2008/06/19

صدور العدد 19 من مجلة الجوبة الثقافية



صدر العدد 19 لربيع 2008م من مجلة الجوبة الثقافية حاملا معه العديد من المواد الثقافية والأدبية والإبداعية وملفا خاصا عن مهرجان الزيتون الأول في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية .. وقد تصدر الغلاف لوحة ضوئية معبرة عن أصالة زراعة شجرة الزيتون في المنطقة بعدسة الفنانة رهام الكايد ، وفي افتتاحيتها دعوة المشرف العام على المجلة ابراهيم الحميد إلى مراجعة خطط التنمية في المملكة لتحقيق التوازن بين المناطق..
وتقدم لنا الجوبه ملفا خاص عن المهرجان الأول للزيتون الذي نظمته منطقة الجوف كأول مهرجان رسمي للزيتون في المملكة والجزيرة العربية خلال الفترة من 21/11 وحتى 21/12/1428هـ ، ، بهدف الارتقاء بصناعة وتسويق منتجات الزيتون، وتطوير قطاع زراعته ، وقد ضم الملف دراسات عن الزيتون لكل من :
الدكتور خليل بن ابراهيم المعيقل عضو مجلس الشورى ، والدكتور الهاشمي المهري و الدكتور رشود الشقراوي الأستاذ بجامعة الملك سعود .
وتقدم لنا الجوبة دراسة في رواية البحريات لأميمة الخميس ، يقول فيها الناقد السعودي محمد الدبيسي أن الكاتبة اتخذت للمكان في هذا العمل منحى (أركولوجياً) يحفر في مستقراته وبناه الاجتماعية الأولى وتحولاته الحضرية اللاحقة ..في بناء سردي يستجمع جمالياته النصية من الإستراتيجية التي احترفتها الكاتبة ، لتعيد تشكيل المكان وضبط تحولاته وفرزها عبر شخصيات نوعية..هن (البحريات) حيث تستقصي الكاتبة- وبوعي باستراتيجيات السرد الروائي- القيمة المحورية الرئيسة للعتبات النصية..بوصفها نصوصاً محاذية،تبدأ من تشكيل لوحة الغلاف..وعبر النسبة غير المألوفة لذهنية التلقي -نسبة النساء إلى البحر - تنطوي على مفهوم (سوسيولوجي) لدلالة تلك النسبة..تنص الكاتبة عليها في (الغلاف الأخير) من الرواية : (البحريات نساء تقذفهن أمواج البحر إلى قلب الجزيرة العربية في المدن القديمة والجديدة ،وفيما تغير الموجة..تتجذر النساء البحريات في نسيج الحياة ..وتختلط حكايتهن بحكايات النساء الأخريات في البيوت المغلقة..التي يحكمها الرجال بغواياتهم ونزعاتهم الغريبة ) .
كما تقدم دراسة أخرى في قصيدة النثر الماغوطية لرامي أبو شهاب يقول فيها إن قصيدة النثر العربية اتخذت على يد الشاعر العربي محمد الماغوط بصمة متفردة، صاغها الماغوط في أعماله الشعرية حين تجاوز مقولات منظري قصيدة النثر واضعا لها بنية جديدة لا تتكئ على سابق.
وتدخل الجوبة في مواجهات ثلاثة أولاها مع الشاعر العربي الكبير محمد إبراهيم أبوسنه الذي ارتبط اسمه بالرومانسية الشعرية في مرحلة ما ،يقول في حواره الخاص بالجوبة " إننا أصبحنا في مرحلة سلطة النص في مواجهة سلطة النقد " ورأى أن " من حق كل جيل أن يطرح رؤيته الخاصة ولكن ليس من حقه أن ينفي الآخرين خارج الأسوار ولو أن كل جيل قطع ما يربطه بالجيل الذي سبقه لما بقي من تراثنا الشعري سوى موجة ضائعة" .
وهو الذي يقول إن الحاضر ينبثق من الماضي وأن المستقبل ينبثق منهما معاً ، وأن المقولة التي تقول لا شيء يأتي من لا شيء مقولة صحيحة، ولهذا فإن تفاعل الأجيال بدلاً من حروبها هو أنفع لحركة الإبداع الشعري ،ويأتي التفاعل الصحيح حين تتم مواجهة ما هو حقيقي في الشعر العربي بروح الاتفاق والموضوعية .
ويستطرد قائلا :إن على النقد أن ينهض بتأسيس الجسور التي تعبر عليها الأجيال الشعرية المختلفة ، ومن حق كل جيل أن يطرح رؤيته الخاصة، ولكن ليس من حقه نفي الآخرين خارج الأسوار. ولو أن كل جيل قطع ما يربطه بالجيل الذي سبقه لما بقي من تراثنا الشعري سوى موجة ضائعة ضائعة في غياب من التاريخ .


أما المواجهة الثانية فكانت مع الناقد والشاعر السعودي أحمد الواصل الذي اعتبر الأدب العربي ذا طبيعة مزدوجة مثل شخصياتنا ،وإن ما يميز الأدب العربي،وربما السامي منه ،أن السرد والشعر،جزء من بنية متشابكة، وقد فشلت كل المحاولات لفك جنس أدبي عن الآخر.
أما عن اختياره عنوان " سورة الرياض " لروايته فيقول إنه لم يختره عبطاً،لكن الموضوعات التي سيطرت على العمل،موضوعات علامة المدينة،وعلامتها هي تاريخها الأركيولوجي،وهو العراء(الصحراء)بحثاً عن منزلة أو شرف مكانة،ومن هنا جاء العنوان..
وجاءت المواجهة الثالثة مع الشاعر سميح القاسم الذي يعد واحداً من رواد حركة الشعر الفلسطيني الحديثة، احتلت تجربته وما تزال موقعا بارزا في مجمل الحركة الشعرية العربية ، بما حملته من تنوع وثراء وتطور على مستوى الرؤية والأسلوب ، وقد احتفي بها نقديا في كافة الأقطار العربية ،وتناولتها بالدراسة والتحليل أقلام كبار النقاد ، كما حظيت بالترجمة إلى مجمل اللغات العالمية .
ويتحدث القاسم عن قصيدته بأنها عنيت بهمه الشخصي ، وإنها قصيدته الشخصية الموغلة في ذاتيتها الحقيقية ، وليست الذاتية المستنسخة أو المستوردة أو التي تقلد وتسرق وتسطو هنا وهناك على ذاتيات الآخرين ، ويتابع القاسم قوله :قصيدتي هي بنت همي وهاجسي ووجعي وقلقي وغضبي ، وبما أنني -كما يبدو- عضو ملتحم بشعب ووطن وإنسانية .فحين عبرت قصيدتي عني ، يبدو أنها عبرت عن الشعب الفلسطيني وعن الأمة العربية وعن الأمة الإسلامية ، وعن المضطهدين ، وعن الفقراء والمحرومين والمقموعين في كل بقاع الأرض .
ويقول القاسم :ليس لدي إشكال لا مع قصيدة النثر ولا مع غيرها ، فالشعر ليس بالشكل ، إنما هو حالة وجدانية وسيكولوجية وفنية وذوقية ، فما زلنا نقرأ قصائد ابن زريق البغدادي ونشتعل إحساسا بها ، وقد نقرأ قصيدة نثر لشاعر حي الآن وننفعل بها ، إذاً ليست المسألة مسألة شكل ، هي مشكلة حالة شعرية ، الشعر حالة ، مناخ ، جو ، فضاء ، كثافة معينة .
وتنشر الجوبة قصصا لوائل وجدي وياسر عبد الباقي وعبدالله السفر وجعفر الجشي وحسن البقالي وعبد الحفيظ الشمري وليلى آية سعيد. كما تنشر قصائد لسوف عبيد وعبدالله الأقزام وإيمان مرزوق وعبدالله أبو شميس ومصطفى ملح ونوارة الحرش وأفراح الكبيسي وزكريا العمري .. نقتطف منها:

قليل من الماء يكفي
لنسقيَ عشرين زيتونةً ذبلتْ
وهواءً تجمد في رئتينا
ونسقيَ ، بعدئذٍ ، زمناً
شاخ فيه نشيدُ الصباحِ الأخيرْ (مصطفى ملح)

إذَا كانَ العِطرُ
فــوّاحًا
لَا يَـهُمُّ
شكلُ الـزّجاجة...! (سوف عبيد)


وتتناول الجوبة مقالات نقدية لمحمد الفوز في " انقلاب النص النسوي" و " بانت سعاد .. قراءة في اللغة والمعنى " للدكتور علي هنداوي ، و "الرماد للكاتب عبد المعز شاكر " تناولته الكاتبة هويدا صالح.
وفي باب نوافذ تناولت الجوبة مجموعة من المقالات لميسون أبو بكر في " رجل جاء .. وذهب " ومحمود الرمحي في " البروفسور منير نايفة أو ل من حرك الذرات " ،ود.عبد الحميد الديب في " من روائع البيان في حديث القران عن الدابة" ،والزبير بن مهداد في " المعلمون في تراثنا العربي" وأشرف الخريبي في " النص الرقمي " ومحمد تنفو في " القصة قصيرة جدا" .
كما جاءت الجوبة على فعاليات دار الجوف للعلوم ومعرض الكتاب الدولي بالرياض . وأخيرا أوردت قراءات لمجموعة من الكتب الصادرة عن المؤسسة وغيرها.
يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر، ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السد يري الخيرية بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية ويمكن التواصل معها عبر البريد الالكتروني
Aljoubah@gmail.com .

ابراهيم الحميد

ليست هناك تعليقات: