الصفحات

2013/04/30

فاطمة المعدول تفوز بجائزة الشارقة لكتاب الطفل عن "عيون بسمة"


فاطمة المعدول تفوز بجائزة الشارقة لكتاب الطفل عن "عيون بسمة"
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشارقة القرائى للطفل عن أسماء الفائزين بجائزة الشارقة لكتاب الطفل وجائزة ذوى الإعاقة البصرية من الكتّاب والرسامين ودور النشر حسب الفئات العمرية الأربع للجائزة، والتى شملت كتاب الطفل لفئة، الفئة 3- 5 سنوات، والفئة 6-8 سنوات، و9-13 سنة والكتاب الإنجليزى فئة 7-13 سنة، وكتاب الطفل للمكفوفين.

وقام أحمد بن ركاض العامرى بتكريم الفائزين بالجائزة، وثمن دورهم فى تعزيز تطور ودعم كتاب الطفل، ومشاركتهم فى جائزة الشارقة لكتاب الطفل وجائزة ذوى الإعاقة البصرية، كما أشاد بحجم الأعمال المقدمة، وتنوع الإصدارات، والأساليب الجديدة والمبتكرة فى مخاطبة الطفل، وتعزيز حب القراءة لديه من خلال مراعاة الجوانب الفنية والقيم الجمالية والتناسق فى الألوان والطباعة المتميزة.

وفى هذا الصدد قال أحمد بن ركاض العامرى:"كانت الإعمال المقدمة للجائزة متميزة وثمينة، والمنافسة فيها شديدة، فقد حرص الجميع على تقديم عمل ناجح شكلاً ومضموناً، وهو ما القى بثقله على لجنة التحكيم، ولاشك أن الأعمال الفائزة او المشاركة بالجائزة دعمت بشكل متميز أدب الطفل، وتقدمت به خطوة أخرى، ونحن فى الوقت الذى نعرب فيه عن سعادتنا بالفائزين، نوجه شكرنا الكبير لصاحب السمو حاكم الشارقة على دعمه المستمر ليكون المهرجان أرقى وأكبر وأكثر تميزاً وتأثيراً فى عالم الطفل العربى".

وضمت قائمة الفائزين كلاً من الكاتبة هيا صالح عودة إبراهيم، عن كتابها "سيرة حياة ورقة" للفئة العمرية 9-13 سنة، وهو من مطبوعات وزارة الثقافة الأردنية ورسوم لؤى حازم، وهى بقيمة 15 ألف درهم، كما فازت جلنار حاجو بجائزة الفئة العمرية 6-8 سنوات، عن كتابها ورسومها "أنا والانا حمل ثقيل"، وهو من مطبوعات دار الأصابع الذكية للنشر، وبقيمة 10 آلاف درهم أيضاً.

كما فازت الكاتبة فاطمة شرف الدين بجائزة الفئة العمرية 3-5 سنوات عن كتابها "ملّ كتابي" للفئة العمرية 3-5 سنوات بقيمة 15 ألف درهم، وهو من إصدار دار كلمات للنشر، ورسوم سنان حلاق، وعن القصة الإنجليزية المخصصة لفئة 7-13 سنة، فاز سانياسناين خان عن كتابه "قصة خديجة"، وهو من طبع دار Good word books، وبقيمة 15 ألف درهم.

وفى مجال كتاب الطفل العربى للمكفوفين فازت الكاتبة فاطمة محمد محمد المعدول عن قصتها"عيون بسمة" وهى من طبع دار نهضة مصر، ورسوم رشا منير، وبقيمة 20 ألف درهم.

وثمن الفائزون من الكتاب والرسامين ودور النشر فى ختام التكريم الجهد الكبير المبذول لإدارة الجائزة من أجل تقديم عمل متميز للطفل، واستطاع أن يستوعب مختلف فئاته العمرية، واعتبروا الجائزة فرصة حقيقية لإظهار الطاقات الإبداعية للمعنيين بأدب وثقافة الطفل، كما أنها سلطت الضوء بشكل متميز على مكانة الإمارات الثقافية من خلال الشارقة.

أدب الثورة - فاعلية إبداعية .. ملف خاص في "جسور"



أدب الثورة - فاعلية إبداعية .. ملف خاص في "جسور"
د.أحمد عبد العظيم محمد
عن الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي صدر العدد الثاني من مجلة جسور [نشرة غير دورية محكمة في اللسانيات والنقد الأدبي] مايو 2013 م. وقد واصلت المجلة توهجها الثقافي والفكري؛ حيث اتخذت في هذا العدد من تيمة الثورة في الأدب ملفا خاصا؛ لتدشن جسرا ثقافيًّا جديدا بين الفن/الأدب والحياة، ففتحت بذلك نافذة كبرى للباحثين والمفكرين المصريين والعرب عنوانها "الثورة .. فاعلية إبداعية".
في هذا العدد تعيش "جسور" الواقع الاجتماعي السياسي في بعده الثقافي القومي، فتفرد – في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير 2011م – ملفاً عن " الثورة فاعلية إبداعية "، من أجل النظر في أعمال إبداعية صدرت عن روح الثورة من حيث هي حالة دافعة إلى الإبداع الأدبي والإبداع الشعبي في تجلياتهما المختلفة.
زخرت المجلة في عددها هذا بإسهامات لكبار النقاد العرب؛ يقول الأستاذ الدكتور/ محمد العبد رئيس تحرير المجلة: "ولم تكن إسهامات محمد عبد المطلب وسيد قطب وسامي سليمان وسعيد الوكيل، وغيرهم ممن أثروا هذا الملف، إلا برهانًا قويًّا على الالتحام والاهتمام بمنجزات الواقع الثقافي الإبداعية والتفاعل معها بالكتابة عنها من زوايا شتى".
وهكذا نقرأ في هذا العدد: نبوءة الثورة في رواية أجنحة الفراشة، للناقد الدكتور/محمد عبد المطلب - ورواية الثورة في أبعادها الثلاثة الرؤية والموقف والفعل، للناقد الدكتور/ سيد قطب - وثورة شعر العامية قبيل الثورة في حضرة "الفيس بوك"، للدكتور/ سيد إسماعيل ضيف الله- ودور الإبداع الشعبي وتجلياته في ثورة 25 يناير، للدكتور/ خطري عرابي - وقراءة في خطاب الاحتجاج نماذج من مظاهرات ما قبل الثورة، للدكتور/ سعيد الوكيل - وديوان "الحُكم للميدان" وشعرية الشهادة الثورية، للدكتور/ سامي سليمان - والتكرير في شعارات الثورة المصرية (دراسة لغوية تطبيقية في ضوء نظرية الاتصال)، للدكتورة/ منار كمال الدين المراغي.
وإلى جانب هذا الملف الثوري الثري، زخرت أبواب المجلة الأخري الثابتة -كالنقد التطبيقي والدراسات والآفاق- بصنوف الدراسات الأكاديمية الجادة لشيوخ النقاد والأكاديميين وشبابهم على السواء، يصف رئيس التحرير هذه الدراسات وتوجهها العام قائل: "فقد قدمنا ما يتسق مع التوجه العام من دراسات مرتبطة باللسانيات والنقد الأدبي والعلاقات بينهما، أو مرتبطة بالمقارنات بين الآداب والتواصل بين الثقافات، أو مرتبطة بمنظورات جديدة في ظواهر أدبية مطروقة، أو مرتبطة برؤى جديدة لمشكلات ثقافية ملحة. وما يقدمه في تلك الأطر عوني عبد الرءوف ومحمد فتوح أحمد ومجدي يوسف وحامد أبو أحمد وغيرهم من إسهامات علمية قيمة إنما هي ترسيخ لتوجه " جسور " العام".
وأخيرا، يظل باب المتابعات وجهًا آخر للتواصل مع الشارع الثقافي فيما يصدر من كتب أو يعقد من ندوات ومؤتمرات، والتواصل مع النشاط البحثي الأكاديمي في الجامعات المصرية ممثلاً فيما يقدم من رسائل علمية للماجستير والدكتوراه؛ مما يمثل تتبعا للنشاط البحثي الذي يضطلع به جيل الشباب للوقوف على طبيعة الموضوعات ومدى مواكبتها للاهتمامات والمناهج العلمية المعاصرة والإلمام بما تمخضت عنه من نتائج.

الفنان محمد حامد مشاركاً عن أسيوط في صالون الربيع الثاني بالاسماعيلية

الفنان محمد حامد مشاركاً عن أسيوط في صالون الربيع الثاني بالاسماعيلية
 
يشارك الفنان التشكيلي محمد حامد سلامة بأسيوط بمجموعة أعمال فوتوغرافية عن بيئة وتراث الصعيد وذلك في أعمال صالون الربيع الثاني بالاسماعيلية والذي تنظمه تجربة خمسة الإبداعية والمقام بقصر ثقافة الإسماعيلية التابع لهيئة قصور الثقافة يوم الخميس القادم 2 مايو  وذلك بعد اجتياز لجان التحكيم لمجموعة من الأعمال المقدمة لمجموعة من الفنانيين المشاركين حيث تضمنت اللجنة الفنانون ايمان سلام ونرمين السيد ومحمد الجندي والمنسق الاقليمي عاد الهواري
يذكر أن محمد حامد عضو المركز الثقافي لأحمد بهاء الدين هو الفنان الوحيد المشارك من محافظة أسيوط في الصالون الإبداعي ضمن 43 فنان من مختلف المحافظات المصرية من منطلق حرصهم للحوار الثقافي والإبداعي وإثراء التجارب الذاتية وتبادلها خاصة وضيف شرف الصالون لهذا العام الفنان الكبير محسن شعلان وقومسيير الصالون الفنان محمد النادي ويقام على هامش الصالون تكريم الفنان الراحل ظريف عجيب
من جهته أعرب حمدي سليمان مدير فرع ثقافة الاسماعيلية بالهيئة العامة لقصور الثقافة عن سعادته وتقديره لجهود محمد حامد نحو قطع مسافات كبيرة للمشاركة من الصعيد وحرصه على التعبير الصادق عن ملامح الفن لهذه البيئة الجغرافية المتميزة وتراثها الأصيل.
وأوضح الفنان التشكيلي عماد أبو جريد عن أهمية تجربة خمسة الإبداعية ونجاحها المؤكد لنمو مؤسسات الثقافة المستقلة وتأثيرها في الحركة الفنية منوهاً أنه يقوم بتقديم تجربة إبداعية جماعية أيضاً تتمثل في ملتقي الشارع والذي يشارك خلاله العديد من التجارب الفنية من مراحل ومدارس مختلفة في إضفاء لمسة إبداعية لمحافظة أسيوط والصعيد.



توعية المرأة المعيلة وضمان حقوقها الصحية والاجتماعية في ندوة بمركز إعلام أسيوط

توعية المرأة المعيلة وضمان حقوقها الصحية والاجتماعية في ندوة بمركز إعلام أسيوط
 

نظم مركز إعلام أسيوط بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ندوة حول المرأة المعيلة ومنظومة التأمين الصحي بهدف توعية الرائدات الريفيات بأدوارهم في توعية المرأة المعيلة وضمان حصولها على الخدمات والحقوق المجانية الصحية والاجتماعية صرحت بذلك منال على عامر مدير مركز إعلام أسيوط وقالت أن الندوة تمت بمشاركة جميعة رجال الأعمال بأسيوط وبحضور سامي شرف مدير عام التأمين الصحي ومصطفي أبو غدير وكيل وزارة الشئون الاجتماعية وأميمية يوسف مقرر عام فرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة بحضور جماهيري تجاوز  100 من الرائدات الريفيات بقري مركز ومدينة أسيوط وذلك بمقر القاعة الكبري بمجمع الإعلام النموذجي بأسيوط.
وأضافت منال على عامر أنه الندوة تضمنت التنسيق بين  مسئولي هيئات التأمين الصحي ومديريات الصحة والشئون الاجتماعية و الزراعة حول كيفية تذليل العقبابت أمام المرأة المعيلة في الحصول على كافة حقوقها الصحية والاجتماعية واستفادتها من كافة الخدمات التي توفرها أجهزة الدولة منوهت أنه شارك في الندوة 10 جمعيات أهلية من جهات المجتمع المدني النشيطة العاملة في مجال التوعية وبحضور مدير عام الاتحاد الاقليمي للجمعيات الأهلية.
وأشارت عبلة بكري منسق الندوة بالمجلس القومي للمرأة أن الرائدات الريفيات تلقوا خلال الندوة برنامج لحملة التوعية بخدمات المرأة المعيلة وكيفية التوصل إليها في مختلف القري والنجوع واستخراج البطاقات الصحية المجانية ومساعدتها في استخراج كافة الأوراق اللازمة لاستفادتها من الخدمات الاجتماعية فضلاً عن حصولها على خدمات التأمين الصحي.
وقالت عبلة بكري أن المرأة المعيلة التي ينطبق عليها القانون تتضمن أربع فئات وهي المرأة المطلقة والسيدات الأرمل واليتيمات فضلاً عن الأنسات الغير متزوجة حتي سن الأربعين خاصة وما يتحملن من أعباء معيشية وحياتية وهو الامر الذي يأخذ المجلس القومي للمرأة على عاتقه مهمة الرعاية والدعم والمساندة بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة لضمان وصول الحقوق والخدمات لهن فضلاً عن ذلك فهذه الندوة ضمن ندوات متعددة لتوعية الرائدات الريفية لكونهن القائمات بالاتصال بالمرأة المعيلة في النطاقات الجغرافية الأكثر انتشاراً.

حفل توقيع وندوة لمناقشة رواية دكتور أحمد جمال الدين موسى "فتاة هايدلبرج الأمريكية"

حفل توقيع وندوة لمناقشة رواية دكتور أحمد جمال الدين موسى "فتاة هايدلبرج الأمريكية"
تقيم دار نهضة مصر حفل توقيع وندوة لمناقشة رواية دكتور أحمد جمال الدين موسى "فتاة هايدلبرج الأمريكية" بمشاركة مجموعة متميزة من النقاد والأدباء ورجال الفكر..

وقد فاجىء الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق الأوساط الأدبية بهذا العمل الأدبي بعدما كرس حياته لبحوثه الأكاديمية في القانون والاقتصاد التي نالت جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية من المجلس الأعلى للثقافة وأكاديمية البحث العلمي.. وهو كذلك الذي شغل منذ سن مبكرة كافة درجات السلم الأكاديمي وصولا إلى رئاسة جامعة المنصورة قبل أن يتولى المسئولية الوزارية غير مرة، ولايزال يرأس لجنة قطاع الدراسات القانونية بالمجلس الأعلى للجامعات..

وقد قامت دار نهضة مصر من قبل بنشر بعض أعماله غير الأدبية وبخاصة مقالاته الداعية للتغيير والإصلاح في كتاب تحت عنوان "الإصلاح المؤسسي سبيل مصر إلى مستقبل أكثر إشراقا" الذي صدر في يناير ٢٠١٠ قبل الثورة بعام حاملا الكثير من إرهاصاتها.

من سماكــم السلفا؟ شعر: مسعـود حامـد

من سماكــم  السلفا؟
شعر:  مسعـود حامـد

من أين جئتم ؟
 ومن سماكم السلفا؟ 
وكيف جرفتم  التاريخ
فانجرفا؟ 
لغمتم    الروح   إعصارا                                                      
               و عاصفـة
فانداحت  الأرض  قبرا
      والمدى جيفا
من أنتم ُ؟
إن ملح  الأرض
  ينكركم
و البحر
والنهر   لا يدري لكم هـدفا
كيف  اندسستم
 سريعا في  أجنتنا ؟
فانسد عرق
وعرق أفسد النطفا
وأين تمضون ؟
لا درب ...
ولا جـــهة
 إلا  التوت  بكمُ
 والمشهــد   انعطفا
كنانة الله
ضاقت في عيونكمُ
فلم تروها
 سوى ليل قد انحرفا
آثارنا تشتكي
    من هدركم دمها
والنيل يأسف
لو أدركتم  الأسفــــا
والحرف   يفزع
والإبداع
          يحذركم
ما من  بديع
  سوى
من خوفكم  وقفـــا
مسربلون
        بألفاظ    معتقة
عفا عليها يقين
     والزمان عفا
موجهون    إلى أحلام أمتنا
لتفتنوا مصر
    أو تغضــــوا لها طــــرفا
في ظل فرعون
 مسعاكم
وديدنكم..
تشرعون له  التوريث
               والصلفــا   
تمررون له
في حكمه  حيــــلا
تبرئونه
 من تقتيله  الشرفا
وصوتكم
 يسبــــق التفكير
إن لكم صوتا
                      نشاذا
عن الإجماع مختلفا
ما ضركم ..
لو شربتم من منابعنــــا
فمن رأى  النيل
  لا يروى كمن غرفا
ما ضركم
لو لمستم فقــــــه   واقعنا
 لسنا الحجاز...
   ولا  طهران
والنجفـــــا
ما ضركم
لو خفضتم بعض أجنحـــةٍٍ
للفجر    إذ   فـــجّ
 في  التحرير
             وانتصفا
ما ضر
 لو لم  تبيعوا ثورة   بهوىًًً
لقاء نفط  البوادي
            بعتم الشرفا
ما ضر.. ما ضر
   لو  نامت  عباءتكم
ولم تعادوا الذي
  قد ثار
                فاختُطفا   
لكنما الأزهر الوسطي
                                   منتبهٌ
لن تبلغوا سُورَه
       لن تسرقوا   الغُــــــــرفا
عماد كان به
.......   والثائرون به
والتابعون بإحسانٍ
ومن خلفا
هنا الغبــــار  شهيدٌ
        قدّّّّ من   وطني
هنا   الصمود....
ابعدوا....
         فالمسرح    انكشــــفا
تمضون  أنتم
ويمضي من يمولكم
و مصر  باقية
         تزهو بكــــل   وفــــــــــا
مهما  اقترفتـــــم
          فللأوطان ذاكرة
تدين من هان
      أو من خان  واقترف
من أين جئتم
ومن سماكم السلفا

2013/04/29

محمد صالح البحر.. أمينًا عامًا لمؤتمر الأدباء

محمد صالح البحر.. أمينًا عامًا لمؤتمر أدباء مصر
انتُخب الأديبُ القنائيّ محمد صالح البحر أمينًا عامًا للدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر العام لأدباء مصر (لعام 2013م)، بعد أن فاز بأغلبية أصوات أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر في اجتماعها الذي عُقد ظهر اليوم بقصر الطفل بجاردن سيتي، وحضرها الشاعر محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.
كانت الإدارة العامة للثقافة العامة بإشراف الروائي فؤاد مرسي مدير الإدارة قد وجّهت الدعوة إلى بدء عقد جلسات الأمانة بعد أن أصدر الشاعر سعد عبد الرحمن أمس القرار رقم 89 لعام 2013م بتشكيل الأمانة عن عام 2013م.
رأس أعمال جلسة اليوم الناقد الكبير الدكتور حامد أبو أحمد، وأدار الجلسة منذ بدايتها حتى انتخاب الأمين العام والأمينين المساعدين له، وقد فاز بمنصب الأمين العام المساعد كل من الشاعر علاء أبو خلعة (مطروح) عن الوجه البحري، والشاعر أسامة أبو النجا (المنيا) عن الوجه القبلي.
كما انتخب الأمانة العامة لجنة أبحاث الدورة الحالية، وضمّت: الناقدين الكبيرين د. حامد أبو أحمد، د. سيد البحراوي، ومعهما د. أبو زيد بيومي (سوهاج)، العربي عبد الوهاب (الشرقية)، فضل أبو حريرة (الجيزة)، خالد صالح (الإسماعيلية)، أحمد أبو سمرة (السويس).
وسوف تعقد لجنة الأبحاث أجتماعها الأول بعد أسبوعين لوضع تصوراتها حول المشروع البحثي للمؤتمر الذي يشمل المحور العام للدورة الحالية ومحاورها الفرعية.

دعوة للمشاركة: اختيار 60 شابا لإقامات فنية في تونس وايطاليا

أطلق مشروع " نوستوا" (قصص العودة والهجرة) دعوة المشاركة لاختيار 60 فنانا شابا من المنطقة الأورومتوسطية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 للمشاركة في اثنين من الإقامات الفنية التي تنظم في شهر يونيو/ حزيران 2013 في إيطاليا وتونس. وينفذ هذا المشروع في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في حوض المتوسط الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

يتمثل الهدف العام من هذا المشروع في إعادة توظيف المواقع الأثرية والتاريخية لتقديم عروض فنية
( مسرح ، رقص، موسيقى، والفنون البصرية والجميلة) في حين يتم تشجيع الحوار الثقافي وتنقل الفنانين الصاعدين من منطقة البحر الأبيض المتوسط​​. وسيتم بعد ذلك اختيار خمسة عشر مشاركا من بين 60 فنانا للمشاركة في اثنين من الإقامات الإبداعية التي يتم تنظيمها في يونيو/ حزيران عام 2014 في المواقع الأثرية لبوبولينيا وكوسا أنسيدونيا (إيطاليا) وأوذنة في تونس.

يجب أن ترسل طلبات الترشيح قبل تاريخ 5 مايو/ أيار 2013 (منتصف الليل) عن طريق عنوان البريد الإلكتروني التالي:
info@nostoi.eu

"
نوستوا"( قصص العودة والهجرة) مشروع نموذجي يدوم ثلاث سنوات أطلق في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011 بميزانية قدرها 496393 يورو، من بينها 446708 (90٪) كمساهمة من الآلية الأوروبية للجوار والشراكة، ويهدف إلى تعزيز التبادل بين مواطني حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال تنظيم لقاءات فنية.

وبفضل تنظيم أربع إقامات فنية إبداعية، سوف يسمح مشروع "نوستوا" بتحسين التعاون بين الفنانين حول مواضيع مثل السفر والهجرة. وتتألف هذه الشراكة التي تشرف على تنسيقها تعاونية علم الآثار (إيطاليا، توسكانا)، من المنظمات التالية:

• مؤسسة فابريكا أوروبا للفنون المعاصرة (إيطاليا، توسكانا)
• المسرح الوطني لتونس (تونس العاصمة)
• الجمعية الوطنية لحماية التراث في جنوب لبنان "آثار جال" (لبنان)
• المركز الوطني للبحوث العلمية، بعثة بروفانس وكورسيكا (فرنسا، بروفانس ألب كوت دازور).
للتقديم من هنا

2013/04/28

"يد واحدة لا تكفي" قصة: رحاب محمد علي البسيوني



   يد واحدة لا تكفي
رحاب محمد علي البسيوني*
 ( ...اسفر الهجوم الذى قامت به العصابات الارهابيه عن خسائر فادحه فى الارواح والممتلكات ، وقد أعلن حزب البعث عن استعداده للقيام بكافة المبادرات التي من شأنها إعادة الأمن إلى البلاد).
عاوده الإحساس الوهمي بكفه المبتوره ، فمد يداً لا وجود لها ليغلق التلفاز ، قبل أن يتذكر ... تلك اليد التي أصابها أحد القناصين أثناء وجوده هو في مشفى ميداني يحاول إسعاف المصابين ..تلك اليد التى ضربت منذ سنوات بعيده حين  فشل في شرح بيت الشعر : أسد على وفي الحروب نعامه ....لم يحزن حين قرر الأطباء بتر كفه .... على أية حال مازال يملك أخرى ، فلأن  تقطع كفه خير من أن يفقد فكه وهو على قيد الحياه كما فعل بغيره ... شعر بأن المكان يضيق به .... خرج إلى الشارع ... رأسه تطن بمئات الأصوات المتداخلة .... صراخ أطفال ، ولولة نساء، دوي قنابل....
تتداعى أمامه الأحداث .. مظاهرات سلمية ... دبابات ... صواريخ .... طائرات .... حصار ... قصف .... ضرب .... هجوم ..... هدم .... ثم اعتقال .... تعذيب .... ذبح .... جثث  ..... اشلاء ..... دماء .... جرحى ، كلها مفردات كانت تمثل له معاني ورموز ، الآن تعدت حيز المعاني إلى حيز الوجود يراها رأي العين هواء المدينة تشوبه رائحة العبوديه ... القهر ... الدبابات في كل مكان ، يتأهب جنود البعث من فوقها للضرب بصبر نافد ، يرمقونه بنظرات نارية تنذر بالويل... ( عد من حيث أتيت وإلا...  ).
تتداخل بذهنه مئات المشاهد .... صورة كبيره يسجد لها العشرات من الرجال وأقدام الجنود فوق رقابهم .. قهر صامت في أعين النسوه اللاتي سلبت كرامتهن ... صرخات الألم التي لم يرتد صداها ليسمع العالم...تمثيل بالأجساد التي مازالت على قيد الحياه..
  كان أبوه يردد دوماً ( ما لجرح بميت ايلام...) ، حسناً ياأبي : ماذا لو كان الجرح في جسد حي يعي ما يفعل به ويأتي الموت إليه كنوع من الرحمة ؟
يتذكر أباه وهو يقوم بذبح شاه عيد الأضحى ، ويتساءل : هل شعر من ذبح من قومه بما شعرت به الشاه ، أم كان الألم أشد ؟ يسير متجاهلاً الجنود ، وقت حظر التجول لم يأت بعد .... توقف أمام محل صغير لبيع الصحف التي لم تزل كما هي  (حقا... من يبتاع جريده وهو الماده التي تستمد منها الأنباء ، فضلاً عن أنها لا تقل نفاقاً عن إعلامهم المرئي..) ، ألتقط جريده وتصفحها .. ( قامت العصابات الإرهابية بـ ...) ، تصفح أخرى (   اسفر الهجوم الإرهابي عن...) ، ألقى الصحيفة وزفر زفرة طويله ، تمنى لو أخرجت ما بقلبه من غل ليحرق به أعدائه ، بادره البائع قائلاً : عد إلى دارك يا بني فليس الوقت للتجول.
           - يا عم لم تعد لي دار ، ثم انني أريد أن أرى بلدتي ليلاً ، أليس هذا من حقي؟
           - بني ، لا معنى للحق الآن ... النظام لا يعرف عن الكلمة شئ
          - حسناً يا عماه ساعود...
          - إلى أين يا بني ؟
          - إلى الوضع الصحيح يا عماه ... إلى وضعي الصحيح ...
أحكم وضع كوفيته على عنقه وتساءل عن شعوره حين تستبدل هذه الكوفيه بنصل بارد ؟
سار واضعاً يده الوحيدة في جيبه ... لقد أشرف الليل على القدوم ... إنه منتصف الشهر والليلة قمراء ، تأمل وجه القمر المكفهر وهمس  (انت يا صديقي شاهد على كل شئ .. ليتك تنطق...).
يسترجع ذكرياته ... في مثل هذا الوقت من العام الماضي ، كان مع أصدقائه يتسامرون في الفضاء الرحب ، لم يعد منهم أحد ... آخرهم كان باسل ... لا يدري ما أحل به منذ مظاهرة الجمعة ... اضطربت مشاعره فجأة ودمعت عيناه وهو يردد همساً ، صرخات باسل  (مالنا غيرك يا الله ...).
هواء الليل البارد يلفح وجهه ، تمنى أن يلفح هذا الهواء وجوه الأجيال القادمة وهو حر لا تدنسه أنفاس البعثيين الملاعين .. انسابت أمامه المشاهد من جديد ... دمار ... دمار .... دمار .... منذ عام أو أكثر وهو لا يرى غير الدمار ... تذكر قول القائلين بأنهم يدعمون الدم ضد السيف والواقع يثبت عكس ذلك ....
ان كل معركة لابد أن تتوازن القوى فيها ، لكنهم يعتبرون مجرد الصراخ من شدة الألم اعتراض شعارهم ( مت    ولا تتالم..) ، ويحرصون على أن تصل صور التعذيب الي كل مكان وكأن توقيعهم عليها (هانحن ذا...) ، مستمراً في سيره ، يتبادل معهم نظرات كره وحقد ... لماذا يجعلون علاقتهم بزعيمهم علاقة عبودية ؟ لماذا يألهونه ؟ لماذا يلقنون القتلى شهادة جديدة غير التي تعلمناها من ديننا ؟
يسير ومازال شطر البيت يتردد في ذهنه : أسد على وفي الحروب نعامة ...... "الآن يا أستاذي فهمت معناه جيداً ، بل ان شئت أنشدتك : يستأسدون علينا ومع اليهود نعاج " ......
من بعيد يرى الجنود يستبدلون بآخرين .... انها نوبة جديدة .... لقد حان الوقت إذن .... وقت حظر التجول لديهم ، هو وقت التسلية باصطياد الأهالي برشاشاتهم .
استمر في السير ... المدينة الحبيبة غارقة في سكون قاتل يقطعه من حين لآخر صوت الجنود الملاعين يتمازحون .. أنه يكرههم ويكره أصواتهم .. كلاب في صورة اسود ...
رفع صوته مرتلاً آيات من كتاب الله تعالى ... صوت جميل مرتفع غطى على أصواتهم الخبيثة .... مستمرا في سيره يرتل " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله اموات ، بل أحياء عند ربهم يرزقون"
شعر بقوة عارمة تجتاح جسده الضعيف ... نور من الأمل أضاء ظلمة قلبه ستتحرر  بلادي قريباً ... ربما بعد شهر .. بعد عام ... لكنها ستتحرر ... فقط تحتاج إلى بعض الوقود الذي يشعل سعير ثورتها ، تمنى من داخله أن يكون جزءاً من هذا الوقود ....
يستمر في سيره مرتلاً أيات الله ، في حين يقترب من الجنود الذين تضاءلت قاماتهم امام عزيمته ، فأصبح غير شاعر بوجودهم ...
-(هيه .... أنت أين تظن نفسك ذاهب؟)  ، قالها أحدهم مستوقفاً إياه ، مازال يرتل.. وقف غير عابئ بالبعثي الذي أمسكه من مؤخرة عنقه ... يستمر في قراءته ، في حين تجمع عدد لا بأس به من المجرمين ليشهدوا تلك الملحمة الجديده.
توقف عن القراءه حين شعر بكوفيته الدافئه تستبدل بنصل حاد بارد ، رفع يده يدفع بها النصل فقط ليدرك ان يد واحده لا تكفى .........
             

* بورسعيد