الصفحات

يعقوب الشاروني وشمة الكواري يقتسمان جائزة أدب الطفل بقطر



قطر تعلن الفائزين بجائزة أدب الطفل

أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية اليوم الثلاثاء في العاصمة الدوحة عن أسماء الفائزين بجائزة الدولة لأدب الطفل في دورتها السادسة.
وفي هذا الصدد قال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري حمد بن عبد العزيز الكواري في كلمة له خلال مؤتمر صحفي إن هذه الجائزة مساهمة في رفد أدب الطفل وتعزيز مكانته، وركيزة أساسية في بناء مستقبل ثقافة الطفل العربي وتوسيع الأفق الإبداعي والأدبي للناشئة.

ولفت الكواري إلى أن هذه الدورة شهدت مشاركة 116 عملا، منها أعمال كثيرة من دول المغرب العربي على غير العادة، وتميزت بتحديد المواضيع في المشاركة، حيث حُدد الخيال العلمي محورا للرواية، والسيرة النبوية موضوعا للشعر، واشتراط المشاركة بمجموعة قصصية بدل قصة واحدة في المسابقة الخاصة برسوم الأطفال. 
وأكد وزير الثقافة القطري أن مجلس أمناء الجائزة شرع منذ الدورة السابقة في طباعة ونشر بعض الأعمال الجيدة التي لم يحالفها الحظ في الفوز بإحدى الجوائز لقوة المنافسة، منوها بلجنة التحكيم التي ارتضت الموضوعية والحياد والنزاهة في عملها، محتكمة إلى الجودة في الإبداع بغض النظر عن المحددات الذاتية والاعتبارية للمشاركين. 
وغلب على نتائج المسابقة  طابع "المناصفة"، حيث تقاسم جائزة الشعر السوري مصطفى بن محمد عدنان عن عمله "تعالوا نتعلم من سيرة رسول الله" مع السعودي حسن مبارك عن عمله "اسمه أحمد".
وفاز في مجال الرواية الكاتبة القطرية شمة شاهين الكواري عن عملها "شاهين" والمصري يعقوب الشاروني عن روايته "سفن الأشياء الممنوعة".
وفي مجال رسوم كتب الأطفال، فاز مناصفة الأردني نضال محمد البزم عن عمله "حبات البلوط" والسورية نورا محمد بشير عن "نجمة الأحلام".
وبينما آلت جائزة أفضل موسيقى أغاني الأطفال -بعد حجبها لعدة دورات- إلى الأردني إبراهيم محمد الدقاق، حجبت جائزة مجال "تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية" لقلة عدد المشاركات وعدم جودة الأعمال المرشحة. 
ترجمة الأعمال
من جانبها، كشفت رئيسة مجلس أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل كلثم الغانم في تصريح للجزيرة نت أنه سيتم لأول مرة ترجمة قصص الأطفال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، بهدف توصيل الثقافة العربية والإسلامية والقيم الاجتماعية إلى أبعد مستوى من الانتشار بحكم حاجز اللغة. 
وأشار عضو مجلس أمناء الجائزة ربيعة الكواري في تصريح للجزيرة نت إلى أن جائزة أدب الطفل منذ تأسيسها عام 2008، لا تزال محافظة على رؤيتها في بلورة ثقافة رصينة وأصيلة تهدف إلى شحذ الفكر الإبداعي وتطوير القدرات والمهارات الأدبية والقرائية للطفل العربي، وإثراء المكتبة الطفولية بعدد من الكتب والأغاني والقصص المنتخبة من مشاركات تنافست فيها خيرة الأقلام العربية في أدب وثقافة الطفل.
وأضاف ربيعة الكواري أن وزارة الثقافة تعتزم تنظيم مؤتمر علمي أواخر أكتوبر/تشرين الأول القادم حول "ثقافة الطفل والهوية العربية.. تحديات ورهانات"، مشيرا إلى أن اللجنة التنظيمية توصلت إلى أكثر من ثلاثمئة ورقة للمشاركة في هذا المؤتمر العربي الكبير.
من جهتها اعتبرت الكاتبة القطرية شمة الكواري -الفائزة بجائزة أفضل رواية- في تصريح للجزيرة نت، أن فوزها تتويج للإبداع القطري الذي لم يسبق له أن كان على قائمة الفائزين في الدورات الخمس السابقة، وبداية رسمية لاقتحام عالم الأطفال. 
وأوضحت شمة أن رواية "شاهين" تقدم نموذج شاب طموح قام برحلة إلى الفضاء، ورغم كل التحديات وإكراهات الخداع والكذب في ذلك العالم، ظل شاهين محافظا على القيم الأصيلة التي غرسها فيه جده مبارك. 
يشار إلى أن قيمة الجائزة الإجمالية تبلغ مليون ريال قطري (275 ألف دولار)، توزع على خمسة مجالات غير ثابتة وتتغير من دورة إلى أخرى، ويُمنح الفائز في كل مجال جائزة مالية مقدارها مائتا ألف ريال قطري (55 ألف دولار).

( السياسة علي طبق فول ) مجموعة قصصية للكاتبة فاطمة يعقوب

( السياسة علي طبق فول ) مجموعة قصصية للكاتبة فاطمة يعقوب
عن سلسلة إبداعات جديدة صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان ( السياسة علي طبق فول ) للكاتبة فاطمة يعقوب.. عن دار المعارف بالقاهرة.

رواية" أعشقني" في قناة المسار العراقيّة



رواية" أعشقني" في قناة المسار العراقيّة
       احتضنت قناة المسار العراقيّة في العاصمة العراقيّة ندوة متخصّصة عن رواية "أعشقني" أدارها الدّكتور قيس العطواني،وقدّمها الدّكتور النّاقد العراقيّ حسنين غازي لطيف الذي عقد حديثه تحت عنوان " المرأة المقهورة في رواية (أعشقني) للدكتورة سناء الشعلان"،وذلك ضمن فعاليّات الملتقى الثّقافي في القناة،مشيراً إلى أنّ هذه الرّواية هي الرّواية الثّانية للأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشّعلان،إذ صدرت طبعتها الأولى في عام 2012،ثم صدرت الطّبعة الثّانية في عام 2014،وصدرت الطّبعة الثّالثة منها في العام 2015،ونالت الكثير من الجوائز،كما كانت هدفاً للدراسة لكثير من أطروحات الدكتوراة والماجستير في الجامعات العربيّة.
   وقد قال د.حسنين غازي لطيف في معرض ندوته التي حضرها الكثير من الأكاديميين والباحثين والإعلاميين والأدباء والمهتمين بالشّأن الثقافي في بغداد:" إنّ المرأة العربية تمتلك هاجساً بالظلم على طول الفترات التي مرت بها المجتمعات العربية،انه هاجس جعل منها عبدة لأفكار وأعراف وتقاليد بائسة،جعل من حياتها إنسانة مملوكة لذكورة الرجل ومستسلمة ومنقادة إلى قوامته على كيانها الأنثوي،وبطلة رواية "اعشقني"للروائية الدكتورة سناء الشعلان هي أنموذج مغاير تماما لما اعتدناه في شخصية المرأة العربية وعلى وجه الخصوص في الإعمال السردية،فقد جعلت الروائية من بطلتها (شمس) أسطورة للمقاومة والتمرد والرفض،وجعلت منها أسطورة للحب فقد عاشت به وماتت وهو يرافقها مؤنسا وحشتها ،فقد استطاعت شمس أن تحتوي بداخلها كل مقومات الأصالة والتحدي والإصرار في زمن أصبحت القوة المفرطة والسلاح هو السيد في كل المواقف ،لقد تمثل هذا التحدي في رفض شمس لقوانين حكومة القمر إبّان السنوات التي عبرت بها القرن الثالث الميلادي بثلاث مائة عام،ومن ابسط هذه القوانين أن شمس رفضت قص شعرها الطويل على الرغم من أن الحكومة منعت أن يكون للمرأة شعرا طويلا كما خلقها الله عز وجل،ولم تكتف بذلك لكنها قادت عمليات المقاومة السرية ضد حكومة القمر لأنها على علم بأن هذه الحكومة حاربت الضعفاء والمساكين وحافظت على  من ينتمون إليها ،لقد حاربت شمس مع جيوب المقاومة الأرضية لحكومة القمر،لأنها علمت يقينا أن الحياة بلا كرامة لا يمكن أن تعاش،ومن ميكانزمات الإبداع عند الروائية أنها لم تهب البطلة صورة المرأة الغربية ذات الشعر الأشقر والعيون الملونة والجسد الممشوق بل على العكس من ذلك فقد كانت شمس امرأة سمراء هزيلة تشابه كثيرا النساء العربيات اللواتي شبعن هما وغما وجوعا في عهد حكومات تدعي الإسلام ولا تعمل به ،أنها امرأة يمكن أن تقول عنها فلسطينية أو تونسية أو أردنية أو عراقية أو خليجية فهي تنتمي للجميع في آن واحد،ولأن حكومة القمر منعت الحب ومتطلباته من التواصل الجنسي الجسدي واستبدلته بتكنولوجيا البطاقات الرقمية التخيلية ،وجدت شمس في حبها لخالد الأشهب تمردا ثانيا على قوانين حكومة القمر ،على الرغم من وجود زوج من حكومة القمر يشاركها الزواج على الورق فقط ،فهذا الزوج هو من لا تعاشره المرأة في حكومة القمر،لكنهما يتواصلان عبر تقنيات الكترونية،ويختاران مواصفات الجنين الذي يرغبان به ليكون بعد تسعة أشهر جاهزا لاستلامه ،إنّ شمس لم تجد في حياتها ما يسعدها إلاّ حين دخل خالد الأشهب حياتها واحتل قلبها بعاطفته ولغته وإحساسه وتقديره للأنثى ومعرفته بكيفية احترامها واحتوائها،وليس كل الرجال يعرفون ذلك،بل جعل منها تدرك سر وجودها في الحياة ،لقد عرف كل مغاليق قلبها برقته وعذوبة كلماته ،ومن خلال التواصل الجسدي بينهما كانت الثمرة المباركة ورد لتكون معادلا لما فقدته هذه الأم من إحساس بالحب والحنان بعد رحيل خالد الأشهب وبقائها وحيدة.
   أمّا الرجل الآخر في حياة شمس فهو باسل المهري القائد العسكري في حكومة القمر الذي كان يطارد المقاومين ويعتقلهم ،وبمعجزة إلهيّة تحول إلى كومة من لحم وعظم بعد أن وقع في كمين نصبه له المقاومون الأرضيون ،فكانت عملية نقل دماغه إلى جسد شمس الهزيل أول صفعة له بعد أن كان يمتلك العضلات والطول والمهابة ،وتمثلت الصفعة الثانية له من شمس عندما عرف بعد مرور ستة أشهر من العملية أن في رحم شمس جنينا أصبح هو من يحمله في أحشائه ،وتمثلت الصفعة الثالثة وهذه المرة من قبل الروائية حين جعلت من زوجة باسل المهري تتخلى عنه حين رأته بجسد الأنثى الهزيل فهجرته ولم تعاود زيارته في المستشفى ،لقد كان القهر مركبا على شمس فهي لم تسلم على روحها ولا على جنينها وحتى أن جسدها الذي يفترض أن يدفن بعد موتها احتله هذا القائد العسكري ،لكن ابتسامتها وهي مسجاة بجانبه على فراش الموت اكبر دليل أن المرأة العربية ستنهض يوما وتنتفض على كل جلاديها مهما كانت صورهم وأشكالهم وادعاءاتهم ،واكبر المغفلين من كان يظن أن الثورات العربية قادها وصنعها الرجال فقط على العكس تماما لولا النساء لم تقم ثورة واحدة في بلد عربي والتاريخ خير شاهد على ذلك ،فالمرأة العربية لها طاقة صبر محدودة بعدها تتحول إلى بركان لا يمكن حجبه أو احتوائه ،فلتحذر الحكومات الظالمة من سيل عربي نسويّ يحرق الأخضر باليابس".

حكايَة نوْرس بقلم: محمد الزهراوي أبو نوفل


حكايَة نوْرس

محمد الزهراوي أبو نوفل
 
ها نوْرَسٌ..
يُغـادِرُ إلـى
نبْعِكِ الفِضّي.
أحلِّقُ فـي كُلّ
الْمفاوِز أُحَدِّثُ
الضّـاعِنينَ..
عنْ نأْيِكِ!
وراءَ الأقُقِ.
قوادِمي ..
شَفّها الوَجدُ.
وروحي تُناجيكِ..
تُشْعِلُ ما تبَقّى 
مِـن رَمَـقٍ!..
تقول أنْتِ الْمُنى
وبُرْجي القَصِي.
أراكِ تخْطُرين 
في هوْدَجٍ 
الوَقْتِ ..عنْ
بريقِ بَسْمَتكِ
يخْفتُ القَمَرُ
وينْشَقُّ اللّيْل
وقلْبي يُطِلُّ
علَيْكِ .. مـنْ
شقوقِ الرّحـيل.
يشُدّنـي
إلَيْكِ وتَـرٌ
وقُـّبرةُ الشِّعرِ.
لوْ تأْخُذينَني 
إلى طمْيِـكِ.. 
بلْ إلى نهْرِكِ
الغبَشِيِّ ..
حيْثُ نصُبُّ 
مَعاً في الخِضَمّ 
الْمُستَحيلِ.
لو تدُلّينَني علَيْك!
فـاجِئـيني .. 
انْتَظِرُكِ بِصَبْرِ
العارِفِ..لوْ أنّيَ
ريحٌ لَمَسَحْتُ
دمْعِيَ وأتَيْتُكِ
فـي ثانِية أوْ
رمْشَةِ عيْن.
فاجِئيني أنتِ
أحْرُفي وزَقْزَقـتي
الموحِشَة تعْبرُ 
إاـى غصَّتكِ
أيّتُها الدّاليَة.
أنْتِ وراء الحجُبِ
و أنا الجرْح 
النّازِف عِشْقاً
علـى مدْخَلِ
مرْفَئِكِ القَريب

بيض مفقوش...أدب ساخر بقلم: ياسر الششتاوي



بيض مفقوش...
بقلم: ياسر الششتاوي 
هي مدرسة، تعطي المدرسة حقها، وتلتزم في مواعيدها، وتجتهد في القراءة والتحصيل، وتجديد معلوماتها،ولكن الإنسان لا يمارس كل أشياء حياته بمستوى واحد، فهي كسولة في شئون منزلها، وخاصة الطبخ،وإعداد الطعام، لكنها لم تكن هكذا، بل الظروف هي التي جعلتها تضع الطبيخ في آخر اهتماماتها .
كانت قبل التعيين بالمدرسة تهتم بالطبخ، وتتفن في صنع المأكولات والحلويات، ورأت أن هذا الانشغال وسيلة جيدة تقضي فيها وقتها، وقد هيأت نفسها أن تكون ست بيت مع مرتبة الشرف الأولى.
يوم وراء يوم وكرش زوجها يزيد، حتى سخر منه زميله في العمل قائلاً: أنت مش ملاحظ عليك حاجة .
استغرب من سؤاله، وظن أنه ربما قد فعل فعلاً قبيحاً فقال له وقد ألف تهريج زميله: لا مش ملاحظ .
فانفجر زميله في الضحك : أنا بقى ملاحظ.
في تعجل: ملاحظ أيه.
 ضاحكاً قال له :أنت حامل بدلاً من مراتك.
فقال له في اعتزاز بكرشه: يا غبي يا من لا تفهم في أنواع الكروش هذا الكرش كرش عز، مش زيك مش لاقي وناشف على عودك.
***
المدرسة هي أول اهتماماتها ، بل هي كل حياتها، وبعدها يأتي شغل البيت، فالمدرسة هي التي صنعت لي قوة في الأسرة، وتأثير بما تعود به عليهم من دخل بالإضافة إلى الدخل الأكبر من الدروس الخصوصية، تلك الدروس التي تأكل وقتها ولا يتبقى إلا القليل لزوجها وبيتها وأولادها.
في الصباح تعد السندوتشات لأبنائها من البيض المفقوش، أما هي فتفطر في المدرسة عندما لا يكون عندها حصص أساسية أو احتياطية، وزوجها المسكين يستقيظ من النوم بعدهم بساعة أو أكثر قليلاً،ليذهب إلى عمله ، فلا يجد أمامه سوى أن يصنع لنفسه كوباً من الشاي مع بعض الكيك أو البسكويت في أغلب الأحوال، وفي بعض الأيام قد يتأخر في النوم، ولا يجد من يوقظه، بعد أن يسكت المنبه، فيذهب إلى العمل مسرعاً على لحم بطنه!!
يذهب إلى العمل جائعاً أو في طريقه إلى الجوع، فماذا يفعل كوب من الشاي لجسمه الضخم،حتى لقد بدأ وزنه ينزل شيئاً فشيئاً منذ عينت زوجته في المدرسة،
فسأله زميله مشيراً إلى كرشه: أين ذهب العز؟؟
فرد عليه متعللاً: أنا في ريجيم قاسي.
وراح يردد في نفسه: قاسي قاسي قاسي.
 ولكنه لا يستطيع أن يتكلم، هو يتألم في صمت، فالزوجة تجلب له أموالاً من عملها، ولقد خيرته في إحدى مرات الشجار بينهما بين العمل في المدرسة والجلوس في البيت كنوع من التهديد،فأختار عملها طبعاً، إذ كيف سيواجه كل هذه المطالب والمصاريف وحده في ظل ارتفاع جنوني في الأسعار ؟!!كما أنه يريد أن يقيم مشروعاً خاصاً به في المستقبل،ويجب أن يضعا القرش على القرش حتى يوفرا رأس المال لهذا المشروع، ومن يومها لم يعد يفتح فمه، وعزى نفسه بأن حاله أحسن من حال أناس كثيرين، وأن عليه أن يضحي كي تسير سفينة حياتهما ، ويستطيعان تربية الأولاد في هذا الزمن الصعب!!
لكن الأولاد لم يكن هناك ما يمنعهم من التمرد ، وطلبوا من أمهم أن تعتني بأكلهم وشربهم إلى حد ما، ولا تتركهم هكذا يعيشون على الأكل الخارجي، وكانت أسوأ الوجبات عندهم هي وجبة الغداء، فالأم تحضر من المدرسة منهكة ، وبعد الغداء تذهب لدروسها الخصوصية،فأسهل أكل يمكن أن تقوم به بيض مفقوش وأرز، وطوال الأسبوع يظل البيض المفقوش والأرز يحتل وجبة الغداء.
ملّ الأولاد من ذلك بينما كان الأب يأكل على مضض، ولكنه فرح جداً عندما أحس ببوادر تمرد الأولاد على البيض المفقوش والأرز ، وقال لنفسه : هل ستكون ثورتهم ثورة حقيقية ؟ أم أمهم ستخمد ثورتهم ؟ إنها خبيرة في إخماد الثورات فكم أخمدت لي من ثورات، وما زالت!!
تذكر الزوج قصة كان قد درسها في الصف الثاني أو الثالث الابتدائي ، وهي تحكي عن قصة أرنب مل من أكل الخس والجزر يومياً، فصاح في وجه أمه قائلاً : في المساء خس وجزر وفي الصباح خس وجزر.
راح يردد للأولاد في الصباح شاي وبسكويت،وفي الغداء بيض مفقوش وأرز.
يجب أن تثوروا ضد أمكم، فقال له الأولاد: لا تقل هذا يا أبي ، قل في الصباح سندوتشات بيض ، وفي الغداء بيض مفقوش وأرز ، فتعرف أننا مصدر الثورة وليس أنت المحرض فتغضب عليك
فقال الأب شاعراً بالامتنان: فعلاً يا أولادي ما أجملكم، تخافون على أبيكم من غضبة أمكم ، ثم قال لنفسه :وأكيد لو غضبت فإن في هذا نقص من المرتب.
ثم قال لهم مشجعاً: ثوروا يا أولاد من أجل طعامكم ،وارفضوا البيض المفقوش ،وقولوا يسقط البيض المفقوش يسقط يسقط ،وأنا سوف أظل أراقب من بعيد.
راح الأولاد يرفضون البيض المفقوش والأرز ، ورفضوا أن يمد أيديهم له، وأضربوا عن الطعام،فغضبت الأم غضباً شديداً، وراحت تضربهم ، وتشتمهم، وتتوعدهم بالمزيد،لأنهم رفضوا نعمة ربنا، ثم قالت لهم: ألا تشاهدون عدد الشحاتين في الشوارع ؟! غيركم يتمنى أن تكون حياته كلها بيض مفقوش وأرز.
أصر الأولاد أن يكملوا الطريق وألا يتراجعوا في منتصف الطريق،وإلا ذاقوا ما هو أسوأ من البيض المفقوش،وكلما ترى إصرار الأبناء تنهار قسوتها عليهم، وأخيراً حنّ قلبها على أبنائها،ورقت لحالهم، فهي تتعذب من عذاب أبنائها نفسياً ، أكثر مما يتعذبون من جوعم!! وكان الأب يلاحظ ويراقب وهو في سعادة بالغة مما فعله أبناؤه ، وعجز هو عنه!!
قررت أن تحضر غداً من المدرسة مبكراً،وأن تخرج الأولاد من إضرابهم، وتعد لهم صينة بطاطس باللحمة في الفرن، وكانت في غاية السعادة لأنها سوف تفاجيء الجميع بعودتها لأمجادها المطبخية مرة أخرى!!
جاء الأولاد من المدرسة، فشموا رائحة اللحمة بالبطاطس تحتل الشقة، وتنشر فيها رائحة أروع من رائحة أجمل عطر فرنسي،فظنوا لأول وهلة أن هذه الرائحة من بيت جارهم ، لكنهم أكدوا لبعضهم البعض أن الخبر قادم من مطبخهم، فقال أحدهم،هل غداً هو يوم العيد؟!!
وعندما جاء الأب من العمل، ودخل الشقة، وشم رائحة ، ظن أنه دخل شقة غلط، ولكن الأولاد أكدوا له أنها شقتهم، فابتسموا وضحكوا، وأكلوا، والبهجة على وجوههم، فهل تستطيع أن تفعل هذا كل يوم؟!! لم يسألها أحد هذا السؤال، ربما لشدة النشوة بما حدث، ولكن واحد من أبنائها بعد أن أكل اللحم بالبطاطس في الفرن، لم يشبع كما كان يشبع مع البيض المفقوش المخلوط الأرز ، فطلب من أمه أن تعد له بيض مفقوش وأرز، فضرب الأب كفاً بكف قائلاً : لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، لقد أدمن الأولاد البيض المفقوش بالأرز.

امانة أدباء مصر تناقش اتخاذ موقف من رئيس قصور الثقافة والوزير لأجل حماية حقوق الادباء

امانة أدباء مصر تناقش اتخاذ موقف من رئيس قصور الثقافة والوزير لأجل حماية حقوق الادباء

كشف الناقد عبد الحافظ بخيت الامين العام لمؤتمر أدباء مصر عن إعداده لمذكره حول تعامل مديروا فروع الثقافة مع الأدباء وتجاهلهم لحقوق الادباء القانونية والانسانية وذلك لعرضها علي اجتماع الأمانة العامة خلال شهر يوليو القادم لاتخاذ موقف تجاه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والسيد وزير الثقافة المصرية.
جاء ذلك علي خلفية قيام مدير فرع ثقافة سوهاج ومدير ثقافة شطورة من التدخل لمنع حق التعبير لدي امين عام مؤتمر أدباء مصر أثناء احتفالية الثقافة بشطورة، وهو الأمر الذي لاقي استياء رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافي ومدير عام الاقليم.
وأوضح عبد الحافظ بخيت أن أمر المنع لعضو ممثل ومنتخب من أدباء مصر، استدعي استكشاف حال تعامل مسئولي الدولة وعبر اجهزتها الثقافية المعنية مع الادباء والمثقفين، مضيفاً أن ذلك يعكس عدم الايمان بحقوق حرية التعبير والاتصال بجانب الحقوق الثقافية والاجتماعية لفئة يفترض بها أن تتولي زمام التغيير في مصر.

إعـــــلان عن الكتابة في المجلة العربية العلمية للفتيان

إعـــــلان عن الكتابة في المجلة العربية العلمية للفتيان

إدراكا من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بأهميّة التوجّه نحو الكتابة العلمية باللغة العربية، لتمكين القارئ العربي من متابعة التطوّرات العلمية بلغته الأم، وتعزيز وترسيخ إيمانه بقدرة اللغة العربية على تفسير العلوم والتطبيقات العلمية، مهما بلغت من التعقيد، ممّا يسهّل تبسيط المادة العلميّة، وييسّر استيعابها وانتشار مفاهيمها، قامت المنظمة - منذ العام 1997 - بإصدار «المجلة العربية العلمية للفتيان»، وهي مجلة علمية ثقافية نصف سنوية، موجهة للفتيان في سن (14 - 22) عاما، تُعنى بنشر ثقافة العلوم والبحث العلمي بين الشبّان العرب من خلال نشر موضوعات علمية بصورة مبسّطة، وبلغة سهلة ومناسبة لأعمارهم الفتية. ويتمّ انتقاء موضوعاتها بتكليف أساتذة وخبراء عرب متخصّصين ومشهود لهم بالرصانة العلمية ويتمتّعون بمكانة مرموقة، بكتابة مقالات علميّة أو بترجمتها من أحدث الإصدارات العلمية العالمية إلى اللغة العربية.
ولمـواكبة العصر، والوصول إلى أكبر شريحة مُمكنة من القرّاء، توجّهت المنظمة نحو نشر المجلة إلكترونيا، كما تأتي كمبادرة من المنظمة لدعم المحتوى العربي الرقمي في مجال العلوم، ونشر الثقافة العلمية باللغة العربية على شبكة الإنترنت. وقد صدر أول عدد إلكتروني لها (العدد 24/يونيو 2015)، والمنظمة بصدد التحضير للعدد (25/ديسمبر 2015).
فعلى الراغبين في كتابة أو ترجمة مقالات علمية في «المجلة العربية العلمية للفتيان»، إرسال نسخة إلكترونية من مقالاتهم، منضّدة على الحاسوب على برنامج (word)، إلى إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة على البريد الإلكتروني التالي: Fetain.scres@gmail.com - alecso@alecso.org.tn

مسابقة للقصة القصيرة بموقع بتانة بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة

مسابقة القصة القصيرة

آخر موعد لاستلام المشاركات: 2015-08-15
موعد إعلان النتائج: 2015-10-15

تفاصيل المسابقة:

برعاية المجلس الأعلى للثقافة  ؛ ينظم "بتانة" مع الإدارة  العامة للشؤون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة  مسابقة القصة القصيرة وفق الشروط التالية:
  • ان لا يقل عمر المتسابق عن 18 عاماً.
  • أن تكون القصة ملك المتسابق..
  • أن لا يكون صدر للمتسابق أي مجموعات قصصية مطبوعة.
  • الاشتراك بقصة واحدة فقط لكل متسابق.
  • القصة لا تزيد عن 800 كلمة ، ولا تقل عن 200 كلمة.
  • ان لا تكون القصص منشورة من قبل ورقيا أو الكترونياً..
  • القصص الفائزة والمقبولة سيتم نشرها ورقيا والكترونيا بمعرفة بتانة ، مع الاحتفاظ بكامل الحقوق الأدبية لمؤلف كل قصة ( ذكر اسم كل مؤلف على قصته).
  • يمنح الفائز الأول 1500 جنيه مصري و 50000 نقطة من نقاط بتانة بتانة.
  • يمنح الفائز الثاني 1000 جنيه و 30000 نقطة من نقاط بتانة.
  • يمنح الفائز الثالث 500 جنيه مصري و 20000 نقطة من نقاط بتانة.
  • تمنح القصص من المركز الرابع  إلى العاشر 150 جنيه مصري و 10000 نقطة من نقاط بتانة.
  • تمنح القصص المقبولة 5000 نقطة من نقاط بتانة.
  • آخر موعد لتلقي القصص 15/8/2015.
  • لن يلتفت للقصص المخالفة لشروط المسابقة.
  •  http://www.battana.org/Contest.aspx