2016/05/12

المغرب يحتل المرتبة الأولى في جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي



المغرب يحتل المرتبة الأولى
 في جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي

  أعلنت السبت المنصرم مؤسسة فلسطين الدوليى عن جوائز فلسطين الثقافية التي تحمل أسماء رموز الثقافة العربية في فروعها المختلفة في عمان في اختفالية ضمت المتوجين وعدة فعاليات مرموقة أردنية، فلسطينية وعربية.
   وقد أكد الدكتور أسعد عبد الرحمان على أن الهدف المركزي  ينبع من الحرص على إحياء ذكرى الرواد في الحقول الإبداعية المتنوعة ليعلن أسماء الفائزين،، حيث جاءت الرتبة الأولى لجائزة غسان كنفاني مناصفة بين المغرب والجزائر ممثلتين في القاص والروائي محسن الوكيلي عن مجموعته القصصية الموسومة بـ ' تيه '، والكاتبة الجزائرية حفيظة طعام.
    وتعتبر المرة الأولى التي يحوز فيها مغربي جائزة غسان كنفاني للسرد حيث كان قد حاز في الدورة الرابعة الكاتب المغربي عمر التاور على جائزة إدوارد سعيد لنقد الخطاب الاستشراقي.
   وقد سبق للكاتب المغربي محسن الوكيلي قد حاز عدة جوائز من عدة دول عربية من بينها جائزة الشارقة للإبداع العربي، الرتبة الأولى عن روايته ' رياح آب '، وجائزة دبي التقديرية عن روايته ' الشغوفون '.. فضلا عن عدة منح كان أبرزها منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون المعروف اختصارا بـ ' آفاق ' عن مشروع روايته ' ربض الطاعون ' في دورته الثانية.
   بلغ عدد المشاركين في الدورة الخامسة لجوائز فلسطين الثقافية 309 مشاركة وتوجت عدة دول عربية جاءت كالتي : العراق في الشعر، الأردن في النقد والفن التشكيلي، مصر في التصوير الفوتوغرافي مناصفة مع الأردن، المغرب والجزائر مناصفة في جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي. 

ليست هناك تعليقات: