2010/04/18

في ظل غياب كبير الفيوم تحتفي بثقافة المكان






















في ظل غياب كبير الفيوم تحتفي بثقافة المكان
تكريم علي بدرخان وعبده جبير واسم المرحوم سيد معوض

الغياب كان أكثر المظاهر التي سيطرت على مؤتمر اليوم الواحد الذي نظمه فرع ثقافة الفيوم عن ( ثقافة المكان – أثر البيئة على الإبداع) فلم يحضر د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة والذي تأجل المؤتمر من الأمس إلى اليوم لحضوره وغاب من الباحثين د. فريدة النقاش، د. سامي سليمان، والروائي الكبير محمد جبريل، وغاب من كتاب الشهادات د. عماد عبداللطيف.
المؤتمر افتتحه أحمد زحام رئيس إقليم القاهرة وشمال الصعيد صباح اليوم بكلمة أشاد فيها بنشاط فرع ثقافة الفيوم والعاملين فيه وتمنى أن تنهج نهجه باقي الأفرع الثقافية، بينما عبر محمد جمال الدين أمين عام المؤتمرفي كلمته عن رؤيته للإبداع وارتباطه بالمكان أما عبده جبير رئيس المؤتمر فأشار إلى أن الأدباء لم يعودوا ينزحون إلى القاهرة بل أن البعض وهو منهم ترك القاهرة بحثا عن الهدوء وعاش مع عدد من الأدباء والفنانين منهم الفنان محمد عبله بقرية تونس ببحيرة قارون وقال إنه يكره فكرة الإقليمية التي يصدرها البعض.
الجلسة الافتتاحية أدارها أحمد قرني
الجلسة البحثية الأولى أدارها عصام الزهيري وقدم فيها د. حسين حمودة دراسة بعنوان الحنين إلى البيت – حول متصل الزمن/ المكان في روايات نجيب محفوظ واستأذن بعد انتهاء بحثه لارتباطه بمناقشة رسالة دكتوراة بجامعة القاهرة، وألقى أحمد عبد القوي دراسة د. فريدة النقاش عن يوسف إدريس روائيا من شاطئ آخر
أما الجلسة البحثية الثانية فأدارها أحمد طوسون وقدم فيها د. محمد مصطفى حسانين دراسة عن تمثيلات المكان- دراسة في ثلاث روايات لكتاب من الفيوم ( حسين عبدالعليم- أشرف نصر- أحمد قرني) وقدم سيد فؤاد قراءة في نماذج من إبداعات الفيوم (محمد حسني إبراهيم- عويس معوض).
ثم أدار محمد جمال الدين جلسة الشهادات والتي قدم فيها عبده جبير رئيس المؤتمر شهادة بعنوان الفيوم وأنا: مربط الفرس، وقدم عويس معوض شهادة بعنوان الفيوم الطاردة القابلة، وقرأ خالد سعيد شهادة د. عماد عبداللطيف بعنوان الفيوم حين تكون البلاد بشرا.
في أعقاب جلسة الشهادات قدم منتصر ثابت مدير فرع الثقافة بالفيوم كلمة حيا فيها الحضور وأشاد بمبدعي الفيوم ودعا محافظ الفيوم الذي حضر وقام بتكريم المخرج الكبير علي بدرخان، والمبدع الكبير عبده جبير كما كرم الدكتور خليل عبد العال عميد كلية دار العلوم، والدكتور إبراهيم صقر عميد كلية الآداب بالفيوم، واسم المرحوم القاص سيد معوض.
ويختتم المؤتمر مساء اليوم بأمسية شعرية يديرها محمد حسني ويشارك فيها شعراء الفيوم وسيدة فاروق من بني سويف مع عرض لفرقة محمد درويش للموسيقى العربية.
أشرف على المؤتمر إداريا من ثقافة الفيوم لبنى جلال وسحر الجمال.

ليست هناك تعليقات: