الصفحات

2010/01/06

حلمي النمنم‏:‏ نعدكم بمعرض محترم للكتاب


نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب‏:‏
حلمي النمنم‏:‏ نعدكم بمعرض محترم للكتاب


حاوره‏:‏ سيد محمود - هبة اسماعيل
تنطلق يوم‏28‏ يناير الجاري الدورة الثانية والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وتستمر حتي‏10‏ فبراير القادم وتأتي هذه الدورة بعد تغييرات مهمة شهدتها وزارة الثقافة انتهت إلي تعيين الكاتب الصحفي حلمي النمنم نائبا لرئيس الهيئة ليعاون الدكتور صابر عرب الذي تولي رئاسة الهيئة بشكل مؤقت بعد رحيل ناصر الأنصاري رئيس الهيئة الأسبق ولاقي اختيار النمنم للمنصب شيئا من الارتياح

في الحياة الثقافية نظرا لكون النمنم أحد ابرز مثقفي جيله فضلا عن كفاءته المهنية التي انعكست في عمله الصحفي كمحور ثقافي بارز لمجلة المصور التي يتولي منصب مدير تحريرها‏.‏

واضافة لعمله الصحفي للنمنم عدة مؤلفات مهمة تعكس شغفه بالتاريخ ومنها كتاب زينب فواز الرائدة المجهولة وأيام سليم الأول وكتاب علي يوسف وصفية السادات والفكر العربي والصهيونية وفلسطين كماحقق عددا أخر من الكتب منها كتاب الصهيونية تاريخها وأعمالها لجورجي زيدان الصادر عن دار الهلال هذا العام كما شغل من قبل موقع مدير النشر في المجلس الأعلي للثقافة وهنا حوار معه عن جديد معرض الكتاب وخطته الطموحة لتطوير العمل في الهيئة‏.‏

*‏ ما الملامح النهائية التي توصلتوا لها لمعرض الكتاب القادم في دورته الثانية والأربعين؟
‏**‏ أعلنا ان المعرض سوف تشارك فيه‏31‏ دولة منها‏16‏ دولة عربية و‏15‏ دولة أجنبية‏,‏ فيما تشارك الدنمارك وبولندا وكازاخستان لأول مرة‏,‏ كما يصل عدد الناشرين المشاركين بالمعرض إلي‏800‏ ناشر بزيادة‏35‏ ناشرا عن العام الماضي‏,‏ منهم‏63‏ ناشرا اجنبيا بزيادة‏11‏ ناشرا عن العام السابق‏,‏ و‏200‏ ناشر عربي بزيادة‏15‏ ناشرا كما يشارك‏538‏ ناشرا مصريا بزيادة‏10‏ ناشرين عن العام السابق‏,‏ إضافة إلي الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية‏,‏ وهناك اساسيات راعيناها من بينها المحافظة علي النشاط الثقافي في مجمله مثل صالون كاتب وكتاب والامسيات الشعرية

ويعاود هذا العام المقهي الثقافي نشاطه وأعلن ايضا عن اختيار روسيا ضيف الشرف ومن ضمن انشطتها اقامت معرضا فنيا للصور عن السد العالي بمناسبة مرور نصف قرن علي تدشين السد‏,‏ إضافة لمعرض آخر لأعمال تشيكوف وندوات ثقافية وعروض فولكلورية من التراث الروسي وذلك من خلال جناحين موسعين احدهما في سراي‏15,‏ وسيقيم جناح ايطاليا احتفالية بقناة السويس لأن لديهم لوحة توضح ان مهندسا جاء من فينسيا القديمة وعرض علي السلطان قنصوة الغوري اقتراحا عن مشروع قناة السويس بنفس الطريقة التي نفذ بها وهو بمثابة كشف تاريخي يعبر عن أن حفر القناة كان فكرة قديمة ولو تم كان غير في تاريخ مصر وكان ذلك بمنطق ان البرتغاليين اقاموا رأس الرجاء الصالح فكان الايطاليون يردون بمشروع مواز‏.‏

*‏ كيف تري مستقبل النشر بالهيئة في ظل عدم وجود لجان للقراءة والكتب تدفع إلي المطابع بلا مراجعة؟
‏**‏ أولا سيعاد النظر في السلاسل التي تصدر عن الهيئة لأن هناك سلاسل متشابهة وأخري توقفت والنشر الغلبة فيه للأعمال الأدبية مثل القصة والرواية وشعر ونلاحظ ان الشعراء والكتاب الكبارلا ينشرون في الهيئة ولا الكتاب الشبان الواعدين الذين يذهبون إلي النشر الخاص فلا يأتي للهيئة سوي الكاتب الذي ليس له ملجأ أخر‏,‏ وايضا هناك خلل في مواعيد النشر فوجدت ان احدي السلاسل تصدر‏12‏ عددا في السنة وان توقفنا عن قبول أعمال جديدة لها فما أجيز يكفي لعام‏2017‏ وهذه الأعمال موجودة منذ عام‏2007‏ فيصبر صاحب العمل احيانا عشر سنوات حتي ينشر عمله‏,‏ فهذا قرار لابد من كسره وافكر الآن في صيغة لتغييره‏,‏ ثانيا لا يوجد نشر علمي كاف أو حتي في مجال الفلسفة أو العلوم الحديثة فبالتالي يجب أن ننوع النشر بتدعيم النشر العام واستحداث سلاسل جديدة‏.‏

*‏ هناك أسماء بعينها احتلت اصدارات وعناوين الهيئة ــ فما تعليقك علي ذلك؟
‏**‏ عندما توليت منصبي فوجئت بوجود ثلاثة عناوين لكاتب واحد واستمارة الرابع في انتظار توقيعي فقط في عام‏2009‏ وبالتالي اتخذنا قرارا بأنه لايمكن النشر لكاتب واحد أكثر من عمل في السنة‏,‏ كما ان قيادات الهيئة لن تنشر فيها‏.‏

*‏ هل تقع سلسلة‏1000‏ كتاب بإعادة طبعها في منافسة مع اصدارات أخري مثل اصدارات المركز القومي للترجمة؟
‏**‏ لست قلقا علي سلسلة‏1000‏ كتاب لأن كتبها تباع‏,‏ فعندما توليت منصبي وجدت ان السلسلة تنفذ لكن هناك سلاسل أخري لا تحقق اي مبيعات‏,‏ ومسألة أننا نترجم والمركز القومي يترجم هو الأخر سنبحث في ذلك مع مراجعة الشق القانوني بها أولا وهل من المسموح لنا ان نترجم في وجوده ام لا‏,‏ ونحن ننشر بحقوق مدفوعة في الترجمة ويرجع الفضل في ذلك لدكتور ناصر الأنصاري‏.‏

*‏ هناك تساؤل دائم عن مصير سلسلة الجوائز وهي سلسلة لاقت اهتماما في الوسط الثقافي؟
‏**‏ سلسلة الجوائز من أهم السلاسل التي تصدرها الهيئة ويجب المحافظة علي استمرارها فدفعت مؤخرا بسبعة كتب إلي المطبعة‏.‏

*‏ هل هناك خطة واضحة لإدارة وتنظيم المجلات التي تصدرها الهيئة؟
‏**‏ المجلات ملف يحتاج إلي بحث كبير‏,‏ فمنها ما توقف مثل مجلة العلم والحياة والتي سنحاول اعادتها حتي ولو اضطررنا لتغيير العنوان‏,‏ لكن يجب ان يكون هناك مجلة علمية‏,‏ وسيتم تطوير المجلات القائمة ولا مانع من استحداث مجلات جديدة‏,‏ أما بالنسبة لضمان انتظام الصدور سيكون من خلال التزام رؤساء التحرير بمواعيد التسليم‏,‏ فلا يوجد في الهيئة مجلة منتظمة الصدور سوي فصول‏.‏

*‏ بدت الهيئة وكأنها عرضة للابتزاز طوال الوقت وتستجيب لأشكاله المختلفة هل بعد أن اصبحت في موقع اتخاذ القرار تستطيع ان تتصدي لهذا؟
‏**‏ استجابت الهيئة لفترة طويلة للضغوط والابتزاز لكن حان الوقت لكي نتصدي له‏,‏ من خلال وجود معايير واضحة للاختيار‏,‏ وفي النهاية لا يصح الا الصحيح‏,‏ فالابتزاز كان مرة بالتهديد والتخويف ومرة كان ابتزازا عاطفيا بمنطق الشئون الاجتماعية‏,‏ لكن كل ذلك سيتوقف ولو هناك ضرورة لإصدار سلسلة سيختار الأكفأ والأصلح‏.‏

*‏ وماذا عن الرقابة وسلطة عمال المطابع علي النشر في الهيئة؟
‏**‏ أنا مع حرية التعبير بلا حدود لكن هذه المشاكل حدثت عندما تقوقع النشر داخل الهيئة واقتصر علي النصوص الأدبية فقط وللأسف هذا صدر قيمة غريبة‏,‏ منها أن المبدع هو كاتب قصة أو رواية أو نص شعري فقط لكن من يكتب بحث علمي لا يقع تحت بند الإبداع فلابد من توسيع المفهوم ليشمل كل فروع الإبداع‏,‏ ثانيا الالتزام بما يمكن ان نسميه معايير الجودة فإذا قدمت عملا ابداعيا مميزا لا يمكن اصطيادك به لانك تستطيع ان تقف به أمام الجميع وانت في وضع قوي‏,‏ لكن في النهاية يجب ان ننشر الأعمال الإبداعية الحقيقية حتي لو أثارت غضب المجتمع ويجب ان نكون جاهزين وقادرين علي الدفاع عنها‏,‏ لكن لو نشرنا بمنطق المجاملات ستجلب مشاكل ونكون عاجزين عن الدفاع عنها‏.‏

*‏ تتشابه السلاسل الإبداعية في اصداراتها الا تري انه يجب الا يكون هناك تنافس بين المؤسسات وان يكون هناك نشر نوعي بها؟
‏**‏ عندي علامات الاستفهام كثيرة علي تلك الاصدارات وسنعيد النظر في كثير منها فمثلا سلسلة اشراقات أدبية وسلسلة الكتابة الجديدة لا فارق بينهما أو سلسلة ابداعات الجديدة في هيئة قصور الثقافة والكتاب الأول لذلك سنعيد النظر في الكثير من السلاسل‏,‏ وايضا نتنافس في المجالات الأدبية ولا نتنافس في المجال العلمي فتشعر ان الكتابات فيها محدودة والأفكار ضعيفة لأن في النهاية هم مجموعة تكتب لبعض وتقرأ لبعض‏,‏ ولا مانع من الغاء سلاسل لم تعد تؤدي دورها‏.‏

*‏ بعد توقفكم عن نشر الكتب الثقيلة مثل التراث أصبحت نهبا لدور نشر عربية اخري تستفيد منها ماديا هل هناك تصور من الهيئة لاستعادة هذا الدور؟
‏**‏ نولي اهتماما لاعادة نشر الموسوعات وكتب التراث ولابد ان نركز عليها فنشر الكتب المؤسسة للثقافة الحديثة والعقل العربي مهمة وسيعاد نشرها ودفعنا للنشر بأكثر من كتاب لرفاعة الطهطاوي وجاك تاجر مسلمون واقباط هذه الكتب الأساسية يجب ان تكون موجودة من خلال اصدارات الهيئة‏.‏

*‏ تراجع الإهتمام الإعلامي بمكتبة الأسرة وهي في مرحلة توازن مقابل الإهتمام الاعلامي بها في وقت كان عليه كثير من الملاحظات؟
‏**‏ مكتبة الاسرة ليست من اختصاصنا‏,‏ هناك لجنة عليا من مكتبة الأسرة تشرف عليها ولجنة تختار الكتب لكن هيئة الكتاب مجرد منفذ فقط‏.‏

*‏ ولماذا لا تولي الهيئة اهتماما بفروعها بالداخل والخارج مثل فرع بيروت؟
‏**‏ اولا فرع هيئة الكتاب ببيروت عندما توليت منصبي وجدت دكتور صابر عرب يوليه اهتماما خاصا وهناك خطة لتطوير هذا الفرع لأنه سفير الكتاب المصري في بيروت وهذا سيحدث خلال الشهور القادمة‏,‏ اما عن الفروع في مصر فسنبدأ في تجهيز فرع الكتاب الدولي الموجود امام دار القضاء العالي بحيث يكون في استعداد لاستقبال المثقفين لاقامة حفلات التوقيع وعقد ندوات به وسوف ننشط الفروع القائمة وسنفتتح فروعا جديدة فيجب ان يصل الكتاب المصري إلي كل مكان لأننا اصحاب رسالة وخدمة‏.‏

*‏ من المعروف ان الدعم المخصص للكتاب لا يصل إلي مستحقيه فالكتب يستولي عليها تجار سور الأزبكية فما خطة الهيئة في الفترة القادمة للتصدي لهذا الاستيلاء؟
‏**‏ هذا حدث مع الخطط التوفيقية وكتب محمد عبده فكان العشرون مجلدا بخمسين جنيها‏,‏ فانا اتصور ان دعم الكتب شيء مطلوب ولكن ليس بنسبة‏90%‏ فمن الممكن ان يكون الدعم‏50%‏ حتي نضمن ان يصل لمستحقيه‏,‏ وطالبنا الموزعون ان ألا يبيعوا للفرد اكثر من نسخة واحدة من تلك الكتب‏,‏ وافكر جديا بعد ان أري مدي قانونيتها أن يكون هناك ضبطية قضائية تذهب لتجار الكتب ويحصل استحواب عن كيفية وصول تلك الكتب لهم‏.‏

*‏ هل انت راض عن وضع الكتاب المصري الان وخصوصا اصدارات الهيئة؟
‏**‏ لست راضيا فالكتاب المصري بجودته وطباعته ليس هو الأفضل‏,‏ فينبغي ان يطور الكتاب المصري من جودة واغلفة ومضمون وان يعود إلي مكانته‏,‏ ولست راضيا عن اغلفة كتب الهيئة ولكن سوف نتخلص من ذلك بالاستعانة بمصممي اغلفة كبار وعقد ورش لتطوير امكانيات مصممي الهيئة فسنكون شركاء في المنافسة بجودة الاختيار والاخراج والطباعة وسوف نعيد النظر في اسعار الكتب فكيف يكون هناك كتاب صادرة عن الهيئة مكتوب عليه‏175‏ قرشا وطباعته واغلفته رديئة‏.‏

*‏ هذا يرجعنا إلي طرح مخاوف البعض من خصخصة النشر بالهيئة؟
‏**‏ يجب ان نفرق بين الخصخصة وحرق الأسعار‏,‏ فعندما يكون سعر الجريدة‏2‏ جنيه ولديك كتاب‏175‏ قرشا هذه هو حرق الأسعار الذي يجب ان نتخلص منه‏,‏ فاشرف واكرم ان اوزعه مجانا‏,‏ فبهذا الثمن ستكون الطباعة رديئة ولا يأخذ المؤلف المبلغ المستحق‏,‏ ولا نستطيع بذلك وضع شروط للعمل الذي نقبله‏,‏ فاعادة النظر في السعر هو اعادة النظر في منظومة النشر كلها‏.‏ كانت هناك اسماء يتم استبعادها من النشر حولها علامة استفهام؟

* لا يوجد أي علامات استفهام فعندما تقع الهيئة تحت الابتزاز وتنشر اعمالا لا تستحق‏,‏ فبذلك تستبعد اعمالا دون أي علامات استفهام‏,‏ فمثلا اذا اصدرنا‏500‏ كتاب من بينها‏300‏ تحت الابتزازفمعناه انه تم استبعاد‏300‏ كتاب يستحق النشر‏.‏ وماذا عما اشيع من اختفاء‏100‏ الف كتاب نادر من الهيئة؟
لو مصر كلها لديها‏100‏ الف كتاب نادر يبقي شيء عظيم لكن هذا كلام غير صحيح وهذا راجع إلي علاقات عمل وتحويل موظف للتحقيق فهو نوع من الابتزاز‏,‏ فمثال عندما توليت منصبي هناك عمل اعترضت عليه فاتصل بي المؤلف فقال إنه سيشهر بي في الجرائد‏.‏

*‏ تركت الهيئة الأعمال الكاملة للنشر الخاص فكيف يمكن استردادها وكيف تصبح هيئة الكتاب مكانا مغريا للكتاب الكبار؟
‏**‏ هذه احدي القضايا التي نعمل عليها فالأعمال الكاملة اذا كان مازال لدينا حقوق نشرها فسوف نستكمل ونعيد نشرها في اقرب فرصة‏,‏ وسنعمل علي استعادة الكتاب الكبار للنشر بالهيئة اما الكتاب الذين وقعوا عقود احتكار مع دور نشر خاصة فهذا اختيارهم‏,‏ ويوجد في المطابع الآن اكثر من عشرين عنوانا من كتب المسرح والمترجمة ومجموعة من الأعمال الضخمة التي تستمر طوال العام‏.‏

*‏ ما الخطوات التي اتخذتها الهيئة للدخول في منافسة حفلات التوقيع الجاذبة للجيل الجديد؟
‏**‏ بعد معرض الكتاب مباشرة سوف يكون باستمرار هناك حفلات توقيع وندوات عن الاصدارات الحديثة بالفرع الدولي امام دار القضاء العالي وبمقر الهيئة الذي جار تجهيزه لاستقبال هذه الفاعليات‏,‏ وسيتم ذلك ايضا خارج القاهرة‏.‏

*‏ ما القرارات التي اتخذتها لتطوير اللجان المتخصصة بالهيئة؟
‏**‏ نحن في الطريق إلي ذلك وليست اللجان المتخصصة فقط ولكن توسيع كل اللجان ايضا‏,‏ لأني فوجئت باحد متخصصي اللجان انه اجاز‏25‏ كتابا وآخر‏17‏ كتابا لذلك سيتم التطوير ولكن بعد فحص كل المسائل المالية والنظر فيها وذلك بعد ان نعرف ميزانية الهيئة بالضبط لنعرف بما تسمح به وما يسمح به القانون ايضا‏.‏

نقلا عن الأهرام المسائي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق