الصفحات
▼
2019/01/16
الأكَاذٍيبُ الكُبْرَى إريك فريد، النمسا (1921-1988) الترجمة العربية: خالد الريسوني
الأكَاذٍيبُ الكُبْرَى
إريك فريد، النمسا (1921-1988)
الترجمة العربية: خالد الريسوني
الأكَاذِيبُ الكُبْرَى
ليْسَتْ لهَا عَلَى الإطْلاقِ
سِيقانٌ قَصِيرَةٌ
سِيقَانُهَا فَقَطْ تَبْدُو قَصِيرَةً
لأنَّ أّذْرُعَهَا
جِدُّ طَوِيلةٍ
أذْرُعُ
ليْسَتْ لهَا عَلَى الإطْلاقِ
سِيقانٌ قَصِيرَةٌ
سِيقَانُهَا فَقَطْ تَبْدُو قَصِيرَةً
لأنَّ أّذْرُعَهَا
جِدُّ طَوِيلةٍ
أذْرُعُ
الأكَاذِيبِ الكُبْرَى
تَصِلُ إلى أمَاكِنَ جِدِّ نَائِيَةٍ
يُمْكِنُ أنْ تَهَبَ لِلحَقِيقَةِ أقْدَاماً
وأنْ تُحَوِّلَهَا إلى هَيْكَلٍ عَظْمِيٍّ.
صدور "إنسان آلي" بالإنجليزية في الولايات المتحدة للشاعر شريف الشافعي
صدور "إنسان آلي" بالإنجليزية في الولايات المتحدة للشاعر شريف الشافعي
نيو جيرسي (خاص)
أعلنت دار نشر "أنباوند كونتنت" (UNBOUND CONTENT)
في نيو جيرسي بالولايات
المتحدة الأمريكية صدور الترجمة الإنجليزية لديوان "البحث عن نيرمانا
بأصابع ذكية" للشاعر المصري شريف الشافعي، وهو الجزء الأول من تجربة شعرية
متعددة الأجزاء للشافعي بعنوان "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، كانت قد صدرت
خلال السنوات الماضية في أربع طبعات عربية.
تقع الترجمة في 260 صفحة من
القطع الكبير، وقد أنجزها الدكتور عمرو الزواوي، مدرس اللغويات والترجمة في
قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وتضم إلى جانب النص
الشعري مجموعة من الدراسات النقدية حول تجربة
الشافعي، بأقلام نقّاد وباحثين ومبدعين عرب، منهم: الشاعر اللبناني شوقي
أبي شقرا، الكاتب الجزائري سليم بوفنداسة، الشاعرة اللبنانية الراحلة صباح
زوين، الكاتب اللبناني الراحل الدكتور جورج جحا، الشاعرة السورية لينا
شدود، الشاعر السعودي محمد خضر الغامدي، الكاتب
المغربي عبد المنعم الشنتوف، الكاتب المصري الدكتور عادل بدر، إلى جانب
حوار صحفي مع الشافعي أجرته صحيفة "الأهرام ويكلي" بالقاهرة.
كان الشافعي قد وقّع عقد نشر الكتاب في أثناء مشاركته في "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر" (BIPF)،
الذي انعقد في يناير 2017 بمقر جامعة بريدج ووتر في ولاية فيرجينيا
الأمريكية، بحضور حوالي 80 شاعرًا من الولايات المتحدة ودول متعددة، من
بينها مصر. وقد وقعت العقد عن دار "أنباوند كونتنت"، مؤسستها الشاعرة
والناشرة الأمريكية أنماري لوكهارت.
عن صدور "إنسان آلي"
بالإنجليزية في يناير 2019، وإتاحته عبر موقع "أمازون" العالمي لتسويق
الكتب، قالت الناشرة أنماري لوكهارت: "تحمسنا للكتاب كونه غير تقليدي في
فكرته وإخراجه، يسعى إلى استكشاف الإنسانية من خلال التكنولوجيا
والغوص في تأملات البشر والروبوتات على السواء". وأشارت أنماري إلى حفاظ
دار النشر على التنسيق غير المألوف الذي ظهر به الكتاب في طبعته العربية،
وذلك "احترامًا لرؤية المؤلف، وحرصًا على إتاحة جدلية بصرية لثيمة العمل:
العلاقة بين الحقيقة والعوالم الافتراضية".
وذكرت صفحة موقع "أمازون"
العالمي لتسويق الكتب انفتاح النص الشعري "إنسان آلي" على تصورات متداخلة
تتعلق بالإنسان والآلة والحب والحياة من أجل طرح القضايا القديمة والمعاصرة
بأسلوب مبتكر. وكانت تجربة "الأعمال الكاملة لإنسان
آلي" قد اختيرت في وقت سابق للتدريس في جامعة "آيوا" الأمريكية، ضمن منهج
قسم الكتابة الإبداعية، ووصفتها إدارة الجامعة بـ"إضافة حيوية إلى قصيدة
النثر العربية"، و"نقطة التقاء حميمة بين الإبداع الورقي، والإبداع
الإلكتروني".
يُذكر أن "الأعمال الكاملة
لإنسان آلي" مجموعة مؤلفات شعرية مكتوبة كلها بلسان "الروبوت" الثائر، الذي
يشذّ عن قوانين رفقائه من الحواسيب المبرمجة، فاضحًا سوءات عصره الغارق في
التسليع والميكنة والتقنية، وباحثًا عن ذاته
الإنسانية المفقودة، النابضة بحرارة، رغم كل شيء، تحت جليد الحياة
الرقمية. وعلى الرغم من ضعفها وتلاشيها، لا تزال هذه الذات تحلم بإمكانية
استردادها فردانيتها وخصوصيتها، وتمردها على آليات السوق وإيديولوجيا
التنميط وتوحيد حركة الروبوتات (البشر) وفقًا لقواعد صارمة،
وبرمجيات لا يديرها إلا الريموت كونترول في يد القوة المهيمنة.
كان الجزء الأول من "الأعمال
الكاملة لإنسان آلي" قد صدر بالعربية في ثلاث طبعات ورقية: كإصدار خاص
(القاهرة 2008)، وعن دار تالة السورية (دمشق، 2009)، وعن دار سندباد للنشر
(القاهرة، 2010)، كما صدر في طبعة إلكترونية عن
مجلة "الكلمة" اللندنية (2011). وصدر الجزء الثاني من المتتالية الشعرية
بعنوان "غازات ضاحكة" عن دار "الغاوون" اللبنانية (بيروت، 2012).
شريف الشافعي، من مواليد
مدينة منوف في عام 1972، وقد صدرت له ثمانية دواوين، منها: "بينهما يصدأ
الوقت" (القاهرة، 1994)، "الألوان ترتعد بشراهة" (القاهرة، 1999)، "كأنه
قمري يحاصرني" (بيروت، 2013، دار الغاوون)، بالإضافة
إلى ديواني: "هواء جدير بالقراءة"، و"رسائل يحملها الدخان" (باللغتين:
العربية والفرنسية) عن دار "لارماتان" الفرنسية (باريس، 2014، 2016، ترجمة
منى لطيف).
أصدر الشافعي كتابًا بحثيًّا
بعنوان "نجيب محفوظ.. المكان الشعبيّ في رواياته بين الواقع والإبداع"، عن
"الدار المصرية اللبنانية" بالقاهرة في عام 2006، وقد شارك في ملتقيات
ومهرجانات شعرية دولية عدة، منها: مهرجان "لوديف"
الدولي للشعر بفرنسا في 2014، مهرجان الشعر العالمي في جامعة "بريدج ووتر"
بالولايات المتحدة الأمريكية في 2015 و2017، مهرجان "آسفي" الدولي للشعر
بالمغرب في 2013، مهرجان الشعر العربي في صور بجنوب لبنان في 2016، مهرجان
الجنادرية بالسعودية في 2017، وغيرها.
من أجواء (الأعمال الكاملة
لإنسان آلي1) نقرأ هذه المقاطع المتفرقة (على لسان "الروبوت")، وهي تمثل
محاولات متكررة لإجراء بحث إلكتروني (سيرش) عن "نيرمانا"، وحصيلة البحث
دائمًا "صفر":
أقودُ سيارتي منذ عشر سنواتٍ
ببراعةٍ حَسَدَتْنِي عليها الطُّرقُ
المفاجأةُ التي عانَقَتْنِي
أنني فشلْتُ في اختبار القيادةِ،
الذي خَضعْتُ له خارج الوطنِ
الضابطُ أخبرني
أنني أطلْتُ النظرَ إلى المرآة
صَارحْتُهُ بأنني معذورٌ في الحقيقةِ
كانت نيرمانا جالسةً في المقعدِ الخلفيِّ!
رغم عدم حصولي على الرُّخْصَةِ
شَعرْتُ بسعادةٍ لا تُوصَفُ
لأنني تَمَرَّنْتُ على قيادة ذاتي
في المشاوير الاستثنائيّةِ
* *
*
تتمنّى ساعةُ القلبِ
لو تُخْطِئُ التوقيتَ مرةً واحدةً
فتدقّ دقّتينِ مثلاً
في تمامِ الواحدة!
هذا ليس معناهُ أنني أرغبُ في امرأتينِ
- حاشا -
الله يشهدُ أنني مصابٌ بالتُّخمَةِ من النّسَاءِ
كلّ ما في الأمر،
أنني أودُّ طَمْأَنَةَ نيرمانا
أن كواكبَ المجرّةِ، وإلكتروناتِ الذّرّةِ
من الممكنِ ألا تنتظمَ في دورانِها
* *
*
يَعرفُ الهاتفُ أنها هِيَ
فيخجل من حرارتهِ المرفوعةِ مؤقَّتًا
وينبض بحياةٍ
لا تتحمَّلُها أسلاكُ أعصابي
نيرفانا
"صباح الخير" من شَفَتَيْها كافيةٌ جدًّا لأتساءلَ:
"كيف سأتحمَّلُ رائحةَ البشرِ أمثالي
بعد أن غمرني عِطْرُ الملائكةِ؟!"
"تصبح على خيْرٍ" من عينَيْها صالحةٌ جدًّا
لزرع الفيروس اللذيذِ في عقلي الإلكترونيِّ الْمُنْهَكِ
وَمَحْوِ خلايايَ السليمةِ والتالفةِ
لماذا لَمْ تظهرْ نيرفانا
في الصورةِ الديجيتال التي الْتَقَطتُها لها؟
وهل حقًّا أنا عندي هاتفٌ؟!
* *
*
الجلبابُ الأخيرُ،
الذي نَزَعْتُهُ عن حبيبتي الْمُسَمّاةِ "نتيجة الحائطِ"
أصابَنِي بِأُمِّ الْهزائمِ
حيثُ ذَكّرنِي بـ365 يومًا من الفشلِ
حاوَلْتُ خلالها اصطيادَ نيرمانا العاريةِ
------ الدورة الثانية لمسابقة جائزة الشاعر عبدالناصر علام، لشعر العامية المصرية 2019، “دورة المبدع الراحل خالد محمد الصاوي”
دورة
المبدع الراحل خالد محمد الصاوي”
أعلن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية، إطلاق الدورة الثانية
لمسابقة جائزة الشاعر عبدالناصر علام، لشعر العامية المصرية 2019، “دورة
المبدع الراحل خالد محمد الصاوي”.
وأوضح إعلان المركز المنشور بموقعه على شبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك،
أنه تخليدًا لذكرى الشاعر الكبير عبدالناصر علام “يرحمه الله”، و دعمًا
للحركة الثقافية والإبداعية في مصر المحروسة، فانه يعلن عن فتح باب التقدم
لجائزة الشاعر عبدالناصر علام، لشعراء العامية المصرية في دورتها الثانية
للعام 2019م، التي تحمل الراحل خالد محمد الصاوي وفقا للشروط و الضوابط
الآتية:
1- التقدم بديوان واحد مطبوع، يحمل رقم إيداع، على ألا يكون قد مضى على
تاريخ النشر أكثر من عامين” الإصدارات من منتصف العام 2017 م وما بعدها”
ولا يجوز التقدم بأكثر من عمل واحد للمتسابق.
2- ترسل الأعمال المشاركة ” 3 نسخ مطبوعة من كل عمل متقدم ” بريديًا على
العنوان التالي: محافظة الدقهلية، مركز أجا، شبراويش، دار العماد للنشر و
التوزيع ص . ب : 35769، المستلم عطا مصطفى عطا.
3- يرسل من العمل المطبوع نسخة ” PDF” و صورة غلاف الديوان على إيميل المركز :
qatryemad2010@yahoo.com
وإيميل محمود رمضان الطهطاوي، الأمين العام المساعد للمركز :
altahtawi2010@yahoo.com
4 ـ أن يكون المتقدم للجائزة مصري الجنسية، ويرسل مع نسخة ال PDF تعهدًا
أن الديوان المشارك لم يسبق له الفوز قبل ذلك في مسابقات أخرى، مع إرفاق
صورة بطاقة الرقم القومي للمتسابق.
5 ـ آخر موعد للتقدم للجائزة 30 مايو 2019 م .
6ـ لا يحق للمتقدم للجائزة الإنسحاب منها في أي مرحلة من مراحلها مهما كانت الأسباب.
7ـ يمنح الفائز بالمركز الأول جائزة مالية قدرها 2000 جنيه مصري و درعا
تذكاريًا, والفائز بالمركز الثاني 1500 جنيه مصري ودرعا تذكاريًا، و الفائز
بالمركز الثالث 1000 جنيه مصري ودرعا تذكاريًا علمًا بأن الجوائز المالية
للمسابقة مقدمة من د سحر محمود عيسى أستاذ مساعد الأدب العربي و النقد
الحديث بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية كجائزة خاصة يرعاها المركز .
8ـ تتولى لجان تحكيم متخصصة من نقاد أكاديميين و شعراء عامية متميزين
تقييم وتحكيم الأعمال المقدمة و قرارات اللجنة غير قابلة للطعن بعد
اعتمادها من الأمانة العامة للمركز واللجان سرية لحين إعلان النتيجة .
9- تعلن النتيجة في موعد أقصاه نهاية شهر أغسطس 2019 م، ويقام حفل توزيع
الجوائز و أمسية شعرية كبرى في القاهرة أو في محافظة قنا التي ينتمي لها
الشاعر الراحل عبدالناصر علام يرحمه الله و بحضور أهله ومحبيه و أصدقائه .
و الراحل عبد الناصر علام، من ابناء مدينة نجع حمادي، شمالي قنا، أحد
كبار شعراء العامية، احتفى به الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودي،
وله العديد من الدواوين الشعرية، وحصد عدة جوائز من المجلس الأعلى للثقافة،
وبعض الجهات المعنية.
"حارس خشب السكة" لغادة المعايطة.. السرد إذ يؤنسن الأشياء
"حارس خشب السكة" لغادة
المعايطة.. السرد إذ يؤنسن الأشياء
عمّان-
دروب منسية وزوايا
مضيئة في رواية "حارس خشب السكة" للكاتبة غادة المعايطة الصادرة عن "الآن
ناشرون وموزعون" بعمان.
تستهل الكاتبة
الرواية باعتذارية رقيقة عن تأخر طباعة الكتاب لأربع سنوات وأكثر قليلًا، لكن كما
يقال في المثل الدارج: "في كل تأخيرة خيرة"، فقد أضافت للمتن بعض
الأحداث التي استجدت لتأخذ الرواية طزاجة وقائع الراهن الذي خيّم بظلاله على
الجميع.
تتحدث الرواية عن
الأثر وارتداداته الراهنة لسكة الحديد الحجازية التي تبدأ من دمشق مرورا بالشام والمدن
الأردنية ومنها عمّان الزرقاء والمفرق ومعان وانتهاء بالمدينة المنورة .
وغدت معان محطة
للحجاج من أقطار الوطن العربي وقت إنشاء المشروع الذي أقيم مطلع القرن العشرين،
وتم افتتاحه عام 1908، وتعرض للدمار إبّان الحرب العالمية الأولى عام 1916.
وتتحدث الروائية عن
أشلاء السكة، وأضلاعها التي تحولت إلى "معرشات" وأسيجة للمزارع لتحكي
تلك الأخشاب قصة رحلتها بتداعيات ذاكرة الكاتبة التي تسرد خلال ذلك طفولتها في
قرية اللجون بمحافظة الكرك التي شهدت في المدينة في ذلك الوقت وتحديدا عام 1911
أول ثورة ضد الاستبداد العثماني التي أطلق عليها أهل الكرك "الهيّة".
وتترك الروائية
تصنيف العمل في انتمائه الحقلي للنقاد لافتة إلى مقولة إدوارد غالينو "لا
أعرف إلى أي شكل أدبي ينتمي صوت الأصوات هذا، ليس مقتطفات أدبية مختارة، ولا أعرف
إن كان رواية أو مقالة أو ملحمة شعرية أو شهادة أو تاريخًا"، مستدركة: "لا
أؤمن بالحدود التي تفصل بين الأجناس استنادًا إلى ضباط جمارك الأدب". وكأنها
تقول: إن الرواية هي كل ذلك، وهو المعنى الحرفي للسرد في فضاءاته الحداثوية التي
تجتمع فيها الفنون، تجتمع فيها الذاكرة مع المتخيل والوثيقة بالرواية الشفاعية،
وتتبعات الأثر بالأشياء التي تحولها الكاتبة إلى كائنات تعيش بيننا وتنطق بقصصها
وربما أوجاعها.
تقول الكاتبة
المعايطة في الرواية التي تقع في 258 صفحة من القطع المتوسط: "لا بد من وجود
دراما في كل نفس بشرية، رواية متسلسلة، حياتي الشخصية تخلو من الدراما بالمقاييس
المعروفة من عناء وحرمان وفقر وجوع، وجميع المفردات التي تضعني في خانة أبطال
المسلسلات، بل كنت شبه مغيبة في أسرة كبيرة تتكون من ست شقيقات وشقيقين".
وتستدخل الكاتبة
بعض المفردات الدارجة من لهجة أهل الكرك في مواضع تقول: "خصوصية اللهجة"
التي تستوقف الكاتب في فضاءات المكان وطيبة أهله وتاريخهم بإيحاءات المفردات
العامية.
وتتوقف الكاتبة في عدد
من المحطات المكانية، ومنها عمان العاصمة
التي تقول: إنها "مليئة بالحكايات"، وتستعير خلال ذلك الكثير من
العبارات الأدبية لعدد من الكتاب ومنهم: شكسبير، هيبوليت تين والقصائد التي تتصل
بالأحداث المثيولوجية سواء أكانت ذلك في المتن النصي أو في مقدمة كل فصل في
الرواية، وتعد مثل تلك الاقتباسات برأي الناقد الفرنسي جيرار جينيه جزءا من النص
الذي يمثل رحلة في المعرفة تتوازى مع رحلاتها الكثيرة في غير دولة من العالم والتي
تغني النص وتثري فضاءاته المعرفية.
وخلال تلك الرحلة
تتحدث عن مدينة ترمبل الأميركية، ومكتبة عمها،
وهي مكتبة شهيرة وسط البلد بعمان، مستعيدة ذكريات الطفولة التي زارت فيها وقت كان
مقيما في رام الله وبيت لحم منتصف
الستينيات من القرن الماضي ورحلتها مع الكتب، مستعيرة من مشاهد أفلام عالمية إكمال
الحكاية.
تقول: هي "حكايات
في الكتب، منها ما نمرّ به مرور الكرام فتكون قراءة القفز، ومنها ما يثير الشغف
ويلامس القلب، تختزنها الذاكرة"، ولكنها الحياة حكايتنا الكبيرة.
وتتحدث عن الشيخ
عارف وخشب السكة مستعيدة الظروف التي أحاطت بإنشائها وخصوصًا في وقت أفول الدولة
العثمانية، وظهور القوى الغربية الطامعة في الشرق العربي وإرث "الرجل
المريض" كما كان يصفه الغرب، وتتوقف بين السرد والسينما في مقاربة لشخصية
لورنس العرب الذي كان يظهر غير ما يبطن، وتستعير أبيات شعر كان يرددها الشيخ عارف
الذي أنسن السكة التي تفرقت أضلاعها بين البيوت والأبوات والأسيجة.
وتقول بحس إنساني
رقيق عن خشب السكة على لسان شخصية من شخصيات الرواية : "سنين طويلة وهو
يحرسنا ويحمينا ويستقبل ضيوفنا، وأتخيله يدعو لهم بالسلامة، وحينما أخرج من البيت
أضع يدي عليه وأدعو دعاء الخروج، وحينما عدت من الحج قبلته كواحد من
العائلة".
إن رمزية الباب لا
تتوقف عند المشاهدة اليومية في الدخول والخروج، بل فيما تحقق من أمان وطمأنينة
للإنسان، والكرم لاستقبال الضيوف والجاه، فالأبواب هي عناوين المكان ووجوهه، ولعل
ذلك الخشب الذي مات الشيخ عارف ولم يستطع جمعه، ينطوي على رمزية يقولها جاستون
باشلار في كتابه جماليات المكان: "إن الإيماءات التي تجعلنا واعين بالأمان
والحرية تنغرس جذورها في أعمق عمق الوجود".
الملاك الحارس" جديد دار زين
الملاك الحارس" جديد دار زين
يصدر عن دار زين للنشر والتوزيع رواية الملاك الحارس وهي العدد الأول من سلسلة المنظمة
ملاك أو مَلَكَ جمعها الْمَلائِكَة، صيغة وجدت في العديد من المعتقدات الدينية. تعتبر على نطاق واسع رسل من الله، بعثها للقيام ببعض المهام. تختلف المعتقدات حول الملائكة من حيث الطبيعة الدقيقة ودورهم ومهامهم. المفاهيم المتعلقة ظهور الملائكة تختلف أيضاً، فإنهم غالباً ما ينظر إليهم على أنهم من حيث المظهر شبيهة بالبشر ولكنهم مجنحون
وتدور أحداث الرواية عن أحد شخصيات القتلة المأجورين والمخابرات وتدور الرواية في قالب الإثارة والحركة وستتواجد الرواية بجناح دار زين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب صالة 1 جناح جناح A13
وهي ثاني روايات الكاتب حسن عز الدين من مواليد 1980 - القاهرة - تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 2002
حصل علي ماجيستير إدارة الأعمال 2012 من الاكاديميه العربية البحرية
يعمل بإدارة العلاقات العامة بأحد المؤسسات الصناعية العملاقه
صباحكم أجمل/ قدس.. يا حبيبتي بقلم: زياد جيوسي "الحلقة الأولى"
صباحكم
أجمل/ قدس.. يا حبيبتي
بقلم
وعدسة: زياد جيوسي
"الحلقة
الأولى"
القدس
أخيراً.. هكذا صرخت بألم حين تمكنت من الدخول للقدس بعد غياب إجباري استمر48
عاماً، فقد أتيح لي الدخول للقدس في شهر رمضان بحكم السن لأول مرة بعد هذا الغياب
الطويل، وحين وقفت على الحاجز الذي سموه معبر قلنديا للدخول، كنت أشعر بالألم
يعتصرني، وتذكرت أحمد شوقي حين نفي من وطنه فصرخ:
وبعد
أن عبرنا أنا وصديقي ناجح عبد الكريم"أبو العبد" هذا المعبر عبر سلسلة
مقرفة من الإجراءات والتفتيش، وهو بوابة في الجدار البشع الذي يتلوى كأفعى سامة
وبشعة، والذي اقتطع القدس وضواحيها من أراضي الضفة الغربية، شعرت بألم يعتصرني،
فركبنا الحافلة الصغيرة، وطلبت من صديقي الذي يعرف القدس جيداً أن يعلمني عن أسماء
الأحياء التي نعبرها، فقد عاش طفولته في مدرسة الأيتام في القدس بعد استشهاد والده
في حرب 1967، وعمل بها بعد ذلك فترة زمنية. فركبنا الحافلة الصغيرة متجهين إلى قلب
المدينة، وما أن أطللنا على حي الشيخ جراح قال صديقي: هذا حي الشيخ جراح.. حتى
سالت دمعة حرّى من عينيّ، ففي هذا الحي تقع مدرسة خليل السكاكيني التي درست بها
فترة في الصف الثاني الابتدائي في العام 1962 قادماً من عمّان، ومن ثم عائد إليها،
وفيها تعرفت إلى فلسطينيتي، وتعلمت بها، إضافة إلى أهم مسألتين رسمتا خط حياتي؛
مقاومة الاحتلال حيث كان الطلبة يتسللون لقذف قوافل التموين للجيش الإسرائيلي
بالحجارة، والتي كانت تمر تحت حراسة الجيش الأردني وبرفقة الصليب الأحمر في تلك
الفترة، بين هداسا المحتلة والمنعزلة عن القدس الغربية المحتلة في العام 1948
والقدس الشرقية مرة في الأسبوع حسبما أذكر، والتي تبين أنها كانت تنقل السلاح
والجنود إضافة إلى التموين، والمسألة الثانية أن تلك الفترة، والتي شهدت أوج
الثورة الجزائرية، ربطتني بقوميتي العربية، حيث كنا نتبرع بالفلسات القليلة التي
نحصل عليها كمصروف أيام الدراسة لصالح الثورة الجزائرية، ونقف بعد تحية العلم كل
يوم لننشد للجزائر:
"وعقدنا
العزم أن تحيا الجزائر.. فاشهدوا.. فاشهدوا.. فاشهدوا"
حي
الشيخ جراح جرت تسميته بهذا الاسم نسبة لطبيب صلاح الدين الأيوبي الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، وهذا الحي،
والذي كان يعتبر من أرقى أحياء القدس الشرقية ومركزاً أدبياً وثقافياً، تعرض ولا
يزال يتعرض لهجمات استيطانية شرسة، وطرد السكان منه ضمن مخطط تهويد القدس. هذا
الحي كنت أمر منه يومياً ذاهباً إلى مدرستي وعائداً منها سيراً على الأقدام من
أعالي واد الجوز الذي كنا نكتري بيتاً فيه، لذا ارتبط هذا الحي بشكل وجداني في
ذاكرة طفولتي.
واصلت
الحافلة السير بنا حتى وصلنا إلى محطة الحافلات، ومن هناك اتجهنا نحو باب العمود
أو كما يسمى بوابة دمشق وهو أحد أبواب القدس التاريخية، وكنت أسير صامتاً مذهولاً
وعدستي لا تتوقف عن التقاط الصور حتى وصلنا باب العمود، فوقفت على أعلى الدرج
أتنشق الهواء بقوة، ورغم المسافة التي سرناها، والجو الحار، والصيام له أثره على
النشاط، إلا أني لم أكن أشعر بالتعب، فكل همي أن أعانق كل حجر في القدس وذاكرة
التاريخ، فنـزلت الدرج مع صديقي ورهبة التاريخ تسيطر على روحي، حتى عبرنا باب العمود،
وهو ذو مدخل متعرج، وسمي هو بوابة دمشق لأن قوافل التجارة لدمشق كانت تخرج منه،
وسمي باب العمود لأنه في الفترة التي سبقت الفتح الإسلامي وحتى ما بعد الفتح كان
هناك عمود في البوابة القديمة منذ عهد هيرودتس، وبني هذا الباب في عهد الخليفة
العثماني سليمان القانوني، والذي أخذت القدس منه اهتماماً كبيراً، والبوابة
القديمة اكتشفت خلال التنقيبات الأثرية في فترة الحكم الأردني بين 63 و1966 تحت
باب العمود الحالي، وقد بنيت في فترة هيرودتس في منتصف القرن الأول الميلادي.
ما
أن عبرنا باب العمود حتى كنا نجول في أسواق القدس القديمة، وكم كنت أشعر بالألم
يجتاحني وأنا أرى حثالات المستوطنين تجول القدس بكل وقاحة، وجنود الاحتلال يحتلون
الزوايا والأزقة بسلاحهم البشع، وهم يحتسون الماء والمشروبات الأخرى باستفزاز واضح
للصائمين والمتجهين للصلاة، كما آلمني منظر تلك الأبنية التي جرى احتلالها وطرد
سكانها ورفع العلم الصهيوني عليها، فعبرنا من سوق القطانين نسبة لباعة القطن في
الماضي، وباب القطانين عبارة عن
بوابة ضخمة تعلوها قبة لا تزال محتفظة بزينتها وزخارفها، التي تميزها الكثير من
الوحدات الزخرفية المثلثة التي تسمى "المقرنصات"، كما يتميز بحجارته
الملونة بثلاثة ألوان مختلفة هي الأحمر والأبيض والأسود، مدخله مستطيل بارتفاع 4م،
جدده الأمير تنكز الناصري أيام السلطان المملوكي محمد بن قلاوون عام 737هـ/1336م،
وتم ترميمه لآخر مرة على يد المجلس الإسلامي الأعلى عام 1929، والاسم أصبح لأحد أبواب المسجد الأقصى،
وهذا السوق الذي يعود للعهد الفاطمي، حيث نجد ذلك واضحاً بنمط البناء الفاطمي
والحمامات التي تعود للعصر المملوكي، ويتميز هذا السوق ببيع احتياجات المصلين
والزوار للأقصى، فنجد سجادات الصلاة، والكوفيات، والمواد العطرية، والسُّبحات،
وألبسة الصلاة للنساء، وغيرها من احتياجات متواجدة بكثرة في هذا السوق، فعبرناه
متجهين للأقصى لتحقيق حلم الزيارة والصلاة في الأقصى.
ما
أن دخلنا بوابة القطانين، وهي تعتبر من أكبر أبواب الأقصى وأجملها ومغطاة بقبة
منقوشة من الحجر في غاية الجمال، حتى كان مسجد قبة الصخرة في مواجهتنا بكل جماله
وقبته الذهبية، فشعرت بدقات قلبي تخفق بقوة وشعور كبير بالخشوع في حضرة الخالق
يغمرني، فهمست: يا لعبق التاريخ يا قدس، يا لتاريخ يبوس وكنعان وحضارة العرب
والإسلام، فمسجد قبة الصخرة يروي حكاية من حكايات القدس والحضارة العربية
الإسلامية، والمسجد قيمة جمالية عالية خضعت للتجديد منذ بنائها، ولكن حافظت على
شكلها ونسق البناء الأصلي، ولجمال قبة الصخرة تصدرت دوماً الصور والأخبار بحيث أن
البعض أصبح يخلط بينها وبين المسجد الأقصى، علماً أن قبة الصخرة هي مسجد بني بأمر
من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وتم الانتهاء من بنائها الذي استمر ست
سنوات في العام 72 للهجرة، وبنيت في متوسط ساحات المسجد الأقصى، وأشرف على البناء
المهندسان يزيد بن سلام من القدس ورجاء بن حيوة من بيسان، ولولا وجود الصخرة التي
عرج منها سيدنا محمد "عليه الصلاة والسلام"، في ذلك الموقع لما بني
المسجد، ومنذ بناء الأقصى وكل من حكم المنطقة من المسلمين أولى اهتماماً خاصاً
برعاية قبة الصخرة وترميمها والحفاظ على جماليتها، وقد عانت كما القدس والأقصى من
فترة الصليبيين كما الآن في فترة الاحتلال الصهيوني، ويجب أن ننتبه أن القدسية هي
للمسجد الأقصى، وكل ما في ساحاته تابع له وليس العكس.
صعدنا
الدرج المؤدي إلى ساحة مسجد قبة الصخرة، فالمسجد يرتفع عن ساحات الأقصى بحوالي
أربعة أمتار، وتذكرت أنني في زيارتي الأولى حين كنت طفلاً في السابعة برفقة والدتي
رحمها الله لم ندخل مسجد قبة الصخرة لأنه كان تحت الترميم، فدخلنا المسجد وصليت
ركعتين تحية المسجد، ثم بدأت التجوال في المسجد مبهوراً بالجمال والإبداع الهندسي،
فالمسجد صمم على شكل ثُماني الأضلاع من الخارج، إضافة إلى ثمانية أضلاع من الداخل
ودائرة في الوسط تمثل القبة الذهبية التي
تعلو الصخرة المشرفة، وتقوم على أربعة دعامات حجرية ضخمة و22 عموداً مكسوة
بالرخام الجميل المتعرق، ورقبة القبة مزينة بالفسيفساء، وفيها 16 نافدة للتهوية
والإنارة، وما بين التثمينة الداخلية والخارجية للمسجد يوجد رواق هو مكان الصلاة
في المسجد، وما بين دعامات التثمينة الداخلية توجد أعمدة رخامية تعلوها الأقواس
شبه الدائرية وجميعها مزينة بالفسيفساء وأجزاء منها مطلية بالذهب كما القبة
النحاسية المطلية بالذهب والتي تعلو المسجد، وفي الحلقة الثانية سأكمل الحديث عن
قبة الصخرة وأجزاء ومصليات وبوابات الأقصى.
في
رام الله اجلس مع نسمات الصباح مستعيدا ذكرى رحلتي الأولى للأقصى تحت الاحتلال،
احتسي قهوة الصباح واستمع لشدو فيروز: "لأجلك يا مدينة الصلاة اصلي لاجلك يا بهية المساكن يا زهرة
المدائن يا قدس يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي عيوننا إليك ترحل كل يوم ترحل
كل يوم تدور في أروقة المعابد تعانق الكنائس القديمة و تمسح الحزن عن المساجد".
فسلام عليكِ يا قدس.. سلام عليكِ ولا بد من فجر
حرية..
"رام الله 20/12/2018"
دار زين ترعى أدب الرعب في معرض القاهرة للكتاب
سحر الفراعنة يجتاح معرض الكتاب حيث يصدر عن دار زين للنشر والتوزيع ثلاث روايات مختلفة وكل منهم لها فكرة أو أثر عن الفراعنة.
فهناك رواية أبناء الآلهة للكاتبة مريهام قديس مفتشه الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي وهي رواية رعب تدور حول الدكتورة سارة، أستاذ الآثار المصرية، التي يجمعها القدر بالضابط حسام، للتحقيق في قضية تتعلق بسرقة آثار وتتحدث الرواية عن آثار مصر القديمة وتداخل أحداث بين الماضي والحاضر في جانب من الغموض والإثارة ..جناح دار زين صالة 1 جناح A13
وهناك رواية لعنة أنوبيس للكاتبة آية سعد الدين الصحفية والناشرة والاي صدر لها من قبل 7 أعمال ورقية و تدور أحداث روايتها حول اختفاء بعثة حفر أثرية والعثور على برديات ملعونة وقصة الإله أنوبيس إله الموتى والتحنيط وأسطورة الأخوين مرورا باللعنة والخفرية وما سيحدث حقا للبعثة الأثرية ومن هم وما مصيرهم
وتختتم الدار ثلاثية الروايات برواية سالومي وسر القلادة للكاتبة إلهام مسلم والتي تدور حول صراعات في عالم الجن متمثل في عدة شخصيات أهمهم سالومي ذاتها الباحثة عن المجد الضائع وعدة شخصيات يتحاربن وفي خضم الأحداث تعثر فتاة أنسية على قلادة فرعونية ملعونة وكيف تتدخل القلادة بقدرتها في سير الأحداث
هيئة الكتاب تصدر ديوان "قبلة في طابع بريد" للشاعرة الليبية عائشة إدريس المغربي
هيئة الكتاب تصدر ديوان
"قبلة في طابع بريد"
للشاعرة الليبية عائشة إدريس
المغربي
عن سلسلة "الإبداع العربي"
التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر المصري سمير
درويش، صدر حديثًا ديوان "قبلة في طابع بريد"، للشاعرة الليبية عائشة
إدريس المغربي، المقيمة حاليا في فرنسا، وذلك ضمن مطبوعات دورة اليوبيل الذهبي
لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
الديوان الذي يتكون من 125 صفحة
مطبوع بطابع البهجة –شأن كتابات الشاعرة-، والرغبة في الحياة والحب والجمال، بلغة
سلسلة واقتراحات لصور جديدة مدهشة تتقافز بأناقة، تنقل القارئ من عالم إلى آخر،
دون أن يفقد علاقته القوية بتجربتها الحياتية، حيث تقول: "إن الخيال في الأرض
لكننا ننفضه من ترابها".
يذكر أن هذا الديوان هو السادس في
الرحلة الإبداعية للشاعرة عائشة إدريس المغربي، حيث سبق أن أصدرت: "الأشياء
الطيبة" 1986، "البوح بسر أنثاي" 1996، "أميرة الورق"
1999، "صمت البنفسج" 2007، "الحياة الافتراضية للسعادة" 2017،
ورواية "يحدث" ع2013، ومسرحية "بائعة الزهور" 2014، كما صدرت لها عدة قصائد مترجمة إلى الفرنسية
ضمن كتاب شعري يضم قصائد عن غزة، وترجمات أخرى.
من
أجواء الديوان:
صعدتُ الحافلةَ الخطأ
نزلتُ في محطةٍ نائيةٍ
اسمها محطة العنب القمري
وكان الغرباءُ المضيئون
بالنبيذ
يرقصون على حافة النهر
الخمريِّ
بينما العطشُ يسقطُ في
لساني
وأنا أتذكرُ بصعوبةٍ
بيتي الصغيرَ على ضِفَّة
نهر الحليبْ
أُلصِقُ فُتاتَ الصورِ
كيْ أرسمَ طريقَ عودتيْ
لكنني أحببتُ الغُرباءَ
وبدتِ الأشياءُ التي
كُنتُ أخافها أكثرَ فتنةً
وأحببتُ ابتسامتي
وهي تنزلقُ في الماءِ
وتقهقهُ
مع تلك الرقصةِ المضيئةِ
دار زين تصدر أبو الكرامات الإرث الملعون
دار زين تصدر أبو الكرامات
الإرث الملعون
تصدر عن دار زين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب رواية للكاتب إسلام سمير عبد الرحمن
أبو الكرامات
تبدأ الرواية في منتصف الستينات بخروج أهل قرية "بطن الجبل" بالكامل ليمنعوا إبن رئيس نقطة الشرطة من إصطحاب جثمان والده لدفنه في القاهرة بعد إستشهاده في مواجهه مع الخارجين عن القانون، ويخبرون إبنه أن والده الشهيد له أيادي بيضاء على كل أهل القرية وسيقومون بدفنه في ضريح خاص ملحق بالمسجد الكبير كأولياء الله الصالحين، يستسلم الإبن لمطلبهم ويرحل ويترك لهم جثمان والده.
تنتقل الرواية إلى عام 2005 حيث يواجه الحفيد "أمجد" الذي يعمل ضابطا في قوات مكافحةالإرهاب مزيج من الظروف السيئة التي جعلته يطلب نقله من "القاهرة" إلى الصعيد ليستجم و يستجمع شتات نفسه، ينتقل الحفيد ليشغل منصب رئيس النقطة التي كان يرأسها جده قبل استشهاده.
نحن الأن في القرية التي تم تغير إسمها "بطن الجبل" إلي "العلوانية" تكريما للجد.
ينتقل الحفيد إلى قصر جده حيث تعيش عمته وإبنتها ليقع في حيرة بالغة بين عقله الذي يؤمن بالعلم وبين معتقدات أهل القرية في كرامات جده وتقديسهم له، وهنا يبدأ الحفيد في تلقى رسائل روحية من جده يرى فيها لمحات من ماضيه الغامض وحياته الحافلة ويقول له من حوله إنها رؤى مباركة، ومع مضي الوقت بيعرف الحفيد إنه لم يأتي إلى هذا المكان بإختياره ولكنها إرادة الجد الذي قرر منذ أربعين عام أن يخلفه الحفيد ويحمل عنه الولاية والسر الرهيب الذي تخفيه جدران القصر.
مع تقدم أحداث الرواية نخوض ألغازا رقمية وطقوسا سحرية وأسرار رهيبة بحث عنها قدماء العلماء قديما وعجزوا عن الوصول إليها، ويجد القارئ نفسه أمام ذلك المزيج الرهيب من الخيمياء والسيمياء والتنجيم والجفر والفلسفة ليتم كشف السر الرهيب الكامن في تلك الأقبية التي يخفيها القصر والتي انتظرت أربعين عام لكي يأتي الحفيد الذي يحمل دم الجد ليرث تلك التركة المهولة.
هل كان الجد وليا من أولياء الله ذوي الكرامات حقا؟
أم هو دجال وساحر أسود شرير كما يدعي ذلك الدجال الي يجد الحفيد نفسه في مواجهته والذي كان من ألد أعداء جده والذي يعرف أن الحفيد هنا ليحمل رسالة الجد.
ويتدخل في مسار الأحداث عميل لمنظمة مجهولة تعرف ان الحفيد عاد ذلك السر الرهيب الذي يخفيه الجد فيقرر أن يحاول منع "امجد" بكل السبل حتي لا يخرج هذا السر إلى الوجود من جديد.
صراع غير مسبوق يتناول تلك العلوم الباطنية التي تسير الرجفة في العروق ومعجزات تحدث ولا يوجد لها تفسير علمي إلا أن الجد من ذوي الكرامات.
النيل العربية تنشر روشتة "الصحة والسعادة"في كتاب
صدر حديثًا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب "دليلك إلى الصحة والسعادة " للمؤلفتين بيث كانتر وأليزا شيرمان.
الصحة هي مستوى الكفاءة الوظيفية والأيضية للكائن الحي، أما عند الإنسان فالصحة لدى الأفراد ... الصحة العقلية أو النفسية هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، وهي تعني الحياة التي تتميز بالرفاهية والسعادة والكفاءة والاستقلال
ان الوسائل التي تحفز الإنسان على إحساسه بالسعادة هي كيفية التأمل لوضع أهداف للنفس ليتم تحقيقها: الشخص المشغول دائماً والمثقل بأعباء العمل، فالطريقة الأكثر فاعلية له لكي يكون سعيداً ويبتعد عن الاكتئاب الذي يكتسبه مع دوامة العمل هو إحراز تقدم ثابت ومطرد لأهداف وضعها لنفسه. وعلى الرغم من أن ذلك يبدو بسيطاً أو سهلاً، إلا إنه أسلوب صعب للوصول من خلاله لتحقيق السعادة. وبالطبع تختلف الأهداف من شخص لآخر، لكن الوسيلة في تحقيقها تتشابه عند مختلف الأشخاص ألا وهى التقدم الثابت والمطرد للوصول لأهداف ذات معنى.
ويختلف هذا الكتاب عن أي شيء قرأته عن الأعمال غير الهادفة للربح، حيث يزخر بالنصائح والوصايا والإستراتيجيات المميزة التي يمكنك تطبيقها في عملك اليوم، ولذلك، يحتاج كل من يعمل في المنظمات غير الهادفة للربح أو يرغب في بدء العمل بها إلى أن يقرأ هذا الكتاب الذي ألّفه مجموعة من أبرز الخبراء في هذا القطاع.
يمد هذا الكتاب قادة المنظمات غير الهادفة للربح بإطار عمل مدروس لإرساء ثقافة بيئة العمل حيث يكون بمقدورهم وبمقدور موظفيهم أن يتقنوا خدمة رسالتهم عن طريق رعاية أنفسهم بطريقة أفضل.
مسابقة صلاح هلال الأدبية للقصة القصيرة في دورتها الـ"18"
أعلنت مسابقة صلاح هلال الأدبية للقصة القصيرة في دورتها الـ"18" عن
استقبال الأعمال الأدبية المشاركة، وذلك بداية من 15 يناير، وحتي أول مارس
2019، إضافة إلى استقبال أعمال المشاركين في الدورة الخامسة لكتاب القصة
القصيرة بأقلام البراعم من سن 10 سنوات إلى 17 سنة، على أن تعلن نتيجة
المسابقة في شهر مايو 2019، ويقام حفل توزيع الجوائز في شهر أغسطس 2019.
وأوضح القائمون علي المسابقة، أن شروط الاشتراك تتمثل في: "إرسال 2 ملف وورد أوفيس وورد 2010؛ علي أن ترسل القصة باسم عنوانها فقط بدون اسم صاحب العمل، وأن يرسل في صيغة ملف ثاني السيرة الذاتية بالعنوان ورقم التليفون، يتم إرسال رسالة المشاركة تحمل اسم القصة، وأنه من غير المسموح مشاركة للفائزين فى الدورات السابقة من الأول إلى الثالث، وألا يكون سبق نشر عمله الإبداعى أو مشاركته فى الدورات الماضية من مسابقة المواهب من 10 إلى 17 عاما، أو المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار على مستوى الوطن العربى.
مسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة على مستوى الوطن العربي، أنشائها ويقدم جوائزها الكاتب الأديب صلاح هلال، وتتولى لجنة من كبار النقاد تقييم المشاركات المسابقة فى القصة القصيرة.
أما جوائز المسابقة؛ فهي تنقسم إلي 2500 جنيه، كما يمنح الفائز الأول درع المسابقة وجائزة مالية وشهادة تقدير، كما يمنح الفائزين من الثانى حتى الرابع جائزة مالية وشهادة تقدير وميدالية المسابقة، ومن الخامس حتى العاشر شهادة تقدير وميدالية المسابقة، كما تنشر الأعمال الفائزين في مجلة مبدعون بعد تاريخ فوزهم من الأول إلى الرابع.
ترسل الأعمال على هذا البريد الالكتروني: mbd3on19@gmail.com.
وأوضح القائمون علي المسابقة، أن شروط الاشتراك تتمثل في: "إرسال 2 ملف وورد أوفيس وورد 2010؛ علي أن ترسل القصة باسم عنوانها فقط بدون اسم صاحب العمل، وأن يرسل في صيغة ملف ثاني السيرة الذاتية بالعنوان ورقم التليفون، يتم إرسال رسالة المشاركة تحمل اسم القصة، وأنه من غير المسموح مشاركة للفائزين فى الدورات السابقة من الأول إلى الثالث، وألا يكون سبق نشر عمله الإبداعى أو مشاركته فى الدورات الماضية من مسابقة المواهب من 10 إلى 17 عاما، أو المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار على مستوى الوطن العربى.
مسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة على مستوى الوطن العربي، أنشائها ويقدم جوائزها الكاتب الأديب صلاح هلال، وتتولى لجنة من كبار النقاد تقييم المشاركات المسابقة فى القصة القصيرة.
أما جوائز المسابقة؛ فهي تنقسم إلي 2500 جنيه، كما يمنح الفائز الأول درع المسابقة وجائزة مالية وشهادة تقدير، كما يمنح الفائزين من الثانى حتى الرابع جائزة مالية وشهادة تقدير وميدالية المسابقة، ومن الخامس حتى العاشر شهادة تقدير وميدالية المسابقة، كما تنشر الأعمال الفائزين في مجلة مبدعون بعد تاريخ فوزهم من الأول إلى الرابع.
ترسل الأعمال على هذا البريد الالكتروني: mbd3on19@gmail.com.
سمير درويش يصدر الكتاب الأول من مذكراته
سمير
درويش يصدر الكتاب الأول من مذكراته
عن
دار "الآن ناشرون وموزعون" الأردنية، صدر حديثًا كتاب "العشْرِ
العِجاف- من الهزيمة إلى النصر" للشاعر المصري سمير درويش، وسوف يُعرض للمرة
الأولى بعد أيام في جناح الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين. يقع
الكتاب في مائتي صفحة، ويتضمن الجزء الأول من مذكرات الشاعر، عن عشر سنوات في
طفولته، من 65 إلى 1975، حيث سنوات التكوين الأولى التي قضاها في قريته الصغيرة
القريبة من مدينة بنها: 40 كم شمال القاهرة.
الكتاب
مجموعة من المشاهد المتفرقة، دون ترتيب زمني، تعالج شكل الحياة والعلاقات في قرية
من قرى الدلتا في ستينيات القرن العشرين: الزواج والطلاق والثأر والتعليم والحالة
الاقتصادية والزراعة والصحة.. إلخ، من خلال رصد مواقف بعينها تركت أثرها على حياة
الشاعر، وساهمت في تكوينه الثقافي والأدبي، أو هي –بالأحرى- تعكس هذه الأحداث
وآثارها من وجهة نظره، وخاصة تلك التي ظلت عالقه في ذهنه كل تلك السنوات.
في
المقدمة يشير سمير درويش إلى أهمية كتابة المذكرات، لأنها تدون صورة الحياة في مصر
في الفترة التي تناولتها، من وجهة نظر الكاتب أو المثقف المصري نفسه، فنحن –بسبب ندرة
هذا الشكل من الكتابة- نعتمد في معرفتنا بالتاريخ الاجتماعي والاقتصادي والثقافي المصري
القديم على شهادات وكتب بأقلام سائحين من الشرق والغرب، مكثوا في مصر بعض الوقت
ودونوا انطباعاتهم عنها، وبالطبع لن تكون دقيقة مهما حاولوا، لأن الغرباء لا
ينفذون إلى عمق المجتمعات التي يبعيشون فيها، ولا يدركون أسرارها بحكم اختلاف
الثقافات.
هذا
هو الكتاب العشرين لدرويش، الذي أصدر 16 ديوانًا شعريًّا، وروايتين، وكتاب سياسي
بعنوان "دولة الملتحين" صدر عام 2014 عن دار دلتا للنشر، ويتناول بالنقد
عام حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر.كتاب "العاطلون عن الحياة".. إعادة الوعي بالقراءة
كتاب
"العاطلون عن الحياة"..
إعادة
الوعي بالقراءة
عمّان-
"نفثات
مصدور، وصيحات ثائر، وآهات مكلوم، غلب عليها الغضب والأسى، ورجح فيها الإنكار
بالإقرار، ولا جرم، فهي بث الشباب بصدقه وحماسه، وبوح الأمل باندفاعه
والتياعه".
بهذه
الكلمات يقدم د. عدنان إبراهيم كتاب
" العاطلون عن الحياة" للكاتب اليمني مهيب نصر.
وفي
تقديم موضوعات الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان، يقول
المؤلف: إن " اقتصار العطالة على من لا يجد عملًا، عطالة في التفكير، وكزازة
في الفهم، ورؤية مزورة، تراكم العجز على العجز، وتبين الحصرية على ما دونها من سعة..
يعرض
المؤلف في 152 صفحة من القطع المتوسط مقالات تتناول جوانب من الحياة التي يقول
فيها الشاعر:
"مشيناها
خطى كتبت علينا
ومن
كتبت عليه خطى مشاها".
الكاتب الحاصل على بكالوريوس في القانون له
العديد من الأبحاث في الترف من وجهة نظر القانون يستهل تجربته مع القراءة التي
توفرت له عقب إجازة من العمل، واكتشف خلالها متعة معرفة الحياة التي انتبه لها بعد
أن كان غارقا في أتون العمل، ليخرج إلى أفق آخر.
يتحدث
عن رفقته لجبران خليل جبران من خلال سيرته التي دونها الشاعر اللبناني المغترب ميخائيل نعيمة، مضيئا على روحه المتوقدة
بالشعر والرسم والموسيقى المشتعلة بالحنين لوطنه، وهو يرى في جبران نموذجا للناس
الطامحين الذين يهتمون بجمرة الحرف والذين أحدثوا انقلابا في الكتابة.
ويتوقف
عن الحال العربي الراهن الذي يتسم باليباس، لافتا أن تهميش الطاقات هي السمة التي
أحاطت بالمصالح المتهافتة .
ويستعير
لسان جبران وهو يتقلب بين الغربة والحنين وخيارته للعزة والحرية في قوله: "إنه
صراع الكينونة، صراع البرد وسحابة الصيف، صراع النور والظلام، مساكين من اختاروا
المجد في أمة أضاعت مجدها، ما أشد مصيرهم وما أقسى مصيرهم".
في
رحلته التي مشاها في بلاد الكتب يقارب بين كتابين لأحد المؤلفين، ويتحدث الأول عن
الحب بينما يتناول الثاني موضوع الفلسفة، وفي تلك الرحلة يقرأ كتابا عن الاستبداد
والظلم، ويتساءل الكاتب ما الذي يخسره المضطهدون، ويستعيد مقولة دستويفسكي، "كيف
نخاف البلل ونحن الغرقى"، مستدركا ومحرّضا على التعبير عن مشاعرنا كما دون
العمالقة كلماتهم المضيئة التي بقيت خالدة، ويقول المؤلف: "اكتبوا من أجل
مشاعركم حتى لا تتلبد، لا من أجل الأرواح الصاعدة إلى بارئها فحسب، بل من أجلكم
أيها المثقفون".
ويوجّه
خلال ذلك النقد للمثقفين الذين يتخلون عن أدوارهم كنماذج في المحبة والتسامح
والعطاء والكمال والوعي لمصلحة المنافع الزائلة.
ويعرِض
خلال الكتاب الكثير من العناوين والموضوعات والأفكار التي توقف عندها في عدد من
الأعمال الأدبية والفكرية والروائية لكتاب عرب وأجانب، جبران، ماركس، دستويفسكي،
نيتشه، ماركيز، ماركوزه، منتقيا من تلك الحدائق موضوعات يسقطها على الواقع الراهن.
ويلج
في عتمة الغابات مضيئا على بعض العفن في التاريخ الذي حارب التنوير والحكمة
والإبداع والجمال، مقاربا السمات النفسية والعوامل الاجتماعية والبيولوجية التي
تصنع التطرّف في نفوس البعض، من خلال كتب تاريخ الأمم والملوك.
الكتاب
يشتمل على جملة من العناوين التي ناقشها الكاتب، ومنها: ثقافة التخلص، هل تعلمون
ما السؤال، داء الكلب السياسي والاجتماعي، نتف من تاريخ الأرهاب، عصر التوحد.
الكتاب
الذي تمتاز لغته بالقوة والمفردات الجزلة التي شرحها الكاتب في ذيل الصفحات، هو
ليس مجرد توصيف للكتب، أو مختارات ومصنفات، بل حوار يناقش ويستنتج ويقترح ويضيف
ويستعيد من التاريخ ويقارب ويقارن الأحداث لوعي الحاضر.
داعيا
في موضوعه الذي حمل عنوان "الثقافة التخلصية" إلى إعادة الوعي للإنسان
بالعقل والعلم.
ويقول
على غلاف الكتاب، "كيف لشخص مثل أينشتاين ولم يتم الخامسة والعشرين من العمر أن
يفجر بنظريته روح الفيزياء، وكيف لمناضل مثل عبدالقادر الجزائري أن يدوخ ثاني أكبر
أمبراطورية في العالم".
ويختم: "الروائي فيكتور هيجو الذي كتب ودوّن رواياته وملاحمه في الخامسة عشرة من عمره، لو
كان بيننا لقيل له، لماذ تكتب، وما عساك أن تغير أيها الأحمق".
يشار
إلى أن الكاتب من مواليد الضالع باليمن، صدر له مجموعة من الكتب، منها: الرحلة رقم
27، البحث عن المعنى، ثورة الوعي، والعواصف العقلية.