2010/05/15

أيام الاقصر الثقافية بدولة الامارات













أيام الاقصر الثقافية بدولة الامارات

تابعها لكم:
الشاعر/محمود مغربى

بمقره بقصباء الشارقة، انطلقت فعاليات (أيام الأقصر الثقافية في الإمارات)، والتي نظمها الاتحاد من 5 - 8 مايو الجاري.
وحضر حفل انطلاق الأيام الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وأعضاء مجلس الإدارة، إضافة إلى ما يزيد على 20 شاعراً وكاتباً من أبناء محافظة الأقصر بمصر، وعدد كبير من الشعراء والكتاب من داخل الدولة وخارجها.
استهلت الفعاليات بأمسية أدارتها الأديبة أسماء الزرعوني، نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، شارك فيها عدد من الشعراء الإماراتيين والمصريين، وكانت البداية مع الشاعر والكاتب المسرحي المصري درويش الأسيوطي، إذ قرأ مجموعة من القصائد باللهجة االمصرية مثل: (لهذا التراب البهي أغني) . وبعد ذلك قدم الشاعر الإماراتي إبراهيم محمد إبراهيم، مشاركته، حيث ألقى مجموعة قصائد قصيرة، مثل: (أسرار الريح)، (في الليل الموحش).
وضمت الأمسية الثانية، التي أدارتها الشاعرة جميلة الرويحي، قراءات شعرية منوعة لمجموعة من المبدعين من الشعراء الإماراتيين والمصرين. وكانت البداية مع الشاعر المصري رمضان محمد عبد العليم خليفة، وشملت قصائده التي ألقاها عناوين عدة مثل (اسأليني)، (الاوقات مهينة). وعقب ذلك قرأ الشاعر عزت الطيري، عضو اتحاد كتاب مصر والعرب، قصائد منوعة له، ومنها (وردة من قنا)، (رجل وامرأة).
ثم ألقى الشاعر الإماراتي احمد العسم عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب والأدباء في الدولة قصيدتين، هما: (خطوط على سقف الروح)، و(عميقا تحاصرني الأسرار). وفي نهاية الأمسية قرأ محمد جاد المولى سليمان خليل، رئيس نادي ثقافة وأدب الأقصر، قصيدتين طويلتين له، هما: (البحر)، و(المفترق) .
وفي ختام الأمسية تبادل الصايغ مع الشاعر حسين القباحي درعا تذكارية، وقال الصايغ على هامش هذه الأمسية: إن ما سمعناه اليوم من شعر، يعتبر فيضاً من غيض، وهو دليل وبرهان ساطع على قوة ذخر وملكات وخامات الإبداع الشعري العربي، ومع هذه الأمسية أرى أن الشعر العربي لا يزال بخير، ويتسم بأنه صادق.
كمااقيم بفرع اتحاد كتاب الامارات بابوظبى لقاءا قصصيا شارك فيه من الجانب المصرى الادباء حشمت يوسف , عبدالسلام ابراهيم , محمود مرعى ومن الجانب الاماراتى القاص محسن سليمان وادارها الاديب اسلام ابوشكير

واشرف عليها الاديب حارب الظاهرى رئيس الفرع وشارك فى الحضور كوكبة من الادباء والصحفيين والمهتمين بالابداع منهم الشاعر والكاتب الصحفى انور الخطيب , هيفاء الامين ,جميلة الرويحى وغيرهم.
و في 8 مايو / استضاف النادي الثقافي العربي عرس فعاليات " أيام الأقصر الثقافية في الإمارات " في أمسية اشترك فيها من الشعراء الإماراتيين طلال سالم وعلي الشعالي وشيخة المطيري ومن نظرائهم المصريين جميل عبد الرحمن وحسين القباحي ومحمود مغربي ومحمود مرعي ومحمد الصغير وبكري عبد الحميد .
ورحب الدكتور شبر إبراهيم الوداعي عضو مجلس إدارة النادي بالضيوف وأشار إلى أن النادي الثقافي العربي مكان لكل المبدعين العرب وهو يقدم الكثير للثقافة وللمثقفين العرب.
كما استعرض الناقد العراقي الدكتور صالح هويدي الذي أدار الأمسية سير المشاركين وعرض لجوانب في مسيرتهم الإبداعية .
وتميزت النصوص التي قدمت في الأمسية بتنوعها الشديد من حيث مضامينها وأدواتها التعبيرية والمدارس التي تمثلها إضافة إلى الأجيال التي ينتمي إليها الشعراء بدءا من أصحاب التجربة الطويلة الذين قدموا مجموعات شعرية زادت على خمس عشرة مجموعة كجميل عبد الرحمن من مصر وصولا إلى الشباب الذين مازالوا يجتهدون لاثبات ذواتهم مثل شيخة المطيري من الامارات ومحمد الصغير من مصر.
وفي ختام الأمسية تم تبادل الدروع والهدايا ووزعت شهادات التقدير على أعضاء الوفد الضيف والتقطت الصور التذكارية في أجواء حميمة أعطت دليلا آخر على أهمية مثل هذه التظاهرة الثقافية ودورها في تهيئة كل ما من شأنه أن يجعل التفاعل بين المبدعين العرب مثمرا ومعبرا عن وحدة الجذور والمنابع التي يستمدون منها إبداعهم .
واختتمت هذه الأمسية أيام الأقصر الثقافية في الإمارات بعد سلسلة من الأمسيات الشعرية والقصصية إضافة إلى جولات وزيارات لأهم المؤسسات الثقافية في كل من الشارقة ودبي وأبو ظبي.

وفى 9 مايو أقامت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي اليوم حفلاً وداعياً لكتاب وأدباء مدينة الأقصر المصرية المشاركين في أيام الأقصر الثقافية في الإمارات .
حضر الحفل عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي للمؤسسة وناصر العبودي الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات وعدد من أعضاء مجلس الإدارة في الاتحاد إضافة إلى مجموعة من الإعلاميين والكتاب والأدباء.
كان أعضاء الوفد قد قاموا قبل ذلك بجولة حرة في أسواق مدينة دبي ومنها دبي مول قرب برج خليفة واطلعوا على أهم أقسامه وعبروا عن إعجابهم بالنهضة الحضارية الكبيرة التي تعيشها الإمارات.
يذكر أن زيارة كتاب وأدباء الأقصر تأتي تلبية لدعوة وجهها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وذلك تفعيلاً لبروتوكول التعاون الذي أبرم في وقت سابق من العام الماضي بين الاتحاد وهيئة قصور الثقافة في مصر خلال الزيارة التي قام بها وفد مثل الإمارات للمشاركة في أيام الإمارات الثقافية في الأقصر التي نظمها نادي الأدب هناك، وحضرها عدد من الأدباء الإماراتيين والعرب المقيمين في الإمارات .
وقد تضمن برنامج زيارة كتاب وأدباء الأقصر إلى الإمارات مجموعة من الفعاليات الثقافية والأمسيات الأدبية واللقاءات والجولات الاطلاعية على أهم المؤسسات والمراكز الثقافية في الشارقة ودبي وأبو ظبي.
وقال الشاعر حسين القباحي رئيس الوفد المصري ان الزيارة جاءت لتعبر عن عمق روابط الأخوة بين مبدعي البلدين، وقد طرحت خلالها الكثير من الأفكار والمشروعات وصيغ التعاون التي سيكون لها أكبر الأثر في تفعيل النشاط الإبداعي والفكري والثقافي.
كان حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات قد صرح في وقت سابق أن الاتحاد حريص على التواصل مع الأدباء والكتاب العرب في كل مكان وزيارة كتاب وأدباء مدينة الأقصر إلى الإمارات خطوة تؤكد هذا التوجه.


ليست هناك تعليقات: