الصفحات

2012/01/21

"قصص قصيرة جداً" نهار حسب الله ـ بغداد

قصص قصيرة جداً
نهار حسب الله ـ بغداد
أعياد العبيد
نستعد لاعيادنا ونمسح الغبار والسواد عنا. نستذكر كيف احترقنا كأعواد الكبريت.
نسهر ونبتعد عن النوم لنكون في احضان الموت، حتى ننسى كم غُطينا بأكفاننا... نسهر حتى الفجر مع من دَفنا بلا وِداع ولا عناق، لنبقى ننوح على دمائنا التي لازالت تُراق كل يوم.
نجالس قبورنا بصمت جليدي بارد لا يتكسر إلا بدفء دموعنا.. وبحرقتها التي تذيب كل شيء وتعيد حفر لحودنا القاتمة.
في ليلة العيد، ننفذ الاوامر ونرسم ابتسامات خرساء بماكياج نستعيره من اسيادنا.. لنفرح مع افراحهم.. ونطير بهجة بهداياهم، وبقطع القماش البيضاء التي ننالها بدلا من كعكة العيد.. نستعجل خياطتها على اجسادنا كما يحبون ونستعد لاستقبال موت جديد!
 
جنون الضحكة
امتهنتْ كتابة الفكاهات والقفشات التي تروق لكل سامع، أصبحت صانع البسمة الأوحد بين كل سكان عمارتنا، إلا بوابها الذي كان يمتاز بطابع من الكآبة الثقيلة..
كان يشكل لي عقدة نفسية لدرجة انه صار هدفي الوحيد في الحياة رؤية اسنانه على سبيل الضحكة.
وذات مساء ساكن.. طرقت مسامعي قهقهات عالية وضحكات جديدة لم أستطع تشخيص صاحبها، وهو الامر الذي زادني فضولاً مما شجعني على التطفل لمعرفة من اطلق تلك الضحكة.
هرعت مسرعاً كوني المسؤول عن البهجة في العمارة.. وإذا بي ارى البواب في موقف لا يحسد عليه.
كان يحمل طفله الصغير بين ذراعيه وهو يقطّر دماً.. ويطلق ضحكات باعلى صوته ومن دون توقف..
احتشدت الكلمات في رأسي من هول وغرابة المشهد.. وعلى نحو مرتبك حاولت سؤاله عن حالة الطفل واسباب الضحك في مثل هذه الحال المأساوية.
إلا انه ركض الى خارج البناية تتبعه نظراتي البلهاء ونقاط الدم على البلاط.
مضت الايام وبدأت افتقد كآبته، لانه صار يضحك على غير عادته دونما اهتمام باي مخلوق.
وبعد اقل من اسبوع.. لم أعد أراه، مما ارغمني على السؤال عنه لاستقبل إجابة جاري التي جعلتني اتذوق طعم البكاء لاول مرة في حياتي:
-    لقد نقل الى مستشفى الامراض النفسية بعد ان قُتل طفله الوحيد بين احضانه في شظية الانفجار الأخير.
 
حليب الديمقراطية
بعد التغيير، أرتوينا جميعاً من الديمقراطية، حتى جدي الذي سرق عمر من حوله وغدا كمومياء هربت من الاهرامات، عاد صبياً تملأُه الحيوية والنشاط مع أول رشفة من حليب الديمقراطية.
بدأنا نتذوق طعماً جديداً للحياة، وصارت عيوننا تبصر الحداثة والتكنولوجيا مثلما تبصر الموت في شوارع بغداد الحزينة.. وهو الامر الذي جعلنا نحس بالغربة ونحن في بيوتنا، بين احضان اولادنا، حتى الامهات غدين غريبات عن اطفالهن..
إلا ان حجم سعادتنا بالحليب الذي طالما حلمنا بطعمه، همشت احساسنا بالصورة الحمراء التي نعيش إطاراً لها.
 
سوء حظ عاطفي
عيونها العسلية تُطالب كل ناظر بالدهشة...
ساحرة، آسرة، أخاذة... تضحك تارة، وتدمع وتتلألأ تارة اخرى.. غريبة بكل ما تحمل من تعابير.
موعدنا.. لقاؤنا الوحيد كان في الحافلة الصباحية فقط.. أمام انظار الناس جميعاً.
كانت تجلس دائماً في المقاعد الاولى وانا اقابل نظراتها من المقاعد الاخيرة .. تُكلمني بحركات منتظمة برمشيها وجفنيها من دون قلق البوح بالكلمات وتلعثم الحروف أمام الجالسين، تنحدث كل يوم ولا حاجة لنا بحرج اللسان وزلاته.
اجيبها بعيون خجولة تتمنى الرضا، أرد إليها صباحها الملون وابادلها نظرات تبصر شعراً والوان كلها من الورد..
كم كنت خائفاً من الموت لئلا يبعدني عنها..
كنت اعيش حياة حذرة، واعتني بصحتي ومظهري على الدوام حتى لا اغيب يوماً عن رؤياها..
إلا انه لسوء حظي العاطفي... ولحسن التزامي العملي، حصلت على ترقية في العمل نقلتني الى مكان آخر وحولت تلك النظرات الى ذكريات نتوسل بها العودة.
ربيع شاحب
علمتني طفولتي ان الربيع فصل للورد، وللحب ايضاً..
ولكنه جاء في وطننا العربي من دون خضرة ولا أريج، من دون موعد غرامي ولا قبلة بين اي حبيبين، فصحح لي الربيع معلومتي التي كانت تحمل مغالطة كبيرة..
حَل الربيع علينا متقدماً.. متجاوزاً على كل ما قد تعلمناه... فتح بابه على مصراعيه ليزرع في مشاتل أزهارنا شواهداً من قطع المرمر نخلد فيها اسماء من ارتضينا خساراتهم من اجل ربيع صحراوي شاحب!
العوز وعلامات النجاح 
يكافح كعامل بناء اعتبته معاناة العيش، يعمل منذ ساعات الفجر الاولى حتى انطفاء النهار..
يعيش حياة بسيطة مع زوجته وابنه الوحيد (ياسر) الذي دخل في المعترك الدراسي بالمرحلة الابتدائية الاولى.
كان كثيراً ما يهتم بتنمية قدرات وحيده، ويحاول مراجعة كل دروسه وواجباته على نحو يومي.. على الرغم من ارهاقه المزمن.
وفي احد الايام..
كان الطفل سعيداً بتسلمه نتيجة الفصل الاول من العام الدراسي الذي سجل فيه درجات عالية جداً (عشرة على عشرة).
ابتهج الاب بجهود ابنه وقرر تكريمه بمبلغ مالي وصل الى الف دينار.. ووعده بمثله في حال تكرار النجاح بالدرجة ذاتها ، وهو الامر الذي جعل الطفل يثابر ويجد ويجتهد من اجل نيل المكآفأة.
تكرر النجاح المطرد أكثر من مرة... إلا انه في إحدى المرات لم يحصل على الجائزة التي رصدها له والده الذي ترك العمل بسبب التمزق الحاد الذي اصاب عضلات جسده جراء عمله الشاق.. مما ارغمه على التهرب من الطفل وتساؤلاته..
توجه الاب الى زيارة المدرسة والطلب من المعلم المشرف على صف (ياسر) ان يمتنع عن اعطاءه درجات الامتياز حتى وان كان يستحقها لحين توفر فرصة عمل جديدة!.
 
متحف الدخان
اسوة بأشهر متاحف العالم ، حولت مدينتي الى متحف كبير علها تنافس اللوفر أوفكتوريا  والبيرت أو آيا صوفيا..
جهزت كل شيء، وأعلنت عن يوم الافتتاح، ونشرت لافتات تعريفية وإعلانية في كل المدن المجاورة.. وعمدت على ان يكون (الدخان) اسم لمتحفي الجديد، مستفيداً من ركام ودخان الحروب التي قطعت اوصال المدينة بكل ما فيها، وهو الامر الذي ساعدني على كسب عدد هائل من الحضور، غير انني فؤجئت بان معظمهم كان من الاطباء والباحثين الاختصاصيين الذين يبحثون عن علاج للامراض التنفسية التي يعاني منها سكان بلدانهم، مما شجعني على فتح ابواب مدينتي المدمرة علها تتنبه لزوارها وتشفق على ابنائها الذين يعانون الاختناق.
 
عبث روحي
قيل ان (الشمر بن ذي الجوشن) قاتل الإمام الحسين (ع) قد مات قبل أكثر من الف سنة.
إلا انني اشعر انه لازال يعبث في روحي..
أراه كل يوم يغتالني ويصارع الكون حتى يسفك دمي..
أرصد ظله في كل صوب، واسمع صوته تارة واكتشف وجوده يتربص انفاسي تارة اخرى.
أراه برداء عصري مختلف عما جسده تاريخه القاتم.
اتنبه لبذلته ذي الماركة العالمية الفاخرة وربطة عنقه الحرير.. اشم عطوره الفرنسية التي لا املك المال الكافي للنظر الى علبتها فقط.
استبدل سيفه بمسدس كاتم للصوت، وصار ينال من كل ناطق باسم الحرية التي اسس لوجودها الحسين (ع).
 
استعجلوا الرحيل
غادروا.. بعد ان ذبحوا أسد بابل، ونهبوا مسلة حمورابي وكل ثمرة في بلادي..
رحلوا بعد ان اصيبوا بالتخمة من اغتصابي واستباحة عرضي وكل مقدساتي.. قرروا الانسحاب بعد ان سكبوا دمي بنهر دجلة، الامر الذي جعلنا نعيش الظمأ فيما الماء يجري أمام عيوننا.. حتى النخيل استغنى عن شموخه لحيائه من الارتواء من دمي.
استعجلوا الرحيل.. لا لأجل ابقائي مجرد جثة هامدة، متعفنة، ولا لانهم تعبوا من ملاحقة كرامتي، بل لأنهم أرادوا تبديل أزيائهم العسكرية التي صارت مثقلة برائحة الدم العراقي، بملابس اخر بلوان صاخبة يباهون بها انفسهم ويدارون بها خجلهم.
 
السيرك
حياتنا.. سيرك مفتوح، نلعب فيه بخطورة فيقتل بعضنا البعض الآخر من دون مبالاة لحجم الخسارات الثقيلة المترتبة على اللعبة.
نصفق بحرارة لأسود تنهش فينا بلا رحمة، نبكي تارة ونضحك تارة اخرى من أجل إثارة الجمهور.. إلا اننا اكتشفنا انه ما من مُشاهد يهتم بموتنا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق