هامَة الفنِّ التَّشكيليِّ اللُّبنانيِّ في الزَّمن الرَّاهِن، بحيثُ أنَّ بيوتَ لبنانَ، مَقاهيه، رجالَه ونساءَه، دروبَه وقرميدَه، بحرَه وجبلَه، وأشكالَه المُختلِفَة جعلَتِ الرّجلَ يُخرِجُ من باطِن فِكره الخاصِّ ما تَحَوَّلَ، بالمُشاهدة والاطِّلاع، مُلكًا عامًّا غنيًّا غنيًّا.
إنْ يُحسَدُ التَّشكيليُّ والنَّحَّاتُ والموسيقيُّ من الكاتِب فعلى أنَّ ما يخلقُ يَعبرُ إلى البشر، جميعِهم، من دون وساطَة مُتَرجِم؛ فهَنيئًا لك، يا الحَسَنُ، ما أنتَ عليه من أنسَنَةٍ ترشَحُ شِيَمًا وفضائلَ، وما أنت عليه من وطنيَّةٍ تنضَحُ حبَّ أرضٍ وزَرْعًا، وما أنت عليه من إبداعٍ، فِكرًا يتجسَّدُ عرائِسَ وأقواسَ قُزَح.