2012/11/18

الكويت تعلن عن مسابقة عربية كبرى في مجال الكتابة المسرحية للأطفال


الكويت تعلن عن مسابقة عربية كبرى في مجال الكتابة المسرحية للأطفال
ميدل ايست أونلاين

الكويت ـ من أحمد فضل شبلول

اعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالكويت تنظيم مسابقة لتأليف نصوص مسرحيات الاطفال على مستوى كتاب الوطن العربي بهدف دعم كتاب مسرح الطفل وتعزيز الدور الايجابي الذي يقومون به.
واوضح المجلس انه يشترط في النصوص المقدمة ان ترتبط بالطفل من سن 6 الى الـ 13 سنة وتكون متقنة الصنع على ان تراعى فيها الاصول التربوية والنفسية والدرامية ويكون النص مكتوبا باللغة العربية أو اللهجة الخليجية نثرا او شعرا.
واضاف انه يشترط الا يكون النص المشارك سبق مشاركته في أي عرض مسرحي أو مسابقة أخرى على ان يرسل المشارك نصه على البريد الالكتروني الخاص بالمسابقة بموعد أقصاه نهاية شهر يناير/كانون الثاني المقبل 2013 مبينا انه سيتم تشكيل لجنة لتقييم النصوص المشاركة على ان تعلن النتائج خلال شهر فبراير/شباط المقبل.
وذكر المجلس ان النصوص الفائزة تصبح ملكيتها الفكرية للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت وللمجلس الحق في طباعتها ونشرها وتوزيعها او تجسيدها فوق خشبة المسرح مضيفا انه لا يحق للمؤلف التصرف بالنص خارج دولة الكويت الا بعد مضي ثلاث سنوات، وانه يحق للمجلس الوطني التصرف بالنصوص المشاركة داخل الكويت كيفما شاء طباعة أو عرضا أو نشرا. وقال انه ستمنح النصوص الفائزة جوائز مالية بقيمة خمسة الاف دينار للمركز الاول وثلاثة الاف دينار للمركز الثالث والف دينار للمركز الاول منبها الى انه يحق للجنة التقييم حجب احدى الجوائز أو بعضها.
واوضح انه سيتم توزيع الجوائز خلال المهرجان العربي لمسرح الطفل بمارس/آذار المقبل على ان يكون الفائز من خارج دولة الكويت ضيفا على المهرجان المذكور.
ومن جانب اخر اعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب اقامته للمهرجان العربي لمسرح الطفل بدورته الاولى بمارس/آذار المقبل وهو مهرجان خاص بتقديم عروض مسرحية للأطفال تتميز بالتنوع والاتقان وتراعى فيها الأسس التربوية والنفسية والدرامية.
وذكر انه يشترط في العروض المشاركة من خارج الكويت ان لا يتجاوز عدد المشاركين فيها 16 شخصا على ان يكون المشاركون من الفاعلين في صنع العرض المسرحي وان لا تزيد مدة العرض عن 75 دقيقة ولا تقل عن 50 دقيقة وان لا يسبق للعروض المرشحة من خارج الكويت المشاركة في أي مهرجان مماثل أما العروض المرشحة من داخل الكويت فيشترط بها ألا تكون قد سبق تقديمها داخل الكويت.
وقال المجلس انه يفضل ان يكون النص مكتوبا باللغة العربية أو اللهجة المحلية شعرا أو نثرا لجمهور الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين السادسة الى الـ 13 وان يقوم بأداء المسرحية التى ستقام في عدة دور عرض مسرحية عدد من الفنانين المعروفين.
واضاف تتقدم الجهة الراغبة بالمشاركة سواء كانت أهلية او شركة مرخصة بالإنتاج المسرحي او فرقة تابعة لمؤسسة حكومية بتقديم طلب اشتراكها عن طريق لجنة مسرح الطفل للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب او عن طريق الموقع الالكتروني الخاص لها.
وقال المجلس انه سيدعم العروض المشاركة من داخل الكويت ماديا بسبعة آلاف دينار تمنح كما يلي: ثلاثة آلاف دينار تسلم للجهة المشاركة بعد موافقة لجنة مسرح الطفل والباقي بعد انتهاء عروض المهرجان. وذكر انه سيقوم بدعم أفضل ثلاثة عروض مسرحية متميزة وتشجيعها عبر اعادة عرضها على الجمهور عدة مرات ومنح كل عرض متميز جائزة مالية قدرها ثمانية آلاف دينار استنادا الى تقرير لجنة التقييم وفق جدول زمني تحدده لجنة مسرح الطفل.


هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

نتمني معرفة ايميل المسابقة ان كان متاحا

أحمد طوسون يقول...

ترسل النصوص بموعد أقصــاه نهايـة ينـايــر المقبل، على البريد الالكتروني التالي:

children.theatre.kwt@hotmail.com

children.theatre.kwt@gmail.com

Unknown يقول...

عهدنا منك الاحترام.. لا جديد
لا تقدر مقدار ما تفعله لأمثالي من الطامحين الحالمين..
خجلت من ذكر اسمي عند السؤال -لكثرة السؤال- بعد بحث طال مداه علي النت.. ولكن بعد اجابتك الكريمة فاللياقة تحتم أن تعرفه, وأنا متأكد أن الأمر ليس له أهمية تذكر لديك..