الصفحات

2013/03/31

أسماء الفائزين بجائزة خليفة التربوية الدورة السادسة 2012/2013


أسماء الفائزين بجائزة خليفة التربوية
الدورة السادسة 2012/2013
Winners of Khalifa Award for Education
1 - مجال الشخصية التربوية الاعتبارية
his-highness-general-sheikh-mohamed-bin-zayed-al-nahyan

الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
ولي عهد أبوظبي – نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة



2 - مجال التعليم العام – General Education
2/ 1. فئة المعلم المبدع  – Creative Teacher 2010-2011
اسم المرشحالتخصصالمدرسةالمجلس أو المنطقة التعليمية
1ابتسام أحمد راشد آل مالكالتربية الإسلاميةالغب للتعليم الأساسيمنطقة رأس الخيمة التعليمية
2أمل محمد السيدالتربية الفنيةالآفاق للتعليم الاساسيمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
3إيمان السيد مصطفى سعيدالتربية الموسيقيةالسعادة الاساسية للبناتمنطقة دبي التعليمية
4إيمان محمد حميدان أبو مطرالرياضياتالمواهب للتعليم الثانويمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
5بسمة عبدالفتاح المحمودي الشناوياللغة العربية والتربية الإسلاميةروضة أطفال الشامخةمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
6الخنساء محمد عوض الكتبيمجال اللغة العربية والتربية الإسلاميةالظبيانية للتعليم الأساسيمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
7سماح حسن السيد مرسيالتربية الرياضيةابن سينا للتعليم الأساسيمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
8سوسن محمد خبيزالتربية الفنيةالسدرة للتعليم الأساسيمنطقة الشارقة التعليمية ـ مكتب الشرقية
9صالحه مبارك محمد البلوشياللغة العربيةعمورية للتعليم الأساسيمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب العين
10عبدالله مصطفى عبدالله أبو النجاالرياضياتحمدان بن محمد للتعليم الثانويمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
11علا فريج محمد عز الديناللغة العربيةالظبيانية للتعليم الأساسيمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب أبوظبي
12فاطمة عبدالله محمد الضنحانيرياض أطفالروضة الأخلاصمنطقة الفجيرة التعليمية
13منال محمد عبدالنبي عبدالمقصودالرياضياتصفية بنت عبدالمطلبمنطقة أم القيوين التعليمية
14نجوى قاسم محمود عمرانالرياضياتالرفعة للتعليم الأساسي والثانويمجلس أبوظبي للتعليم ـ مكتب العين
15نورة أحمد عبيد الضنحانيأحياءالرحيب للتعليم الأساسي والثانويمنطقة الفجيرة التعليمية
2/2. المعلم التقني والمهني  -  Techniacal and vocational teacher / Teachers
ماسم المرشحالتخصصالمدرسةالمجلس أو المنطقة التعليمية
1أبو بكر محمد الصادقالعلوممدرسة زايد الثانيمجلس أبوظبي للتعليم
مكتب أبوظبي
3/2 ـ الأداء المدرسي المؤسسي – Educational and Institutional Performance
ماسم المدرسة أو من في حكمهاالمجلس أو المنطقة التعليميةالمرحلة التعليمية
1مدرستنا الثانوية الإنجليزيةمنطقة الشارقة التعليميةالتعليم الثانوي
2مدرسة خالد بن الوليد للتعليم الثانويمجلس أبوظبي للتعليم- مكتب العينح2 ح3
3مدرسة مشيرف النموذجية للتعليم الأساسيمنطقة عجمان التعليميةالحلقة الأولى – بنين
3- مجال التعليـم العالـــي على مستوى الدولة والوطن العربي -Higher Education within the UAE and the Arab Word
1/3 الأستاذ الجامعي المتميز في التدريس – Distinguished University Professor in the Field of Teaching
مالجامعةمسمى الوظيفةالاسمالدولة
1جامعة الكويتأستاذ مشاركد. جهاد سامي محمد الدلالدولة الكويت
2جامعة بيروت العربيةأستاذأ.د. نجلاء مصطفى مشعلالجمهورية اللبنانية
2/3 الأستاذ الجامعي المتميز في البحث العلمي – Distinguished University Professor in the Field of Scientific Research
مالاسممسمى الوظيفةالجامعةالدولة
1أ.د. نصير محمد تيتأستاذجامعة الإمارات العربية المتحدةدولة الإمارات العربية المتحدة
2أ.د. صباح أحمد عبدالوهاب السليمانأستاذجامعة السلطان قابوسسلطنة عمّان
4. Special Needs
1/4 فئة العاملين والفنيين – Individuals
مالاسمالتخصصمسمى الوظيفةمكان العمل
1فراس عبدالرحمن سلامة الصلاحاتتربية خاصةمدرس تربية خاصةمدرسة سعد بن معاذ
مجلس أبوظبي للتعليم – مكتب أبوظبي
2محمد محمد محمود مخلوفتربية خاصةمدرس تربية خاصةالمدرسة النهانية
مجلس أبوظبي للتعليم – مكتب العين
2/4  المؤسسات والمراكز -  The Center
ماسم المركزالجهةالفئات التي يرعاها المركز
1مدينة الشارقة للخدمات الإنسانيةمدينة الشارقة للخدمات الإنسانيةالأشخاص من ذوي الإعاقة
5- التعليم وخدمة المجتمع – Education and community service
فئة المؤسسات - institutes
مالاسماسم المشروعالجهة
1إدارة التعليم
القيادة العامة لشرطة أبوظبي
تعليم الكادر الشرطي وتطوير العنصر البشري لتعزيز مسيرة الأمن الوطني وتحقيق الاستقرار المجتمعيالقيادة العامة لشرطة أبوظبي
6- البحوث التربوية /   Educational Research
6/1 البحوث التربوية العامة-   Educational Research / Gerneal Educational Research
مالاسماسم البحثمسمى الوظيفةالجهة
1أ.د. دلال عبدالواحد الهدهودتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي في بعض البرامج التعليمية المطورة بنظام الويدز بكلية التربية الأساسية في ضوء بعض المتغيرات “دراسة ميدانية تحليلية”أستاذالهيئة العامة
للتعليم التطبيقي والتدريب
دولة الكويت
6/2 البحوث التربوية الإجرائية -   Educational Research /Applied and Procedural Educational Research
مالاسماسم البحثمسمى الوظيفةالجهة
1د. محمد علي بن عبدالله البلوشيفاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية القدرات المعرفية والمهارية والسمات الشخصية لطلبة الصف العاشر في ريادة الأعمالرئيس قسم التوجيه المهنيالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة
وزارة التربية والتعليم
سلطنة عمّان
1نجلاء يوسف بن محمد العجميفاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية القدرات المعرفية والمهارية والسمات الشخصية لطلبة الصف العاشر في ريادة الأعمالأخصائية توجيه مهنيمدرسة طلائع الفكر
المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة
وزارة التربية والتعليم
سلطنة عمّان
7- المشاريع والبرامج التربوية المبتكرة على مستوى الدولة والوطن العربي – Innovative Educational Projects and Programs at the State Level and the Arab World
lالاسماسم المشروعمسمى الوظيفةالجهة
1حنان عبد البصير العطارمن أجل بسمة طفلموجهة تربية موسيقيةمنطقة الشارقة التعليمية
دولة الإمارات العربية المتحدة
2د. جميل حسن حسينتنمية مهارات التفكير في الرياضياتمعلم أول للرياضياتوزارة التربية والتعليم
مملكة البحرين
8- مجال التأليف التربوي للطفل على مستوى الدولة والوطن العربي- Innovative   Educational Projects and Programs at the State Level and the Arab world
 إبداعات تربوية  – Educational innovations
lالاسماسم القصةمسمى الوظيفةالجهة – الدولة
1عائشة سعيد سالم الزعابيعندما تطير الفراشاتأمينة مركز مصادر التعليممدرسة عجمان للتعليم الثانوي
منطقة عجمان التعليمية
دولة الإمارات العربية المتحدة

"جنازة قناديل السير" قصة بقلم: محمد الكامل بن زيد


جنازة قناديل السير  
محمد الكامل بن زيد
كي أتجذر في الوجود...لابد أن أجد ذاتي المفقودة
كي أرسم وجه الصباح ...حق علي أن أقاوم عناد الرياح

حتى ...تذرو جفونه ما لا تذروه الرياح
حتى ..يسرح بخيول فكره نحو فضاء فسيح..لا تحده الجهات الأربع مثلما عهد الأمر منذ أربعة عقود كل مساء... حتى ..تكف ذاته عن لوم ذاتها و اختلافها البائس و اليائس في آن واحد على نهايات موجعة مجهولة النسب..
حتى.. يحتضن زوجته العزيزة بكف.. و أبناءه بكف أخرى في طمأنينة وسلام ..
حتى.. يغير ملابسه البالية وينعم ببعض من أثر الوجود داخل رداء هش لسويعات هي كل راحته المحسوبة على يومه..
 حتى يقف على خاتمة الشارع حيث البيت القصديري وبقايا أتربة رمادية اللون..
 حتما ..و جزما .. و قطعا سيمر عليهم..وستنعدم أنفاسه ككل مرة تحت نظراتهم الشزرة.. و لا يمكن له بعد رؤيتهم أن يتملص أو يختار منفذا آخر ..و ستصاب قناديل السير بالعمر و يعجز لسانه عن الذكر و يصبح في ذاكرة الزمن مجرد انسان ..
تحالفت خيوط المناجاة عليه لتختار المنفى و تصنع من آيات الاختفاء موكبا لها.. إنّ ما يحز فيه و يعكره الى أقصى الحدود أن يقف مثل هاته الوقفة .. تمضي الأمنيات تباعا و تسبق سيرها و حين تتوقف بعد أربعين عاما يسدل ستارها على شخص وعديد  ؟ لا هم له كل ظهيرة سوى الافلات من هؤلاء ..أمنياته تمازجت لتتمخض عن أمنية واحدة ..و ستبقى سكينة ذات الصدور ..و لن يجهد نفسه بالسؤال إن كانوا فعلا هناك أم لا.. فخيالاتهم تبرق له عبر أشعة الشمس المرسومة في حيطان الدكاكين .. رسالة الحذر.. إنهم ينتظرون بلهفة هاربة من جحيم الصبر مروره المسائي..كل منهم يحمل في يده جدول الديون الماضية و يخاطب صندوق الحسابات بالويل و الشتم و الحلف بقطع الرقاب و القدمين و الذراعين و الأنف حتى لا يكن بعد اليوم رجلا مثله..إنهم يعلنون بوضوح عن عملية نفي داخل العدم..
 يراقب بعضا من الوقت في سراديب جيوبه...سراديب خاوية على عروشها  عيناه تنتقل بقيد قبيح بينهم و بين سراديب جيوبه .. أبدى تذمرا شديد اللهجة .. إنه كلما التقت عيناه بهم رأى الموت الزؤام يرتسم في الجرح .. رآهم زبانية  يعلوهم  السقام .. يخسفون دون رأفة أشلاء في لوح مكتوب تنهشه الكلاب قد يكون حلف اليمين هو آخر المنافذ ..خمّن طويلا في هذا الخاطر ثم ضحك بسخرية ..الشياطين لا تؤمن بحلف اليمين بل لم تعد تؤمن له البتة  بعد أن حدث ما حدث يوم أمس حين فرّ بما تملكه رجلاه من ريح عبوس من قبضتهم .. هو لا يعرف كيف ؟ غير أنه مدرك تمام الإدراك من أنها قدرة قادر ..فساعة ما اقتربت أيديهم على أن تكشف بقايا عورته للعالمين ..فر..هكذا دون مقدمات وجد نفسه فارا ..حرا طليقا..ولا تزال الكلمات البذيئة والشفاه الغليظة والحجارة تلاحقه حتى رسخت في كيانه برعونة ..
اختلق لنفسه مسرحا بعيدا كل البعد عما يشاهده الآن ..لو كانت الدنيا دنيا لكان هو من ينتظر وهم الهاربون.. لو كانت الدنيا دنيا ..لكان هو من يرفع رأسه شامخا وهم المطأطئي الرؤوس ..غير أنه لن يفعلها سيسامحهم دون ريب أو على الأقل لن يحرجهم ولن يسد في وجههم طرق العودة إلى ديارهم ..فمن شيمه التواضع والعفو ثم إن طال الأمر فهو مال الله وهو مجرد حفيظ عليه ..
سمع ذاته تقرر أن هذا حلم الضعيف حين يكون في جنازة الضعفاء ..ازدادت ضحكاته ثم ما لبث أن عاد إلى صمته كاتما بيديه أنفاسه لكيلا تفضحه حال رؤيته لأحدهم تصدر قبالة عتبة دكانه ...
اختلس من العمود الكهربائي مخبأ ظرفيا ..اهتز قلبه اهتزازا  كاد أن يعصف به خارج الشارع ..لقد أطال التحديق ناحيته وحركة في غير محلها تثير الريب أكثر ..ها هو يرفع بيده اليمني عصاه الغليظة ..يلوح بها في غضب عارم مزمجرا : أين اللعين ؟! يتبادل السؤال مع أصحابه عنه : هل شاهده منكم أحد ؟!..حان موعد مروره المسائي ولم تظهر له بائنة ..ربما وسوست نفسه له شيئا نكرا ..و الله لو فعلها ليكنن هذا اليوم هو آخر أيامه ؟!
عبارات التهديد عرفت منعرجا حاسما هذا المساء واستقرت على الانتقام مهما كان شكل اللقاء ..فيما مضى يحدث أن يتدخل أحدهم ويتوسط لديهم ليحد من وتيرة الغيظ ..لكن هاته المرة ..سبق السيف العذل وسبقت الدنيا الآخرة ..إنهم ليسوا بحاجة إلى أحد ليعلمهم مدى فقره ..ليعلمهم أنه لا يملك فلسا وأنه إلى حد الساعة لم يستطع أن يوفر عملا يعيله على نوائب الدهر ..حتى أبناءه ينتظرون أكثر منهم بعضا من بصيص يسد رمقهم ..وأصدقاءه خانوه ورفضوا إعالته ولو قرضا ...
الوقت يزداد انصهارا داخل القناديل ..حركة الشارع بدأت تستعيد حالتها الساكنة..وشمس المغيب رافقت الشواهد المعلقة على سطوح المنازل ..
هاهو "الحاج عبد القادر" يتسلق سلالم المئذنة ..وهاهو "شعبان" بن الحاج عبد القادر يخرج خلفه في الاتجاه المعاكس ..الكل يعلم أين تكمن نهاية الاتجاه المعاكس ..وها هي "صدّيقة" تعود من مدرستها بالتأكيد لم تلحظ بقع الطين والعشب المعلقة خلف رقبتها ..ولم تنتبه إلى أن كل البنات عدنا باكرا هذا المساء ..وهاهو " عبد الله " صاحب المكتبة يغلقها بإحكام شديد ..فهذا اليوم هو آخر يوم له بالشارع وقد ملّ هجر الناس لكتبه ...وها هو الــ ..وها هو.. وها هي ..وها هو ..ها ..هو

سلماوي رئيسا بالتزكية لاتحاد كتاب مصر

سلماوي رئيسا بالتزكية لاتحاد كتاب مصر
 عقد مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر بتشكيله الجديد جلسته الأولى الإجرائية مساء الأحد الموافق 31/3/2013 حيث جرت انتخابات هيئة المكتب والتي أسفرت عن انتخاب الأستاذ محمد سلماوي رئيساً لدورة جديدة بالتزكية، كما انتخب كل من الدكتور أحمد مرسي نائباً للرئيس، والأستاذ مصطفى القاضي سكرتيراً عاماً والدكتور مدحت الجيار أميناً للصندوق، كما شكلت اللجان القانونية للاتحاد التي نص عليها القانون. وكانت الجمعية العمومية لاتحاد كتاب مصر قد انعقدت يوم الجمعة الماضي، الموافق 29 مارس 2013، وفيها تمت انتخابات التجديد النصفي لمجلس إدارة الاتحاد، وقد فاز في الانتخابات 15 مرشحًا من بين 69 تقدموا لها، وكانت النتيجة بحسب ترتيب الحصول على الأصوات على النحو الآتي: محمد سلماوي، مصطفى القاضي، عبده الزراع، جابر بسيوني، حسين القباحي، د.أيمن تعيلب، د.صلاح الراوي، عاطف الجندي، د.يسري العزب، بهاء الدين رمضان، الأمير أباظة، ربيع مفتاح، خليل الجيزاوي، د.حامد أبو أحمد، ود.جمال العسكري.

سجن فايف ستارز ... مسرحية ضد دولة القمع بصورتيها الدينية والعسكرية


سجن فايف ستارز ...
مسرحية ضد دولة القمع بصورتيها الدينية والعسكرية

صدرت عن سلسلة " نصوص مسرحية " بالهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ، مسرحية " سجن فايف ستارز " للكاتب والناقد المسرحي إبراهيم الحـُـسيني ، والتي تــُـعد من الكتابات الإبداعية الداعية لرفض مفهومي الدولة الدينية ، والدولة العسكرية ، وتنتصر لفكرة الدولة المدنية التي يحـيـّـا داخلها الجميع في حـُـرّية تامة وفق مبادئ الدستور والقانون ؛ حيث تدور المسرحية داخل قالب اجتماعي وسياسي ساخر من خلال صراع ثلاثة قوى رئيسية هي : طبقة رجال الأعمال ، وطبقة الساسة ، بالإضافة إلى رجال الدين ، وتوضح صراعات الجميع من أجل الفوز بالسلطة ، مـُـتناسين في ذلك الفقراء والمهمشين في المجتمع والذين يزدادون فقراً وتهميشاً يوماً بعد يوم وكذلك الطبقة الوسطى المتآكلة كنتيجة طبيعية لهذه الصراعات ، وهو ما يوصلها في نهاية الأمر إلى رفض كل هذه الممارسات حتى ولو أدى ذلك الرفض إلى دخولهم جميعاً إلى السجون والمعتقلات ...
وداخل السجن يبدأ وبشكل فانتازي ساخر فصلاً آخر من فصول الصراع لا على الحرية بل على الحصول على المميزات داخل السجن ؛ تلك المزايا التي يوفرها السجن الاستثماري ولا يوفرها سجن الحكومة العادي ، وتتفاقم الصراعات وتحـوّلات الشخصيات إلى أن توصل في نهاية الأمر إلى ما يشبه ثورة الجياع ، وإلى رفض أي طرح فكري يـُـخالف الانتصار للدولة المدنية ...
يـُـذكر أن الحـُـسيني قد حاز مؤخراً على جائزة ساويرس الثقافية عن مسرحيته " جنة الحشاشين " ، وتــُـعد مسرحيته الجديدة " سجن فايف ستارز " هي الكتاب الثامن في مسيرته الإبداعية ، فقد صدر له قبلاً : الغواية ، متحف الأعضاء البشرية ، وشم العصافير ، أيام إخناتون ، مراكب الشمس ،... عن دور نشر مصرية وعربية مختلفة ، وترجمت بعض مسرحياته إلى أكثر من لغة أجنبية ، وعـُـرضت مسرحيته " كوميديا الأحزان " بعد ترجمتها للإنجليزية بخمسة رؤى إخراجية لمخرجين أمريكان في سبعة ولايات أمريكية حتى الآن ...



" سأحبك ..ولكن بعد حين " لبلقاسم مسروق


" سأحبك ..ولكن بعد حين " لبلقاسم مسروق
محمد الكامل بن زيد

" أسأليه عن الحب ..
أسأليه ..في الذا اليوم ..
كم غابت مساعيه ..
أسأليه ..هيفاء ..فالحزن قد شح قلبه الدامي
واليأس قد نام بين جنبيه
أسأليه لمه ؟
فالحب يقتله ...والحب يحييه ..."
هي مقاطع جميلة من باكورة أعمال الشاعر والإعلامي المقتدر " بلقاسم مسروق " ( ­ابن الرمل ) المعنونة  " سأحبك ..ولكن بعد حين " الصادرة عن دار فسيرة في طبعة أنيقة وخاصة ..الباكورة حوت بين طياتها 14 قصيدة شعرية و 06 نصوص أخرى قصيرة ..تجلت في أبياتها عن معان عميقة لسرد أهوال العاشق المتيم المسكون بهوجس ..بجنون الحب العذري ..فمن بطاقة هوية إلى قصيدة عشيقة حاول الشاعر وعبر قصائد كتأملات في ذاكرة الآتي ..طفلتان ..توقيعة لعيينها ..الرحيل ..تسابيح في محاريب الهوى أن يعترف لنا أن جذوة العشق لا تأتي من العمد فهي تأتي أحيانا من غير اجتهاد كما جاء في قصيدته " ثرثرة في القلب "
قد نعشق الشيء ايمانا وزندقة                         وجذوة العشق لا تأتي من العمد
قد عشقت ابكي طلول الروح ..أسألها                حتى أتاني الهوى من غير مجتهد
حكاية عاشق جعلت أعاصير الشتاء وميولات الخريف تدوس قوانين البراءة والهوى لديه ..وهذا ما قررّه على نفسه في قصيدة " تسعكات بين أروقة الماضي والحاضر "
وهبّي أعاصير الشتاء على دمي    وهدّي مساحات الربيع بمهجتي
ونمّي ميولات الخريف بداخلي     وغذّي كآباتي .. وذكّي فجيعتي
ودوسي قوانين البراءة والهوى    وكل قراراتي ..وكل طفولتـــي
تمضي قصائد شاعرنا الجميلة بعبق روائح فتانة مسرعة الخطى نحو جماليات اللغة وهمسها المبعوث من أدغال الآهات المتلهفة لكل ما هو جميل ..بريء ..زاهد زهود خاص ..راق ..تعلن عن أن ماهو آت من اصدارات لقصائد مستقبلية سيكون لا محالة أكثر عمقا أكثر تجذرا في ماهية العشق ....
أجوب صحاري الحب بحثا عن الرضا     وغير رضاك لا يفيد ولا يجدي
فما الوجد إلا ما حملت من الجوى          وما البعـــد إلا عرفت من البعد
لئن كنت قد حملت بعض من الهوى       فلا أبلغ الهـــوى المعتق بالـزهد 

لطيفة بطي وأحمد نبيل يفوزان بمسابقة التأليف المسرحي للأطفال بالكويت

مسرحية القطار العجيب للدكتور أحمد نبيل أحمد تفوز بالجائزة الثالثة بمسابقة التأليف المسرحي للطفل بالكويت 2013

أعلنت لجنة تقييم النصوص في مسابقة التأليف المسرحي للأطفال نتائج المسابقة حيث تم حجب المركز الأول ، وحصلت الكاتبة لطيفة بطى من دولة الكويت على المركز الثاني عن مسرحية "أميرة البحر سالمة" بينما  حصل د. أحمد نبيل أحمد من جمهورية مصر العربية على المركز الثالث عن مسرحية "القطار العجيب".
وأكد رئيس لجنة تقييم النصوص د.علي حيدر على أن لجنة مسرح الطفل تسلمت 67 نصًا مسرحيًا، من معظم الدول العربية، وقد شكلت لجنة أولى للفرز الأولي، حيث تم اختيار أفضل 29 نصًا مسرحيًا، ممن حصل على  نسبة أكبر من 42% من الدرجات.
 وأشار رئيس لجنة التقييم د.علي حيدر إلى أن أعضاء اللجنة وضعوا آلية معينة في اختيار أفضل النصوص بأن يقوم كل عضو بترشيح الخمس أعمال الأولى، وقد تقاربت النتائج التي قدمها غالبية الأعضاء، وتم توزيع النصوص على أعضاء لجنة التحكيم وبأرقام سرية بعد إخفاء اسم المؤلف، وبهدف ضمان حيادية التقييم.
وقد قدمت لجنة تقييم النصوص مجموعة من التوصيات للالتزام بها في المهرجانات القادمة وهي :-
أولا: اعتماد اللغة العربية في كتابة النصوص المسرحية المشاركة وتحديدها كشرط أساسي من شروط القبول في المسابقات القادمة.
ثانيا: الالتزام بتقنية الكتابة المسرحية.
ثالثا: الاهتمام بالقيم الأخلاقية والتربوية والنفسية للطفل عند الكتابة مع التركيز على الجوانب الإبداعية وعدم الاكتفاء بالجوانب التربوية فقط.
وقد ضمت لجنة تقييم النصوص مجموعة من الأكاديميين هم: د. الهام الشلال، د. وطفاء حمادي ، د. سكينة مراد، د. محمد نوح المهنا، والكاتب المسرحي بدر محارب.
وقدم د. حيدر في نهاية تصريحه الشكر إلى الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمهندس علي اليوحه الأمين العام للمجلس على رعايتهما للدورة الأولى للمهرجان العربي الأولى لمسرح الطفل والذي أقيم خلال الفترة من ( 7 إلى 19 مارس 2013 ).
المصدر: