2009/11/30

جديد مجلة أبابيل الشِعرية

جديد مجلة أبابيل الشِعرية
العدد السابع والثلاثون

صدر العدد الجديد ( السابع والثلاثون ) من مجلة أبابيل الشهرية التي تعنى بنشر الشِعر والمقالات النقدية ، وتشتمل على ثلاثة فصول هي : أشجار عالية وقوارب الورق وعائلة القصيدة .
باب أشجار عالية احتوى على قصائد للشاعرة الإيطالية التي رحلت مؤخراً ألدا مريني ( حياتي أبهى من القصائد ) ترجمة : أحمد لوغليمي ، وأخرى للشاعر والرئيس الفيتنامي هوتشي مين ( الدبّ الأصغر نائم في السماء ) ترجمة : كمال سلمان ، وأخرى للأميركي بيللي كولنس ( قصيدة " الأسماء " التي هزت أميركا والعالم ) ترجمة : عمر سليمان ، وأخرى للسويدية كاتارينا فورستنسن ( أنا نفسي في ثوب أصفر ) ترجمة : كاميران حرسان ، إضافة إلى مختارات من ديوان نائم في أدراج النسيان ( هيولى المدن الآثمة ) للشاعر الراحل عبدالقادر تتر .
في باب قوارب الورق دراسة للناقد ف . ر . ليفيز عن ( الشعر والعالم الحديث ) ترجمة : مفرح كريم ، وأخرى للدكتور هايل الطالب عن ( القصيدة التي لا تشيخ / قراءة في تحولات الإنوثة عند أنسي الحاج ) ، وأخرى للكاتب صالح الرزوق عن ( أعباء القصيدة في شِعر أديب كمال الدين )، بينما كتب عبدالسلام دخان عن ديوان ( فتحتها عليك ) للشاعرة وداد بن موسى ، وكتب باسم سليمان عن ديوان ( لماذا محوتم آثار خطواتي ) للشاعر أنطون دوشي ، وخص الكاتب محمد باقي محمد المجلة بمادة عن ( قصيدة النثر بين سندان العمودي ومطرقة التفعيلة ) ، إضافة إلى حوار مع الشاعر السوري علي سفر ( أجراه : إبراهيم حسو ) وعرض موجز للإصدارات الشعرية الجديدة .
وضم باب عائلة القصيدة قصائد الشعراء : شاكر لعيبي ( أنتصر لليد المرتجفة ) ، أنور محمد ( شجرة الصبار ) ، فاطمة ناعوت ( عبيطة القرية ) ، سعد جاسم ( عصافير ضارة ) ، مجدي بن عيسى ( ألحان مصاحبة ) ، هدى حسين ( جسد واعي ، المخلوق ) ، إبراهيم زولي ( في الطريق إلى بيتها ) ، عبير عبدالعزيز ( الدببة ) ، فراس سليمان ( العجلات ) ، عائشة الحطاب ( دع النقاط على دمي ) ، صلاح بن عياد ( العاريات ) ، قيس مجيد المولى ( الأشياء المرئية سيمزقها الغياب ) ، وآلاء أبوالشملات ( مزامير الخلق ) .
يذكر ان أبابيل مجلة شهرية تعنى بالشِعر ، ويشرف على إصدارها الشاعر عماد الدين موسى ويدعمها الصندوق العربي للثقافة والفنون .

هناك تعليقان (2):

أسما عواد يقول...

شكرا على الجديد الذي تأتي به دوما في مدونتك
تحياتي وكل عام وانتم بخير

أحمد طوسون يقول...

كل سنة وأنتي وأسرتك بخير وسعادة