2010/06/29

بغل المجلي بديلا عن هدوء القتلة في تشجيعية الرواية




بغل المجلي بديلا عن هدوء القتلة في تشجيعية الرواية

دعا الروائي فؤاد قنديل عضو لجنة تحكيم جائزة الدولة التشجيعية في الرواية المجلس الأعلى للثقافة بمنح جائزة الدولة التشجيعية لرواية بغل المجلي للروائي عبدالجواد خفاجي بعد الضجة التي أثيرت عقب إعلان منح الجائزة لرواية هدوء القتلة لحصولها على جائزة ساويرس بالمخالفة لشروط منح الجوائز التشجيعية حيث قال فؤاد قنديل لجريدة الراي الكويتية: أنصح المجلس بألا يحجبها، فأنا ضد الحجب تماما مهما كانت الأسباب، وأرى أن يحصل عليها التالي في الترتيب، وهي رواية «بغل المجلي» للأديب عبدالجواد خفاجي، فقد كان العملان متساويين تماما ودرجاتهما متقاربة.

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

الأخ المبدع أحمد طوسون
لك التحية والتجلات
أشكرك على هذه اللفتة الكريمة وتفضلك بالتركيز على إبراز هذا الخبر المنصف لروايتي
وإن كنت أتعاطف من حيث المبدأ مع موقف الروائي طارق إمام
لك مودة عبدالجواد خفاجى

أحمد طوسون يقول...

أخي الأديب عبدالجواد خفاجي
الشكر للأديب فؤاد قنديل فهو صاحب التصريح بينما أنا ناقل للخبر.
وأنا مع نشر تقارير لجان التحكيم المسابقات(إن وجدت) لأنها تلفت الانتباه أحيانا لنصوص لا ينتبه لها أحد.. ففي النهاية تذهب الجائزة إلى عمل وحيد، بينما الجائزة الأكبر أن نكتشف المزيد من النصوص الجميلة التي تضيع في زحام النشر وضجيج الإعلام..
ولا أحد يختلف على أن إعلان منح الجائزة لطارق إمام ثم اللغط حول سحبها منه بمثابة ممارسة للقتل من جانب المجلس الأعلى للثقافة.. ولا يعقل في ظني أن أعضاء لجنة التحكيم والموظفين بالمجلس لم يسمعوا عن جائزة ساويرس إلا بعد إعلان منح الجائزة لطارق، وأنا ضد اشتراط عدم فوز العمل بجائزة أخرى لمنح جائزة الدولة التشجيعية..وكمتابع ومهتم تمنيت قراءة تقارير اللجنة حول باقي النصوص المتنافسة.