2009/01/18

مجموعة قصصية مشتركة للشعلان والغول




مجموعة قصصية مشتركة للشعلان والغول




عن مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله ودار الآداب اللبنانيّة في بيروت صدرت حديثاً مجموعة قصصية مشتركة للأديبة سناء الشعلان والأديبة الفلسطينية أسماء الغول، والمجموعة تحمل عنوانين مشتركين ، وهما: "رسالة إلى الإله" للدكتورة الشعلان، و" هجران على لوح أسود" للأديبة الغول.
ويذكر أنّ هذه المجموعة صادرة ضمن مشروع نشر الأعمال الفائزة بالجوائز الإبداعية التي تتبنّاها مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله. وكانت المجموعتان قد نالتا الجائزة الأولى مقاسمة من جوائز الكاتب الشّاب للعام 2006 في حقل القصة القصيرة ضمن مجموعة مخطوطة غير منشورة.
ويتكوّن جزء " رسالة إلى الإله" من مجموعة القصص تُعنى بأزمة الإنسان المعاصر وقضاياه الملحّة لاسيما أزمة الفلسطيني الذي تعرّض إلى جريمة بشعة ضد إنسانيته تمثّلت في اغتصاب أرضه، وطرده منها، وتعرّضه لكلّ آليات القمع والاستلاب والظلم والاضطهاد.
وقد ذكرت لجنة تحيكم الجائزة في معرض بيان الفوز إنّ مجموعة "رسالة إلى الإله" للشعلان" مزيج من الخيال الجامح والأسطرة، وسبك ولغة تتمتع بالحيوية، وإنّ الشعلان كتب القصة بقوة وبراعة وتمرّس كبير. وتعمد إلى استخدام لغة بسيطة ومتقشفة، لكن ضمن أبنية تعتمد المفارقة أساسا لها، حيث تحاول أن تستخدم المفارقة لغايات النقد السياسي أو الاجتماعي، وتعضدها أحيانا بإحالات تراثية أو أسطورية.كما تتميز المجموعة بالجسارة والابتكار.واقتحام مناطق غير مألوفة.إنها تجوس مناطق ما زالت عند الكثيرين في نطاق المحرمات،متشائمة، ولا تستمد فنيتها من عدالة القضية أو قسوة الواقع، بقدر ما تستمدها من مطابقتها بين فهم لدينامية القصة القصيرة وشعرية اللغة.

ليست هناك تعليقات: