2010/02/15

"الهيئة العربية" تعلن الفائزين بجوائز التأليف المسرحي

"الهيئة العربية" تعلن الفائزين بجوائز التأليف المسرحي

اعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح نتائج مسابقة التأليف المسرحي لفئة الأطفال لعام 2009/،2010 حيث فازت مسرحية “الطائر الحكيم” بالمركز الأول للكاتب أحمد إسماعيل “سوريا” لما تميزت به من تقنيات فنية عالية ومشهدية مسرحية ولغة مكثفة ونظيفة كما استهدفت استخدام العقل والحنكة والذكاء إلى جانب التشويق والاشباع الفرجوي والمبهج والمفرح .
كما فازت مسرحية “المهرج وست الحسن” بالمركز الثاني للكاتب أحمد نبيل أحمد “مصر”، وذلك لإيجابية الاستلهام من التراث لكشف الزيف مما حقق اقترابها من الإثارة والتشويق المهم في مسرح الطفل .
وفازت مسرحية “قطرة مطر” بالمركز الثالث للكاتب محمود أبو العباس “العراق” التي تحمل دعوة مستنيرة إلى التكاتف والتعاون لتحقيق النجاح كما تميزت برؤية بسيطة وشفافية في عرض الأحداث المسرحية إلى جانب لغة مكثفة وجميلة .
ونوهت لجنة التحكيم بعدد من المسرحيات ابرزها مسرحية “الأراجوز” لمحمد زيدان سعد “مصر”، و”بائع النجوم” لحسن ملياني “الجزائر” و”أحلام الفتى الرسام” لعدنان سلوم “سوريا”، حيث تعتبر تلك المسرحيات متفاوتة من حيث اللغة وأساليب المعالجة والتشويق .
وأوضح إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة أنه يتضح من تقرير لجنة التحكيم استبعاد بعض المسرحيات رغم جودتها لمخالفتها بعض الشروط الفنية لمسرح الطفل مثل إهمال الصراع وعنصر التشويق واستخدام لغة غير ملائمة للمراحل العمرية إلى جانب إهمال الواقع وغياب الخيال العلمي .
كما أعلنت الأمانة العامة للهيئة نتائج مسابقة التأليف المسرحي للكبار وفاز فيها بالمركز الأول نص “ماحدث بعد ذلك” لهلال البادي “سلطنة عُمان” وفاز بالمرتبة الثانية نص “الرجل الذي تحول إلى تشيخوف” لطلال نصر الدين “سوريا”، وفاز بالمركز الثالث نص “الطيور لا تعرف الإله” لعمار نعمة جابر “العراق” .
وأوصت اللجنة بطباعة النصوص ووجهت اللجنة الشكر للهيئة العربية للمسرح على تنظيم هذه المسابقة ذات الأثر الإيجابي على مستوى الوطن العربي الذي تغيب فيه المسابقات الخاصة بالتأليف المسرحي .
وقال إسماعيل عبدالله إن عدد المشاركات في المسابقة وصل إلى 43 مشاركة من الإمارات ومصر واليمن وسوريا والكويت والمغرب والأردن وتونس والجزائر والعراق ولبنان والسعودية وسلطنة عمان وغابت عن المشاركة كل من السودان وقطر والبحرين وموريتانيا وجزر القمر وليبيا .
وابدت لجنة التحكيم ملاحظات متفاوتة حول حجم النصوص وأساليبها والكتابة باللغة العربية الفصيحة “شرط المسابقة” .
ونوهت اللجنة بنصوص “الصوت والآخر” لزكريا أبومارية “المغرب” و”الكأس المسموم” لعادل البسطويسي “مصر” و”ألغام” لجمال سالم “الإمارات” .
نقلا عن الخليج الإماراتية

ليست هناك تعليقات: