2009/03/16

"عزازيل" للروائي المصري يوسف زيدان تفوز بـ"بوكر" العربية




"عزازيل" للروائي المصري يوسف زيدان تفوز بـ"بوكر" العربية


فاز الكاتب والروائي المصري، يوسف زيدان، الاثنين بجائزة "بوكر" للرواية العربية، عن عمله "عزازيل،" التي تدور أحداثها في أجواء تاريخية، وذلك بعد منافسة كبيرة بين 121 رواية شاركت في المسابقة، ووصلت ست منها إلى لائحة التصفيات النهائية.
وزيدان هو أستاذ للفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم، ومدير مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وقد صدر له 54 كتاباً بمجالات تراثية مختلفة.
وتدور أحداث روايته في القرن الخامس الميلادي بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، في فترة قلقة من تاريخ الديانة المسيحية، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للديانة الجديدة وما تلي ذلك من صراع داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية.
وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 50 ألف دولار، أما الكتّاب الذين يصلون إلى لائحة التصفيات النهائية، فسيحصل كل واحد منهم على عشرة آلاف دولار.
والرويات التي دخلت القائمة، إلى جانب الرواية الفائزة الصادرة عن دار "الشروق،" فهي رواية "جوع" للمصري محمد البساطي، الصادرة عن دار الآداب، و"المترجم الخائن" الصادرة عن منشورات رياض الريس للكاتب السوري فوزي حداد.
وذلك إلى جانب رواية "روائح ماري كلير" للروائي التونسي الحبيب السالمي، الصادرة عن دار الآداب، ورواية "الحفيدة الأمريكية" للعراقية إنعام كج جي عن دار الجديد، و"زمن الخيول البيضاء" للأردني إبراهيم نصرالله، من إصدار الدار العربية للعلوم.
يشار إلى أن لجنة التحكيم برئاسة يمنى العيد، وعضوية فخري صالح ورشيد العناني ومحمد المر وهارتموت إندريتش.


نقلا عن cnnعربية

هناك 4 تعليقات:

أسما عواد يقول...

الأستاذ أحمد
اكتشفت مدونتك بالصدفة وأنا ابحث في جوجل
مدونتك جميلة
عزازيل من اجمل ما قرات هذا العام
تستحق الجائزة
شكرا لمدونتك الجادة التي أضفتها عندي
تحياتي

أحمد طوسون يقول...

أ. أسما
شكرا لمرورك من هنا وشهادتك التي أعتز بها
وعزازيل رواية هامة وجادة وتستحق الفوز

غير معرف يقول...

أخي العزيز / أحمد طوسون
قرأت مدونتك مرات كثيرة ، أشكرك على نشاطك الدائب ، وحرصك على نشر أخبار المسابقات والجوائز فهذا دال على روحك السمحة ، ومحبتك للأدباء ، تقبل تقديري الدائم
أخوك
د. مصطفى عطية جمعة

أحمد طوسون يقول...

صديقي المبدع الجميل د.مصطفى
عبور جميل أعتز به
وأرجو أن تتصل عندما تأتي في أجازتك السنوية لتشاركنا على الأقل بعض من أنشطة بيت ثقافة سنورس
تقبل محبتي