الصفحات

2013/08/08

الطبعة العربية لكتاب تحسين المدارس من خلال دور المعلم كقائد

الطبعة العربية لكتاب تحسين المدارس
 من خلال دور المعلم كقائد

  • المؤلف: ألما هاريس - دانييل موجيس
  • الناشر: مجموعة النيل العربية
لقد بات من المتعارف عليه الآن على نطاق واسع أن المدارس الآخذة في التحسُّن تستثمر في قيادة المعلم وتبني المقدرة في تحسين العملية التعليمية عن طريق توزيع مسئوليات القيادة على المعلمين. وفي المدارس الابتدائية والثانوية والمدارس الخاصة يتمتع المعلمون بوضع فريد ومتميز يكنّهم من التأثير على جودة التدريس والتعلم ويعتبرون من هذا المنطلق أمناء مهمين على التغيير والتطوير. يتناول هذا الكتاب مفهوم قيادة المعلم باعتبارها جزءًا أساسيًا وهامًا في تحسين المدرسة والفصل، ويبحث كذلك الكتاب عملية القيادة في الواقع العملي وأدوار ومسئوليات وتأثير المعلمين الذين يمارسون تلك القيادة، وتأثيرات قيادة المعلم على التطوير المهني للمعلمين، مُركِّزًا على السُبل التي يمكن عن طريقها دعم وتعزيز هذا الشكل الهام من أشكال القيادة. تتمثل الرسالة المحورية في هذا الكتاب، في أن المعلم يلعب دورًا محوريًا في قيادة التحسين على مستوى الفصل والمدرسة وأن هذا الشكل للقيادة يُسهم بصورة مباشرة في رفع مستوى التحصيل بين المتعلمين. هذا الكتاب قراءة بالغة الأهمية لكل المعنيين بتطوير المعلم والمدرسة والقيادة المدرسية وتحسين المدرسة. ألما هاريس: أستاذ القيادة التعليمية ومديرة معهد التربية بجامعة وورويك "Warwick University". وتشمل مؤلفاتها السابقة "بناء المقدرة القيادية على تحسين المدارس (2003 Open University Press) و"القيادة الفعَّالة من أجل تحسين المدارس" (2002). دانيال موجيس: أستاذ القيادة والإدارة التعليمية بجامعة نيوكاسيل "Newcastle Iniversity". وتشمل مؤلفاته الحديثة كتاب "التدريس الفعَّال: الأدلة والممارسة" (2001).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق