2009/05/21

إطلاق جائزة بمبلغ مليون درهم في مجال كتاب الطفل


إطلاق جائزة بمبلغ مليون درهم في مجال كتاب الطفل

طرح الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال جائزة “اتصالات لكتاب الطفل” والمقدمة من شركة اتصالات الإماراتية لأفضل كتاب مختص في أدب الطفل بقيمة مليون درهم، وسيتم الاعلان عن الفائز بها خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ويشرف عليها الملتقى العربي لناشري كتب الطفل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي انعقد صباح امس في غرفة تجارة وصناعة الشارقة بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة اتحاد الناشرين الإماراتيين ورئيسة دار كلمات والعضوة الفخرية للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال.
حضر المؤتمر أيضاً إحسان مصبح السويدي الأمين العام للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال مدير عام مراكز الأطفال والفتيات في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وعبدالعزيز تريم مدير عام اتصالات الجهة المانحة لمبلغ الجائزة، وإبراهيم الغمري من الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال.
وقالت الشيخة بدور ان إقامة مؤسسة عربية لانتاج وسائل ثقافة الطفل العربي بكل أشكالها تعتبر انجازًا مهماً.. مثمنة مشاركة اتصالات ورعايتها لهذه الجائزة.
ودعت الى اسهام مؤسسات اخرى لخلق بيئة تنافسية بين دور النشر المختلفة لاستقطاب افضل الكتّاب والمؤلفين.
واضافت أن الرؤية التنموية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي رأى في الاهتمام والوعي العميق والنظرة الثاقبة لمكانة أدب الأطفال في التنشئة السليمة والاهتمام بالتراث عبر ضخه في الإبداعات الأدبية الخاصة بالطفل لتأصيله واستلهامه في ذائقة الطفل العربي كانت وراء قراره بانشاء هذا الملتقى.
وقالت ان تنمية الطفل العربي باتت أمراً ملحاً في أجندة التنمية الثقافية العربية كونها تفتح امامه أبواباً واسعة تساعده على تنمية مهارات عقلية راقية.
وأضافت الشيخة بدور القاسمي ان الجائزة ستسهم في نمو عملية النشر الضئيلة في منطقتنا العربية والتي أشار اليها تقرير التنمية الانسانية العربية فوفقاً لهذا التقرير يبلغ العدد الاجمالي للعناوين المنشورة خلال عام 2007 في الوطن العربي 27809 عناوين بنسبة عنوان واحد لكل 11950 مواطناً مقابل عنوان واحد لكل 491 مواطناً في بريطانيا، في حين ان نسبة الكتب العربية المطبوعة تمثل 3% فقط من مجموعة ما يطبع في العالم.
من جانبه اشار عبدالعزيز تريم مدير عام اتصالات في الإمارات الشمالية الى ان مؤسسة الاتصالات أخذت على عاتقها منذ تأسيسها العناية بمفهوم المسؤولية الاجتماعية الذي يفرض عليها القيام بواجباتها الاجتماعية، حيث تزايدت أدوار مؤسسات القطاع الخاص في عملية التنمية، وأضاف قائلا من هنا عملت الموسسة على المشاركة الفاعلة في المجتمع الإماراتي عبر الرعاية والدعم لمختلف الجمعيات والمؤسسات ذات الأنشطة التنموية.
من جانبها قالت احسان السويدي بأن الجائزة تهدف الى تشجيع الناشرين في مختلف الأقطار العربية للارتقاء بكتاب الطفل، وبررت عدم السماح للناشرين من غير المنتسبين الى الملتقى العربي لناشري كتب الاطفال بالمشاركة في هذه الجائزة لتشجيعهم على التسجيل والانتساب الى الملتقى، فالجائزة تعتبر اجدى مشروعات الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال الذي أسس في عام 2008 ويأتي في قائمة أولوياته تطوير صناعة الكتاب المقدم للطفل العربي.
وتحدث ابراهيم الغمري عن تفاصيل الجائزة قائلاً ان قيمة الجائزة ستوزع على النحو التالي: نصف مليون درهم تمنح للناشر ونصف مليون درهم توزع على الاطراف الأخرى، حسب قرار لجنة التحكيم التي تتكون من خمسة أعضاء لن يكشف عن اسمائهم إلا بعد الاعلان عن الفائز، حيث يتم اختيارهم سنوياً كما يحق لأي منهم الترشح للجائزة ولا يحق لدور النشر الاعضاء في مجلس ادارة الملتقى ايضاً الترشح لها.
وتابع الغمري قائلاً عن الشروط التي ينبغي توفرها في الكتاب المتقدم للجائزة ويجب ان يكون الكتاب باللغة العربية وان لا يكون قد مضى على صدوره اكثر من 3 سنوات، ويشترط عدم فوزه بأية جائزة محلية أو عربية أو عالمية وان لا يتعارض مع القيم والاعراف والعادات.
نقلا عن الخليج الإماراتية

هناك تعليق واحد:

أحمد طوسون يقول...

الملتقى يطلق جائزة (اتصالات)لكتاب الطفل

يطلق الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال جائزة اتصالات لكتاب الطفل كتحفيز لصناعة كتاب الطفل في العالم العربي وتشجيعا للناشرين والمؤلفين والرسامين ليعطوا أفضل ما لديهم من إبداع في الإنتاج المتعلق بالطفل . للإطلاع على استمارة الترشيح يرجى الضغط على الرابط التالي:- جائزة اتصالات


مقدمة:-

تأتي جائزة اتصالات لكتاب الطفل، والتي يطلقها الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال كمكرمة من شارقة الفكر وإشعاع المعرفة، وكأبرز تحفيز لصناعة كتاب الطفل في العالم العربي، تشجيعا للناشرين والمؤلفين والرسامين ليعطوا الطفولة عصارة مواهبهم ورحيق أفكارهم، من خلال الكتاب الذي يعد من أهم أدوات التنمية المستقبلية للطفولة العربية.
إننا نطمح أن تسهم هذه الجائزة في ظهور كتاب حيوي وراقٍ في شكله، مواكب في موضوعه، عصري في تناوله وتنظيمه.
ومن هنا تأتي أهمية هذه الجائزة التي تشجع شركاء صناعة كتاب الطفل ليعطوا أفضل ما لديهم، وبهذا تصبح جائزة اتصالات لكتاب الطفل معلماً من معالم الإثراء والإبداع، هذه الجائزة التي يظل الطفل العربي بطلها المتوج على الدوام.
إن دعم مؤسسة اتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة لهذه الجائزة ينمُّ عن الوعي المتقدم لهذه المؤسسة، بل ويسلط الضوء على رياديتها في المشاركة المجتمعية على جميع مستوياتها الوطنية والقومية.
إننا بكل اعتزاز نوجه الدعوة لكافة الناشرين المبدعين في مجال صناعة كتاب الطفل العربي للمشاركة في هذه الجائزة ، التي نرجو حقيقة بأن تساهم في ظهور أجيال من الكتب الذكية القادرة على جعل الطفل يشعر بأن الكتاب الذي يقرأه هو انعكاس حقيقي لما في ذاكرته وترجمة لما يدور في مخيلته

شروط الجائزة:-

1. أن يكون الكتاب مؤلفًا باللغة العربية.
2. أن لا يكون قد مضى على نشر الكتاب أكثر من 3 سنوات.
3. ألاّ يكون الكتاب قد فازمن قبل بجائزة محلية أو عربية أو عالمية.
4. أن يكون عملا أصيلاً حيث تستبعد الأعمال المترجمة أو المقتبسة.
5. ألا تكون النسخة المرشحة إعادة لطبعة قديمة .
6. أن يكون الكتاب مطبوعًا ومنشورا في شكل ورقي.
7. ألاّ يتعارض الكتاب مع القيم والأعراف والعادات الأصيلة والنظام العام في المجتمعات العربية.
8. يقتصر الترشيح فقط على دور النشر الأعضاء في الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال.
9. يحق لكل دار نشر ترشيح 3 كتب بحد أقصى.
10. تشمل فئة الجائزة كتب الأطفال التي تستهدف الأطفال منذ الولادة وحتى سن 14 سنة.
11. يراعى في تقديم طلبات الترشيح حقوق الملكية الفكرية.
12. توضع عبارة تفيد فوز الكتاب بالجائزة مع شعار الراعي على جميع طبعات الكتاب التي تلي الفوز وفقاً للشكل أو النموذج التي تراه الجائزة مناسباً.
13. يلتزم الناشر الفائز بطباعة 2000 نسخة من الكتاب الفائز تحمل شعار الجائزة والملتقى لأغراض غير ربحية وتوزع من قبل ادارة الملتقى.
14. للجنة التحكيم الحق في عدم النظربأي استمارة لا تتوافق مع الشروط.
15. يحق للجنة التحكيم حجب الجائزة.
16. لا يحق لأي مرشح الإعتراض على قرارات لجنة التحكيم


قيمة الجائزة:-

تبلغ قيمة الجائزة مليون درهم إماراتي ، توزع على النحو التالي:
- 50% من قيمة الجائزة تمنح للناشر.
- 50 % من قيمة الجائزة توزع بين الأطراف الأخرى المشاركة حسب قرار لجنة التحكيم.


عنوان الجائزة:-

الإمارات العربية المتحدة -الشارقة- الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال- ص ب 27433
هاتف: 97165065556+ فاكس: 97165065506+