الصفحات

2017/11/30

ناجي نعمان يُكرِّم بيار كرم: "خبيرُ إزميلٍ ينطقُ بكلِّ اللغات"

ناجي نعمان يُكرِّم بيار كرم:
"خبيرُ إزميلٍ ينطقُ بكلِّ اللغات"
 
إفتتح الأديب ناجي نعمان الموسمَ العاشر لصالونه الأدبي الثقافي (2017-2018)، فاستقبل الفنَّان النحَّات بيار كرم في مؤسسته للثقافة بالمجان ضيفًا مكرَّمًا في "لقاء الأربعاء" الخامس والخمسين.
بعد النشيد الوطني، خاطرةٌ من نعمان في جورج رحمة وشادية، فترحيبٌ منه بالحضور وببيار كرم الذي وجد فيه "خبيرَ إزميلٍ ينطقُ بكلِّ اللغات، وبشتَّى الموضوعات"، وقد "تخلَّى عن الكلام، المُباح منه، وغير المُباح، لإزميلٍ يتجاوزُ الكَلِمَ، وعِلمَه، إلى الروح".
وجرى عرضٌ لأعمال الفنَّان الضَّيف على موسيقى لمرسيل خليفة، ثمَّ تكلَّمت الدكتورة إلهام كلاَّب البساط فقالت: "مَن يدخلُ محرابَ بيار كرم في عمشيت، ويتجوَّلُ بين حَناياه، يحارُ بين رقَّة وقوَّة، بين ضربة ولمسة، بين أتون وسكون. ليس من تمثال يُشبهه، سواء اختاره أو اختير لها، ولكنه واحدٌ في كلِّ تماثيله، هو هو في وجوه هؤلاء الآخَرين، يتشارك حياتهم، يتقاسم ما يمثِّلونه من قيَمٍ ومفاهيم، يُسامر من كان كهلاً، يحاور من كان مفكِّرًا، يعايش من كان صديقًا، مُعَقلنًا يده من كلِّ انفلات، مُطلقًا العنان لإبداعه".
وكانت كلمة للدكتور نزار ضاهر، نقيب الفنَّانين التَّشكيليِّين، ومستشار وزير الثقافة، منها: "صاحب واقعيَّة متألِّقَة، وخلفيَّة  فنيَّة رصينة، متماسكة. إبداعاته النحتيَّة تصادق الناس، فتخلق علاقة جدليَّة من خلال أنسنته الحجرَ؛ فهل سمعتم بحجرٍ ينطق؟! شكرًا لكم تكرِّمون فنَّانًا نحَّاتًا، وقبل كلِّ شيء، تكرَّمون إنسانًا لبقًا، دمِثًا، خلوقًا، مختصرًا جدًّا في الكلام، فيأسركم بمحبَّته وصفائه".
وأما مرسيل خليفة، رائدُ الكلمة والنَّغم، فقال: "بيار كرم يأخذنا إلى واقع جديد، حياة ورؤًى، ينحت فيه وجهًا آخر للحياة المُشتهاة. في عذوبته قسوةُ الريشة على بؤبؤ العين؛ وفي قسوته عذوبةُ التفاصيل الساطعة بجُنوح الطين إلى الخروج من الحسيِّ إلى المُجرَّد. وبعد الطين والشمع يسكبُ البرونز في باب جنَّة النَّار ليقومَ التمثالُ مُضرَّجًا بالمعاني والحنين".
وأضاف: "بيار، أخرجُ من ذاتي إليك بسنونو حنين يُشبه الكلمات، فأراك وقد خرجتَ من ذاتك ومن تماثيلك إليَّ طيفًا يستضيفُ ضيفًا على مساءٍ يتدلَّى علينا من وطن "الإشعاع والنُّور"، طبعًا بين مزدوجَين، ولكن في وسعنا أن نواصل حركةَ المعنى العابرةَ الزَّمن، والدِّفاعَ عمَّا تبقَّى فينا من أرضٍ وسماء. وما دمتَ، وقد عيَّشتَني مرَّةً أخرى من خلال تمثالك، فإنَّ عليَّ اليومَ أن أتمرَّدَ على التِّمثال، وأن أُحبَّ الحياةَ أكثر، وأحبَّكَ أكثر.
وأنهى: "بيار كرم يدُه هي التي ترى، وقلبه هو الذي ينحت".
 
وسلَّم نعمان ضيفَه شهادة التكريم والاستضافة، وانتقل الجميع إلى نخب المناسبة، وإلى توزيع مجاني لآخر إصدارات مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان ودار نعمان للثقافة، بالإضافة إلى كتب الأصدقاء، من مِثل غادة الخرسا وإميل كبا ومحمَّد إقبال حرب وتوفيق بحمَد، كما وُزِّع قرصٌ مُدمَج لأعمال كرم، وجالَ الحاضرون في مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة وصالة متري وأنجليك نعمان الاستعادية.
 
هذا، وتميَّز اللقاء بحضور جمهرةٍ من مُحبِّي الفن والثقافة والأدب، من مِثل الشُّعراء والأدباء والفنَّانين والدَّكاترة والأساتذة: أنطوان رعد، إميل كبا، جان كميد، نديم نادر، نايف علوان وولديه فيرونيكا وغابريل، سهيل قاشا، توفيق بحمَد وقرينته، جورج مغامس، مازن زكريان، سيمون عيد، بهيج مخُّول، رزق الله قسطنطين، زاهي ناضر، سهيل مطر، عصام خير الله وقرينته أنَّا ماريَّا بوكوتشي، جوزف خليفه وقرينته عايده، حبيب ياغي، جورج بارود، جورج شامي، دلال جسري، نهاد حبيب، شادي روحانا، أنطوان لحُّود، فرنسيس منصور، طوني عيسى، يُسرى بيطار، محمود عثمان، سمر مزهر، غنوة رضوان، عارف الريِّس وقرينته غادة، أسامة كلاَّب، جوزف أبو نهرا، رنا روحانا، موريس غصن، رواد روحانا، الياس حبيب، سمير أبي راشد، راغدة جابر، أندريه نمُّور، محمَّد إقبال حرب، فادي قبَّاني، سوسن شهيِّب، مارلين سعادة، سهير أبو زيد، نيكولا جنحو، زكريَّا الجدَّة، روكز زغيب، جوزف مسيحي، شربل عقل، بشير زغيب، سيمون خليل، شربل شهوان، ماري تيريز الهوا، بيار أبي شهلا وقرينته ميشلين مبارك، لودي مرعب، جوزف فالوغي وقرينته ألين، نبيل نصَّار، إيليج حشَّاش، سليم أبو معشر، جورج روحانا، هوغيت روحانا كرم، حياة كرم، إلى عقيلة المُحتفى به لاريسَّا وابنته ألكسندرا.

القص الغرائبي في أرض الحكايا قراءة: شاكر مجيد سيفو

القص الغرائبي في أرض الحكايا 
قراءة: شاكر مجيد سيفو 
شاعر وكاتب وناقد/ العراق

من جماليات اشتغال القص وحضوره في ارض السرد وحقل الحكاية، تنوع أساليب الإبداع في الكتابة النصية، وحذاقة الشخصية الإبداعية، التي تشتغل في هذا المضمار على التخيل والحلم والاستذكار والتجربة وتراسل الأجناس الأدبية والفنية.... يحرص القاص أو السارد على التقاط البؤر الحكائية من المناطق المجهولة والخفية واللامرئية، بانفتاحه على الرؤى الغرائبية والسحرية والأسطورية وحتى مناطق الخرافة في أنساقها الحكائية العميقة، وتشتغل هنا وظيفة الإدراك الحسي والجمالي مقابل وظيفة التخيل -حسب أرسطو - في المزيد من النفاذ إلى الأعماق والثراء والإثراء للداخل النصي الذي تتحاور من منحنياته أقطاب عديدة من السلوك الشخصي للشخصيات والسلوك المرئي والبصري في محيط الذاكرة المكانية، هذه الأقطاب التي تتجاذب وتتنافر في حركاتها بفعل الرؤية والرؤيا الحلم هي التي تتمشهد وتتحول بقوة الخيال الشخصي إلى فعالية حواس تؤسس للمشهد الحكائي بنيته الضاجة بأفعال الحياة. أسوق هذه المقدمة للدخول إلى عوالم حكايا - أرض الحكايا - كتاب القاصة د. سناء الشعلان، يتلمس القارئ الحافات الحادة للنص الحكائي ابتداءً من بنية العنونة الموسومة قصديا - أرض الحكايا - إلى منظوماتها القصصية للنصوص التي تنتقل من القوى الكامنة للنفس المثيرة بأحلامها ومقاصدها ورغباتها إلى مد جسورها الخفية مع العالم، وللذات الكاتبة التي تقدم نصها الحكائي في جمالية التراكم الفني والمعرفي للطبيعة البشرية لكل شخصية من شخوص الحكاية، تستهل القاصة سناء شعلان مجموعتها بالتصدير الموسوم - إهداء مسروق - تنبيء دلالة الإهداء عن اشتغال ذكي لذاكرة الحكي، فهي تصرح بالموشور الوقائعي" إلى سليل الأساطير والعمامات السوداء الذي سافر ولم يعد بعد أن كتب على عجل على بوابة صحرائها: " كانت مدينة القحط طيلة سنوات ثلاث مدينة لا تطاق، كنت أتمنى الخلاص منها،..... الخ". ترشح عن قيمة الإهداء محتوى الوثيقة بالإشارة إلى الفعل " كتبَ" الذي تتماهى معه أفعال القص حكي بدلالة أن النص يبدأ من منطقة مُتأرَّخة في الوجود، حيث الأفعال تأخذ مسارها في حركتها مع الأشياء التي تتحرك في مستوى من تأويل الوجود أو لفهم الوجود حسب - هايدجر -. القاصة سناء شعلان تعمل على تدوين الواقعة خارج نمطية الحياة، فهي حريصة في تناولها لموضوعاتها وعوالم شخوصها، كما ترى من فهومات و آليات اشتغالاتها في كتابها التنظيري الجاد الموسوم: " السرد الغرائبي والعجائبي" يلتفت القارئ هنا إلى سؤال الإبداع في تراسل الأجناس الأدبية والفنية، إلى سؤال"الفنية" الذي يُمهّد لذيوع الرمز والتشكيل بعيدا عن الأداء الخطابي، والجنوح إلى الإيماء والتلميح عوضا عن البوح والتصريح، هذا حسب تقديم الدكتور إبراهيم خليل الكاتب.... فالقاصة سناء شعلان تهتم اهتماما استثنائيا وجدليا وجماليا بالسرد الغرائبي في " أرض الحكايا" لنقل النصوص من زاوية النظر الواحدة، إلى فضاءات مفتوحة غير مألوفة. أو ينفتح العمل القصصي أو النص الحكائي بالعودة إلى بنية العنونة، إلى منظومة دلالات وإشارات ورموز ودوال وإحالات تفتح لها نوافذ ضاجّة في السرد بالشكل الذي يقع على توصيفات التكوينية والبنيوية والتفكيكية. وترى القاصة في رصدها لشخصياتها وأفعالها إلى إقامة منظومة سردية تشتغل بقوة في منطقة الفانتازيا والخيال واستطيقيا الحلم: - إذ تستفيد من قراءاتها لنظريات النقد العربي والغربي معا. تلاحق القاصة سيرة شخوصها في انتقالاتهم من الذات إلى الوجود ومن العالم إلى الذات في سردها عبر شبكة دلالات ترشح عنها أنساق الدهشة والصدمة والخلق وايتداع الخوارق وكشوفات الحلم وسوريالية اللغة، إذ تُُحمِّل شخصيات حكاياتها علامات الشك والحيرة والغيرة والفزع ويعود هذا الاشتغال إلى قراءاتها الذكية لأرسطو و فورستر و تودوروف و باختين و رولان بارت و فتاح كيلطو وصلاح فضل وفاضل ثامر ومنى محمد محيلان و شعيب حليفي ويوسف الشاروني و طراد الكبيسي وغيرهم. تجتهد القاصة سناء شعلان في اشتغالاتها الذكية على اهتمامها الشديد بتفكيك الحادثة النصية إلى مقتربات تحتشد بالمواقف الحياتية في تأملها الشديد لحياة الشخوص، إذ تستجمع صورة الآخر في تدبّرها لما تجنح إليه وتعمل على ترسيخهِ" في تقنيات الحذف و الإضمار و الإستباق والإستشراق، حسب د. إبراهيم خليل". يتضمن نصّ القاصة سناء شعلان - بنص اللذة - بالعودة إلى فهومات رولان بارت فالحادثة هي الشغف اللذيذ باللغة، هي الولع الكبير بفكرة عشق ولذة الأدب في هذا البذخ اللفظي في النص، إذ تبذل القاصة جهدها الكبير في حقّ الإشباع لغرائز الشخصيات، حتى الموت الذي يتحدث عنه فرويد: " إذ لاشيء مجاني غير الموت" إذ تقع هذه الرؤى ضمن " متخيلات اللغة" ونعني بذلك الكلمة التي هي الجوهر، والسحر لترسيخ المتخيّل النصّي في الحكاية و أروحتها الأسطورية. تتسم حكايات - أرض الحكايا - بالغرائبية في أعلى توصيفاتها النظرية الرؤيوية والجمالية، والغرائبية التي نتحدث عنها هنا هي: الغرائبية هي اسلوب متخيل يعمد فيه المؤلف إلى معاينة الواقع بعين مغايرة ترى ما لا نرى لتشكّل صياغات نصية لوقائع مختلفة سِمتُها التغاير المبني على مفارق العقل والواقع والدخول في فضاءات تتعارض ومعيارية التقنين الحياتي، الغرائبية وبحسب " باشلار" تعيد إلى الإنسان حس الدهشة، فالغرائبية التي تشتغل عليها حكايا سناء شعلان تبدأ من العنونات: " سداسية الحرمان ـ أكاذيب البحر - الباب المفتوح - ملك القلوب - الطيران على ارتفاع 1000 دقة قلب - دقلة النور - أرض الحكايا - الذي سقط من السماء - مدينة الاحلام - البلورة ــ الشيطان يبكي.... " في حكايتها الأولى تتصل بشخصية " المتوحش" تستغرق وتغرق القاصة في وصفه بحالات تراكمية عديدة ((فهو يعيش متأبداً متوحشاً على هذه الجزيرة الجرداء القاحلة لتصل به: "من قال انه يفكر اصلاً في من يكون؟ والى أيِّ الأزمان والعصور ينتمي، ولا يشعر بملل، لا يعرف النفور من التكرار لقد ألف كل الروائح وكل الأصوات، غدا صديق حيوان من حيوانات الجزيرة" هذا مجتزأ من حكايتها - سداسية الحرمان - إذ تكشف عن قدرتها الفائقة في اصطياد اللحظة الحرجة وتنصيصها على جسد الحكاية واجتراح طراز من "القص حكي" لتحرير الأوهام الكبيرة التي رافقت الشخصية المحورية إلى أن أشبعتها أحاسيس فنتازية قد لا ترافق الإنسان في صحوهِ، لذا نقرأ ما بين السطور غرائبية الشخصية في مجمل أفعالها الغرائبية والسحرية في حكايتها الثانية - الخصيّ - يفعني الاستهلال إلى مرجعية حكائية تبدأ بالأخبار عن مشهدية المكان إذ يدفعني هذا الوصف إلى ولع القاصة بأحوال الوصف الأدبي العالي الذي يشتغل على لغة القص الحداثي بسلطة الذات المبدعة الساردة وملاحقة توصيفات المكان وعلاقة الشخصيات به وفيما بينهم، شخصية – الحضيّ – تعيد القارئ إلى فوران الذاكرة الجمعية بالانشغال بمحمولات الجسد الذكوري ورهابه ((كثيرا ما سمع خصيان القصر يتنذرون بوصف نساء جميلاتٍ ويتبارون في لحق التمنيات الجميلة عن جدران مخيلاتهم، يتخيلون أنفسهم بأعضاء كبيرة نشطة، تستبيح كل جميلات القصر، ثم ينخرطون بمزاج يشككون فيه في تصنيفهم الجنسي، ليروا أنفسهم في النهاية مسخا حزيناً لرجل وامرأة. ص21)) تنهض المفارقة الأسلوبية في رصف منظومة التضادات في منطوق الحكاية، فمن جهة ترى الذات الساردة احتفائية الشخصية في تندّرها على النساء الجميلات وتشفيها لهنّ، ترى الشخصية المحورية سعادتها في هذا التلاصف السردي الحكائي في طبقته العليا الظاهرة، فيما ترى القاصة الجانب الثاني في الطبقة الطافية من الحكاية، وهي انكسار وانسحاق واحباط الشخصية - الخصي - وامثالهِ في شكوكهم في تصنيفهم الجنسي وعطل اعضائهم عن ممارسة أفعالها وتنتهي أحداث الحكاية بفشل الخصي أقام جبروت السلطان إذ يعلق رأسه على بوابة القصر، انتقاما من خيانته وتأديبا لغيره من الخصيان ص22 إن الدخول إلى عوالم - ارض الحكايا - لا يمكن الافلات منها دون إصابة القارئ بالمس أو الجنون بقدر تعالقها الشديد بهذه السحرية الضاجّة بالغرابة والسحر والجنون واسطر الحدث الحكائي المثقل بالإشارات الصريحة الحلمية الفنتازية والرومانتيكية المرقشة بالعلامة السوريالية - احياناً - في عوالم الحكايا، ثمة ضجيج كوني تتلاطم امواجه بهذا الوصف السردي الذي لا تكل عنه القاصة الوصف المتناغم مع سينمائية اللغة والجملة والمركب التكويني للحدث الحكائي هو نتاج عدسات السرد في غرائبيته، عدسات مقعرة ومحدبة ولاصقة ومتضادة ومتوازية، عدسات تختلط فيها أفكار السارد في منطقة السرد تتشاكل فيما بينها لتكوّن عالماً متداخلاً من الرؤى المتغايرة في الزمان والمكان عالماً يجمع فيه النسق الحكائي مسروداته التخيلية التي تكشف عن تسيّد المخيال الشخصي للذات القاصة البارعة في كشوفاتها وصياغاتها السردية المعاصرة.. في حكايتها.. أكاذيب البحر - ص33 -، تتحقق عناصر الحكي في الوصف المتماهي مع الحال القصصي والمغامرة الجمالية التي تدفع بها القاصة إلى إشغال طاقة اللعب في الموقعة الحكائية، فلو أمعنا النظر والرؤية في البؤر الحكائية سنجد اتساع مديات الرؤية والتقاط مستطيلات البؤر القصصية من التفاعل والتجانس واللاتجانس على نحوٍ تدفع بهذه المعادلة القاصة في دفعها للشخصية المحورية إلى استدعاء الأحداث وتشظّيها، وضخها الوصفي الجميل الممتليء: (البحر مليء بالحكايا، ستحبين حكاياه) (البحر مليء بالأكاذيب، ستحب أكاذيبه) (البحر يزخر بحكايا من انتحروا لأجلهِ) (البحر يزخر بحكايا من قتلهم) وعلى لسان الراوي أو السارد يقول: (إني أحب البحر إلى حدّ إني لأجله ضحيت بالعمامة السوداء) قصة – أكاذيب البحر- إلى اسلوب الحوار ماذا عني؟ سأل بابتسامة هادئة – "أنت أكذوبة البحر الكبرى" - "اي بحر؟!" "بحر قلبي" "إذن انا أكذوبة؟!" - دعنا من الأكاذيب، عندي لك مفاجأة - "وما هي هذه المفاجأة؟" - "خمن... " تؤول بنية الحوار إلى منظومة تساؤلات تتخفى في طبقات من المعنى في سيل الألفاظ التي تجترح لها أنظمة حكائية تقول ماتراه الشخصية المحورية وعلاقتها بالعالم المحيط بها إلى أن تنتهي إلى الإقرار بالجمال الذي هو المعادل الموضوعي للحكاية وأنساقها الكلية: ((ولكنك قلت لي انك صياد)) ((متى كان ذلك؟!)) - ((لي ساعة أكذوبة الجزر)) – ((كلّ ما يقال في زمن الجزر هو كذب)) - ((ولكنني اعشقك!!)) - ((وأنا أعشقك، اقسم على ذلك)).. وتتشظى عنونات أكاذيب البحر إلى أكاذيب محتويات البحر وكائناته وعناصره الجوّانية الخفية، وتمتد العنوان قي التشظي إلى أكذوبة اللؤلؤ، وأكذوبة الأمواج وأكذوبة المد والمرجان وأكذوبة الأصداف... تقول القاصة والكاتبة سناء شعلان في دراستها للقصة القصيرة في الأردن، المنشورة في كتابها "السرد الغرائبي والعجائبي" وان كان السرد العجائبي قد وهب الحياة من العدم لحجر، فهو قادر على إبقاء المقتولين أحياء وهم أموات، في مداخلة عميقة دراسة لقصة "لن يصدقه احد" للكاتب محمود الريماوي هكذا تشتغل القاصة سناء شعلان في اسطرة حكاياتها في كتابها – ارض الحكايا – إذ تحقق للقارئ ما يراه لذيذا، كأنه يرى ماضيه وأوهامه وتاريخه في سطر ما من سطور أية حكاية من حكاياها، تتوزع همومه وتنبثّ ذكرياته بين السّرد الغرائبي والعجائبي على امتداد أطوار حياته، حتّى لتغدوا الحكاية بنية سلوكية تتوازى مع النزوع الفردي لتأصيل الحدث الحكائي إن كتاب – ارض الحكايا – يتكثّف في سلسلة حكايات تكتنز بطاقة التلغيز والترميز والغموض الذي يُشهد حساسيته الجديدة في ميتا سحرية اللغة والمعنى ويقترح لسيميائية تؤول إلى مقتربات جمالية عالية في اللعب على وتر المغامرة الجمالية وتعددية البنى النصية، في المغاورة مع مصورات الحكي والانتقال من زمن إلى آخر ومن مكان إلى آخر في تداخل غريب مستخدمة آليات تصوير سينمائية حاذقة تكشف أفعال الشخصية في حركاتها الاحتفالية، وتلاحق الدوائر الراشحة عن حركة الكاميرا وعدستها المكبرة لمستويات العمق الأسطوري، وقد تحقق كل هذا في معظم قصص الكتاب - ارض الحكايا -.

حاتم ربيع يحشد لجان المجلس بمؤيدي الأخوان والموظفين بوزارة الثقافة



حاتم ربيع يحشد لجان المجلس بمؤيدي الأخوان والموظفين بوزارة الثقافة
أعلن حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة أسماء أعضاء اللجان في تشكيلاتها المختلفة، وشملت الأسماء عددا كبيرا من مؤيدي جماعة الإخوان على صفحاتهم الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، وعدد أكبر من موظفي وزارة الثقافة .

أسماء أعضاء «لجنة الشعر» في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة

أسماء أعضاء «لجنة الشعر» في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة
 يرأسها الناقد الكبير الدكتور محمد عبدالمطلب

تضم اللجنة في عضويتها:
أحمد حسن الشحات
أحمد سويلم حجازي
حسن طلب
أسامة البحيري
أحمد عنتر
حسام جايل
حسين القباحي
شيرين العدوي
شعبان يوسف
سلمى فايد
عبدالوهاب الصاوي
عبدالناصر حسن
محمد أبو الفتوح القليني
عماد غزالي
محمد أبو سنة
محمد أشرف
محمد حسن
محمد أبو سعدة
محمد الشهاوي

أسماء أعضاء «لجنة علم النفس» في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة

أسماء أعضاء «لجنة علم النفس» في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة
وجاء تشكيل لجنة علم النفس على النحو التالى:

شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق رئيسا، وشملت عضوية اللجنة كلا من وائل حسن، وهشام عبد الحميد، ونهال القاضى، ومعتز عبد الله، وأحمد عبد المحسن، وعماد المليجي، وإيهاب الخراط، وأيمن عامر، وخالد جلال، وزيزى صبرة، ومحمود أبو النيل، ومحمد خليل، ومحمد الطيب، وقدرى أحمد، ومحمد صالح، وفادية علوان، وفتحى الشرقاوى، وطريف فرج، وسميحة دويدار.

أسماء أعضاء «لجنة المسرح» في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة

لجنة المسرح

هدى وصفى مقررا، وعضوية كل الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، المخرج القدير جلال الشرقاوى، حسن عطية، تامر كرم أيوب، جمال ياقوت، حازم شبل، رشا محمود، عبد الناصر حنفى، عبير على عبد الرحمن، عصام السيد، علاء عبد العزيز، فادى حنين، كرم النجار، مايسة زكى، محسن حلمى، محمد أبو العلاء السلامونى، محمود اللوزى، محمود أبو دومة، محمود نسيم.

أسماء أعضاء «لجنة القصة» في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة


أسماء أعضاء «لجنة القصة» في تشكيل لجان المجلس الأعلى للثقافة

أسماء أعضاء لجنة القصة في التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة، والتي اعتمدها وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم، مساء أمس. وتأتي أسماء أعضاء لجنة القصة على النحو التالي: يوسف القعيد (مقررا)، أحمد إبراهيم حامد، اعتدال محمد عثمان، حسين حمودة، ربيع مفتاح، أماني فؤاد عبد الحكيم، ريم أحمد رفعت، شحات محمد عبدالمجيد، سلوى بكر، رضا عطية إسكندر، عبدالله عطية، عزة عوض، محمد بهاء الدين، عبد الوهاب الأسواني، عبدالله عطية، محمد قطب عبد العال، محمد صالح البحر، منى رجب، منير عتيبه، هالة فهمي. أعضاء بمناصبهم: رئيس تحرير أخبار الأدب، رئيس مجلة الهلال، رئيس قطاع الشبكة الثقافية.

2017/11/28

السبت القادم: مناقشة رواية " الخرافي " لأحمد قرني في اتحاد الكتاب



السبت القادم: مناقشة رواية " الخرافي " لأحمد قرني في اتحاد الكتاب

تنظم شعبة أدب الأطفال باتحاد الكتاب جلسة نقدية لمناقشة رواية الكاتب أحمد قرني " الخرافى "  لليافعة.
يشارك في المناقشة النقاد والكتاب: د. أمين الطويل - الكاتبة صفاء البيلى - الروائي أحمد طوسون.
 وتدير الندوة الكاتبة ثريا عبد البديع مقررة شعبة أدب الأطفال، وذلك مساء السبت 2 ديسمبر الساعة السادسة بمقر الاتحاد بالزمالك.
 والدعوة عامة

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الدولة بقطر لأدب الطفل 2017



إعلان أسماء الفائزين بجائزة الدولة بقطر لأدب الطفل 2017
الدوحة - قنا
أعلنت وزارة الثقافة والرياضة مساء أمس الثلاثاء، أسماء الفائزين في الدورة السابعة لجائزة الدولة لأدب الطفل وذلك في بيت الحكمة بمقر الوزارة بحضور مجلس أمناء الجائزة وعدد من المثقفين والمهتمين.
وأعلن السيد فالح بن حسين الهاجري مدير إدارة البحوث والدراسات الثقافية وأمين سر الجائزة خلال مؤتمر صحفي أسماء الفائزين في فروع الجائزة الخمسة ، حيث فازت في مجال القصة الدكتورة مريم عبدالرحمن النعيمي من (قطر) عن عملها "الموجة الفضية" وفي مجال رسوم كتب الأطفال فاز محمد علي عبدالله أبل من (قطر) عن عمله "القنفذ والجربوع" وفي مجال الدراسات الأدبية فاز الناقد المغربي ياسين حزكر عن عمله "الأنساق الطربية والشجي في شعر الأطفال المعاصر: من فلسفة الإبداع إلى فلسفة التلقي" مناصفة مع الناقدة الجزائرية رحمة الله أوريسي عن دراسة "استراتيجية التخاطب في الخطاب المسرحي الموجه للطفل: مسرحية "سأطير يوما ما" ليوسف بعلوج أنموذجا.. مقاربة تداولية".
و في مجال النص المسرحي بجائزة الدولة لأدب الطفل فاز الكاتب المصري هاني عبدالرحمن عبدالمقصود القط عن مسرحية "العربة الزمنية" وذلك مناصفة مع مواطنه الكاتب أحمد عبدالعظيم أحمد دسوقي عن مسرحية "مصر أميرة البستان".. أما مجال أفلام الكرتون فقد فاز بها السوري وسيم عدنان عبدالغني عن سلسلة أفلام حكايا ميمو لشركته تون ميمو للرسوم المتحركة ومقرها تركيا، موضحا أن تكريم الفائزين سوف يقام يوم الأحد القادم على المسرح الخاص بالفعاليات داخل معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي ينطلق صباح اليوم.

الأحد القادم: حفل توقيع ومناقشة رواية الكاتب الكبير محمد جبريل "حلق وحيدا" بالمجلس الأعلى للثقافة

الأحد القادم: حفل توقيع ومناقشة رواية الكاتب الكبير محمد جبريل "حلق وحيدا" بالمجلس الأعلى للثقافة

الأحد القادم فى سلسلة حفلات توقيع إصدارات المجلس الأعلى للثقافة رواية الكاتب الكبير محمد جبريل "حلق وحيدا" .. يشارك فى المناقشة كل الدكتور حسين حمودة والكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف والدكتور محمد قطب والدكتور شوقى عبد الحميد والدكتورة زينب العسال والشاعر يسرى حسان والروائي والشاعر صبحى موسي ويدير اللقاء الشاعر أحمد الجعفرى