2012/11/01

صدور عدد جديد من مجلة "عود الند" الثقافية الشهرية (العدد 77: تشرين الثاني/11/نوفمبر 2012).

صدور عدد جديد من مجلة "عود الند" الثقافية الشهرية (العدد 77: تشرين الثاني/11/نوفمبر 2012).

من موضوعات العدد:
د. سلمى زكي الناشف - الأردن: مقطع من الفصل الأول من كتاب "المناهج التربويّة بين الأصالة والمعاصرة".
د. كريمة الإبراهيمي-الجزائر: سردية القصة والفيلم
مقتطف من رسالة دكتواره عنوانها "أدب المرأة من الرواية إلى السينما". يحلل المقتطف فيلم "نوبة نساء شنوة" لآسيا جبار.
محمد صالح البحر - مصر: عندما تكون الكتابة بديلا عن الموت
تفتح وعينا، ومارسنا فعل الكتابة في ظل إعلان سياسي رسمي بانتهاء مرحلة الكفاح الوطني ضد المستعمر المباشر، لكننا مع الوقت اكتشفنا أن الواقع ـ والوقائع أيضاًـ تؤكد عكس ذلك تماماً، بما يعني قدرة فكرة الاستعمار نفسها علي التخفي من خلال الانتقال من المباشر إلي غير المباشر.
مادونا عسكر - لبنان: نكتب لنحيّر العالم
الكاتب هو الّذي يرى بعين قلبه ما لا يراه العالم؛ كذا يعرّف العظيم ميخائيل نعيمة الكاتب. لا بل هو من يرى بعقله ما لا يدركه العالم. وبما أنّه يمتلك رؤية العقل والقلب، ويعي أنّ دوره هو تسليط الضّوء على ظلمات النّفوس.
محمد يوب - المغرب: قراءة في قصص محمد التناني
هناك شكوى شاعت في الأوساط الثقافية إن هناك تقصيرا من النقاد في حق كثير من الأدباء الذين غيبهم الإهمال، والاهتمام بأصوات رديئة تشتري الاحتفاءات والتكريمات.
عيسى الرومي - فلسطين: مصاحبةٌ للمعتمد بن عباد
برقٌ في القلب: مصاحبةٌ للمعتمد بن عباد من القصر إلى القبر . واقع الأندلس أربعة أبياتٍ شعرية، في وصف واقع الأندلس، في تلك الفترة، تُغْني عن الشرح والتفصيل.
عرض كتاب: "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية" المؤلف: د. حسن مسكين الناشر: دار القرويين، الدار البيضاء-المغرب (2007) .
فراس حج محمد - فلسطين: التقويم الذاتي كإستراتيجية تربوية
التقويم الذاتي: إستراتيجية تربوية للحصول على نتائج أفضل يحتاج الإنسان خلال عمله إلى من يرشده ويوجهه، ويقيّم أعماله ويقوّمها، ولذلك كان لا بد من وجود مراجعة لكل عمل نقوم به، سواء أراجعناه بأنفسنا، أم قام بهذه العملية آخرون.
مهند النابلسي - الأردن:سينما: صمت الحملان وهانيبال
يستعرض الفيلم الأمريكي المثير "صمت الحملان" (1991؛ فاز بالعديد من جوائز الاوسكار)، أبعادا جديدة للجريمة "السيكوباتية" المذهلة، فمعظم ابطال الفيلم مرتبطون بوثاق العقد النفسية المتراكمة، فالمحققة الشابة تعاني من طفولة ماضية كئيبة مليئة بالكوابيس.
إبراهيم قاسم يوسف - لبنان: أنهى المهمة بنجاح
غافلتْ أباها واستولتْ على مفاتيحِ سيارتِه، ولم يمضِ على شرائِها من الوكالةِ إلاّ بضعة شهورٍ لا تبلغُ العام. ثم اصطحبتْ معها صديقتَها، إمعاناً في الطيش واستكمالاً لمتعةِ "المشوار". قادتِ السيارةَ بلا رخصة؛ مزهوةً بنفسِها تتفرسُ من وراءِ المقودِ في وجوهِ المارة، في سيّارةٍ خمرِيَّةِ اللون حديثة العهد تثيرُ الحسد.
موسى إبراهيم أبو رياش - الأردن: الرقم الخاص
ذات مساء قرأتُ جزءاً من رواية "عندما تشيخ الذئاب" للروائي والقاص جمال ناجي، وتماهيتُ مع المقطع التالي على لسان جبران: "فجأة رنَّ هاتفي النقال فساد صمتٌ في الصالون، نظر الجميع إليَّ كأنما عرفوا أنَّ ذلك الهاتف يحمل الخبر اليقين".
عبير درويش - سورية: ق ق ج: حبذا لو ينطقون
قطرة ماء الحنفية تُغلق بابها المسائي بعد رحلة شاقة مع التدفق. قطرة الماء الأخيرة تختنق وتختنق. تلتفُّ حولها الدائرة النحاسيّة. تُعاني قلة الهواء. تتعرّق بعد الجنون وتكبر في الداخل. إرهاق وانتظار. فجأة يأتي مغفلٌ في لحظة تطفّل.
محسن الغالبي - السويد: أمهلني قليل
قال لي "إضاعة الفرصة غصة"، وان بعض الفرص تمنحها الحياة مرة واحدة، واحدة فقط، فإن أضعتهما فكأنما أضعت الحياة بأجمعها. لم اصدق عيني لحظتها، اطلت الوقوف، حدقت كمن لم يجرب عينيه من قبل، أو كمن يخشى أن يفقدهما من بعد.
غانية الوناس - الجزائر: نصيحة صديق
وقفتُ اليوم ولأوّل مرّةٍ أمام المرآة منْ دونِ خوفٍ ولا قلقٍ، وبكثيرٍ من الشجاعةِ التي استحضرتُها هكذا كما لمْ يسبقْ لي من قبلُ أن فعلتْ، وبقوّةٍ كنتُ لا أحسبُ نفسي أتحلّى بها لحينِ هذِه اللّحظةِ.
محمد محمود التميمي - الأردن: احزروا مين شفت اليوم؟
اقترب منها يحمل في يمينه "روب" التخرج يلبس بدلة فاخرة مهداة من أحدهم بمناسبة انهاء الشهادة الجامعية الأولى. جاءها فرحاً يسابق الريح بخطواته، وبمجرد اقترابه منها بدأ يتحدث بنبرة تعلو وتنخفض طبقاً لأنفاسه اللاهثة.
رامي حسين - الأردن: فاطمة: وها قد حل الشتاء
أعدت الشاي الساخن وجلست تراقب الأرض المبلولة بحذر عبر نافذتها الضيقة. لم تكن ترى حينها الأرض أبدا، فقد كان ذهنها قد وصل إلى أفق ابعد بكثير من محيط غرفتها، تفكر في تفاصيل الماضي كأنها ما زالت فيه.
لوحة الغلاف للفنان التشكيلي الفلسطيني، فايز الحسني
وفي العدد نماذج من أعماله.
في العدد مجموعة من الأخبار الموجزة، وخاصة عن إصدارات جديدة. وهناك أبواب ثابتة عن اساسيات الكتابة وتوثيق البحوث.
عود الند: اشتراك سنوي
ابتداء من العدد الحالي، 77، توفر "عود الند" الفرصة والوسيلة لمحبي الثقافة العربية الراقية لمؤازرة المجلة من خلال اشتراك سنوي مقداره عشرون جنيها إسترلينيا (أي ما يعادل 30 دولارا أميركيا، أو 25 يورو أوروبيا).
مع أطيب التحيات
عدلي الهواري
رئيس التحرير
ISSN 1756-4212


ليست هناك تعليقات: