الصفحات

2014/01/31

مسابقة منظمة شعراء بلا حدود لعام 2014

مسابقة منظمة شعراء بلا حدود لعام 2014
شروط الاشتراك في المسابقة:
1. النص المقدم للمسابقة منفتح على كل التجارب والأجناس الشعرية (الشعر العمودي ،الموشح ، المسمّط ، شعر التفعيلة ، قصيدة النثر ، القصيدة التناغمية) ، والموضوع غير محدد ( الغرض ).

2. ألا يكون النص قد نشر من قبل في أية مطبوعة أو موقع إلكتروني ، وألا ينشر قبل إعلان النتائج .
3. يحق لأعضاء الهيئات الإدارية المختلفة في منظمة شعراء بلا حدود المشاركة في المسابقة، خلافا لما كان سابقا.
4. يقدم كل مشترك قصيدة واحدة فقط.
5. لا تزيد أبيات القصيدة المشاركة عن 30 بيتا من الشعر العمودي ، ولا تزيد قصيدة التفعيلة عن 150 سطرا ، وكذلك الأمر في قصيدة النثر والقصيدة التناغمية.
6. المسابقة مفتوحة لكل الشعراء العرب بدون استثناء.
7. يكتب اسم الشاعر وبريده الإلكتروني والدولة التي يقيم فيها والبلد الأصلي في أدنى المشاركة فقط ، ولا يكتب في أعلاها إلا عنوان النص ، ولا يجوز أن يرسل المشارك سيرته الذاتية أو أية معلومات عن نفسه .
8. نظرا لحجم المعاناة التي تجدها اللجنة العاملة في فرز القصائد ووضعها أمام لجنة التحكيم ؛ يرجى التقيد الحرفي بتعليمات الاشتراك ، علما بأنه في حال مخالفة أي من الشروط السابقة يعدّ الاشتراك في المسابقة لاغيا تلقائيا .

المواقيت والإجراءات:
1. آخر موعد لتسليم القصائد يوم 5 / إبريل/ 2014
2. يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل في 5/ أغسطس/2014
3. يتم تكريم الفائزين تزامنا مع يوم الشعراء العرب في 25 / 10 / 2014 ، وذلك في ملتقى منظمة شعراء بلا حدود في بنغازي / ليبيا.
4. يتم الإعلان عن أسماء هيئة التحكيم تزامنا مع صدور النتائج .
5. يتم إرسال القصائد على العنوان البريدي التالي فقط ، ولن يعتمد أي نص يصل على أيّ من عناوين المنظمة الأخرى : fourthcontest@gmail.com
6. ترسل القصائد على شكل ملف مرفقِ (Attachment)، ولا تقبل النصوص التي تصل في رسالة عادية.
7. لن يصل المشاركين إشعارٌ بوصول قصائدهم لما يشكله ذلك من عبء على القائمين على المسابقة، ففي حال لم يصل المرسل إشعار من بريده الإلكتروني بأن رسالته فشلت في الوصول ؛ فهذا يعني أنها وصلت.

الجوائـــز :

الفائز الأول : مبلغ نقدي قدره : 700 دولار + درع الفائز الأول + شهادة تقدير
الفائز الثاني : مبلغ نقدي قدره 400 دولار + درع الفائز الثاني + شهادة تقدير
الفائز الثالث : مبلغ نقدي مقداره 300 دولار + درع الفائز الثالث + شهادة تقدير .

آفاق تطلق برنامجاً عربياً لكتابة الرواية بالشراكة مع الأديبة نجوى بركات

آفاق تطلق برنامجاً عربياً لكتابة الرواية بالشراكة مع الأديبة نجوى بركات
 عقد الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، مؤتمراً صحافياً في بيروت، أطلق فيه "برنامج آفاق لكتابة الرواية" بالشراكة مع محترف نجوى بركات، تحدّث فيه مدير "آفاق" التنفيذي أسامة الرفاعي والروائية اللبنانية بركات
. وإنطلاقاً من تجربة آفاق خلال السنوات السبع الماضية، تحدّث الرفاعي عن شعور عام لدى الصندوق بأنّ الدعم المالي الذي يقدمه للمشاريع لم يكن دوماً كافياً، وإن كان ضرورياً. وقد جاء هذا التقييم بعد تمويل الصندوق لحوالى 500 مشروعاً، 94 منها في فئة الأدب. فكانت فكرة برنامج يقدّم دعماً تقنياً للكتّاب الحاصلين على المنح ويتابع تطوّر مشاريعهم.

و"تبيّنت صوابية هذا الخيار من خلال النتائج الإيجابية لورش العمل التي استفاد منها عدد من الحاصلين على المنح في فئة السينما في العامين المنصرمين. من هنا جاءت فكرة تعديل طريقة الدعم التقليدية لفئة الأدب والسعي لإقامة محترف كتابة إبداعية يتابع الكتّاب منذ بداية مشاريعهم الروائية حتى وصولها إلى روايات منجزة ذات مستوى"، كما قال. واختير محترف نجوى بركات لإنشاء شراكة معه لتنفيذ هذا البرنامج في سنته الأولى، نظراً لخبرة الروائية اللبنانية في هذا المجال وللنجاح الذي عرفته تجربتها في الدورتين اللتين أقامهما "محترف كيف تكتب رواية.

من جهة أخرى، أشار الرفاعي الى أن العديد من الفنانين والكتاب يعانون من صعوبة في إيصال مشاريعهم إلى الجمهور الأوسع، و"بالنسبة للمشاريع الأدبية تحديداً، لا يتمكن بعض الكتّاب من نشر كتبهم ورواياتهم، أو يتعاونون مع دور نشر لا تعمل على توزيع منشوراتها في جميع البلدان العربية. من هنا ستسعى آفاق للتعاون مع دور نشر عربية معروفة بانتشارها الواسع عربياً وعالمياً، لنشر الأعمال المنجزة وذات المستوى الناتجة عن هذا البرنامج، وذلك في نهاية الدورة الأولى من البرنامج، في ايار 2015".

وأوضح الرفاعي بأن "آفاق" ليست بصدد برنامج تعليمي، بل هو برنامج دعم يحاول من خلال خبرات المؤسسة مواكبة الطاقات الشبابية التي تعتبر الفئة الغالبة في المجتمعات العربية، وتوصيل أعمالها الى الجمهور. وقال: "مهمة آفاق لا تقتصر على الدعم المادي فقط، بل تتعداها الى الانتقاء الجيد والتقييم الدقيق وإيصال الأفكار الشبابية الإبداعية المتنوعية الى جمهور عربي واسع، وبالتالي المساهمة في خلق حوار ثقافي بناء بين مختلف أبناء البلدان العربية".

بالنسبة لبرنامج كتابة الرواية، يبدأ هذا الحوار منذ الورشة الأولى التي ستعقد من 16 الى 24 أيار (مايو) 2014، حيث سيجتمع عشرة كتّاب) كحد أقصى) من دول عربية مختلفة يتبادلون الأفكار والخبرات ويناقشون في ما بينهم أموراً حياتية وثقافية، عدا عن أفكار رواياتهم وثقافاتهم الشعبية التي يتحدرون منها. وذلك إضافة الى الحوار بينهم وبين الروائية نجوى بركات التي ستتولى إدارة البرنامج وتوجيه المشاركين وبناء رواياتهم. مع العلم أن لبركات تجارب واسعة في التدريب على الكتابة، وهي أول من أنشأ محترفاً متخصصاً للرواية في العالم العربي، انتهت الدورة الأولى منه في 2010 بثلاث روايات، وتنتهي الدورة الثانية التي استضافتها البحرين على مدى عام كامل، في آذار (مارس) المقبل، والتي سيصدر عنها 8 روايات.

ونوّهت بركات بالشراكة مع مؤسسة مرموقة ومهنية مثل "آفاق" التي تدعم بشكل معنوي وعملي المحترف الذي أسستها في العام 2009، مشيرة الى أن هذا المشروع الذي أطلق اليوم هو انتقائي جداً يبدأ ببزة فكرة صغيرة تنتج بسنة واحدة رواية ذات مستوى فني وأدبي مرموق. وقالت إن أهمية "برنامج الكتابة" تكمن في "إفساح المجال أمام أصوات جديدة في العالم العربي من المغرب الى الخليج الى بلاد الشام وجنوب أفريقيا، تحتاج الى تمهيد وفرصة لتبرز، ونحن هنا نحاول لملمة الحصا من طريقها".

وشرحت أن هذه البرامج أو المحترفات الأدبية لا تُنتج رويات فقط، بل ينتج عنها تيار فكري عربي لتجارب جديدة ونفس جديد. وحول سؤال عن "التحرّش" بفكرة الروائي وأسلوبه الخاص خلال ورشات العمل التي تديرها، قالت أن الفكرة الأدبية تنتقل عادة من فكرة الوعي الى اللاوعي، وهي تتدخل فقط في منطقة الوعي لتسهيل خروج الفكرة بخصوصيتها، مذكّرة أنها "روائية وليست مدّربة فقط، أي أن العلاقة ستكون علاقة لحم بلحم".
يذكر أن باب تقديم الطلبات سيفتح بين الأول من شباط (فبراير) و30 آذار (مارس) 2014. على أن تعلن أسماء الذين اختيروا للمشاركة في البرنامج في 18 نيسان (ابريل) 2014. وتبدأ الورشة الأولى الإلزامية في 16 أيار (مايو) 2014 وتنتهي في 24 منه، فيما تبدأ الثانية في 8 آب (أغسطس) وتنتهي في 16 منه. أما الورشة الثالثة، فستكون بين 31 تشرين الاول (أكتوبر) و8 تشرين الثاني (نوفمبر). ثم تتابع بركات كل مشترك على حدا في كتابته لروايته عبر الانترنت ووسائل التوصل المباشرة وغير المباشرة، حتى صدور الرواية.
للإطلاع على شروط وأحكام المنحة، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: http://www.arabculturefund.org/home/indexarabic.php

نبذةعن البرنامج: 

"برنامج آفاق لكتابة الرواية بالشراكة مع محترف نجوى بركات" هو عبارة عن دورة مدتها عام تقريبا تتخللها ثلاث ورش عمل إجبارية تنتهي بإنجاز العمل الروائي للمشاركين الفائزين بالمنحة،وبنشروتوقيعما هو ذو مستوى. بعد تقييم دقيق ومهني للمشاريع المتقدمة ،يتم اختيارعشرة مشاريع روائية كحد أقصى للمشاركة في الدورة. وعوضاً عن دفع منحة مالية للفائزين، ستغطي آفاق بتغطية مصاريف المشاركة في برنامج كتابة الرواية والتدريب والإشراف، إضافة إلى مصاريف السفر والإقامة، والتكفّل بطباعة ونشر الرواية أو الروايات المنجزة وذات المستوى عند انتهاء الدورة.
أوقات ورش العمل الإلزامية:
- الورشةالأولى : من 16 إلى 24 أيار/مايو 2014 الورشة الثانية: من 8 إلى 16آب/أغسطس 2014
- الورشة الثالثة: من 31 تشرين الاول/أكتوبرإلى 8 تشرينالثاني/نوفمبر 2014 شروط الإشتراك
يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) بالشراكة مع محترف نجوى بركات الكتّاب العرب الراغبين بالمشاركة في البرنامج، إلى تقديم طلبات المشاركة بغض النظر عن العمر، الخبرة، الجنسية، بلد الاقامة (الوطن العربي أو المهجر)، العرق، الديانة أو أي عوامل أخرى. يشارك في البرنامج من له مشروع رواية باللغة العربية حصراً، ولم يتم العمل عليها بعد. يجب أن ينهي المشارك روايته وفقاً للمدة المحددة في خطة عمل البرنامج.
على المشارك أن يُرسل ملخص عن مشروعه الروائي (من صفحة إلى خمس صفحات) يعرض فيها فكرة الرواية التي يود العمل عليها. ويشكّل هذا الملخّص كلّ ما قام المشارك بكتابته حتى الآن حول المشروع المقدم.
لا يقبل أي طلب يرسل عبر البريد العادي، فقط الإستمارات الإلكترونية التي يتم ملؤها في صفحة الطلبات في موقع آفاق سوف تكون قابلة لعملية التقييم. كما يجب إرفاق جميع الوثائق المطلوبة.
لا يستطيع الحاصل على منحة آفاق أن يتقدم بطلب لمنحة جديدة إلا إذا انتهت المنحة السابقة قبل تاريخ تقديم الطلبات الحالي.
لا يستطيع الحاصل على منحة مرتين من آفاق التقدم بطلب لمنحة ثالثة إلا بعد مرور سنتين على انتهاء المشاريع المدعومة سابقاً.
كيفية التقدم بطلب المنحة
يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.
يتلقى مرسل الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني. ينصح بمتابعة عملية استلام المواد المرسلة بواسطة البريد، إذ أنّ آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم الطلب في حال عدم اكتمال أي جزء من طلبه.
الموادالداعمة
جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط. كما يمكن ارسال بعضها عبر البريد الى مكتب "آفاق". والمواد الداعمة هي كل مادة تعبر عن إمكانياتكم في الكتابة (أي عمل سابق (منشور أو غير منشور)، مقال عن عمل قمتم أو ساهمتم به، إلخ).
عمليةالإختياروالإعلان
عقب انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 30 آذار/مارس 2014، يقوم فريق عمل"آفاق" ومديرة المحترف بتقييم الطلبات الواردة لضمان اكتمال الطلبات وتقيدها بشروط المنحة. يتم بعد ذلك الإعلان عن أسماء الفائزين وذلك في تاريخ أقصاه 20 نيسان/أبريل 2014.
يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة على موقع آفاق وصفحة الفيسبوك. من جهة أخرى، تصل لمن لم يحالفه الحظ، رسالة إلكترونية تعلمه بعدم فوزه بنمحة آفاق لهذا العام.

عقود المنح
يتم إرسال العقد إلى الفائزين لتوقيعه. يشمل العقد تاريخي بدء وانتهاء المشروع الفائز وتواريخ الورش . يوقع العقد خلال 20 يوماً كحد أقصى من تاريخ إرساله.
يتعهد الفائزون بالإلتزام الكامل بورش العمل المقرر تاريخها في العقد. إذا لم يلتزم المشاركون بالورش يتم إلغاء العقد تلقائياً. تزوّد "آفاق" المشتركين الموظفين بإفادة تفريغ للتمكن من حضور الورش.

عن "آفاق"
الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق مبادرة عربية مستقلة، تقدم الدعم المالي والمهني للفنانين والمثقفين العرب، الصاعدين والمكرّسين على حد سواء، كما للمؤسسات الثقافية المنخرطة في دعم المشهد الثقافي والفني المعاصر في المنطقة العربية. تأسست "آفاق" في العام 2007 وهي ناشطة في 18 دولة عربية من خلال استقبالها سنوياً طلبات المنح في مجالات الأدب، الفنون الأدائية، الفنون البصرية، السينما، الموسيقى والبحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية. إلى ذلك، تقدّم برامج منح وتدريب خاصة في مجالات الكتابة الإبداعية، السينما الوثائقية والتصوير الفوتوغرافي الوثائقي. تؤمن "آفاق" بأن تحقيق الاستمرارية في الإنتاج الفني والثقافي يأتي من خلال استثمارات القطاعين العام والخاص وحثّ الفنانين على تطوير مهاراتهم وصلاتهم وممارساتهم لإنجاح مشاريعهم وتمكين مساراتهم.


نبذة عن نجوى بركات والمحترف: 

ولدت الروائية نجوى بركات في بيروت حيث نالت إجازةعليا في الدراسات المسرحية من كلية الفنون الجميلة ،تلتها شهادة في الدراسات السينمائية من جامعة السوربون ودبلوم من المعهدالحرللسينما الفرنسية في باريس حيث تقيم منذ العام 1985. عملت الكاتبة كصحفية حرّة في عدد من الصحف والمجلات العربية ،وأعدّت وقدّمت برامج ثقافية أنتجتها إذاعة فرنسا الدوليةRFI وهيئةالإذاعةالبريطانيةBBC . إلى جانب إنجازها عدداً من السيناريوهات الروائية والوثائقية ،وتنشيطها محترفات كتابية متنوّعة في بلدان عربية وأوروبية، أعدّت نجوى بركات وأخرجت الحلقات الخمس عشرة الأولى من برنامج قناةالجزيرة الثقافي موعد في المهجر.

كتبت نجوى بركات خمس روايات باللغة العربية صدر معظمها عن دارالآداب في بيروت،وهي: المُحَـوِّل – حياة وآلامحمد ابن سيلانة – باص الأوادِم–ياسلام–لغةالسرّ؛وقد حاز بعضهاعلى جوائز وترجم إلى لغات أجنبية،إلى جانب رواية واحدة باللغة الفرنسية La locataire du Pot de fer؛ كما ترجمتْ مفكّرة كاموفي ثلاثة أجزاء صدرت عن دارالآدا ب ومشروع "كلمة". بع تنشيطهاعدد من الورشالإبداعية في عدد من البلدان العربية والأوروبية،وذلك منذ نهاية العام 2005،طبّقت الروائية نجوى بركات مشروعها“كيف تكتب رواية” في صيغته الأكثر اكتمالا ،في إطار”بيروت عاصمة عالمية للكتاب”، فتعاونت مع وزارة الثقافة اللبنانية التي موّلت المشروع ومع دارالساقي التي نظّمته،وأنتج المحترف،في دورته السنويّة الأولى التي خُصّصت للرواية ما بين ربيعي 2009 و2010، 3 روايات. أمافي دورته الثانيةالتي تنتهي في آذار (مارس) المقبل،فسينتج عن المحترف 8 روايات لمشتركين بحرينيين وعرب.

للاستفسار أوحجز مقابلات مع نجوىب ركات أوالمسؤول التنفيذي لآفاق أسامةالرفاعي أومديرة المنح رشا صلاح،لاتتردّدوا بالاتصال برنا النجارالمسؤولة الاعلامية لمحترف نجوى بركا توآفاق،على الرقم 00961709310610 أوعبر البريدالالكترونيrananajjar.press@gmail.com


إعلان نتائج جوائز نازك الملائكة الأدبية لعام 2013

إعلان نتائج جوائز نازك الملائكة الأدبية لعام 2013

كانت النتائج كما أعلنها رئيس لجنة التحكيم كما يلي: في الشعر.. فازت الشاعرة التونسية سنية مدوري بالمركز الأول، والشاعرة الفلسطينية أسيل عبد الرحمن تلاحمة بالمركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب الشاعرة العراقية رفيف الفارس.

 
في مجال القصة القصيرة.. فازت القاصة العراقية سعاد الجزائري بالمركز الأول، والقاصة التونسية أمينة الزاوي بالجائزة الثانية، والجائزة الثالثة كانت من نصيب القاصة العراقية المقيمة في كندا سوزان سامي جميل.
 
وقد حجبت جائزة الدراسات النقدية لعدم توفر الشروط في المشاركات، حيث اشترطت الوزارة أن تكون المشاركة مختصة في إنتاج نازك الملائكة (1923-2007) الأدبية والنقدية، اعتزازا بمكانتها ودورها الريادي في تطوير حركة الشعر العربي الحديث.
 
وقد وجهت وزارة الثقافة العراقية دعوات رسمية للفائزات العربيات لاستلام جوائزهن في الاحتفال الذي سيتزامن مع اختتام فعاليات بغداد عاصمة الثقافة في شهر فبراير المقبل.

2014/01/30

دار الشؤون الثقافية تصدر قاعدة العقد شريعة المتعاقدين



قاعدة العقد
شريعة المتعاقدين
رنا محمد نزار
عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر حديثاً كتاب بعنوان قاعدة العقد (شريعة المتعاقدين)، دراسة  للاستاذ أحمد طلال عبد الحميد، وتأتي اهمية هذا الدراسة في استعارة وتطويع الكثير من القواعد والمبادئ المعمول بها في القانون الخاص ومن ثم اعادة توظيفها في مجال القانون العام.
وقد اشاد الكاتب من خلال دراسته بأنه قد انطبع النمط الكلاسيكي او التقليدي في اعداد البحوث وعرض المعلومات وتسلسل الافكار الا اننا عندما نسبر غور المضامين التي تستتر خلف هذه العناوين سنجد انها تحمل بين طياتها وسطورها طرحاً فكرياً فلسفياً لمشكلة يسعى الباحث الوقوف عليها ومحاولة للاجابة عن التساؤلات التي تحوم حولها. كما نوه إن مشكلة البحث تتعلق بآثار وامتيازات السلطة العامة التي تتمتع بها الادارة على التوازن المالي والاقتصادي للعقد الاداري وتأثير ذلك في المركز القانوني للمتعاقد مع الادارة.
وتقع الدراسة في اربعة فصول رئيسية تناول الفصل الاول التعريف بقاعدة (العقد شريعة المتعاقدين) وهذا الفصل يقسم الى مبحثين المبحث الاول يتناول تعريف قاعدة العقد شريعة المتعاقدين مع بيان اصل هذه القاعدة في الفقه الاسلامي وبينما كان البحث الثاني تناول التعريف بالعقد الاداري في حين جاء الفصل الثاني من البحث ليتناول التعريف بالعقد الاداري ومعايير تميزه عن العقد المدني وقسمه الى بحثين الاول يتناول التعريف بالعقد الاداري والثاني يتناول معايير تمييز العقد الاداري عن العقد المدني وكان الفصل الثالث لدراسة امتيازات السلطة العامة الخارقة لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين وقسمه الى ثلاثة بحوث الاول يتناول سلطة الادارة في مراقبة وتوجيه العقد الاداري وبينما كان البحث الثاني عن سلطة الادارة في فرض الجزاءات على المتعاقدين معها والبحث الثالث تحدث عن سلطة الادارة في تعديل وانهاء العقد الاداري اما الفصل الرابع والاخير فقد خصصه لدراسة ضمانات المتعاقد مع الادارة تجاه سلطات الادارة الخارقة لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين.


وجوه بخمش فوضوي! بقلم: رعد حيدر الريمي



وجوه بخمش فوضوي!
رعد حيدر الريمي*


في حفرةٍ صغيرةٍ يكوم غيوماً غبراءَ وأخرى سوداء .
بيديه المرسوم على حوافها كثيرُ جرح ،
 وبراجمه  الصغيرة  المزينة بعض فلول ،
معلنةً البكاء  في يديه  بدمع العناء .
وطائر دوري ينشر بعض حرف من مغبة الغياب .
وطائر آخر عابرٌ كدينار لا قيمة له يتدحرج على أرض غنـّاء ببعض خوف.
ومن هنا وهناك يعب ما استطاع التقاطاً من شظى غيوم في علاه .
رادماً حفراً لا ببذر القوت ولكن ببذر السوء الساقط من وجه السماء.
في عجلة وسرعة بآليته يجلس ضاغطاً بما أوتي من قوة على احدوداب طين من كظيظ غيم.
عابراً يتلفت في براءة إلى ما ردمه هل حان حول الإيناع؟
أم أن نبت السوء حَوْلٌ تطول سنواته !
وفي بغتة بدأت سيقان داكنة اللون تتفرع أقنعة على بعد متر من الأرض،
 وجوه بغيضة سوداء يكثر في خدها خمش فوضوي .
في اندهاش يطالعها ودنوٍّ أعمش يخاطبها:
- أيٌ زهرٍ أنتِ؟
- أنا زهر البغض المتصاعد أبخرة من تلال حناياكم يا بشر !
                  
* صحفي وكاتب وقاص

 

صدور الطبعة الثانية من قصة يارا ترسم حلما للأديب سهيل عيساوي

صدور   الطبعة  الثانية   من  قصة  يارا  ترسم حلما  للأديب  سهيل  عيساوي

صدرت  الطبعة  الثانية من  قصة يارا  ترسم حلما ،  تأليف المربي والأديب  سهيل  ابراهيم عيساوي ، ،

الكتاب مزين برسومات الفنان محمود ابراهيم زيدان ، تدقيق لغوي الأستاذ أحمد شدافنة ، تنسيق الأستاذ رافع يعقوب،    يقع الكتاب في 36 صفحة ورق مصقول وملون ،غلاف سميك ومقوى . تتحدث القصة عن أحلام الأطفال والطلاب ، وكيف يمكن للطفل ان يتمسك بها ويغذيها حتى يحققها وينعم بها ، ويخدم المجتمع والانسانية ، وعن دور الأهل الايجابي ، ودور المعلم والمدرسة في توجيه وتعزيز شخصية الطالب لينال مراده ، وتمنح لكل طالب فرصة ومكانة وامكانية في التخطيط للمستقبل ورسم معالم الطريق بوضوح، والتعرف على العديد من المهن الحيوية  التي تخدم المجتمع ، القصة تحمل في طياتها العديد من القيم الانسانية والتعليمية وتزخر بالمواقف والأفكار الجميلة التي تقوي شخصية الطفل وتساهم في صقلها   ، يشار  ان  اللجنة   الخاصة  لمشروع  مسيرة  الكتاب  ، قررت  ضم  القصة لقائمة الكتب  الموصى بها ، وقد تناول القصة العديد من  النقاد ، كتب الناقد  المغربي الكبير محمد  داني  عن القصة دراسة  اكاديمية شاملة تحت  عنوان " الحلم والعجائبي في يارا ترسم حلما "  يخلص الى نتيجة مفادها "    والقيم الأخلاقية المتضمنة في النص القصصي نجد ما يلي:
- الثقة بالنفس والاعتزاز بها.
- محبة الآخرين.
- المبادرة بالسلام والتحية.
- حب العمل والإخلاص فيه وإتقانه.
- الاحترام والتقدير.
- التخطيط ووضع هدف في الحياة.
- التفاؤل والأمل.
- بذل الجهد والمثابرة.
- التعاون ومساعدة المحتاجين.
- التضامن والتكافل.
- إسعاد الآخرين.
- الصدقة والبر والإحسان.
- الترويح عن النفس.
- مواساة الآخرين.
- التعلم ومحاربة الجهل والأمية.
- العدل واحترام حقوق الإنسان.
- النصيحة والإرشاد.
- احترام القوانين.
- بناء المستقبل.
- المحبة والحنان والرحمة.
- الصداقة.    هكذا تقدم (يارا ترسم حلما) متعة ،وسفرا جميلا للمتلقي/الطفل،يجد فيه لذة القراءة ولذة المشاهدة(قراءة الصور)،ولذة اللغة."  وكتبة  الأديب والناقد  حاتم  جوعية  في دراسته  عن  القصة  "هذهِ القصَّة تعليميَّة وتثقيفيَّة من الطراز الأوَّل فتعلِّمُ الأطفالَ منذ الصِّغر وتثقِّفهُم وتهَذبهُم وتزرعُ فيهم المبادىءَ والقيمَ وروحَ المحبَّةِ لمساعدةِ الغير وخدمة المجتمع ... وأنَّهُ يجبُ على كلِّ إنسان أن يكونَ عُنصرًا إيجابيًّا بنَّاءً وفعَّالا في مُجتمعهِ يخدمهُ ويفيدُهُ بغض النظر ما هو نوع المهنة والمجال الذي يعملُ فيهِ .
توجدُ في هذهِ القصَّةِ ( يارا ترسمُ حلمًا )عدّة أهدافٍ وأبعادٍ هامَّة، وهي : 1 ) البعد الإنساني .
2 ) البعد الفكري والتَّأمُّلي .
3 ) البعد الإجتماعي .
4 ) البعد الوطني .
5) البُعد الأخلاقي . 6) البُعد الفلسفي .
7) البعد التثقيفي والإرشاد .
8) البعد الفنِّي .
9) البُعد الفانتازي والخيال .
ويستعملُ ويدخلُ الكاتبُ في هذه القصَّة تقنيات جميلة وفنيَّة مميَّزة ، فمثلا يدحلُ قصَّة داخلَ قصَّةٍ أخرى"
اما الأديب والناقد  صالح   أحمد   في  قراءة   للقصة  كتب  "  قصة رائعة... تمزج بين الحلم والواقع... بل تجعل من الواقع حلما جميلا ... ومن الحلم واقعا مستقبليا مشرقا...
لغة بسيطة شيقة... تمزج بين الشّفافية والطموح.. الشّفافية: ببساطة الألفاظ ، وقربها من العالم الإدراكي للطفل... ومن مخزونه اللغوي العام.. والطموح: بأن جاءت الكلمات على بساطتها بتراكيب تضع الطفل أمام تحد لنفسه.. "انا قادر على كتابة جمل كهذه"
أروع ما في القصة خروجها عن المألوف.. بمعنى: الابتعاد عن التّنظير.. الابتعاد عن المثالية.. الابتعاد عن الخيالية المفرطة.. الابتعاد عن لغة الاملاءات (الفرض).. الخروج من عالم الأمثولة (على لسان الحيوان).. ولوج عالم الحلم الواقعي للطفل.. والتمحور حول الأنا المنشود (المأمول في عالم الأمنية والحلم) للطفل...
حمل الطفل على عملية تفريغ ذاتي.. سكب المشاعر.. التعبير عن الذات الحالمة بصراحة وطلاقة..
اما  الاديب علي قدح  اشاد بالقصة في مقالة نشرها   "  أطل علينا الأستاذ سهيل عيساوي ، بقصته الأدبية الجديدة " يارا ترسم حلما" والتي اعتبرها قصة تربوية من الطراز الأول وليس المقصود هنا شكلها الجميل وخطها الواضح والرسوم المعبرة التي تتراقص بين صفحاتها وإنما اقصد المضمون والحق أقول عندما قرأتها تذكرت أيام الجامعة عندما كان يشرح لنا المحاضر أهمية السؤال الجوهري للطالب: ماذا تحلم أن تصير في المستقبل؟ وأحيانا كان المحاضر يطلب منا أن نغمض عيوننا لبضع دقائق لنحلم ثم يأخذ في سؤال كل طالب ما هو حلمك؟"
صدر  للكاتب  : 
1 - وتعود الأطيار إلى أوكارها - (قصائد). 1994
2 - نظارتي - (تأملات) .1996
3 - فردوس العاشقين - (قصائد وخواطر ).1996
4 - وتشرق أسطورة الإنسان - (قصائد ). 1998
5 - بين فكي التاريخ - (بحث تاريخي) .1999
6- غسان 2000- (وهو دراسة عن الشيخ غسان حاج يحيى ) . 2000
7- أوراق متناثرة – مقالات 2003
8- قصائد تغازل الشمس (قصائد).2003
9- ثورات فجرت صمت التاريخ الاسلامي. ( بحث تاريخي) 2005
10- النحت في ذاكرة الصحراء ( ذكريات ومواقف)2007
11- معارك  فاصلة  في  التاريخ السلامي, بحث  تاريخي 2008
13- 60  لعبة  شعبية ، اعداد وترجمة ،مشترك مع  د .أمين مقطرن ،محمد جنداوي ، وفيقة ايوب  ،  اصدار وزارة المعارف،2008
14- عندما  تصمت  طيور  الوطن ،شعر 2009
15-  الطريق   الى  كفرمندا  عروس  البطوف – بحث-2010
16- تصبحون  على  ثورة , بحث  سياسي 2011.
17 – يارا ترسم حلما- قصة للأطفال، 2013، ط 2  2014
18- احذر يا جدي – قصة للأطفال 2013
19- طاهر يتعثر بالشبكة العنكبوتية ،2013، اصدار المكتبات العامة ومركز الكتاب
20- بجانب  أبي ، قصة للأطفال 2014 ، اصدار أ.دار الهدى
21 – الأميرة ميار وحبات الخوخ ،قصة للأطفال 2014 ،اصدار أ.دار الهدى
22- الصياد والفانوس السحري، قصة للأطفال 2014 ، اصدار  أ.دار الهدى
صدر  عنه: اضاءات  في  شاعرية  سهيل عيساوي ,للناقد  المغربي محمد  داني 2008
البريد الالكتروني : sohelisawi@yahoo.com

لو كان كافكا يملك هاتفا نقالا كتاب إلكتروني عن دار الزنبقة للنشر الالكتروني الحر



لو كان كافكا يملك هاتفا نقالا كتاب إلكتروني عن دار الزنبقة للنشر الالكتروني الحر


عن دار الزنبقة للنشر الالكتروني الحر صدر كتاب لو كان كافكا يملك هاتفا نقالا (مقالات- نصوص- قراءات)
المؤلف : يونس بن عمارة
الطبعة الكترونية .
رابط الكتاب : http://goo.gl/SZkX3n

تقبل الدار الاعمال الكترونية ونحولها الى كتب الكترونية بنتسيق عال وتصميم جيد -دون مقابل - لان هذا هو مبدأ الدار في النشر الالكتروني
  لطلب النشر الاتصال هنا : http://goo.gl/scnyv7)

جماعة النيل تكرم الشاعر عاصم بطاح بمعرض الكتاب

جماعة النيل تكرم الشاعر عاصم بطاح بمعرض الكتاب
تكرم جماعة النيل الأدبية الشّاعر عاصم بطّاح ومجموعة من المبدعين لفوزهم بالمسابقة الأدبية الثانية التي أقامتها الجماعة , وذلك بالقاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال المهرجان الثقافي الكبير الذي تقيمه الجماعة يوم الثلاثاء الموافق 4 / 2 / 2014م في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا .

عاشورلليوم السابع: "برفقة أحمد سعيد" فتحت لى مجالا للاهتمام بمشاريعى الروائية

 عاشورلليوم السابع: "برفقة أحمد سعيد" فتحت لى مجالا للاهتمام بمشاريعى الروائية
كتبت آلاء عثمان
أقامت دار نهضة مصر، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخامسة والأربعين، حفل توقيع لرواية "برفقة أحمد سعيد" للكاتب محمد عاشور هاشم، والتى وصلت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد؛ بحضور عدد كبير من جمهور المعرض وأصدقاء الكاتب.
وقال محمد عاشور فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" لم أكن أفكر فى كتابة الرواية بهذا الشكل، ففى البداية كنت أكتبها على إنها قصة قصيرة، ولكنى أثناء الكتابة وجدت مساحة السرد تمتد، حتى انتهيت من ثلاثة فصول، فعرفت وقتها أن بإمكانى كتابتها كرواية.

وأضاف عاشور، انتهيت منها فى أربعة شهور، وكانت بالنسبة لى اكتشافا جديدا، لأنى فى الغالب القصة تأخذ منى وقتا أكثر من هذا، وذلك كان مشجعًا لأن أكتب المزيد، وأهتم بالمشاريع الروائية.

وعن اسم الرواية "برفقة أحمد سعيد، قال إنه البطل الرئيس فى الرواية، برغم وجود شخصيات أخرى، لكنها جميعًا تدور فى فلكه، وعلى هذا الأساس فهو يؤثر فى هذه الشخصيات جميعًا.

وعن أجواء الرواية قال عاشور، حاولت الكتابة عن الريف المصرى الجديد، لأن شكل الريف خصوصًا فى العشرين سنة الأخيرة، حصل نوع من اختلاف الشكل الاجتماعى والاقتصادى أبرز الاختلافات التى حدثت، وتناولت أثر الفقر على أسرة صغيرة، وكيف يمكن يؤثر على أفرادها.

وأما بخصوص وصول الرواية للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد فقال عاشور، لم أتوقع وصول "برفقة أحمد سعيد" للقائمة الطويلة، خاصة أن هناك أكثر من 1500 عمل مقدم للجائزة، لكن وصول روايتى يعتبر حافزًا لى، لأنها جائزة ذات أهمية كبيرة وتلقى الضوء على الأعمال الأدبية.

وأضاف عاشور، وبرغم ذلك فإن الجوائز عمومًا ليست هى هدف الكاتب الأول، فهم الروائى الأول أن يصل عمله لأكبر شريحة ممكنة من القراء.

أمر القمر.. قصة بقلم: خيري عبدالعزيز

أمر القمر
خيري عبدالعزيز
صنم منتصب, ذئب يعوي, مصاص دماء؛ هكذا يبدو بأعلى الجبل..
شغوفا يتابع ذاك المطل من شرفات الغمام.. ينتظر الأمر المسربل في دفقات الفضة, ذاك السهم الذي ينفذ بلا اختيار.. 
يخترقه في تمام القلب.. ومن بقايا شذرات الضوء المسافر عبر عتمة الكون, يتطهر من غيوم القلق الرابضة.. يشعر بالامتلاء؛ شجاعة عنترة, وعشق قيس..
وبالسفح هي..
أنثى في فورتها الأولى؛ تنتظر.. ليس أمر القمر.. فالسهم نافذ منذ زمن..
وعلى أنغام الفلامنكو كان الهبوط, ميتادور أسباني منتشيا بلحظة نصر.. زوربا في نوبة عشقه الأولى.. 
القلب الغض ينتفض مع تهويمات عبائته الحمراء, مع رقصات زوربا المجنون.. 
نظراته متقدة.. أشعلتها.. تقدم؛ فتقدمت..
والقمر, ذاك الذي بعث بالأمر يبتسم, تكشف تماما كشاهد عيان..

رحلة فى رواية ” باب العبد ” للروائى أدهم العبودى بقلم: طه حسين أبو طواب



رحلة فى رواية ” باب العبد ” للروائى أدهم العبودى
الصادرة عن دائرة الثقافة والإعلام/ الإمارات- 2012
طه حسين أبو طواب
“أدهم العبودى أحد أهم كتاب هذا الجيل لديه الكثير ليقدمه أتنبأ له بمستقبل باهر
أعطانى الأمل في استمرارية السرد داخل الأقصر وخارجها طريقته في السرد مليئة
بالانفعالات والتفاصيل الحية وروايته باب العبد رواية رائعة أفضل ما قرأت فى 2012
وأتمنى أن يقراها الجميع ” .

هذا ما قاله المبدع الأقصرى بهاء طاهر وقد كان معه كل الحق في كل كلمة قالها فباب العبد من أمتع ما قرأت .

فعندما يسلس قيادة اللغة للمبدع القاص وتفضي له بأسرارها وتلين له وتعانقه يتبادر
إلى الذهن عدة تساؤلات فى البحث عن مكان القاص وموقفه من أساليب التعبير
اللغوي المتاحة له ، فمن المعروف ان القاص لا يمكنه الاستغناء عن اى من السرد
والحوار فى بنائه القصصي وتظهر الحنكة فى التوفيق بينهما فى البناء القصصي .

فما هو المكان الذي مارس فيه أدهم سلطته فى الحكى والسرد؟

أكان الرواى العالم بأحوال أبطاله وتفاصيلها  القادر على استنطاق خفايا النفوس
وفضح سلوكها وتبرير مواقفها ؟؟

من أهم علامات الراوي العالم أن تلاحظ استخدام ضمير الغائب بصورة متكررة فى
عملية الحكى ، كذا استخدام الفعل الماضي معه ، وهذا لم نلاحظه فى باب العبد وقد
أحسن العبودى فى عدم استخدامه لهذه التقنية لأنها تقنية دكتاتورية يستخدمها الكاتب
لتوجيه القارئ/المتلقي نحو فكرة معينة بطريقة إجبارية ليصبح القارئ/المتلقي وعاء
يفرغ فيه الأديب أفكاره واتجاهاته مثلما اتخذها الدكتور طه حسين فى رواية الأيام
قد يتساءل أحدكم قائلا : وما الداعي لكل ما سبق ؟
أقول له إننى قد اعتمدت هذه التقنية فى كتاباتي وهى ذكر الضد أولا حتى إذا ما ذكرت
الشيء كان الكلام واضحا وجليا .

والآن دعونا نتحدث عن أسلوب ادهم العبودى فى رائعته باب العبد فإذا كانت تقنية
الراوي العالم بكل شيء تقدم كل شيء عن الشخصيات والأحداث  والتفسيرات فعلى
العكس تقنية ادهم في باب العبد فقد كان أدهم/الراوي على علم  بالأحداث والشخصيات
إلا أن نمطه فى الحكى والسرد لم يبح له إلا أن يكون على حد التوازي دون سبق أو
تأخير فى علاقة مع الحدث والشخصية فلم يستبق شيئا أو شخصا ، لم يقدم تفسيرا أو
إيحاء ً بل ترك للقارئ/المتلقي حق المبادرة فى الإعلان والفعل دون أن يغفل أن يكون
معه فى كل لحظة وعلى كل مستوى ولقد ساعده على ذلك استخدامه إلى ما يمكن ان
نطلق عليه أسلوب ” الترجمة الذاتية” ففى ثاني فقرات الصفحة الأولى يقول العبودى
 ” كنت أنا الوحيد بين إخوتي الثلاثة ……………..”
إذن نحن أمام سيرة ذاتية / ترجمة ذاتية تساعد فى رسم ملامح الشخصية أو الحدث أو
الحكاية من خلال الشخصية نفسها ،نتلاحم وتتفاعل وتتلاطم مع الأحداث والشخصيات
الأخرى ، ونلاحظ فى الفقرة التي أوردناها من الرواية استخدامه لضمير المتكلم ،
فجاء استخدام الضمير فى الحكى كدليل على ذوبان السارد فى المسرود (الراوي في
المروى) وذوبان الزمن فى الزمن والشخصية فى الشخصية ثم على ذوبان الحدث فى
الحدث ليغتدي وحدة سردية متلاحمة تجسد فى طياتها كل المكونات السردية ، التشكيل
الفني لهذا الأسلوب الإبداعي وظفه العبودى فى روايته فمثلا هو يقدم شخصية والد
البطل من خلال مكانه / عمله ” كان أبى صيادا ، كنت اخرج أحيانا معه فى صيده ”
ويضيف ” له سنبك كان يربطه على حافة الماء القريبة جدا من بيتنا ” ويكمل ” كثيرا
ما كنت أراه شاردا وهو يجهز أدوات صيده ويلملم شباكه وصنارته حين يخرج الى
النهر ……………. ثم ينصرف لسوق السمك ” صـــ28،29ـــــــــــ
فالعبودى يقدم هذه الشخصية وعملها من خلال هذا الأسلوب القصصي بملامحها
المثيرة للشفقة وكأنه أراد إن يتمم لوحته الإبداعية التى رسمها لهذا الحي فى صــ11ـــــــ
” فى رحم ذلك الحي البائس ، يتسع العالم بلا حدود ، اذ لم يكن الحي فسيحا كالأحياء
المتحضرة ، كل ما يحتويه بضعة بيوت طينية مختنقة ، تتكدس جوار بعضها دونما
تنظيم ” صــــ11ـــــــــــ  
فشخصية الوالـد والحــي هى التى استطاعــت أن تقدم هذا الواقع بملامحه الكاملة
فالمكان /البيئة وان كنا نؤمن أنها ليست حجر الزاوية فى تشكيل الشخصية إلا أن
دورها لا ينبغى أن يغفل فى مثل هذه المجتمعات ، فالشخصيات هنا لديها من الاستعداد
ما يجعلها تتنافر مع هذا الواقع المتهالك المعدم واقع الحي .

العبودى هنا من خلال لغته وتعبيراته وحرفته الفنية استطاع ان يقدم رسما ( ماكيت)
للحى وشخوصه التى تحيا / تموت بداخله جعل القارئ/المتلقي وكأنه يقف على شاطئ
هذا المجتمع ويشاهد ، دونما أن يتدخل العبودى فى تشكيل هوياتهم النفسية والروحية
هو مجرد صوت من هذه الأصوات المختلفة فى تكوينها وهوياتها وأمزجتها ، وان
عاشوا واقعا مشتركا برع العبودى فى توصيفه .

” الأزواج  هناك فى ” خص ” عرفة المقاول الذى يشرف على النيل عن كثب أمام
بيوتنا مباشرة ، يتسع لرجلين أو ثلاثة ، لكن عرفة فرش بضعة ” كليمات ” قبالة
الخص تمتلئ برجال الحى ، منهم من يضيع وقته فىلعب الطاولة والضمنة ويشرب الجوزة  الغاب والبانجو والبيرة ومنهم من يستلذ بسيرة غرف النوم المغلقة ” صـــ11ــــــــــــ
مقطع يظهر براعة العبودى فى توصيف واقع أشخاص روايته  .

“سحبت شهيقا حارا إلى جوفى ، ثم وقفت وجعلت أجئ وأروح فى  بهو المصرف ،
وأتفحص برتابة الرسوم المعلقة على الحوائط ، نظرت إلى ساعتى ، شعرت أن
الدقائق تمر ببطء غريب وكأنها سلحفاة ” صــ120ــــــــــ
فى هذا المقطع عزيزى القارئ دعنا نحصى ضمير المتكلم ( سحبت ، وقفت ، جعلت ،
أجئ ، أروح ، أتفحص : نظرت ، شعرت )
فى هذا المقطع الصغير جدا فى تلك الرواية الرائعة جدا تكرر ضمير المتكلم ثمانى
مرات وهذا دليل على  ما أوردته  من أن لضمير المتكلم قدرة فائقة بوصفه تقنية
تعبيرية ساهمت إلى حد كبير فى تشكيل الفضاء الابداعى للرواية مما يتوفر له من
قدرة مدهشة على إذابة الفروق الزمنية والسردية بين السارد والشخصية والزمن ، إذ
كثيرا ما يتحول المتلقي إلى الدور الآخر وهو السارد فى هذه الحال ولعل من الجماليات
التى تضاف إلى ما سبق أن العبودى جعل الرواية المسرودة والأحداث المروية
مندمجة فى روحه هو ، فذاب ذلك الحاجز الزمنى بين زمن السرد وزمن السارد بحكم
أن المؤلف / العبودى  يغيب فى الشخصية التى تسرد عمله ، وأيضا من الجماليات أن
العبودى جعلنا نلتصق بالعمل السردى وتعلقنا به أكثر متوهمين انه فعلا إحدى
الشخصيات التى تنهض عليها الرواية ، فكأن السرد بهذه التقنية يلغى دور المؤلف
بالقياس إلى المتلقي / القارئ الذى لا يحس أو لايكاد يحس بوجوده ، فالسرد القائم
على ما نطلق عليه ( المناجاة ) يستطيع التوغل إلى أعماق النفس البشرية ، يعرفها
بصدق ويكشف عن نواياها بحق ، ويقدمها إلى القارئ كما هى لا كم يجب ان تكون .

هذه الأنماط تشكل مقومات عملية بناء الرواية وتصف أجزاءها تصنيفا يبعث فى
الرواية الحيوية والتدفق ويبعث فى القارئ / المتلقى التواصل النفسى والروحى،
فيتعلق بهذا الأثر الابداعى فيتأثر به ويحقق قيمته الإبداعية ليفيد منه ويستمتع به.
يبقى أن أشير إلى أن العبودى وروايته باب العبد حصلا على جائزة الشارقة للإبداع
العربى / الفائز الثانى ، مع العلم أن هذه الرواية هى العمل الأول للعبودى فى مجال
الرواية وسبقتها مجموعة قصصية بعنوان ” جلباب النبى “

وكما بدأت بكلمات الرائع بهاء طاهر اختم تلك الرحلة بكلمات المبدع أشرف الخمايسى
فى مجلة الثقافة الجديدة حيث يقول ” تركت الحركة الأدبية لأسباب ذكرتها فى مقالات
عديدة ، واختفيت لما يقرب من عشرة أعوام ، ثم عندما عدت أصابني حزن ، لقد
نظرت فى أحضان مدينتى فلم أر سارداً جديدا لكن الأقصر كانت حبلى به ، وكنت أنا
الذى لا أرى ، انه ادهم العبودى الذى أرجو أن يتم نوره ” العدد 266 نوفمبر 2012
وأنا بدوري أتمنى  أن يتبوأ ادهم مكانته التى يستحقها

*باحث أدبى في كليّة الآداب جامعة جنوب الوادي
"دراسة تتضمنّها رسالة ماجستير عن السرد في الجنوب"