2014/07/31

سر عابر.. شعر: طه حسن

 سر عابر
  شعر: طه حسن *

في لحظة استحضرت أفهامها
   أوحت لي..
   لمست سكونا ضائعا
   كان الصدى.
   لما غدا متنفسا،
   خطت يدي همساته
   في يقظة تتلهف..
   مستوهلا صادفته،
   لاح الرضى بخطابه
   متعاقدا ألفيته..
   بعد النفاذ تجهم
   أضحى سبيلا جاحدا
   نفث الأذى في واحتي..
   استصغرته غوايتي بجمالها
   تمددت أنشودة
   تتدفق،
  لا تنضب..  

*المغرب

الحائزات على جائزة نوبل للسلام يتضامن مع الشعب الفلسطيني ويدنّ ماتتعرض له غزة من مجازر

الحائزات على جائزة نوبل للسلام يتضامن مع الشعب الفلسطيني ويدنّ ماتتعرض له غزة من مجازر


تطالب النساء الفائزات بجائزة نوبل من مبادرة النساء الفائزات بجائزة نوبل بوقف فوري لإطلاق النار من  أجل وضع حدٍ للعنف في غزة، الذي يدخل الآن أسبوعه الثالث

إن أسلوب "دوائر العنف" بهدف احتواء الأسى والكرب الفلسطيني الناجم عن 50 عاماً من الاحتلال الاسرائيلي لن يحقق أية نتيجة ولن يؤدي إطلاقاً إلى سلام مستدام للفلسطينيين والاسرائيليين. 

إن استهداف مناطق المدنيين، عن عمد، من جانب أي طرف يعتبر خرقاً للقانون الدولي. 

كما أن العقاب الجماعي المتواصل الذي تنفذه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، بسبب حرب الاستنزاف التي تشنها إسرائيل حالياً ضد حماس، يعتبر جريمة حرب.

يجب على المجتمع الدولي، بدلاً من تزويد الأسلحة وغيرها من وسائل الدعم لتكون وقوداً للمزيد من
العنف، أن يعمل لإنهاء العنف وإيجاد الظروف المناسبة من أجل التوصل إلى سلام مستدام. 

ويجب أن تتضمن هذه الظروف تطبيق مختلف قرارات الأمم المتحدة ضد احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية
وبنائها المتواصل للمستوطنات على تلك الأراضي واستيلائها على المنازل والبيوت في القدس الشرقية.

لقد كان نلسون مانديلا على حق عندما قال في 1985 ، "لا يستطيع التفاوض سوى رجل حر: إن السجين لا يمكنه المشاركة في أية اتفاقات."

إن إنهاء النزاع الحالي يعتبر أمراً في غاية الأهمية، ولكنه ليس "سلاماً" حقيقياً. 

إن ذلك السلام لا يمكن تحقيقه طالما أن إسرائيل مستمرة في تلقي الدعم، علناً وضمناً، لسياسات الاضطهاد التي تتبعها ضد الشعب الفلسطيني. 

إن دعم سياسات الاحتلال يعني تقديم الدعم لأعمال خرق أبسط حقوق الانسان وكرامة الانسان، وحجب الحرية عن الشعب الفلسطيني.

وفي ظل هذه الظروف، سيستمر العنف المدمِّر وسيبقى السلام المستدام للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي مجرد "حلم وهمي".

ميريد كوريجان - ايرلندا - الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1976 
ريغوبيرتا مينتشو - جواتيمالا - الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1992
جودي ويليامز - الولايات المتحدة الامريكية - الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1997
شيرين عبادي - ايران - الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2003 
ليما غبوي - ليبيريا - الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2011 
توكل كرمان - اليمن - الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2011

هنا شيحة في حوار مع عبدالقادر كعبان



حوار مع الممثلة المصرية هنا شيحة
حاورها: عبد القادر كعبان (الجزائر)
هنا شيحة ممثلة مصرية واعدة تخطو بخطوات ثابتة و تخطط لكل نقطة مهمة في مشوارها الفني و تسعى لتقديم أدوار مختلفة في كل عمل جديد لها و هذا ما شهدانه من خلال حضورها القوي في "السبع الوصايا" عبر الشاشة في شهر رمضان الكريم و من هذا المنطلق فتحنا معها الحوار الآتي:
من تابع المسلسلات الرمضانية سيلاحظ حضورك القوي من خلال مسلسل "السبع الوصايا" فما سر اختيارك لهذا العمل؟
بصراحة هو عمل يستحق المجازفة و قد اعجبت بشخصية "ام ام" المليئة بالانفعالات و الاضطرابات و التناقضات النفسية الداخلية، و أظن أن أي فنانة أخرى كانت ستقبل الدور دون تردد و كان بالنسبة لي تحديا جديدا في مشواري الفني.
ما هي قصة "السبع الوصايا" بإختصار؟
القصة تدور حول سبعة أشقاء يتفقون على فكرة قتل والدهم ثم يتفرقون في أماكن مختلفة عدا بوسي التي تسجن و في السجن تحلم رانيا يوسف التي لعبت هذا الدور بوالدها الذي يخبرها بالسبع الوصايا التي يجب تنفيدها من قبل إخوتها لتكون نتيجة ظهور جثته و يقسم الميراث و هكذا تتواصل الأحداث.
قال النقاد إجمالا أن "السبع الوصايا" يقف على العادات و الخرافات السابقة، فما تعليقك؟
فعلا المسلسل يناقش جملة من العادات و الأفكار الخاطئة التي ورثناها عن أجدادنا و هي بصراحة بعيدة كل البعد عن الإسلام و لكنها للأسف الشديد لا تزال موجودة بشكل كبير في مجتمعنا العربي.
الغناء الصوفي كان حاضرا هو الآخر بشكل منفرد من خلال "السبع الوصايا"، فما رأيك؟
بصراحة هذا النوع من الشعر أو الغناء الصوفي لا يزال غير معروف بين أفراد مجتمعنا لذلك هناك من لم يستحسن فكرة هذا النوع من الغناء في مسلسل يعكس جملة من الخرافات لدى فئة معينة من الشعب.


لقد كانت لك مشاركة مميزة العام الماضي من خلال مسلسل "شارع عبد العزيز" فما سر غيابك هذه السنة عن الجزء الثاني؟
فعلا كانت لي مشاركة في مسلسل "شارع عبد العزيز" من خلال شخصية لبنى الصيدلانية التي تنتمي الى أسرة فقيرة و التي تقع في غرام "زيزو" (عمرو سعد)  الذي يتقدم لخطبتها و لكن يشاء القدر أن يرفضه والدها (هادي الجيار) و تتابع أحداث القصة حتى يصبح البطل "زيزو" من الأغنياء في شارع عبد العزيز ليثبت لوالد لبنى أن العلم وحده لا يغني الإنسان للأسف الشديد و ليس كل شيء في هذه الحياة، و بهذا وجدت أن دوري انتهى من الجزء الأول و لم أجد أي شيء جديد أقدمه من خلال الجزء الثاني.
كان هناك حضور للممثلات اللبنانيات في دراما رمضان لهذه السنة، فما رأي النجمة هنا شيحة في ذلك؟
الرأي رأي النقاد و بصراحة لفت انتباهي مسلسل "اتهام" للنجمة المتألقة ميريام فارس و حضور هيفا كان قويا من خلال مسلسل "كلام على ورق" أما نيكول سابا فهي ممثلة متميزة و حضورها قوي في مصر منذ سنوات و بصراحة مصر في انتظار الممثلة نانسي عجرم.
هل ثمة كلمة أخيرة؟
كل سنة و أنتم طيبين و أمنيتي السلام لفلسطين و العزة للأمة العربية و شكرا على الحوار.

الشاعر الفلسطيني خالد إغبارية : الشعر هو من أبدع الانسان

الشاعر الفلسطيني خالد إغبارية : الشعر هو من أبدع الانسان


الشاعر الفلسطيني خالد إغبارية في حوار له :* لا أرى نفسي في عالم شعري خاص وأنا أتجول في كل المدارس الشعرية * الشعر هو من أبدع الانسان وليس الانسان هو من أبدعه * استدعيت الحروف وناديت الكلمات وعصرت الفكر لأكتب للناس والوطن .

الشاعر خالد اغبارية من قرية مشيرفة إحدى قرى ام الفحم، يعتبر من الشعراء المعروفين، ونشر قصائد عديدة في صحف في العالم العربي، وهو عضو رابطة شعراء العرب، وعضو البيت الثقافي العراقي التونسي وعضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين وعضة الاتحاد العالمي للشعر والادب وعضو رابطة اتحاد الادباء العرب  . شارك في الكثير جداً من الأمسيات الشعرية،  وقد تم اختياره في المرتبة الثالثة من بين عشرة شعراء تنافسوا عام 2012  على حمل لقب أفضل شاعر في فلسطين. وحتى الآن توجد لديه ثمانية دواوين جاهزة للطباعة وستصدر لاحقا . 
* كيف كانت بدايتك مع الشعر، وماذا عن انتاجك الشعري؟
ــــــ بداياتي كانت منذ نعومة أظفاري وأول محاولة شعرية كانت في العاشرة من عمري، ومن حينها وأنا أحب كتابة الشعر وأحب القراءة ، أما نتاجي الشعري فكان  أول إنتاج لي ديوان تحت عنوان  (سيرين الحب) والذي كتبته خصيصاً لابنتي المرحومة سيرين، وفيه أحاكيها وأصف كل لحظاتي معها في حياتها، والإنتاج الثاني ديوان تحت عنوان ( بلادي) وأنا في انتظار طباعة نتاجي الموجود في ملفاتي وهو عبارة عن عدة دواوين جاهزة للطباعة وهي : ديوان ( سلام على مطلع الفجر) وديوان (خيوط العنكبوت) وديوان ( يا قدس) وديوان ( بوح الزهور ) وديوان ( نبض قلب وصليل قلم)وديوان ( عطر مقدس) وديوان (عبق الياسمين). 
*لماذا اختيار القصيدة ألنثرية مع ملاحظة أن القصيدة النثرية هي الرائدة في عالم الشعر العربي ، هل من سبب لذلك؟
ــــــ قصيدة النثر والشعر المنثور هو شكل أدبي اكتسب رواجا ورسوخا في أواسط وأواخر القرن الماضي واستمر حتى اليوم ويعده الكثيرون أنه تخلي عن الوزن والقافية ، إلا أن الكثير ممن يكتبه يتجه للوزن والقافية ، والشعر المنثور يستند الى الإبقاء على روح الشعر المتمثلة في الاحساس المتقد ، والصورة الخلابة ، واللفظ المنغّم،ويعتمد على وحدة البيت ، ونغم الألفاظ ، وجمال الصورة ، وتألق العاطفة ، أي نفس مفاهيم الشعر الرومانسي وآلياته . وهو بلا شك الأب الشرعي لقصيدة النثر في الأدب العربي المعاصر،ويخالف الشعر المنثور بكل شكل من الأشكال ما يدونه البعض من الخواطر المكتوبة ، فالشعر المنثور نص عالي الشاعرية ، يدور حول رؤية جديدة أساسها الوجدان المتقد والجمال النصي ، أما الخاطرة فهي نثرية الطابع ، تعتمد على وصف لحظة نفسية ما ، عبر جمل وتراكيب تمتاز بالإسهاب وتخلو من الشعرية في اللفظ ، وقد تغرق في الوصف البصري لما هو مادي ، فكل ما ورد يعطي الشاعر فرصة اكبر في صقل وإنتاج الشعر والتخلي عن الشعر المقفى والموزون القديم والذي يريد قواميس ومجلدات لتفسيره .
*هل تنتمي لمدرسة شعرية معينة، أم ترى نفسك في عالم شعري خاص بك؟
ــــــ لا أنتمي لمدرسة شعرية معينة ، ولا أرى نفسي في عالم شعري خاص، فأنا أتجول بين المدارس كلها ، فأول ما أحببت من الشعر هو شعر الماغوط ونازك الملائكة ونزار ومحمود درويش وراشد حسين وسميح القاسم ،وأحمد مطر  والذين اعتبرهم امتدادا لجماعة أبولو . 
*قصائدك كما يبدو لها طابع غزلي قد يصل إلى الجرأة القصوى في بعض منها، وأخرى وطنية تقدس الوطن، فهل من رسالة في هذا الأمر؟
ــــــ إني استدعيت الحروف وناديت الكلمات وعصرت الفكر، وجمعت أحاسيسي وبدأت أكتب في الحب والغزل الصادق، والحنان والرأفة والصدق والإخلاص في كل شيء، والوطن بكل ناسه وأرضه، من هنا أريد أنا حرفا وكلمة ، أريد لفظا يجمع تلك المعاني كلها ، فالشعر في اعتقادي أكبر من أن يوصف ، إنه موجود في كل الأشياء والشعر هو من أبدع الانسان وليس الانسان هو من أبدعه ، وللشعر حضور في كل شيء ، وأنا حاصرت كل شيء فيه وكتبته.
*يقولون يحق للشاعر ما لا يحق لغيره، هل يعني هذا أن لا محرمات في الشعر؟
بطبيعة الحال يحق لكل شاعر أن يكتبَ كلٌ وفق نبض أحاسيسه وصوته الخاص، ولكن يجب عليه مراعاة الاحاسيس ومشاعر الاخرين من حوله ، فهو لا يكتب لنفسه فقط بل يكتب ليوصل حروفه وكلماته للجميع ليقرؤونه ، فلا يجب ان يقع في المحرمات الشعرية.
*يلاحظ وجود تراجع كبير في الاقبال على سوق الأدب االشعري، ما سبب ذلك؟
ــــــ إن الشعر الذي كان يوماً له سوقا " سوق عكاظ"، أصبح لا سوق له اليوم. وهذا مردّه بالتأكيد إلى "عوامل موضوعية وذاتية" تتعلق بالمشهد الثقافي العربي عامة وإبداع الشعراء الموجودون على الساحة الشعرية اليوم، والشعر يمر بأزمة لا يتوازن فيها الإنتاج مع التلقي، ولا تتناسب فيها الوفرة مع سلامة الوضع وصحته، وهناك عوامل تعود الى المظاهر الشعرية السلبية التي أثرت في علاقة القارئ بالشعر، كفقدان القصيدة هويتها الشعرية، تشابه خصائص الشعر في موضوعاته وجماليته عند الشعراء،تكريس أسماء شعرية لا تستحق كتابتها أن تنتمي إلى الإبداع إجمالا ، وذلك من جراء تحكم آليات غير إبداعية ومعرفية في المجتمع النصي العربي، وأقصد بذلك استثمار العلاقات الشخصية والسياسية في تدبير الشأن الثقافي.
*ما الذي يجب فعله لجعل الشعر مادة شيقة للقارئ ؟
ــــــ كما في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنه قال :(( قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من البيان لسحرا ))، والقاعدة تقول :((شكل حديثك حسب جمهورك))، ويجب ان تكون كتاباتك الشعرية عامراً لها أنداء وأفياء، وظلال وأبعاد، ويكون كلامك مؤنساً مشجياً، منعشاً مشوقاً، ويكون قولك مطرباً مغرياً، خفيفاً شائعاً، ويكون أسلوبك لطيفاً شريفاً، باسماً مبهجاً، ويكون موضوعك عليه طلاوة، وله حلاوة، وفيه نضارة، فتلك هي العوامل التي تجعل القارئ أن يكون لك مصعيا وقارئاً .
*دواوين الشعر الغزلي، هي الاكثر انتشاراً في المجتمع العربي، قياسا بالشعر الآخر، ولا سيما في عهد الراحل نزار قباني، لكن هذه المرحلة انتهت بعد وفاة قباني؟
ــــــ في هذا العصر ازدادت العواطف والوجدانيات في الغزل وابتعد عن ايراد الغريب من الالفاظ وكان للغزل حصة الاسد في دواوين عدد كبير من الشعراء،يقول نزار عن لغته الشعرية : "لغتي الشعرية هي المفتاح الحقيقي لشعري واهم منجزاتي أنني سافرت من القاموس وأعلنت عصياني على مفرداته وأحكامه البوليسية" ، والشعر الغزلي لم ينتهي برحيل نزار بل استمر به شعراء الحداثة في شعرهم .
*الشعر السياسي أيضا بلغ ذروته في عهد محمود درويش وقليلون آخرون، ونرى أن هذا اللون الشعري في تراجع كبير، باستثناء قصيدة هنا وقصيدة هناك؟
ــــــ الشعر السياسي ينفرد بطبقة متميزة من المبدعين في كل العصور، ينقطعون له، ولا يعدونه شبراً واحداً، ويخلصون له أيما إخلاص، حتى يصبحوا من أعلامه ورواده الأوائل، كدرويش وأمل دنقل، وسميح القاسم، ومظفر النواب، ويحيى السماوي، وأحمد مطر، وغيرهم في العصر الحديث، إلا انه لم تخلُ الساحة بعد درويش من الشعراء السياسيين والوطنيين حتى اللحظة  .

2014/07/30

كتابه الثاني في مؤسسة الثقافة بالمجان "قلوب شجاعة"، مسرحيَّة لجورج شامي

كتابه الثاني في مؤسسة الثقافة بالمجان

"قلوب شجاعة"، مسرحيَّة لجورج شامي
 
صدر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان كتاب ثانٍ للروائي اللبناني، والمسرحي، جورج شامي، بعنوان "قلوب شجاعة". إهداء الكتاب: "إلى روح أليدا، زوجتي، وروح جاكلين نحَّاس، زميلتي".
يوضحُ الكاتب: "هذه المسرحيَّة التي انبَنَت على واقع صحافي، كتبتُها عام 1962، بتشجيع من زوجتي؛ وقد حاولتُ إخراجَها إلى النُّور دون جدوى! فقد قال فيها الممثِّل القدير أنطوان كرباج إنَّها مسرحيَّة غير شعبيَّة، وأيَّدَتْه في هذا القول زوجته الإعلاميَّة لور غريِّب.
"وقال فيها أبو المسرح الحديث في لبنان منير أبو دبس إنَّها مسرحيَّة مشحونة بالقسوة إلى حدٍّ... يُثير الرُّعب... ولكنَّ ﭙول طنُّوس، مدير تلفزيون لبنان في تلك الحقبة، حضنَها وعهدَ بإخراجها إلى المخرج التلفزيونيِّ اللَّبِق الياس متَّى، فأُعجبَ بها وانكبَّ على إيجاد صيغة تجمعُ بين التَّصوير الدَّاخليِّ والتَّصوير الخارجيِّ لتقديمها في التِّلفزيون... وبعد عدَّة اجتماعات بيني وبينه، فوجئتُ ذات ليلة بأنَّ الياس متَّى قد مات. وهكذا أُسدلَ السِّتارُ على تمثيل المسرحيَّة!
"ولكنَّني لم أيأس، فحاولتُ أن أكتبَها قصَّةً، وأعتبرُ أنَّني قد نجحتُ بذلك. وقد تبرَّعَ بطبعها صديقي عفيف الصَّايغ، صاحب دار عشتروت للطِّباعة والنَّشر، وصاحب مجلَّة "الحسناء" آنذاك... ولكنَّ الأعداد المطبوعة منها لم تسلَمْ من الحريق، عندما أُصيبَت المطبعة في منطقة الخندق الغميق بقذيفة أتَتْ على كلِّ ما هو ورق وأفكار سريعة الالتهاب.
"هذه المسرحيَّةُ التي حرصتًُ على أن أحتفظَ بنصِّها الذي كُتِبَتْ به عام 1962 دون تعديل، أقدِّمُها الآن كما هي، لم أزدْ عليها حرفًا، ولم أنقصْ منها حرفًا، وأنا كلِّي أمل بأنَّ النَّحسَ قد تخلَّى عنها ولم يَعدْ قادرًا على حرق الدُّموع!
"هذه المسرحيَّةُ أقدِّمُها إلى روح زوجتي التي شجَّعتْني منذ البداية على كتابتها، متجاوزةً كلَّ دوافع الغيرة القاتلة؛ وإلى روح الزَّميلة جاكلين نحَّاس، رفيقتي سنوات طويلة في جريدة "الحياة" التي كانت تتولَّى فيها كتابةَ ركن "حول المدينة" الطَّريف إعلاميًّا، بإشرافي، وروح البطولة التي تحلَّت بها، وروح الشجاعة والنُّبل التي أملَت عليها مصارحتي بما تعرَّضَت له من إغراءات... ولكنَّها صمدَت ولم تساومْ، ولم تخُنِ الأمانة!

صدور الديوان الرابع للشاعر ياسر الششتاوي بعنوان(غيث الجوهر)



صدور الديوان الرابع للشاعر ياسر الششتاوي بعنوان(غيث الجوهر)
صدر الديوان الرابع للشاعر ياسر الششتاوي عن دار الإسلام للطباعة والنشر ، وهو ديوان من شعر الفصحي يحتوي على تسع وعشرين قصيدة من شعر التفعيلة وقدر صدر للشاعر ياسر الششتاوي ثلاثة دواوين أخري وهي : مرايا الأعماق 2011م ورائحة الضوء 2011م وخبز الهواجس 2013م ويأتي ديوان غيث الجوهر استكمالاً لبناء عالمه الشعري الخاص به ، ومن أجواء الديوان قول الشاعر في قصيدة ( قمر الزلزلات):
سفرٌ أبديٌّ
إلى حيث تنهمك الطرقاتْ
وغموض الحياة
يضخم أسئلتي
فأخمّن ما يختفي
في يد الربوات
لا مناص
من العمق
والصقل في لغتي السوسنية
حتى أزيّتَ
خطو المدى
وأفتت أدمغة الظلماتْ
ما يزال قناع الرحيق
يجادل أشرعتي
والمساءات بابي
إلى غيمةٍ
لا تتوب
عن الصرخاتْ
من تراب المتاح
أشكل صلصال وقتي
كما دميةٍ سأحدثها
عن عروجي
إلى قمر الزلزلاتْ