2008/10/21

مسابقة مكتب التربية العربي(سلسلة الكتب الثقافية للأطفال) تتناول فكرة الهوية



مسابقة مكتب التربية العربي(سلسلة الكتب الثقافية للأطفال) تتناول فكرة الهوية

أعلن مكتب التربية العربي لدول الخليج أن مسابقته في دورته الرابعة من (سلسلة الكتب الثقافية للأطفال) ستدور حول (الهوية والانتماء في اطار التنوع والتعدد والتكامل للحضارة العربية الاسلامية).
حيث يفتح المكتب أبوابه للراغبين المشاركة في المسابقة حتى 26 يناير من العام القادم ، وتهدف مسابقته الى ربط الطفل بعالم الكتب ومصادر المعرفة منذ الصغر وتنمية مهارات القراءة والكتابة لديه واطلاق العنان لخياله في فضاءات الجمال والابداع وتوسيع مداركه المعرفية وغرس مهارة البحث الذاتي عن المعرفة لديه وتمكين الطفل من التكيف مع البيئة المحيطة سواء المحلية او العالمية من خلال الاطلاع وحرية اكتساب المعلومات وإيجاد ثقافة جمالية ايجابية كبديل لثقافة الاستهلاك والتهميش وإيجاد مشترك ثقافي بين الصغار والكبار بتوفير الكتاب الادبي الذي يمتعهما معاً ويخلق لغة حوارية بينهما وتوجيه الاهتمام الى كتب الاطفال ومصادر المعرفة التي تخصهم والاسهام في تطوير مكتبة الطفل العربي بكتابات ابداعية للطفل تضاهي الادب العالمي في مجال الكتابة للطفولة.
واقترح المكتب على الراغبين بالمشاركة في الدورة الرابعة (الهوية الانتماء) ان تكون مواضيعهم في جانبي (التعبير الفني) و(المضمون) كالتالي:
من حيث التعبير الفني: تقديم كتابة ادبية للطفل في شكل نثر فني او في شكل شعري (مع امكان تنوع الاشكال الشعرية/ عامودي، تفعيلة وقصيدة نثر) او تجمع بين الشكلين النثري والشعري، تقدم في وعاء قصصي ، أي ان يكون العمل الادبي المقدم "بصيغة قصة" تتوجه لمخاطبة الاطفال وتتيح تفاعلهم مع احداثها واشخاصها واخيلتها.
أما من حيث المضمون: تقديم قصة للأطفال على وجه التحديد بموضوع "الهوية والانتماء" للطفل العربي وذلك تأسيساً على الهوية الحضارية للعالم العربي المتمثلة في الانتماء للحضارة العربية والاسلامية والقائمة تاريخياً، حاضراً ومستقبلاً، على تنوع نسيجه الاجتماعي جغرافياً واقتصادياً وثقافياً، وعلى حلم التكامل فيه ممزوجاً بميزة تعدد أطيافه.
أما أهداف مكتب التربية في مرحلته الرابعة فتتلخص في الحصول على عمل ادبي للأطفال يثري من حيث الشكل وجدان الطفل، ويثير خياله، ويساعد على اكتشاف ملكاته الكامنة ويطور ذائقته الفنية. وتقديم مضمون يزود الطفل بمعلومات موضوعية توسع مداركه الثقافية وتعزز حس الانتماء والهوية لديه. وتعزيز وشائج العلاقة بين شكل ومضمون العمل المقدمة للطفل من حيث الحرص على الجمع بين فنية عالية للعمل ورقي المضمون الى ايجاد تيار جديد في أدب الطفل يتسم بالعمل والابداع معاً ويكون قادراً في الوقت نفسه على التفاعل مع عالم الطفولة وموادها الأولية من الخيال والبراءة بجميع أبعادها الانسانية المختلفة. وكتابة عمل أدبي يراعي الآراء والنظرية العلمية في حقل علم اجتماع الطفولة ، التي تتأسس على مبدأ حقوق الطفل وعلى الاقرار باستقلال عالم الطفولة ونسبيته مع ترابطه العضوي مع عالم الكبار بدون إلحاق أو تبعية، وذلك بما يرى ان من حق الطفل الحصول على المتعة الادبية، واكتساب المضامين القيمية والثقافية النبيلة فيما يكتب اليه من ادب. واستنفار المواهب الادبية في عدة اجيال بالعالم العربي سواء من اصحاب المنجز في الكتابة للطفل او من المواهب الجديدة لتسهم في تقديم ادب حديث للطفل يتسم بالابداع.
وللراغبين المشاركة في المسابقة تقديم نسختين مع العمل المرشح للنشر في السلسلة، احداهما مطبوعة (ورقية) والاخرى اليكترونية (C.D)، وتقديم السيرة الذاتية للمؤلف مع ذكر عناوين المراسلة (العنوان البريدي، رقم الهاتف، البريد الالكتروني)، وتقديم طلب المشاركة في السلسلة يوجه الى معالي مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج (ص.ب 94693 ـ الرياض 11614 المملكة العربية السعودية) على ان تصل طلبات الترشيح الى المكتب في موعد لا يتجاوز 26 يناير من العام القادم.

التفاصيل بموقع مكتب التربية العربي لدول الخليج:

ليست هناك تعليقات: