الصفحات

2013/06/14

صدور دليل الطّلبة العراقيين الدّارسين في المملكة الأردنية الهاشمّية



صدور دليل الطّلبة العراقيين الدّارسين في المملكة الأردنية الهاشمّية 
  بقلم د.سناء الشعلان/ الأردن
selenapollo@hotmail.com

  عن الملحقيّة الثقافيّة لسفارة الجمهوريّة العراقيّة في عمان صدر دليل الطلبة العراقيين الدّارسين في المملكة الأردنيّة الهاشميّة للعام 2013م،وهو من إعداد الملحق الثقافي الأستاذ الدّكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى.وهو الدّليل الأوّل الذي تصدره الملحقيّة.وهو صادر بإشراف تقني من المهندسة نور سامي العنبكي،ومن تصميم كريم الفراجي،وبرفد معلوماتي من الدكتور محمد ثابت البلداوي ممثّل الجالية الأكاديميّة العراقيّة في الأردن.
  والدليل يبدأ بكلمة الأستاذ الدّكتور عبد الرّزاق عبد الجليل العيسى الذي تحدّث عن الدّوائر الثّقافيّة وواجباتها والمستحقّات الوطنيّة التي أجملها في واجبات رسمية،وهي:التحقّق من رصانة الجامعات في بلد تواجد كلّ دائرة ثقافيّة والتخصّصات،واستقبال الطّلبة المبعوثين رسميّاً،والتحقّق والمصادقة على الشّهادات والوثائق للطلبة الدّارسين في المؤسسات العلميّة لبلد تواجد الملحقيّة الثّقافيّة،والمساعدة في فتح الملفات لطلبة النفقة الخاصة والتواصل معهم ورعايتهم،في حين يجب أن يتسم كلّ من يعمل في الدّوائر الثّقافيّة بـ: التّواصل مع الكفاءات العراقيّة،والتّواصل مع الجامعات ولاسيما المتميّزة منها،ورصد المؤتمرات النّوعيّة والمتميّزة،وتنظيم النّدوات والمؤتمرات الثّقافيّة ورعايتها،وتنظيم الاحتفالات ورعايتها خلال المناسبات الوطنيّة بحضور الطّلبة الدّارسين في بلد الدائرة الثقافيّة.
  والدليل يتكوّن من خمسة فصول؛الفصل الأوّل يتناول تاريخ  الملحقيّة الثقافيّة العراقيّة في الأردن،واستعراض رسالة الملحقية وأهدافها،مروراً بالتوقّف عند الملحقين الثقافيين الذين تناوبوا على السّفارة،فضلاً عن التوقّف عند استراتيجيّة الملحقيّة وكادرها وموقعها وهيكلها وأوقات عملها ونشاطها،وتثبيت قائمة بالجامعات والكليات الأكاديميّة والمهنيّة المعتمدة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة.
 أمّا الفصل الثاني من الدّليل فيستعرض الدّراسة في الأردن واحتياجاتها،مثل:تهيئة الوثائق لغرض الدّراسة،واختيار الجامعة المناسبة،والتوزيع الجغرافي للجامعات الأردنية،وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي،والأجور الدّراسيّة،ومعاهد اللغة،ونظام التعليم في الأردن،والدّراسات الأوّليّة،والدّراسات العليا.
  في حين أنّ الفصل الثالث يحتوي على معلومات عن المملكة الأردنيّة الهاشميّة تهمّ الطالب الجامعي العراقي الذي يريد أن يدرس في الأردن،مثل: العملة المحليّة وفئاتها وقيمتها مقارنة بالدّولار،الأعياد والعطل الرّسميّة،الطّرق والوسائل المستخدمة للوصول للمملكة الأردنيّة الهاشميّة،والحصول على الفيزا الأردنيّة،وكيفيّة الوصول إلى الملحقيّة الثّقافيّة،وإجراءات الاستقرار في الأردن،مثل:تأجير السّكن،والحصول على الإقامة،وإجراء التّسجيل لدى الشّرطة،والاتصال الهاتفي بين العراق والأردن.
   والفصل الرّابع يحتوي على تعليمات طلبة الإجازات الدّراسّيّة،وتعليمات طلبة الزّمالة الدّراسيّة،وتعليمات طلبة النفقة الخاصّة.في حين احتوى الفصل الخامس على إجراءات تصديق الوثائق،ومعاملات صحّة الصّدور مدعّمة بالأمثلة والنّماذج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق