الصفحات

2015/01/31

لقاء مع الشّاعر العراقيّ ثامر سعيد آل غريب شاعر الحبّ والوطن والكبرياء حوار: د.سناء الشعلان

لقاء مع الشّاعر العراقيّ ثامر سعيد آل غريب
شاعر الحبّ والوطن والكبرياء
حوار: د.سناء الشعلان

* كان لي هذا اللقاء معع على شطّ العرب حيث ماء البصرة يهدر بكبريائه الأبدي،وحيث هو مسقط رأسه،وحيث لا يحلو الكلام معه إلاّ هناك؛إذ ينساح في المكان،وتحلّق روحه فيه سعيدة،وترقص ترانيم الماء على أهازيج قلبه وقوافي شعره وهو يقول بكبرياء:"أنت لستَ أنا"،ويشجو بعشق:" كيف استدرجتِ الرّيح إلى رأسي؟فشاهت عن عشبه الغزلان والحروف؟"،ويسكر من يسمعه بقوله:"أنا سلطان الورد في كتب العاشقين والحمائم التي تغني رغم فجائع الهواء مليك جهات الدّمع والأرق"، ويحلّق بسماء الورد إذ يقول:"لا عاصم غير دمي وغرّد جرح في القلب".إنّه الرّجل الكلمة،والكلمة العشق.

·   إطلالة على ثامر سعيد آل غريب:شاعر وكاتب وإعلامي عراقي،وُلد في البصرة في عام 1962،يعمل في الصّحافة ومهتمّ بالشؤون التّراثيّة،عضو في كثير من الاتحادات الأدبيّة والفكريّة المحليّة والعربيّة،يعكف على  توثيق الأمكنة في مدينة البصرة،شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المحليّة والعربيّة،تُرجمت أعماله إلى الكثير من اللّغات.من دواوينه المنشورة:حدّثني الملك الضّليل،وبداية البنفسج البعيد،وسياج الجهنميات الطويل،وأرض الله الغليظة.


* من الذي ينتصر في شعرك الحبّ أم الوطن أم الانتصار للحقّ؟
- ما يؤمن به الشاعرُ هو الذي ينتصرُ في شعره ، وبما أني أضعُ الحبّ في المقام الأعلى في مسلّة إيماني فأنا أنتصرُ له دائماً وأبداً ، فكيف يكون الشاعرُ شاعراً بلا حبّ ، والحبّ الذي أقصده مفهومٌ سامٍ وكبير يبدأ بالوطن ولا ينتهي إلى المرأة أو الحقيقة أو الجمال .... أو الألم ، أنا أنتصرُ لأيّ ألمٍ إنسانيّ أيضاً في أية بقعةٍ من الأرض وأراه ألمي ، وترين هذا طافحاً في الكثير من قصائدي ، هزّني موت مانديلا الطبيعي مثلما هزّني صمود المقاتلين في آمرلي العراقية وعين العرب السورية وغزة الفلسطينية وما كان يحدث من ظلم في السلفادور وتشيلي في سنين خلت. كلّ عشبةٍ يدوسها حذاء محتل أشعرُ أنها تستصرخني كلّ زهرةٍ لم تقَبلها فراشة أشعرُ أنها تستصرخني ، كلّ نظرةٍ تصوبها عينا جائعٍ صوب السماء أشعرُ أنها تستصرخني ، كلّ رصيفٍ مزقته سيارة مفخخة أشعرُ أنه يستصرخني ، لذا أجدني في سورةِ أسىً لا يطاق قبل أن أنزف بعض الكلام انتصاراً لهم فأنا على يقين إن الشاعرَ الذي تعطلت مجسّاته إزاء الألم الإنساني أصبح رقماً في قائمة المبوّقين والمطبلين .
* ما الذي يستفزّك للكتابة؟
- مستفزات الكتابة مختلفة حسب جنسها ، فالكتابة الصحفية مثلا تنتجها المخرجات الاجتماعية أو السياسية أو الأدبية وغيرها ، وهذا النوع من الكتابة بات ينحسر عندي في السنوات الأخيرة بعد أن شعرت أنه صار يأكلُ من الجرف الآخر من الكتابة التي كرست أيامي لها ، أقصد الشعر . أما مستفزات القصيدة فتمتدُّ بين الدهشة والجنون ، تباغتني في أماكنَ وأوقاتٍ لا أتوقعها .
* ما الهاجس الذي يسيطر عليك في شعرك؟
- الهاجسُ الأكبرُ الذي يسيطرُ عليّ هو القلق ، وأنا أراه هاجساً جميلاً رغم ما يزرعُ في روحي أشجارَ وجعٍ وتعبٍ ، لكنه في النهاية ينتجُ لي ما كنتُ أطمحُ إليه من بناءٍ شعريّ ، يحدث هذا بعد حضور اللحظة الشعرية وهي دون أدنى شك لحظة ماكرة حين تأتي عليك أن تتشبث بتلاليبها بكل ما أوتيت من لغةٍ وتجربةٍ ومعرفةٍ ، تراودها عن نفسها حتى تصير طوع يديك ، القلق عندي هو المعلم الصعب الذي يوجه بوصلة الكتابة صوب الرضا والأمان بيد أني رغم كل ما كتبت لم أصل إلى الآن شاطئ الرضا والأمان .
* من هو ملهمك في شعرك؟
- الجمالُ والقبحُ ملهمان كبيران لشعري رغم تناقضهما ، فأنا أتصدى لأيّ منهما بما يليقُ به ، أنت تعلمين إن الحياة متوالية لا منتهية من الثنائيات المتناقضات ، فصار الحضور والغياب ملهمان آخران لي مثلهما الموت والحياة .
* البصرة وأجوائها الجغرافيّة والجماليّة والدّينيّة والثّقافيّة والنّضاليّة والتّاريخيّة بماذا صبغت شعرك؟
- البصرةُ مدينةٌ متعددة الثقافات قديما وحديثا لانفتاحها على البحر ، والبحر يأخذُكِ إلى الدّنيا مثلما يأتي بالدّنيا كلّها إليكِ ، وهي برزخٌ بين الخضرّة والصحراء ، كنتُ قد أسميتها في إحدى قصائدي ( عينُ الله الشاخصةُ على البحر ) . قبلي حين وصف الحريري الدّنيا كطائرٍ كونيّ ( في مقامته الخمسين ) صيّرَ البصرةَ إحدى جناحيه ، لم يكن في العالم الإسلامي غير مدرستين للغة لا ثالثة لهما هما البصرة والكوفة وفيها نشأت الكثير من المدارس الفكرية ( المرجئة ، المعتزلة ، القدَريّة ، الجهميّة ، الصفاتية ، مدرسة أخوان الصفا والأشعريّة وغيرهم ) . وفي البصرة أول من وضعَ قوانين الشعر العربي وأوزانه ، خليلها الفراهيدي ، وفيها أول من تمرّدَ على هذه القوانين ، وأقصد شاعرها السياب الكبير ، هي مدينة متعددة حتى في مناخها وجغرافيتها ، في أيامٍ ما قد تحضرُ الفصولُ أربعتها في يومٍ واحدٍ ، لا أريدُ الإطالة لكن أعترف إن كل هذه الاختلافات كانت قد نقشت أوشاماً واضحةً في الكثير من قصائدي .
* أين الوطن في شعرك؟
- مكانُ الوطن في شعري هو مكانُ القلب من الجسد ، يسكنني الوطنُ أكثر مما أسكنه أنا . حتى حين أغادرهُ أحمله في حقائبي وبين أوراقي ، رغم أنه ما زال يؤرجحني بين نجمةٍ ونجمةٍ وبين قبرٍ وآخر ويلطخُ بالنحيب قصائدي ، لم يترك ولاتُهُ لي وردةً بعطرها الذي أحبُّ ولا فراشةً بجناحيها الّذين أشتهي ، لم يترك تُقاتُهُ لي شبراً من الجنّة ولا ركناً من السعير ، لذا .... سأرسمُ لي في الهواء ، قبراً ... أطلُّ منه إليه ، فأنا مريضٌ بالحنين .
الوطن ، رغم جحيمه ، هو الجنّة التي نكتبُ تحت سمائها أجملَ قصائدنا ونعلقُ أخطاءنا على غيماته فتصيرُ صواباً ، لا أحد يحبّ الوطن مثل شعرائه .
* ما هو حيّز حضور الحبّ في شعرك؟
- القصيدةُ التي لا تحملُ رائحة الحبّ أعلقُها على حائط النسيان . حتى تلك التي رسمتُ بها ملامحَ موتنا ووجعنا لا تخلو من رائحةٍ خفيّةٍ للحبّ والأمل .
*هل قصيدتك الأجمل لم تكتبها بعد؟
- نعم .
* أيّ قصائدك أقرب إلى نفسك؟ ولماذا؟
- القصيدةُ التي لا يزفها الوجيبُ لا تجد لها مكاناً آمناً على أوراقي ، طالما كتبتُ ومزّقتُ لأن قلبي وعقلي لم يكونا راضيين ، لا أقصد هنا الرضا المطلق فإني كما أسلفت لم أصل ولا أريد أن أصل إلى هذه المنطقة فحين أصلها لا أرى جدوى للكتابة حينها ، عشرات القصائد ( المسوّدات ) ما زلنَ يرقدنَ في مقبرةِ دفترٍ أزرقَ كبير أتصفحهُ بين الفينةِ والأخرى ، أمطارُ القلب لم تصلها بعد كي توقظها ، هناك شفرة غامضة بين اللغةِ والقلب متى ما اكتملت وتوافقا نضجت القصيدة ، لذا فكل القصائد التي نشرتها هي الأقرب إلى نفسي ، حتى تلك التي لم أنشرها إلى الآن وقد حظيت بهذا التوافق فهي الأقرب إلى نفسي أيضاً .
* ما رأيك في قصيدة الومضة التي لها حضورها في الوقت الحاضر؟
- أعشقُ هذا النوع من الشعر وكتبتُ الكثير منه ، قصيدة الومضة هي دفقة وجدانية شاهقة ، فكرة متوهجة تكتفي بكلماتٍ قليلةٍ لبناء نصٍّ متكاملٍ ، مثيرة ومكتنزة ، خاطفة مثل البرق يضيء السماء كلّها في لحظةٍ واحدة ، أنا أرى قصيدة القدحة أو الومضة مثلما أرى الإبر الصينية تنفذ خلال فتحات لا مرئية في اللحم لكنّها تصلُ إلى المكان الذي تستهدفه بدقةٍ وإتقان ، القصيدة الومضة كتابة صعبة وسهلة في آن بعيدة عن الإسراف اللغوي وبريئة من المفردات الكمالية التي توسم الكتابة بالإسهاب والترهل ، لقد ظهر هذا النوع من الكتابة في الأدب العربي منذ زمنٍ بعيد ، وأنا أعارض من يدّعي إن الشعراء العرب في عصر ما بعد الحداثة حتى يومنا هذا كانوا قد اقتبسوه من الأدب الغربي والأدلة التي تعضد رأيي هذا كثيرة أعرفها ويعرفها كثيرون غيري إذ طالما أطلقت العرب مقولة ( خيرُ الكلام ما قلّ ودلّ ) والنفري قال منذ قرون ( كلّما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة ) ، لم تكن تلك الومضات التي كتبت في الأدب العربي يومذاك قد وضعت في منطقة الشعر ، لكن من يتأملها اليوم تتجلى أمامه جرعات الشعر الكبيرة ، لقد عرفنا الشعر العربي القديم من منظور الشطرين والعمود المتراكم للأبيات ، لكن حتى ضمن هذه الحدود كان هناك مصطلحان هامان يرجحان حضور ومضة الشعر في القصيدة هما : قصيدة البيت الواحد وبيت القصيد ، فالحديث عن بيت القصيد في قصيدة من خمسين بيتاً يعني إن الأبيات الأخرى لا تعني شيئاً . القصيدة الطويلة التي نكتبها اليوم يجب أن تتخلى عن شوائبها وتُبنى على الضربات ( الومضات ) المتلاحقة كي لا تكون قصيدة مطوّلة .
* هل الشّهرة والإعلام تصنع شاعراً خالداً؟
- الشهرة والإعلام يصنعان نجماً يشعُّ بمقدار الضوء الذي توفره له وسائل الإعلام تلك ، ويخفت حالما تبتعد عنه تلك الأضواء إلا إذا كان شاعراً حقيقياً ، القصائد الكبيرة الخالدة هي من تصنع شاعراً خالداً ، للأسف كثير من الشعراء الكبار لم يعرفوا كيف يسوّقون أنفسهم إعلامياً لأنهم مشغولون بالشعر وحسب ، على الإعلام الجاد أن يوجه أضواءه صوب الشعر الحقيقي لإنصافه ولتصحيح ذائقة الناس .
* ما رأيك بمقولة إنّ الشعر قد مات وولى زمانه،وأنّ هذا هو زمن الرّواية؟
- كيف يموت مَن في حدائقه عشبُ الخلود ؟ خلودُ الشعر متأتي من كونه حاجة إنسانية ، متى ما جفّت هذه الحاجة يمكننا أن نكتب نعيّنا له ، أنا لا أدافع عن الشعر فحين تدافع عن أمر يعني هذا إنه في حالة وهَنٍ ونكوص والشعر في خير ما زال هناك قصيدة جميلة وأغنية عذبة ولوحة تشكيلية باذخة وصورة فوتوغرافية مدهشة وقصة ورواية ، الشعر لا يتجلى في القصيدة وحسب ، هو حاضرٌ في كلّ مشهدٍ جماليّ في اللغة أو خارجها ، لا أريد الحديث عن تاريخ الشعر وتاريخ الرواية في أدبنا العربي لأقنع الآخرين عن حياة أو موت أيّ منهما ، في الفترة التي أسموها مظلمة مرضَ الشعرُ طويلاً لكننا كنّا نقرأ شعراً مدهشاً كتب في الفترة ذاتها رغم الكم الرديء الذي كتب خلالها ، حينذاك لم يكن الأدب العربي يعرف شيئاً أسمه ( الرواية ) . كتجنيس أدبي لا يمكنني الانحياز إلى الشعر ضد الرواية أو إلى الرواية ضد الشعر إلا في حدود الإبداع والتوهج ، ما دمنا نقرأُ شعراً متفوقاً لا نملك أن ندّعي إن نار الشعر قد أطفأتها ريحُ الرواية ، الشعر يجري في عروق الرواية مثلما السرد يجري في عروق الشعر ، ربما انبهار القرّاء وبعض النقّاد العرب بحجم المنتج الروائي العربي الضخم قد خلق لديهم هذا الانطباع لكننا لو تفحصنا المشهد الأدبي بدقة لوجدنا إن ما أنتج من شعر يفوق ما أنتج من روايات ولا ننسى أن هناك ما هو جيد وما هو رديء في كلا المنجزين .
*ماذا تقدّم المهرجانات والمؤتمرات والعضويّات الأدبية للمبدع؟
- ما تقدمه له هو التلاقح والتماهي مع أقرانه والإفادة والاستفادة داخل أو خارج كواليس تلك المهرجانات والمؤتمرات إضافة إلى التعارف الشخصي والظهور الإعلامي ، أما العضويّات فلا تقدم شيئاً .
* ما سرّ اهتمامك بتوثيق الأمكنة في مدينة البصرة؟
- بين كلمات حبيب بن أوس الطائي عن ألفة المنزل الأول والحنين إليه ، وكلمات جاستون باشلار عن بيوت الماضي واستعادة ألفتها في أحلام يقظته ، ألف عام ، رغم تباين رؤى الاثنين ، كون الأول يتحدث عن مكانه الأول ( الطلل ) بمجساته القلبية والثاني بمجساته العقلية ، لكن في النهاية يُخرجانه إليك بأقصى طاقاته الحسيّة ، فتشربه أنت بحجم العطش الذي تحسّه إلى مكانك الأول ، وقبلهما وبعدهما أفرط كثيرون بالبوح بما في دواخلهم من حنين لأماكنهم الأولى ، مراعي الطفولة والشباب . وأنا من هؤلاء الذين ابتلوا بهذا الحنين العذب المرير ، الذي يحضر من حيث لا أدري في أيّ نصّ أكتبه ، فيلبد سماءه بأنوائه ويبعثر الذاكرة في سماوات منخوبة بالسنين . هذا هو سرّ اهتمامي بتوثيق الأمكنة في مدينة البصرة ، والكلمات التي كتبتها في بداية الجواب هي جزء من مفتتح كتابي ( سياج الجهنميات الطويل / سيرة مكان ) ، شغفي بالأمكنة بدأ عندي قبل أن أُمسَّ بجرثومة الشعر ، مذ كنت طفلاً كنت أرسمُ الأزقة التي أمرّ بها والأنهار الكثيرة التي أعبرها ، وجوه العابرين والعابرات ، الجسور الخشب والشرفات الخشب ، كل يوم أرسم مسنّاة نهر العشّار بعد عودتي من المدرسة وأُجلسُ الصبية والصيادين والشيوخ والعاطلين عن العمل عليها وفق ما تقترحه مخيلتي الصغيرة ، النوافذ والأبواب القديمة كان لها متوالية من اللوحات في دفاتري ، أماكن البصرة القديمة متاحف لا أملك إلا أن أغرف من مباهجها ما يجاري دهشتي .
* هل فكّرت في يوم ما أن يكون هذا التوثيق بشكل شعري ملحمي؟
- نعم ، كتبت الكثير من النصوص الشعرية التي تشترك في ثيمة واحدة هي الأمكنة لم أنشرها في كتابي الشعري ( أرض الله الغليظة ) لكنها نصوص مبتورة ، ربما أعالجها وأربطها لتشكل قصيدة واحدة .
* تُرجمت بعض أعمالك إلى الكثير من اللّغات.فهل  تخشى أن تقتل التّرجمة بعضاً من جمال هذه القصائد؟
- محال أن يحيا النص المترجم بروح النص الأصل .
* هل الشّعر برأيك يصلح للترجمة شأنه شأن النثر؟
- إذا ترجمه شاعرٌ يتقن اللغتين قد يصلح بنسبة مقبولة ، الترجمة كما يقال : خيانة للنص ، هناك تراجم شعرية متقنة أنجزها شعراء اقتربت إلى حدّ كبير من النصوص الأصل ، لكني أعترف إن ترجمة الشعر مشكلة كبيرة فلكل لغة إيقاعها وانزياحها وتوريتها .... الخ .
* بجملة واحدة ماذا تعني لك هذه الإنتاجات الإبداعيّة؟
    أ- حدّثني الملك الضّليل: محاولة في كتابة قصيدة القناع
   ب- بداية البنفسج البعيد: قصائد تمتدّ في اتجاهين ، الأول: الحب والمدينة والتراث ، والثاني: الخيبة .
  ج- أرض الله الغليظة: قصائد عن مدينتي ، أماكنها ، شعرائها ، أنهارها ، جسورها ، مقاهيها ، وأحلامي .
  د- سياج الجهنّميات الطّويل: سيرة مكان / كتاب نثري يرسم المدينة بلغة شعرية .
* ما هو حلمك الإبداعي؟
- لم أحلم به بعد . فما زلت منشغلاً بتنسيق حرائقي .
* هل أنصفك النّقد المحليّ والعربيّ؟
- لم ينصفني ولم ينصف كثيرين غيري .
* كيف تصف المشهد الشّعري العراقيّ بشكل عام والبصري بشكل خاصّ؟
- أصفهما بما قاله الشاعر العربي الكبير محمود درويش : ( .... في هذا الفضاء السّومري / تغلّبت أنثى على عُقم السّديم / وأورثتنا الأرضَ والمنفى معا / أتذكرُ السياب .. / إن الشّعرَ يولدُ في العراق / فكن عراقياً لتصبح شاعراً يا صاحبي ! ) . العراقيون عامة والبصريون خاصة يتنفسون شعراً ، شعراءهم بعدد نخيلهم ، لكن هذا لا يعني إن كلّ ما كتبَ من شعر في هذه الأرض هو شعرٌ جيدٌ ، هناك الكثير من الشعر المدهش المتقن والكثير من الشعر الرديء .
* لطالما كانت العراق هي خزّان الإبداع العربيّ.فكيف تصفها الآن في ظلّ التّحديات العملاقة التي تمر فيها؟
- أنتِ الآن تسألي وتعبئي سؤالك بأربعةِ أخماسِ الجواب ، هي لعبة ذكية ، بلى : هو خزّان الإبداع العربي ، وكلّما اشتدت الخطوب فاضَ إبداعاً ، الأجيال الشعرية التي عركتها الأزمنة الصعبة هي أرهف الأجيال شاعرية وأكثرها وعياً ، الذين خاضوا حقب النضال المريرة والحروب والحصار اكتنزوا فكراً وشعراً راقيان .
*ماذا قدّم العمل بالإعلام لموهبتك ومخزونك الإبداعي؟
- موهبتي ومخزوني الإبداعي قدما الكثير لعملي الإعلامي ، للتوضيح : أحاول النأيّ بنفسي عن الإعلام والصحافة للتفرغ للكتابة الأدبية فمنذ سنوات لم أنشر سوى عدد جد قليل من الحوارات الأدبية واستعراض بعض الإصدارات الأدبية التي اعتقدت إنها مميزة .
* هل العمل الإعلامي يخنق الموهبة الشّعريّة؟
- لا شيء في الكون يخنق الموهبة الشّعريّة هي ملَكة تشبه ما نملكه من جينات وراثية ليس بأيدينا الخلاص منها ... انظري : بعد تغيير ربيع عام 2003 المدوي في العراق طفحت في وسطنا الأدبي ظاهرة ادعاء التهميش ، كثيرون ادعوا إنهم كانوا مهمّشين في زمن النظام السابق ما خلا أصحاب المواهب الكبيرة لم يدّعوا ذلك ، رغم ما عانوه من قمع لكنهم خلال تلك الأيام الصعبة كتبوا أجمل قصائدهم وسربوها بطرق شتى خارج الحدود ليتلقفها القراء هناك بشغف وبهجة وسجلوا حضورهم في عواصمَ ومدن عشقت شعرهم وأدبهم وهم في سجون بلادهم أو متسكعين على أرصفة المجهول وحتى اللحظة كلّ يوم يتألقون إبداعاً وصمتاً ، والذين جأروا بالتهميش ، الكثير منهم لم يقدم حتى اللحظة ما يستحق الالتفات صوبه ، إذن فالعمل الإعلامي لا يمكنه خنق الموهبة الشعرية لكنّه يحدُّ من الإنتاج الشعري فتجدين نفسك دائماً أمام مشاريع شعرّية مؤجلة .
* كيف ترى حال القصيدة العربيّة في الوقت الحاضر؟
- بخير رغم إنها بين مدّ وجزر . تألق وخفوت ، لكنّ حالات تألقها أكثر .
* هل أنت منحاز للشّعر الحرّ؟ ولماذا؟
- أنا منحاز لأيّ نصّ شعريّ متفوق وبطاقة شعريّة عالية ولغة متقنة بلا ترهل أو انحطاط بأيّ شكل يكتب . قد انحاز للشّعر الحر لكني لست ضد الشعر الكلاسيكي إذا استطاع أن يُكتب بالصفات التي ذكرتها .
 * هل شعرك هو صدى لفكرك أم لحالتك الوجدانيّة وتجربتك اليوميّة؟
- شعري هو خلاصة تجربتي وموهبتي ومكتبتي .
* هل أنت عاشق كبير؟ أم مبدع كبير وحسب؟
- أنا عاشق ومجنون ، لكن هل أنا مبدع ، فهذا يثبته من يقرأ قصائدي أو ينفيه .
* من مثلك الأعلى في الشّعر؟ ولماذا؟
- أحبّ آرثر رامبو وبودلير ومحمود درويش ورسول حمزاتوف والمتنبي والسياب والبريكان وبعض قصائد أمل دنقل والكثير من شعر الملك الضلّيل ومحمد الماغوط أفضله على أنسي الحاج وأدونيس وأتقصى قصائد صلاح ستيتية ، كلهم مثلٌ أعلى .
* لك مشاركات شعرية مشتركة في بعض الإصدارات،وأبرزها إصدارات رابطة الكتاب العراقيين فرع البصرة.فهل تؤمن بجدوى المجاميع الشّعريّة المشتركة على الرّغم من تباين المستويات؟
- تقصدين كتاب ( جنوب يبتكر المطر ) ، أنا أعتبره مشروعاً جيداً رغم تباين المستويات فهو يوثق مرحلة محددة للمشهد الشعري البصري رغم أنه لم يتسع لكل الأصوات الشعريّة في المدينة ، وفي المحصلة القارئ الفطن هو من يحدد هذا التباين بسهولة ، لكني أعتقد إن مثل هذا التوثيق ضروري للأجيال القابلة .
* لمن تشجو بهذه الأشعار؟
  أ- "لكن لا أدري كيف تعثّرت بعينيك؟"
-      هي امرأةٌ تعثرتُ بعينيها .
 ب- "أنا لستُ أنت":
-      إلى الذين نصبوا أنفسهم وكلاء للسماء في الأرض وهم الأبعد عنها ، هي ليست لشخص بذاته .
 ج- "هل يكفي هذا كي أقول:أحبّك؟":
-      لمن أردتُ أن أقول لها : أحبّك
د-  "لا عاصم غير دمي":
-      هذه الجملة حضرت في قصيدة كتبتها بعد احتلال مدينة الموصل من الزمر الإرهابية .
هـ:"هل قهرك الموت أم أنت قهرت الحياة":
-      للشاعر الكبير محمود البريكان عقب اغتياله المأساوي .

المجانين
........................
خَذِ الجمر من أسئلة المجانين
ودونما اكتراث...
أشعلْ ما شئتَ من الغابات
ثم سَلِ الله أن يحبسَ المطر.
المجانين..
بِزوّاداتٍ أثقَلَتْها النجومُ
وقمصانٍ مهلهلةٍ
تذابحَ البدو على واحاتها
يلوذونَ بالبحرِ من البحر
وبالريحٍ من العاصفة،
يقترحون عليك الأفقَ
وبعضَ النزيفِ
كلمّا تكِّدس الضجيجُ على فرائصهم
عراةٌ في مهب الجمر
إلاّ من توجٌّسهم
تمرُّ الفصولُ
ولايطفقون بغير التراب،
يُثري النواصي بأبِّهةِ التيجان.
المجانين...
بحّارة أرضيونَ
لا يعرفون من الجهات إلاّ النخيلَ
وحزن الضفافِ،
على الأشجار جراحٌ من قصائِدِهم
ومن لوحاتِهم.. في سَورةٍ من شرود
مدن مُضرِّجةٌ تسيلُ..
وأخرى تصطخبْ.
يقترفون اللياليَ
بنزرٍ من النومِ،وحشدٍ من الفواجعِ
وكلمّا تُبَرطِمُ الأنهار في أحلامهم
يرسمونَ الشمسَ بدمٍ شاهق.
قنّاصونَ في البياضِ والغموض
وسآلون،
يتبعهم النحاةُ
بسلالٍ من الفصحى
والعَروضيونَ على خببٍ،
بالحكمةِ والأسرار يتبعهم النطــّاسيون،
الدراويش بالتعاويذ يتبعونهم
وبحروفٍ زعفران يتبعهم الكهنة
والصوفيونَ بِأثوابٍ من ضوء الله.
وفقاً لهزائمهم.. يهندسون الغناء
وفوضى التجلي،
لهم من المُريدينَ ما يكفي
لسجْرِ تكاياهم.
أعوادهم موتورةٌ بالنحيبِ
وطنابيرهم صاخبة،
ومن جرحٍ بلا شطآن
يأتون بالأمطارٍ والحرائق.
المجانين...
أبداً في أوّل السربِ
يُرهقون السماءَ
بخفقٍ غريب.

2015/01/29

الإعدام صمتا بقلم: نسيمة اللجمي

الإعدام صمتا
 نسيمة اللجمي

 وكما تحبّ وتطلب ...
سأصمت
سأخفي داخل صمتي ابتساماتي
 صبري آلامي
 أحلى كلامي
و سأخبّئ أمري ونهيي ومن تعذيبي
 أنت لا شيئ ستجني
سأصمت
 فإذا ما أنا تكلّمت أنا سأهزمْ بلسانك أرجمُ ....
أعدمْ صمتي جريحْ ..
 يصيحْ يريد أن يستريح
والنّزيف لا يتوقّفْ
 وأنت لاتزال تتأفّفْ
 هيهات لمن منع الكلامْ
هيهات لمن جعل الصوت محرّم ْ 
أتراه يوما يتندّمْ ..
 يتأزّمْ ..
يعيش وسط الجرح المتألّم ْ
 ويوما ..
ستشتاق لحرفي ..
لألمي ..
لأنّاته ..
لأنفاسي الّتي قطّعها الوجع ..
وكنت منها تسخرْ
 لسنوات عمري الّتي كانت تهديك الحكمة فكنت بها تتندّرْ
 ستنبش وراء صمتي لتعيد حرفي ...
ستجد ..
لكن ...
ليس حرفي ستجد حرفا غريب ........
 ينعي حرفي الحبيب
 صفاقس-  تونس

عندما تُلوح "سلمى" بيدها الصغيرة: إلى اللقاء! بقلم: حسام المقدم

عندما تُلوح "سلمى" بيدها الصغيرة:
إلى اللقاء!
   حسام المقدم  
 
لا أدري كيف جاءت هذه العادة إلى ابنتي سلمى، هي التي دخلت إلى سَنَتها الثانية منذ شهر تماما. كانت قد فارقت سَنَتها الأولى بمكتسبات عظيمة، كأن تُجاهد في أن ترفع نفسها وتمشي بمحاذاة الفراش العالي وتدور معه، فتقع وتُعاود مرة أخرى، إلى أن تمكنت من الخطو المُتعثر ببضع نقلات متباطئة. هذا إلى جانب أربعة أسنان مجلُوّة في الأسفل ومثلها في الأعلى، وحصيلة لا بأس بها من تكسير الأطباق والأكواب وغمس اليد في الطعام لينتهي بها الأمر شبيهة بمُهرّج مُلطخ الوجه. رأيت كل ذلك، وتعاطفت بشكل حميمي مع أمير شعرائنا "شوقي" في مناجاته الآسرة لابنته "أمينة" حين استقبلتْ –مثل سلمى- عامها الثاني:
"أتدرينَ ما مرَّ من حادثٍ
وما كان في السَّنةِ الماضية؟
وكم بُلتِ في حُلَلٍ من حريرٍ
وكم قد كسرتِ من الآنية؟
وكم سهِرتْ في رضاكِ الجفونُ
وأنتِ على غضبٍ غافية؟"
  ومع أن سلمى لم تَبُل في الحرير؛ إلا أنها –مثل ابنة أمير الشعراء- لا تدري شيئا من أمر سنتها الفائتة. لا تدري تلك الفزعات المتقطعة التي تُحدثها في ليال طويلة، طالبة للرضاعة أو كمادات الحُمّى من أُم ستصحو مبكرا كباقي الخلق لتباشر بيتها وتذهب لوظيفتها. لا تدري ما فعلته فينا بمتتاليات الصراخ المتواصل، حين نرى وجهها في لون الباذنجانة، ونحتار في التشخيص: مغص؟ عفريت أزرق؟! ربما أيضا لا تدري عادتها الجديدة التي تستقبل بها عامها الثاني..
  تراني تمددتُ على الفراش وقت الظهيرة، فتحملها أمها للخروج، فيما تُصر هي على سحب مقبض الباب بيد، والتلويح بالأخرى الصغيرة الغضة: مع السلامة، باي باي! تأتي حركات اليد المتمايلة ببطء كأنها تُمسد الهواء. أجاوبها بيدي لأُثبت أنني على اتصال مع ذلك العالم الصغير المخبوء لا يزال. أفكر كيف تعلمت هذه الرضيعة تلك الإشارة؟ ولمَ تستعجل بدايات الوداع بهذه الصورة؟
  ربما يكون الإنسان، منذ مهده، مفطورا على تقبل فكرة الوداع، بدءا من الخروج الكبير الأول من عالمه المظلم الساكن إلى عالم مضيء بالبكاء والألم، مرورا بخروج أفقي إلى القرى والمدن والشوارع ووجوه الناس بحثا عن شيء ما يُكمل به جوهره الإنساني. في النهاية هناك الخروج الرأسي إلى الظلام والتراب والعودة إلى الأصل. هكذا تتعدد أشكال الخروج الذي يرادف، بشكل ما، إشارة وداع متواصلة متجددة، لتكتمل الرحلة في دائرة من رحم لرحم. ولعل هذا ما عبّر عنه مولانا "جلال الدين الرومي" بقوله: "إلى السوق كلنا جئنا من أرحام أمهاتنا، لنشتري غطاء ثم نعود لقبورنا".
  تُلوح سلمى دائما تلويحات رقيقة تجعلني أذهب إلى عالم بعيد عن عالمها. أفكر في أنني كم أمقت إشارات الفراق والوداع والنهايات، وأن "إلى اللقاء واصبحوا بخير"، بتعبير شاعرنا "أحمد عبدالمعطي حجازي"، هي كلمات أليمة تسرق الإنسان من الإنسان. رأيت أنه من المبكر جدا أن تأتي سلمى بإشارات الفراق وتمني اللقاء، التي نفعلها عادة على أبواب البيوت وفي المطارات والموانئ ونهايات قصص الحب. عقدتُ النيَّة أن أُدربها من الآن على أشياء أخرى: افتحي ذراعيك، وابتسمي نحوي وهرولي في تعثر، حين ترينني قادما.. عُضي الأشياء الحُلوة.. شدي شعورنا.. افعلي كل ذلك، حتى إذا ما جاءت الأيام بإشارات الوداع الجبرية؛ فلا بأس حينها أن تفعلي. 

هل الطب والأدب وجهان لعملة واحدة بقلم: د.أسماء الطناني

هل الطب والأدب وجهان لعملة واحدة
 د.أسماء الطناني
 الطب والأدب وجهان لعملة واحدة !!ربما يتعجب القاريء من العنوان للوهلة الأولي ويقول ما العلاقة السرية التي قد تربط الطب بالأدب والعكس أي الأدب بالطب؟وكم من أطباء صاروا أدباء فكيف أن الطب والأدب وجهان لعملة واحدة؟الطبيب هو رجل يعمل في تطبيب الناس ورعايتهم الصحية وهو في ذات الوقت أديب فهو مبدع يبدع في عمله دون أن يدري، وكمثال لذلك فطبيب الجراحة يقوم بتأليف قصة هي قصة العملية الجراحية فلكل جراح مهارته الخاصة مهما كان يقلد الكتب وما درسه في الكلية فليد كل طبيب مهارة خاصة وقصة تحكيها مباضع الجراحين، طبيب الأطفال يبدع عندما يتعامل مع الطفل ليعلم شكواه الخفية، طبيب الباطنة يبدع عندما يكتشف المرض الذي أمامه، الطبيب الشرعي يبدع عندما يكتشف سر الجريمة، الطبيب النفسي يقرأ ما وراء النفس ويبدع في اكتشاف المرض النفسي أو العقلي.. إلخ.الأديب هو رجل يؤلف القصص والروايات والشعر والكتابة للمسرح والنقد، عنده مهارة الحكي والسرد ووحي الشعر الذي لا يأتي بسهولة إلا لأصحاب الموهبة والنقد بمدارسه المختلفة، أيضاً كتابة الرواية تحتاج لمهارة خاصة ولكل أديب بصمته في روايته أو قصيدته الشعرية أو النثرية أو حتي قصصه القصيرة أو الطويلة.وهذا هو أول رابط بين الطب والأدب أن كل منهما يبتكر ويبدع قصة الأولي قصة في جسد البشر والثانية قصة عن البشر.الطبيب أديب بطبعه أيضاً لسبب آخر هو أنه يشاهد قطبي الحياة وهما يحدثان أمام عينه ويتكرر ذلك المشهد أمامه كثيراً فيري القطب الأول وهو الميلاد وصرخة الطفل عندما يخرج للحياة و القطب الثاني هو الموت والصمت الرهيب عند حدوثه فيصبح لديه ابداع وأدب انساني من نوع خاص، أيضا الطبيب يشاهد البشر في أدني مستويات حالتهم الصحية، أي أنه يري الغني عندما يبحث عن الصحة ويدفع كل ما يملك من أجلها ويري الفقير وهو يشتكي من الفقر بجانب المرض وقلة الحيلة.بل ان هناك أطباء قد وهبوا الكثير من أعمالهم للفقراء ولوجه الله تعالي، في تأدب وليس أدب، تأدب مهني وتأدب أخلاقي وربما كان هذا نوع من أنواع الأدب الإنساني الذي يؤلف فيه الطبيب قصة انسانية مع فقير ما أو انسان يحتاجه في تطبيبه ولا يقوي علي دفع المال.الأدباء يكتبون عن كل شيء في الحياة، الفقر والغني و الحالات الإجتماعية المختلفة، النجاح والفشل، الطموح، الاجتهاد، الصواب ، الخطأ، الدنيا، الآخرة ، الليل، النهار ، الشمس، القمر، حالات القوة الانسانية وحالات الضعف الانساني، المعاناة، والحياة الرغدة، أي ان كل شيء يتناوله الأديب، وهناك مدارس مختلفة للأدب العربي مثل المدرسة الرومانسية ومدرسة الإحياء والبعث، المدرسة الكلاسيكية، مدرسة أبولو للشعر، وغيرها من المدارس الحديثة.كما أن هناك أطباء أدباء مثل الدكتور مصطفي محمود، وكاتب القصة القصيرة الشهير الدكتور يوسف إدريس، والدكتور نبيل فاروق، والدكتور أحمد خالد توفيق والدكتور محمد المنسي قنديل والكاتب الدكتور محمد المخزنجي، والدكتور عبد السلام العجيلي، والدكتور عبد الله مناع، ومن الأطباء الأدباء الأجانب، الدكتور مايكل كريشتون وهو كاتب قصة حديقة الديناصورات التي تحولت لفيلم شهير، الدكتور أنطون تشيخوف الشهير وغيرهم .الأديب يسرد قصة أو ينظم قصيدة، الطبيب يبدع في اكتشاف المرض وفي العمليات الجراحية، الأديب له زاوية رؤية تختلف عن الإنسان العادي، الطبيب أيضاً له رؤيته الخاصة في مريضه، الأديب يسمع القصص الواقعية ويدشنها بطريقته الخاصة، الطبيب يعمل في الواقع أيضاً، الأديب يستخدم خياله في كتاباته، الطبيب يستخدم خياله في اختيار أي الأمراض متناسب مع الأعراض التي أمامه، الأديب طبيب في الكتابة، والطبيب أديب في الطب.ولو لم يكن الطب والأدب وجهان لعملة واحدة لما وجدنا هذا الكم الكبير من الأطباء الذين تركوا مهنة الطب ومنهم من لم يتركها وأصبحوا أدباء، فالإبداع يسكن في شرايين الطبيب مثلما يسكن في شرايين الأديب. 

قصة حب في بادر بقلم: هناء عمر أبوالقاسم

قصة حب في بادر
 هناء عمر أبوالقاسم
السودان
راته للمره الاولى في بادر ; بادر ذلك المشروع التدريبي الذي رأت اعلانه علي احدي صفحات الفيسبوك فقد كان فرصه تدريبيه للشباب, ان ما جذب انتباها حقا في ذلك الاعلان عمل المشاريع الخيريه والربحيه التي سوف يتمكنون القيام بها حتي تكون ذكرى مستديمه علي وجه الارض, فهي تطمح دوما وتحلم بان تصبح سيده اعمال ورائده في مجتمعها وبحمد الله تم اختيارها ضمن المشاركين الا انها كانت المره الاولى التي تذهب فيها الي مثل هذه الاماكن بعد قررها الاخير بان تغير حياتها وتبث فيها روح الحياه من جديد, ومنذ ذلك الحين بعد ان وقعت عينها عليه ادركت انها ربما اتى بها القدر الى هنا حتي يجمعها به. بينما هو كان ذلك الشخص الطامح الذي قد شرب من الحياه حب الاخوه والانسانيه , له اسلوبه الذي يميزه, متسع الافق له قاعده جماهيريه عريضه وشعبيه واسعه عاقل حد النخاع ,ناضج في كل معاير الحياه ,مواكب لكل النشاطات الخيريه والاعمال الفكريه, يدرك ان طعم الحياه في مساعده الغير , لم يكن كذلك فحسب بل ان شكله يوحي بذلك من الوله الاولى , طويل القامه يضع نظراته بين الحين والاخر وقعت في حبه منذ ان راته فقد كانت تؤمن بالحب من النظره الاولى الا انها لم تكن تشاركه الاهتمامات, لذا لم تقترب منه يوما كانت تترقبه من بعيد حتى انها ظلت تتابع صفحته على الفيس بوك وتتشوق لرؤيه منشوراتها التي كانت خلاف منشوراتها تماما .... لم تدري لماذا تحبه... ولم تحكي عنه لاحد ... لم تدري ماذا تفعل هل تقترب ام تبتعد ؟؟ هل يبادلها نفس الشعور ام ماذا؟؟ هل هناك اخرى في حياته؟؟ هل قلبه ليس معه؟؟ هل يمكن ان يكون من نصيبها؟؟ ولم تدري يوما انه يبادلها نفس الاحساس وانه حاول التعرف عليها عندما عقد حلقاته التدربيبه في الصباح الباكر ليتعارف الناس ويساعدهم من التخلص من مهابه التحدث امام الجمهور الا انها لم تاتي يوما رغم انها كانت تاتي باكرا فقد اكتفت بالمراقبه من بعيد والنظر الي ابتسامته التي تزيل الهم من القلوب حتي انها راودتها الافكار في ان تخبئ قبله في يديها وتسلم عليه حتي يصل اليه ماتحس به الا انها لم تتذكر انها قد صافحته يوما. ومرت الاسابيع ولم يتبقي سوى ايام قليله على انتهاء بادر وكل منهما يحتفظ بمشاعره داخل قلبه و ينظر للاخر من بعيد ويشيح سريعا بنظره قبل ان يكحل عينيه بنظره عشق تروى الانتظار الذي طال وحتى لا يلاحظ احدمايخفيانه. كل ذلك مر امام عينيها في لحظه او ربما اقل عندما رات علي شاشه التلفاز حفل افتتاح النسخه الرابعه من مشروع بادر.

باقة الوردة البكماء قصة بقلم: سعاد محمودالأمين

باقة الوردة البكماء
بقلم: سعاد محمودالأمين

ذات أصيل دلف عند بائع الورد، وشرح له  حاله دون تحفظ ،إن كان يعيره باقة ورد تناسب المناسبة، عيد ميلاد أحلي حبيبة بعيدة..،أومأ بائع الورد برأسه رافضا، دون أن يتكبد مشاق لحظة  تعاطف معه، انصرف يتأمل كيانه المهزوم.
كانت عيناه كسيحتين فى توصيل أى تعبير  ينخر فى دواخله الحساسة ، تدمعان دون سبب كينبوع فى طريقة للجفاف،إنه يحبها وهى لاتدري ولاتريد أن تدري، غارقة فى تيهها، ترتدي ذلك الفستان الأبيض المخملي الذى فصل على جسدها، كأنها ولدت به، وشعرها المتنكب كتفها  يداعبه النسيم فيتبعثر فتصده بأناملها الرقيقة،  يراها كالحورية، توزع ابتسامتها على الجميع دون زيادة أو نقصان، كان يريدها أن تخصه بإلتفاتة أو كلمة معبرة أو نظرة تطفئ تلك النار المشتعلة فى قلبه، يعيش فقرا مدقعا، شكّل تركيبة جسده النحيل وانكساره، تمنى لو استطاع أن يهديها هدية تميّزه..عن الآخرين...فقد امتلأ المكان بالورود والأساوروالمنحوتات..الغالية الثمن التي تليق بها.
عندما اقترب منها، شعر كأنه يطفو فى فراغ عريض، لم يكن منها بهذا القرب من قبل،تاهت حباله الصوتيه وهربت الحروف وتمتم :
ــ عيد ميلاد سعيد..هيلينا
بيده المرتعشة  مد باقة الورد..نظرت إليها فى دهشة.. وصرخت..اجتاحه عصفا داخليا مريعا فتعثر بظله وسقط أمامها.. فقذفته بباقة ورده..وابتعدت..وذابت وسط المدعوين.
حانقا على بائع الورد، يجرجر أقدامة الطافية نحو المقبرة..تحت الشاهد الرخامى فى تلك المقبرة الأنيقة..وضع باقة الورد البكماء فى مكانها!