الصفحات

2016/06/30

مسابقة رضوان الفرخ الدولية للكاريكاتير والموسيقى والأدب

مسابقة رضوان الفرخ الدولية للكاريكاتير والموسيقى والأدب

ندعو كافة الرسامين الى المشاركة في المسابقة والمعرض اللبناني الدولي جائزة رضوان الفرخ ..الدورة الخامسة
ولأن الاعلام بشكله العام هو الاكثر تأثيرا” على مجتمعاتنا ..وهو الصدى الذي ينقل الخبر من مكان الحدث وينشره عبر دائرة صوته
ولانه المسؤول اخلاقيا” وانسانيا” على ايصال الخبر بواقعية الحدث وصدقه…
ولاجل محاربة الاعلام الارهابي
الموضوع : (الاعلام وتأثيره على المتلقّي_
الدفاع عن مصداقية الاعلام)

يمكن المشاركة بثلاثة رسوم كحد اقصى..
ترسل الرسوم الى البريد الالكتروني التالي :
mo7taraf-lebnan@hotmail.com

gpg اوdbi 300 صيغة المشاركة
_يمكن استعمال اي من مواد الرسم ..
_ترسل السيرة الذاتية المختصرة عن المشارك
_لادارة المحترف حق التصرف بأي عمل يرد الى المسابقة _نشر العمل _او عرضه في معارض المحترف _او طباعته ضمن بوستر الخ.
اخر مهلة للمشاركة 25__7_2016
او الى العنوان التالي
_ لبنان _ الجنوب بلدة العباسية_مفرق قدموس _مركز محترف لبنان الفنّي.

الجوائز تقديرية
المرتبة الاولى : الميدالية الذهبية
المرتبة الثانية : الميدالية الفضية
المرتبة الثالثة : المدالية البرونزية
بالاضافة الى ثلاث جوائز خاصة _والشهادات التقديرية

فئة التصوير الضوئي الفوتغرافي
ولأن الصورة هي اكثر المقالات وضوحا” وبيانا” في نقل احداثنا اليوميّة بشتى اتجاهاتها ..الانسانية الفكرية السياسية …الفقر ..الحرب..المعالم التاريخية الخ
ندعو كافة المصورين هواة ومحترفين للمشاركة في طرح مواضيعهم المصوّرة ضمن جائزة رضوان الفرخ الدوليّة ..
الموضوع : العمارات القديمة _مساجد وكنائس تاريخيّة
الشروط :
لا تقبل الاعمال المعدلة على برامج الكميوتر
ترسل الصور بشكل واضح
gpg اوdbi 300 صيغة المشاركة
ترسل الصور الى البريد الالكتروني التالي:
mo7taraf-lebnan@hotmail.com

_ترسل السيرة الذاتية المختصرة عن المشارك
_لادارة المحترف حق التصرف بأي عمل يرد الى المسابقة _نشر العمل _او عرضه في معارض المحترف _او طباعته ضمن بوستر الخ
اخر مهلة للمشاركة 25__7_2016
عنوان المحترف _ لبنان _ العباسية_مفرق قدموس _مركز محترف لبنان الفنّي
الجوائز تقديرية
المرتبة الاولى : الميدالية الذهبية
المرتبة الثانية : الميدالية الفضية
المرتبة الثالثة : المدالية البرونزية
بالاضافة الى ثلاث جوائز خاصة _والشهادات التقديرية

فئة الأدب العربي
الادب العربي مرآة لحضارتنا الشرقيّة …حيث تمكّن ادباءنا من الوصول الى بلاغة الفكر من خلال اللغة العربية في البيان والتصوير ..ونقاوت الفهم والافهام …حيث تمركزت لغتنا في طليعة اللغات التي استعملها الانسان على مر العصور ومازالت لغتنا لسان فكرنا وما يختلج فينا من مشاعر واحلام ورؤى يحاكيها اللسان بفن ..وإن تبدلت اللكنة او تفاوتت
ندعو ادباءنا وشعراءنا للمشاركة في جائزة رضوان الفرخ الدوليّة
الموضوع :قصة قصيرة حدثت معك او في مجتمعك
الشروط :
قصة طريفة لا تخلو من الفكاهة او العبرة
ارويها لنا بطريقة فنية ادبية واضحة ومفهومة وكاملة _

ترسل الى البريد الالكتروني التالي:
mo7taraf-lebnan@hotmail.com
او بنسخة واضحة مكتوبة بالكمبيوتر وترسل الى عنوان محترف لبنان الفنّي

_ترسل السيرة الذاتية المختصرة عن المشارك
اخر مهلة للمشاركة .25__7_2016
عنوان المحترف _ لبنان _ العباسية_مفرق قدموس _مركز محترف لبنان الفنّي
الجوائز تقديرية
المرتبة الاولى : الميدالية الذهبية
المرتبة الثانية : الميدالية الفضية
المرتبة الثالثة : المدالية البرونزية
بالاضافة الى ثلاث جوائز خاصة _والشهادات التقديرية

فئة الموسيقى
الموسيقى لغة تنطقها الانامل …وتسمعها الروح ..فتهيج سكونا” او تثير املا” او ترقد في اشجاننا حزنا” ما …فرحا” ما.
Thread Free
Sends one section
Video and Audio
Or Voice
You can use any of Musical Instruments
The last deadline for participation 25_7_2016
Discretionary awards
First place: Gold medal
Second place: Silver medal
Third place: the bronze medal
In addition to three special awards _Certificates of appreciation
Professional _ Lebanon _ Abbasia title Junction Cadmus _ professional Lebanon Technical Center
mo7taraf-lebnan@hotmail.com

عن الجائزة
تعتبر جائزة رضوان الفرخ الدوليّة ..جائزة تقديرية وتشجيعيّة وليست ربحيّة…

اذ تفتح من خلالها كل عام ابواب المنافسة الابداعيّة في مجال الادب العربي _والرسم الفنّي والكاريكاتور _والتصوير الضوئي…والموسيقى
_و نرى ان المواضيع التي نختارها في كل عام تخدم المصلحة الثقافيّة لأبناء وطننا في ادماج الفن والثقافة المحليّة مع العالميّة ..والعكس تماما”..ما يحفّز فنانينا ومبدعينا الى الرقي الى العالميّة …
_يطلق الجائزة ويعمل عليها في كل عام رئيس المحترف الفنان رضوان الفرخ وكادر تطوعي من مختصين ذوي ثقافة عالية ..ويحرص على انجاحها في شتى المجالات بحسّ المشاركة المحليّة والمشاركة العالمية
يحدد يوم للمهرجان يعرض من خلاله الاعمال المختارة التي كانت قد وردت للمنافسة …
_يتم حفظ الاعمال الاصليّة لصالح محترف لبنان الفنّي وتعرض ضمن معارض متنقلة في لبنان والخارج مع حفظ حقوق الفنانيين …
عن لجنة التحكيم :
_يتم اختيار لجنة تحكيميّة من اصحاب خبرات في كل مجال من فئات الجائزة …
وتتألف من اربعة لجان توضع كل لجنة على الفئة المختصة لها …
_يعتبر كل عضو في اللجنة …هو عضو فاعل له رأيه ونظرته من خلال خبرته ..ويعمل على انتقاء الاعمال المشاركة في الفئة التي وضع عليها ..
_يتم التشاور مع الاعضاء الاخرين للوصول الى صيغة في تحديد الفائز مع مراجعة الرئيس الفخري للجان الذي يتم انتخابه من اللجنة مسبقا”…وبدوره يقوم بالاطلاع على الاعمال المنتقاة التي اختارتها اللجنة ويرشح العمل الفائز ليحدد بالاجماع.
_يتم تكريم لجان التحكيم ولجنة الجائزة بتقديم الشهادات التقديرية في المهرجان الذي يحدده محترف لبنان الفنّي.
لجنة الجائزة
الاعلامي الفنان عزيز الموسوي _العراق
الفنان الموسيقي احمد دهيني..مسؤول فنّي
الفنان حسين قرعوني _مسؤول الجانب الموسيقي
الشاعرة سوسن حيدر _شام الياسمين :مدقق لغة عربية
الفنان جوزيف عتال _مسؤول فنّي تقني

_يحصر التواصل مع ادارة الجائزة ..وكل الاسماء او الارقام التي لا ترد هنا هي لا تعنينا ولا تمت لنا بصلة :
المنسق الداخلي _ سحر الاسعد _رقم تلفون 76915134
المنسق العام المنظم _مطلق الجائزة رضوان الفرخ_رقم تلفون :71030089

رماد وطن بقلم: حسام الدين يحيى



رماد وطن
حسام الدين يحيى

كيف اعود
الى زمن ..... الى وطن
باع الخيول ....... باع النخيل
وباع لوحات المسيح ؟
وكيف اعود وقد تعبت من النفاق
وتمددت اجسادنا كى تستريح
وكيف اعود وكل لوحاتى
 حطام فى حطام
فيها امى كانت تصلى وابى
فيها اسراب الحمام
كم كان فيها الف طفل مغترب
كم كان فيها كل احزان العرب
كانت بها كل البلاد
وقريتى ... وحبيبتى
والأن يردمها الرماد
كيف اعود وقد تعبت
من ان اكون السندباد
****************

فى وطنى
تدنس فيه المشاعر
وتصلب فيه حروف الهجاء
وينشر فيه صحائف ثكلى
ويرجم فيه حياء النساء
فى وطنى .......
يخون فيه الصديق الخليل
ويحرق الشعر تحت النخيل
ويجهض الحب طيف الزمن
فكيف اعود...... ؟
وعندى مفاهيم اخرى
لمعنى الوطن

2016/06/29

قبل ماتمشي يا شهر الخير.. بقلم: محمد شوقي داود

قبل ماتمشي يا شهر الخير.. 
بقلم: محمد شوقي داود

قبل ماتمشي يا شهر الخير
 نمي ...ف كل قلوبنا ضمير
 وازرع فينا .......وف أهلينا
 حب الناس..للناس والطير
 قبل ما تمشي وصي نهارنا
 يبدر نوره ..ف عيون جارنا
 يفتح قلبه ........للي يقابله
 واللي ناسينا..واللي هجرنا
 وصي عيون الليل ما تنام
 مهما طول...... بينا الأيام
 وان يوم نامت.. نن عيونا
 تلقي عيونا... النور أحلام
 قبل ماتمشي وتفوت بيتنا
 وتفوت ركن البيت ...لمتنا
 وصي علينا ..عيون ليالينا
 تفضل لمه..... شمل عيلتنا
 ع الطبليه ف وسط الدار 
ويا قمرنا..... وشمس نهار
 نفضل لمه..... .عندنا ذمه 
وكاس الشهد ما يبقي مرار
 قبل ما نطفي شمع فانوسنا 
قبل ماتخلص... كل فلوسنا
 وصي علينا... ياشهر البركه 
بركة خيرك.... دي تحرسنا

مناقشة "شعريّة المكان في حدث ذات جدار" في جامعة محمد بوضياف



مناقشة "شعريّة المكان في حدث ذات جدار" في جامعة محمد بوضياف




     نُوقشت في قسم اللّغة العربيّة في جامعة محمد بوضياف المسيلة في الجزائر رسالة ماستر بعنوان " شعريّة المكان في المجموعة القصصيّة حدث ذات جدار لسناء الشعلان"،المقدّمة من الباحثة سهيلة بلعريبي،وقد تكّونت لجنة المناقشة التي أجازت الرّسالة بدرجة امتياز من كلّ من د.مفتاح مخلوف مشرفاً،وعضويّة كلّ من :د.محمد زعيتري،ود.عبد القادر العربيّ،ود.خليفة عوشاش.
   وقالت الباحثة سهيلة بلعريبي في معرض حديثها عن سبب اختيارها لموضوع هذه الرّسالة الأكاديميّة :" لقد وقع اختياري على المجموعة القصصية "حدث ذات جدار" لأنها تحكي عن الواقع الفلسطيني وما يعانيه من احتلال صهيوني، فمن خلال هذه المجموعة القصصية فتحت سناء الشعلان الوجع والصمود الفلسطيني، ودونته سردياً وفضحت عنصرية العالم إزاء سكوته عن "جدار الفصل العنصري" معرية انهزام وكذب النظام العربي الرسمي الذي ترك فلسطين والفلسطيني يخوض غمار شقائه وصموده وحيداً".
   "نعم بأسلوب وصوت مختلف عن القضية قدمت الأديبة سناء الشعلان لمجموعتها القصصية الجديدة "حدث ذات جدار" واستطاعت أن تجعل من عتبة العنوان دالة فاعلة متعددة المعاني في جميع القصص، حاضرة بذاتها مباشرة من خلال الأحاسيس".
   "لذا ارتأيت أن يكون عنوان بحثي "شعرية المكان في المجموعة القصصية حدث ذات جدار" وما دفعني إلى اختيار هذا الموضوع أولا وقبل كل شيء تعلقي بكتابات الأديبة والقاصة سناء الشعلان، ثم تأثري بالقضية الفلسطينية وما يعانيه هذا الوطن من ويلات الاحتلال الصهيوني. لذا اخترت اسما نال شهرة أدبية في مجال التأليف القصصي ألا وهي الأديبة والقاصة سناء الشعلان.ويطرح البحث مجموعة من التساؤلات شكلت إشكالية البحث:فماذا يمثل المكان في فلسفة وفكر سناء الشعلان؟كيف صورت سناء الشعلان المكان أو الفضاء في مجموعتها القصصية؟"
     وقد تكوّنت الرّسالة من مقدمة، ومدخل حول مفهوم القصة، وفصل أول تطرقت الباحثة  فيه إلى مفاهيم المكان والفضاء والحيز والشعرية، وفصل تطبيقي درست فيه إحاطة بالمجموعة القصصية, ثم درست الأماكن المغلقة والأماكن المفتوحة ثم تطرقت إلى أهم الأبعاد والدلالات المكانية في المجموعة القصصية "حدث ذات جدار" ثم ملحق تطرقت فيه إلى حياة القاصة ثم خاتمة وقائمة المصادر والمراجع.
    وقد اتّبعت الباحثة في رسالتها المنهج الوصفي والتاريخي والاجتماعي والنفسي معتمدة مجموعة من المصادر والمراجع المهمّة في هذا السّياق.
     وخلصت الباحثة في رسالتها إلى أنّ الأديبة الأردنيّة د.سناء الشعلان قد عالجت في "حدث ذات جدار" قضايا سياسية واجتماعية، متعلقة بالقضية الفلسطينية عموما وجدار الفصل العنصري خصوصا، حيث أنها صورت واقع الأحداث التي يعاني منها الفلسطينيين بسبب الجدار الفاصل، مما أدى إلى تدهور الأوضاع في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية ،وقد كان الهدف الذي تسمو إليه القاصة هو إحياء الضمير العربي من أجل إنقاذ فلسطين من أيادي الصهاينة .
    كما أنّ المكان هو من أهم العناصر التي تشكل شعرية العمل القصصي أو الروائي، إذ أن المكان الجغرافي يبني لغة لتشكل النص عبر الجمالية المكانية ،حيث يبرز تعامل القاصة مع العنصر المكاني وجوانب رؤيتها له، والأهداف المتوخاة من ذالك، وإذا ما تصفحنا أعمال القاصة سناء الشعلان وجدنا أنها ارتبطت كثيراً بالمكان الذي تكتب عنه (فلسطين) فشدت إليه وكتبت فيه، بالرغم من أن المكان بعيد عنها جغرافيا إلا انه قريب منها روحيا ونفسيا بل يعيش في كيانها ووجدانها ولا غرابة أن القاصة سناء الشعلان من خلال مجموعتها القصصية "حدث ذات جدار "ومن خلال أعمالها الأخرى أنها تدافع عن قضايا الإنسان في أي مكان وتناضل من أجل الحرية بكل ما في الكلمة من معنى،وهذا كان سببا في تشابك الأمكنة تعددها في المجموعة القصصية.
فلم يعد حديثها مقتصراً على وطنها فحسب بل تعداه إلى أماكن أوطان أخرى وكانت بذلك قد قدمت انجازا ضخما تمثل في وعيها بزمانها ومكانها وإنسانيتها.
لذالك كان اهتمامي منصبا على" شعرية المكان في المجموعة القصصية حدث ذات جدار"حيث أن الأديبة وظفت الأمكنة وفضاءاتها بشتى أنماطها ولعل أبرزها فلسطين وجدار الفصل العنصري،لقد أضافا هذين المكانين بعدا جماليا وشعريا للمجموعة القصصية
    وهذا المكان ودلالته لم يكن عنصراً وبل كان عنصراً محورياً ،وقد عبرت عنه "سناء الشعلان "من خلال الواقع الفلسطيني وهو في أشد مراحله خطورة وعن المعاناة المؤلمة التي يعاني منها الفلسطينيون ،وعلى العموم فإن" سناء الشعلان" متأثرة بالقضية الفلسطينية عامة وبجرائم جدار الفصل العنصري خاصة، وهو ما أدى بها إلى التفاعل مع ما أصاب الوطن وهو ما تجلى في كتاباتها.
       والجدير بالذّكر أنّ مجموعة "حدث ذات جدار" هي مجموعة قصصيّة صادرة عن دار أمواج الأردنيّة للنّشر والتّوزيع لتكون القصة الخامسة عشرة في سلسلة إصدارات الشّعلان في فنّ القصّة القصيرة،وهي تقع في128 صفحة من القطع الصّغير،وتتكوّن من ثلاث عشرة قصّة قصيرة،تحمل على التّوالي العناوين التّالية:" المقبرة،حالة أمومة،الصّديق السّريّ،شمس ومطر على جدار واحد،من أطفأ الشمعة الأخيرة،عندما لا يأتي العيد،وادي الصّراخ،الغروب لا يأتي سرّاً،سلالة النّور،ما قاله الجدار،البوصلة والأظافر وأفول المطر،خرّافيّة أبو عرب.
     وهذه المجموعة القصصيّة الثانيّة التي ترصدها الشّعلان بشكل كامل للكتابة عن القضية الفلسطينيّة لاسيما في خضمّ التّصعيد الذي تشهده القضيّة في مواجهة الهجمات الصّهيونيّة الشّرسة ضد الهوية الفلسطينيّة وشعبها الصّامد،وهي تقوم على وحدة الموضوع إذ إنّها تدور حول ثيمتين اثنتين لا ثالث لهما،الثيّمة الأولى المعقودة تحت عنوان" قريباً من الجدار" تدور قصص المجموعة حول معاناة الإنسان الفلسطينيّ وصموده في مواجهة جدار العزل العنصريّ الذي بناه الكيان الصّهيونيّ في الضّفة الغربيّة من فلسطين المحتلّة قرب الخطّ الأخضر؛لمنع دخول الفلسطينيين سكّان الضّفة الغربيّة إلى الكيان الصّهيونيّ أو إلى المستدمرات الصّهيونيّة القريبة من الخط ّالأخضر.يتشكّل هذا الحاجز من سياجات وطرق دوريّات،أو من أسوار إسمنتيّة بدل السّياجات في المناطق المأهولة بكثافة مثل منطقة المثلّث أو منطقة القدس.

2016/06/28

فتح باب الترشح لجائزة أبو القاسم الشابي دورة الشعر 2016 للشعراء التونسيين والعرب

فتح باب الترشح لجائزة أبو القاسم الشابي دورة الشعر 2016 للشعراء التونسيين والعرب

شروط الترشح

1 ـ أن يكون العمل المرشح ديوان شعر أو مجموعة شعرية، ومحررا باللغة العربية الفصحى. 2 ـ أن يكون منشورا لأول مرة في طبعة أولى، وصادرا في الفترة مابين أول شهر جانفي ( يناير) سنة 2015 ويوم 31 ماي (5) 2016 . أن يحمل العمل المرشح اسم مؤلفه واسم ناشره وسنة نشره وجوبا، مرفوقا بطلب الترشح بخط واضح مع سيرته الأدبية . أن يرسل  العمل المرشح عن طريق البريد فقط في خمسة نظائر. أن يذكر مؤلف العمل المرشح اسمه الأصلي في حال ذكره لاسمه المستعار أو المشهور به. 6 ـ ألا يكون العمل المرشح مترجما من لغة أجنبية ولا محرزا على جائزة أبو القاسم الشابي في دورة سابقة ولا على جائزة تونسية أو عربية خاصة بالشعر. 7 ـ ألا يكون العمل المرشح قد تم ترشيحه لجائزة أخرى . 8 ـ أن يذكر مؤلف العمل المرشح عنوانه ووسائل الاتصال به . 9 ـ أن يرسل المؤلف عمله بالبريد الى العنوان التالي : المقر المركزي للبنك التونسي 02 نهج تركيا 1001 تونس 10 ـ آخر اجل لقبول الترشحات يوم 15 نوفمبر(11 ) 2016 بشهادة ختم البريد. 11 ـ قرارات لجنة التحكيم قطعية وغير قابلة للنقض. 12ـ الأعمال المرشحة لا تعاد إلى  أصحابها.
مقدار الجائزة: عشرون ألف (000 20) دينار تونسي.

لمزيد الارشادات يرجى الاتصال بإدارة جائزة ابوالقاسم الشابي بالهاتف او الفاكس على الرقم : 31196204  216 +
أو عن طريق البريد الالكتروني على العنوان التالي : prixchebbi1984@gmail.com
 

2016/06/27

Nosophobia بقلم: حسام الدين يحيى



Nosophobia
حسام الدين يحيى
 (1)
تتعامد الشمس فوق الرؤوس المتعرقة، الجو ساخن والهواء لا يتحرك  الأنفاس اللاهثة تعانى الأمرَّين، ، أبحث فى وجوه المارة اللاهثة المتدافعة فى محطة القطارعن غايتي، أتامل الجميع، النساء والرجال العجائز والأطفال يتدافعون ويتلاحمون، ينشطر منهم  تمرد الكون على خالقه، ينشطر منهم سراب يتشكل فيما يبتغى كل منهم من رحلته، أتأمل عجوزا تعرج على رصيف المحطة المرصوف بالحجارة الرمادية المتجانسة، تستند على عكازها، جلبابها أبيض نظيف، تمسك مظلة زرقاء بالية تخفف عنها شدة الحر، تتوقف فى منتصف الطريق على الرصيف، تستند على عكازها بأيسرها وتفتح حقيبتها باليمنى،تخرج زجاجة مياه تتجرع منها القليل وتضعها فى حقيبتها من جديد، فتظهر فتاة لتسرع الخطى  خلفها فتجدها عائقا أمامها ، تدفعها بقوة..
- يلا يا ست هنتأخر.
بخطوات مسرعة شابة، وبقفزة عملاقة منها تتلقفها الأيدى ليبتلعها القطار الذى اطلق صافرته مغادرا.
تفقد التوازن للحظات وتكاد ان تسقط ارضاً ،أمد يدى اليها لأساعدها ،ارفعها من رسغها لتستند على عكازها، فتلتقط أنفاسها بصعوبة وتشكرنى بكلمات منهكة، تتضرع لرب العالمين ان يجازينى خيرا وتشد على يدى ،تحكى لى عن رب عملها الغاضب، و(الروشتة) الخاصة بمرض السكرى التى تستنزف أغلب راتبها المحدود ، تحكى عن أبنائها، لم ترهم منذ أعوام، البعض تتلقى منهم مكالمة تليفونية فى الأعياد، تحاول أن تستجمع ملامح أحفادها وهى تصفهم لى، ملامح أبنائها، الرياح المحملة بالأتربة تعبث بملابسنا، تعطس وتلتقط منديلها ، اترك يديها فى قسوة وسط زهولها ، والتقط أنفاسى فى صعوبة ، واتركها لتعرج ولتكمل رحلتها.
(2)
وبين فراغات الوقت أدخل متمهلا عربة القطار البالية، تصطف المقاعد المتهالكة فى اتجاهين متضادين، أبحث عن مقعد بجانب النافذة الحديدية الصدئة، أحشر وجهى بين قضبانها لعلَّ أظفر بالقليل من الهواء ، يتحرك القطار إلى اللا شيء.
تجلس هى أمامي، أعتدت أن اراها يوميا فى ذلك الوقت منذ عدة أشهر، يمنعنى ذلك الشيب الأبيض من التودد لها او لفت انتباهها، تتلاقى بيننا بضع نظرات خاطفة ، عيناها سوداوان واسعتان،هى في مفتتح العقد الرابع، ترتدى فستان زهري يسر الناظرين، وعقد من الأحجار الكريمة ينسدل على صدرها العاجى، ربما كان العقد من حجر الذبرجد، يسترسل شعرها الفاحم على كتفيها، وجه بض خمرى، لم ترتدِ خاتم زفاف،مجرد خاتم ذهبى لفراشة جناحيها فصوص لامعة، أرى شبح ابتسامة أحتل وجهها للحظة ثم أختفى .. فجأة .. كما يطل من عبق الجنة فجأة .
تختفى من القطار نسمات الهواء بينما تضيق انفاس وتختنق، نبدأ في التعرق،.. يزداد الازدحام، قد ألغيت دوام عملى من أجلها، سأمضى اليوم أمامها حتى تصل هى لوجهتها المجهولة لى، ولن يمنعنى المشيب أن أعبر لها عمَّا أشعر به، تلهث..تفتح حقيبتها الجلدية لتبحث عن شيء ما، تخرج منديلا أبيضا، يمتص تعرقها من على وجهها الذى شحب قليلًا، تبحث عن شيء آخر طويلًا ، الذعر يعتلي وجهها، تخرج جميع أشيائها فوق حجرها هاتفا نقالا، مناديلا معطرة، رواية (واحة الغروب)، ملون أحمر شفاه ، عن ماذا تبحث وقد ضاقت أنفاسها، وأختفى بريق وجهها وشحب كالموتى؟
-         ممكن أساعدك. لم أتلقَ منها الرد.
-         - لو فى حاجة بتدوري عليها ممكن أساعدك ..
-         تتوقف فجأة،عن البحث، ألمح ابتسامتها الساحرة، أراها تخرج من حقيبتها جهاز التنفس.
بكلمات مختنقة :-
-         خلاص لقيته .. الحمد لله.
فتتدفق في حنجرتها الحياة، تتلاقى النظرات للحظات، ويتجه كل منا بنظره في اتجاه النافذة .. متجاهلاَ.. الأخر.


  • أصل كلمة (Nosophobia) كره الأجانب تأتي من "nosos" وفوبوس الذي يعني المرض والخوف في اليونانية.