2008/08/02

ثلاثة شهور في عالم خيالي





ثلاثة شهور في عالم خيالي




ثلاثة شهور في عالم خيالي عنوان قصة عمر ناصر التي صدرت ترجمتها العربية عن المركز القومي للترجمة سلسلة عالم الطفل، القصة لعمر ناصر وترجمة ناصر جيلاني والد الطفل البالغ من العمر 7 سنوات ، والرسوم عمل مشترك بين الأب والابن.


اشترك هذا الطفل الذى يبلغ من العمر حوالى 7 سنوات مع النجم الإيطالى راؤول بوفا فى أحد الأفلام المهمة بالسينما الإيطالية، فيلم ( ما قبل النهاية) الذي يتناول الوضع في العراق من خلال القوة الإيطالية الموجودة هناك، وجسد عمر ناصر شخصية البطل المساعد لبوفا.


وبعد الانتهاء من التصوير حاول هذا الطفل أن يجسد تجربته فقام بتأليف كتاب يشرح من خلاله التجربة ومدى استفادته منها ولكن الجديد أنه سرد حكايته من خلال مجموعة من اللوحات التى تضمنها الكتاب وساعده والده في تلوينها تشرح كيف كان يقضى هذا الصغير يومه داخل الاستوديو وكيف كانت علاقته مع فريق العمل ككل ، فهذا الصغير كان على وعى تام أن عالم التمثيل هو الخيال وماوراء الكاميرا هو عالم الحقيقة لذا أطلق على كتابه " ثلاثة شهور فى عالم الخيال " .


تجربة عمر ناصر التي لاقت اهتماما في الحياة الثقافية والفنية بإيطاليا، وسارع المثقفون في بلادنا للإحتفاء بكتابه الذي حقق مبيعات عالية، تكشف للأسف الشديد عن الإهمال الشديد الذي يواجهه أطفالنا برغم كثرة المؤسسات التي تدعي الإهتمام بالطفولة،ومنها على سبيل المثال المركز القومي لثقافة الطفل.


وتجعل المهتمين يتسائلون عما قدمه المركز لأطفالنا، وهل هناك فرص حقيقية في بلادنا تكفل اكتشاف مواهب الأطفال ورعايتها وتقديمها بالشكل اللائق بمواهب حقيقية تضيع تحت غبار الروتين وتحكم موظفين يحتلون مواقع هي بالأساس لا بد أن تقوم على مواهب صادقة تريد أن تقدم شيئا لأطفالنا بعيدا عن البهرجة الإعلامية.


ثلاثة شهور في عالم خيالي كتاب يقدم لنا موهبة طفل مصري عاش في أجواء صحية بعيدا عن فساد مؤسساتنا الثقافية فأخرج لنا عملا جميلا يستحق التوقف أمامه ويجعلنا ننتظر من عمر الكثير.

ليست هناك تعليقات: