2016/08/03

فتح باب الترشّح للموسم السابع في مسابقة أمير الشعراء

فتح باب الترشّح بمسابقة وبرنامج أمير الشعراء في موسمها السّابع
أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عن فتح باب الترشّح بمسابقة وبرنامج أمير الشعراء في موسمها السّابع بدءاً من اليوم ولغاية 30 سبتمبر المقبل، وذلك عبر البريد الإلكتروني للمسابقة.
وأوضح مدير أكاديمية الشعر في اللجنة السيد سلطان العميمي أنّ المشاركة مفتوحة في الموسم السابع للشعراء من عُمر 18 سنة إلى 45 سنة فقط، وتقتصر على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى، حيث يتوجب على من يرغب بالترشح إرسال قصيدته مطبوعة حصراً عبر البريد الإلكتروني وهو POP7tcaabudhabi.ae.
ويتم قبول قصيدة الفصحى العمودية التقليدية، والشعر الحر أو التفعيلة، ولا تقبل قصيدة النثر.
ويشترط أن يرسل الشاعر قصيدة عمودية واحدة لا تقل عن 20 بيتاً، ولا يزيد عدد أبياتها الإجمالي عن 30 بيتاً، أو يشارك بقصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) ولا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود 15 سطراً.
ويشترط أن يرسل الشاعر مع قصيدته - وبشكل مطبوع - سيرة ذاتية مختصرة تبين تاريخ ميلاده ونشاطاته وإنجازاته الأدبية، بالإضافة إلى عنوانه الدائم في بلده، وعنوانه الإلكتروني، وأرقام التواصل معه، إضافة لصورة ملونة عن جواز سفر صالح لمدة سنة على الأقل.
وأكد مدير إدارة السياسات والمشاريع الخاصة في اللجنة السيد عيسى سيف المزروعي أنّ برنامج أمير الشعراء يُعدّ من البرامج التي تستلهم التراث الثقافي العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.
ونجح البرنامج خلال ستة مواسم بالكشف عن 165 شاعراً مُبدعا تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 45 سنة، وثقت إبداعاتهم الشعرية أكاديمية الشعر في دواوين شعرية مميزة.
ويحصل الفائز بالمركز الأول بالإضافة إلى البردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب ولقب أمير الشعراء على مليون درهم إماراتي فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، والمركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، والمركز الرابع 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين.
وكان برنامج "أمير الشعراء" فاز بالجائزة الذهبية لفئة البرامج الثقافية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون 2016 بالمنامة وحصد جائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني. كما حصل على أهم جائزتين في عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي، كأفضل برنامج مُبدع في مهرجان (ايه اي بي) البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بالبحرين.

ليست هناك تعليقات: