2017/02/17

15 أمسية لشعراء مصر في "الجنادرية" بالسعودية.. وبلادهم "ضيف شرف" المهرجان

15 أمسية لشعراء مصر في "الجنادرية" بالسعودية.. وبلادهم "ضيف شرف" المهرجان








 

الرياض – خاص:
يشهد الجناح المصري في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الواحدة والثلاثين بالعاصمة السعودية الرياض، 15 أمسية لشعراء مصريين، وذلك بمناسبة اختيار مصر "ضيف شرف" المهرجان هذا العام. تستمر الأمسيات الشعرية اليومية حتى السابع عشر من فبراير الجاري، وقد انطلقت في الثاني من الشهر ذاته، عقب افتتاح المهرجان.

تحمل الفعاليات الثقافية والفنية بالجناح المصري عنوانًا يشير إلى التنوع هو "مصر.. أصالة.. معاصرة"، وتتعدد ما بين الأمسيات الشعرية، بالفصحى، والعامية، وقصائد البادية من محافظات مصر المختلفة، والعروض الفنية بمشاركة فرق: التنورة، النيل للموسيقى الشعبية، أسوان للفنون الشعبية، أوركسترا بيت العود العربي، سوهاج للفنون الشعبية، موسيقى عربية، الوادي الجديد، السباعية للإنشاد الديني، وغيرها.

المشاركة الشعرية المصرية تتمثل في وفد من شعراء الفصحى والعامية والبادية، وتحظى الأمسيات اليومية بصدى طيب وتفاعل إيجابي مع الحضور، خصوصًا أنها تقام على مسرح مكشوف في مواجهة زوار القرية التراثية بالجنادرية.

من المشاركين من شعراء الفصحى كل من: الدكتور محمد أبو دومة، عماد غزالي، حسين القباحي، شريف الشافعي، شيرين العدوي، فارس خضر، محمود شرف، ومن شعراء العامية: رجب الصاوي. كما قدمت منصة الجناح المصري لجمهور الحضور الشاعر محمد الرفاعي، أحد الأصوات الشعرية اللافتة من جيل الشباب.

أما شعراء البادية المشاركون، فهم كل من: محمود درويش، حمدان فريج، مشتهر أبو حامد، إبراهيم سلومة، عبد القادر ظريف (قدورة العجني)، سليم سليمان، أبو عامر السيد، عصام ياسين، عطية سليمان، وغيرهم.

من جهة أخرى، شهد "صالون مجدي شحاتة الثقافي" بالرياض إقامة عدد من الأمسيات الشعرية، على هامش مهرجان "الجنادرية"، في قاعة مكتب جامعة القاهرة بالرياض، بحضور شعراء الفصحى المشاركين بالمهرجان، وأبناء الجالية المصرية في العاصمة السعودية، وعدد من الشعراء المصريين المقيمين في الرياض، وقد أدار الأمسيات وشارك فيها الشاعر المصري المقيم بالمملكة السيد الجزايرلي.

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر أمرًا باستضافة جمهورية مصر العربية، كضيف شرف مهرجان "الجنادرية 31" للعام 2017. وخلال مؤتمر صحفي قال السفير ناصر حمدي إن المشاركة المصرية لهذا العام متشعبة، ومتعددة الفعاليات.

تبلغ مساحة الجناح المصري نحو 2500 متر مربع، تم تقسيمها إلى 20 جناحًا صغيرًا، من أهمها: الجناح الخاص بالعمارة الإسلامية، جناح مصلحة سك العملة، خيمة العريش، جناح مصر للطيران، جناح مشروع تنمية قناة السويس، جناح العاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها.

يستمر المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" حتى 17 من فبراير 2017.

ليست هناك تعليقات: