الصفحات

2013/10/17

شفافيّة المواقع الإلكترونيّة للجامعات وتصنيفها عالميّاً بقلم: أ د.عبد الرزاق عبد الجليل العيسى



شفافيّة المواقع الإلكترونيّة للجامعات وتصنيفها عالميّاً

أ د.عبد الرزاق عبد الجليل العيسى
المستشار الثقافي-المملكة الأردنية الهاشمية-عمان

   تعدّدت طرق وآليات تصنيفات الجامعات وترتيبها وفق جودتها،فمنها ما يعتمد على معايير عامة وشاملة ليكون مقياس جودتها بنتاجها ومخرجاتها من الكوادر المسلّحة بالمعلومات النّظريّة والعلميّة بما يلائم حاجة السّوق، وممّن يضمن لهم الوظائف والمراكز المرموقة، ومن البحوث العلميّة والنّشر في المجلات العلميّة،ونشاطها في حلّ مشاكل المجتمع المحيط بها وتنميته.أو بالاعتماد على معايير التعلّم والتّعليم، او وفقاً لحقول المعرفة ممثّلة بالحقول التالية: العلوم الطّبيعيّة،والرّياضيات،أو الهندسة،والتكنولوجيا،وعلوم الحاسوب، أو علوم الحياة،والزّراعة، أو الطّب البشري والصّيدلة، أو العلوم الاجتماعيّة.

   وكذلك يمكن تصنيف الجامعات على أساس التّخصصات التّالية: الرّياضيات أو الفيزياء أو الكيمياء أو علوم الحاسوب أو الاقتصاد وإدارة الأعمال وأخرى غيرها.

  ولكن بودّي أن أركّز في مقالتي هذه على واقع المواقع الإلكترونيّة للجامعات،ودورها في خدمة المجتمع من خلال نقل المعرفة العلميّة والعمليّة،ودورها في النّهوض بالثقافة العامة والتّنميّة البشريّة الشّاملة، ومدى إبرازها للنتاج الفكري ليكون تصنيف تلك الجامعات من خلال شفافيّة ومؤشرات ومعلومات تُرصد في مواقعها الإلكترونيّة.

  إنّ عملية تقييم الجامعات اعتماداً على بعض الطّرق في تحليل محتويات مواقعها الإلكترونيّة قد أُعتمد ونُظّم من قبل مختبر المقاييس الإلكترونيّة التّابع للمجلس القومي للبحوث الإسبانيّة منذ نهاية التّسعينات من القرن الماضي،وعًرف بقياس الويب متركس(Webometrics) أو (cybermetrics) الذي تُعلن نتائجه مرّتين في السّنة الأولى في كانون ثاني، والثانية في تموز ليشير إلى تصنيف الجامعات عالميّاً اعتماداً على المعلومات التي تًنشرها الجامعة في موقعها الإلكتروني اعتمادا على اربعة معاييرتتركزعلى محتوى الموقع والروابط الخارجية التي تعتمد عليه وعدد صفحاته واعتماد الموسسات واستخداماتها بالاستفادة من محتويات واضابير الموقع وعلى البحوث المنشورة في المجلات العلمية الواسعة الانتشار.

  لقد وُضعت أسس هذا التقييم الرّقمي على ظهور الجامعة وانفتاحها على المجتمع عبر شبكة الإنترنت،ومن خلال نشرها للمعرفة العلميّة والثّقافيّة ونتاجها الفكريّ متمثّلاً بعدد البحوث العلميّة المُنجزة من قبل تدريسيها وباحثيها، وهو يُعدّ عاملاً أساسيّاً لتحديد مرتبة كلّ جامعة في العالم بالإضافة إلى عدد المؤتمرات والنّدوات العلميّة أو الثّقافيّة وعدد الإصدارات من المجلات والصّحف والكتب المؤلّفة أو المترجمة والتّحديث المستمرّ في المناهج الدّراسيّة، والاستحداثات السّنويّة في الكليّات والأقسام العلميّة والدّراسات العليا، وفي التّخصصات النّادرة والمتناغمة مع حاجة المجتمع أو السّوق،ومدى شمول منتسبي الجامعة وكوادرها بالدّورات التّأهليّة والتدريبيّة بالإضافة لاستقطاب منتسبي الدّوائر وكوادرها من خارج الجامعة وبعض شرائح المجتمع لدمجهم في دورات تطويريّة،وكذلك يعتمد على عدد الاتفاقيات مع جامعات أو مراكز بحوث أو جمعيات أو منظّمات أو كفاءات من خارج الجامعة.

  وكلّ هذه العوامل والإجراءات يجب أن تُنشر في المواقع الإلكترونيّة للجامعات،أي أنّ استمراريّة تغذية الموقع الإلكتروني وتحديثه سيُشكّل دليلاً ومؤشّراً على النّشاط العلمي والثّقافي للجامعة،وبه يؤشّر لجودتها اعتماداً على نشاطها.
  علماً بأنّ هذا التقييم يختلف عن التقييم المعتمد على تصميم المواقع (Design) أو استخدامها (Usability) أو شعبيتها (Popularoty) وفقاً لعدد الزّوار.
  إنّ هذه التقييمات على اختلاف أنواعها ونتائجها تتميّز بالموضوعيّة(Objective)،ولا تدخل الآراء الشّخصيّة (Subjective) فيها.

 إنّ عدد سكّان أيّ دولة لا علاقة له بتقدّم مواقعها الإلكترونيّة بشكل عام ومواقع جامعاتها بشكل خاص،ولا علاقة له كذلك بإقبال مواطنيها على شبكة الإنترنت؛إذ تتصدّر مصر العالم العربي بعدد سكانها،وتليها الجزائر،وبعدها العراق،إلى آخره.ولكن لوحظ أنّ أكثر الشّعوب العربيّة إقبالاً على شبكة الإنترنت هي دولة قطر كما هو مؤشّر في جدول (1).


جدول (1)
عدد الزّيارات للمواقع الإلكترونيّة قياساً لعدد سكان الدّول العربيّة إلى تاريخ شهر كانون ثاني 2013

ت
الدّولة
عدد السّكان
نسبة عدد الزّيارات للمواقع الإلكترونيّة لعدد السّكان
1-
قطر
1917000
86%
2-
البحرين
1546000
77%
3-
الكويت
3852000
74%
4-
الإمارات العربيّة المتحدة
8659000
71%
5-
سلطنة عُمان
3942000
69%
6-
الضّفة الغربية
4421000
57%
7-
لبنان
4127000
52%
8-
المغرب
32950000
51%
9-
السّعوديّة
30193000
49%
10-
تونس
10889000
39%
11-
الأردن
6517000
38%
12-
مصر
84605000
35%
13-
سوريا
22169000
25%
14-
السّودان
35150000
19%
15-
ليبيا
6323000
17%
16-
اليمن
25252000
15%
17-
الجزائر
38295
14%
18-
جييوتي
912000
8%
19-
العراق
35404000
7%
20-
مورتانيا
3461000
6%
21-
الصّومال
9662000
6%
22-
جزر القمر
743000
6%

   واعتماداً على معايير الويب متركس في الانفتاح على المجتمع والنتاج العلمي والبحثي والثّقافي والشّفافيّة ظهر أنّ الـ 12 جامعة عربية الأولى ضمن التسلسلات العالميّة مُدرجة وفقاً لما جاء بتاريخ 1/1/2013 في صفحة:
 HTTP:WWW.WEBOMETRICS.INFO /EN/ARAB_WORLD
  وكما جاء في جدول (2) .

   لقد جاءت ثلاثة جامعات سوريّة في المرتبة الأولى للجامعات العربيّة،ولكنّها كانت السّادسة عربيّاً على المستوى السّكانيّ (جدول1)، وظهرت الجامعة الأمريكيّة في بيروت في المرحلة الرّابعة مع العلم أنّ ترتيب لبنان هو الخامس عشر عربيّاً على المستوى السّكانيّ. وتأتي جامعة القاهرة في المرتبة الخامسة، والجامعة الأمريكيّة في القاهرة في المرتبة السّابعة، والمنصورة في المرتبة الثّامنة قياساً لمرتبة مصر الرّابعة عشرة عربيّاً على المستوى السّكاني .

   وقد أحرزت جامعة الإمارات في الإمارات العربيّة المتحدة المرتبة السّادسة بالمقارنة لمرتبة الدّولة الرّابعة على المستوى السّكانيّ، وتليها جامعتي النّجاح الوطنيّة وبيرزيت من خلال إحرازهما المرتبتين التّاسعة والعاشرة. علماً بأنّ دولة فلسطين قد أحرزت المرتبة السّادسة عربيّاً على المستوى السّكاني. وحصلت جامعة قابوس على المرتبة الحادية عشرة مع العلم بأنّ مرتبة سلطنة عُمان هي الخامسة عربيّاً على المستوى السّكاني.وأخيراً حصلت جامعة الكويت على المرتبة الثالثة عشرة بالمقارنة مع مرتبة دولة الكويت الثالثة عربيّاً على المستوى السّكاني.

   وما يُؤسف له هو عدم ظهور أيّ جامعة عراقيّة  ليس ضمن الـ 12 جامعة عربيّة، وإنّما ضمن أول 100 جامعة عربيّاً ضمن تقييمات عام 2013 ،علماً بأنّ ثلاثة جامعات عراقيّة  قد دخلت ضمن أوّل 100 جامعة عربية خلال عام 2010 ،وهي جامعة الكوفة بتسلسل 77 و الجامعة التكنولوجية 84 و جامعة دهوك 92 ،وكذلك كانت جامعة الكوفة الأولى عراقياّ،وبتسلسل 5052 عالمياً. وكان من المأمول أن يستمرّ التّحسن في مرتبة الجامعة بتصنيفها العالمي والعربي بعد أن وضعنا الاستراتيجيات والخطوات لنجاحها،ولكن مؤشر ترتيبها لتموز 2013 كان مخيباً لأملنا مع غيرها من الجامعات العراقية وكما هو مؤشر في جدول (3)، ولقد أملنا بداية دخول تلك الجامعات في التقييمات عام 2010 سيشكّل حافزاً لجامعات أخرى لدخول التّصنيف بفضل الدّعم المتواصل ماديّاً ومعنويّاً من قِبل وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي.

جدول(2)
تسلسل أوّل 12 جامعة عربيّة ضمن معايير الويب متركس في تموز 2013م

التسلسل
الجامعة
الدّولة
تسلسلها عالميّاً
1
جامعة الملك سعود
المملكة العربيّة السّعوديّة
402
2
 جامعةالملك عبد العزيز
المملكة العربيّة السّعوديّة
801
3
 جامعةالملك فهد للبترول والمعادن
المملكة العربيّة السّعوديّة
1057
4
الجامعة الأمريكيّة في بيروت
لبنان
1155
5
جامعة القاهرة
مصر
1206
6
جامعة الإمارات العربيّة المتحدة
الإمارات العربية المتحدة
1217
7
الجامعة الأمريكية في القاهرة
مصر
1574
8
جامعة المنصورة
مصر
1699
9
 جامعة النّجاح الوطنيّة
فلسطين
1701
10
 جامعة بيرزيت
فلسطين
1834
11
 جامعة سلطان قابوس
سلطنة عُمان
1869
12
 جامعة الكويت
الكويت
1971




جدول (3)
تسلسل الجامعات العراقية ضمن معايير الويب متركس في تموز 2013م

التسلسل
الجامعة
تسلسلها عالميّاً
1
جامعة بغداد
5570
2
جامعة ذي قار
5772
3
جامعة الموصل
6644
4
الجامعة التكنولوجيّة
6790
5
جامعة بابل
7254
6
جامعة السّليمانيّة
8555
7
جامعة دهوك
8828
8
جامعة البصرة
9670
9
الجامعة المستنصريّة
9890
10
جامعة الأنبار
10279
11
جامعة أهل البيت في كربلاء
11289
12
الجامعة العراقيّة الأمريكيّة في السّليمانيّة
12230
13
جامعة كوردستان
12278
14
جامعة هولير
13239
15
هيئة التعليم التقني
13239
16
جامعة ديالى
13423
17
كلية الطّب البيطري – جامعة الموصل
13577
18
جامعة كربلاء
13997
19
جامعة الكوفة
14456
20
جامعة النّهرين
14575
21
جامعة كركوك
14704
22
جامعة كوية
14862
23
جامعة القادسيّة
15034
24
جامعة واسط
15315
25
جامعة تكريت
16044
26
جامعة ميسان
16229
27
كلية العلوم – جامعة بغداد
16239
28
الجامعة العراقيّة
16328
29
مدينة العلم الكلية الجامعة
16448
30
جامعة سوران
17291
31
كلية المنصور الجامعة
17394
32
جامعة العراق
17504
33
جامعة المثنى
17633
34
جامعة هولير الطّبية
17742

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق