2010/12/01

غياب لافت لأبرز نجوم السينما في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي

أهديت دورته 34 للفنانين محمود المليجي وأمينة رزق
غياب لافت لأبرز نجوم السينما في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي
القاهرة - دار الإعلام العربية
بحضور عدد من الفنانين العالميين بينهم الأمريكي ريتشارد جير، والفرنسية جولييت بينوش، والهندية سيلينا جيتلي، انطلقت مساء الثلاثاء 30 – 11 – 2010 فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور لافت من نجوم الدراما المصرية والعربية، فيما لاحظت "العربية.نت" غياب نجوم السينما البارزين إلى حد وصفه بعض الحضور بـ "المقاطعة المخزية".

وبدأ توافد الإعلاميين والصحفيين منذ الخامسة والنصف مساءاً على دار الأوبرا المصرية، ولاحظ الجميع الغياب شبه التام لكبار نجوم السينما المصرية، فخلت السجادة الحمراء من المترجلين باستثناء الفنان الشاب آسر ياسين والفنانة أرورى جودة الذين قدما حفل الافتتاح، إلى جانب بعض النجوم الآخرين الذين توافدوا على دار الأوبرا عند الساعة السادسة.

وحتى انطلاق حفل الافتتاح في السادسة والنصف مساء ظل التواجد الفني باهتا، ومن ثم بدأ توافد عدد من نجوم ونجمات الدراما بداية من داليا البحيري، ومن ثم يسرا، صفية العمري (ضمن المكرمين في المهرجان)، ليلى علوي، أيتن عامر، انتصار، سوسن بدر، مادلين طبر، فيفي عبده، دنيا عبدالعزيز، جومانا مراد، محمد رمضان، والمخرج خالد الحجر. وحضر في ختام الحفل محمود عبدالعزيز ونادية الجندي الذين اكتفيا بالتقاط الصور التذكارية.

فيما غاب عن حفل الافتتاح غالبية نجوم السينما سواء الشباب أو الكبار، وهذا إن دل فإنما يدل على أن دورة مهرجان هذا العام يخيم عليها شبح الفشل، وغياب البريق، حيث حظيت الدورة السابقة بمشاركة العديد من نجوم السينما ومنهم على سبيل المثال لا الحصر هاني سلامة، كريم عبدالعزيز، أحمد السقا، أحمد حلمي، سولاف فواخرجي، منى زكي، محمد رجب، أحمد عز".. لكن هؤلاء جميعا غابوا عن افتتاح دورة هذا العام.

سر حزن أبو عوف محمود عبدالعزيز وبوسي شلبي وطارق علام ولعل هذه المقاطعة من جانب السينمائيين لحفل الافتتاح كانت سبب مسحة الحزن التي غلفت إطلالة رئيس المهرجان الفنان عزت أبو عوف رئيس، لكنه كثيراً ما كان يحاول إخفاء امتعاضه وحزنه بالضحك مع بعض الموجودين.

وعلى الرغم من ذلك، كان واضحا للإعلاميين وحضور حفل الافتتاح المجهود الكبير الذي بذله أبو عوف لظهور الافتتاح بهالة براقة، حيث اتسم بقدر كبير من النظام والإعداد الجيد، وكان واضحا أن هناك تعليمات صارمة من قبل إدارة المهرجان للتعامل مع الإعلاميين بصورة إيجابية للغاية حيث تعامل الجميع معهم بذوق وحفاوة شديدين.

كما ظهر الحفل بشكل أكثر من رائع دون حدوث مشكلات أو مشادات كلامية كما شاب دورات سابقة.

ومن إيجابيات حفل الافتتاح أيضاً وجود فنانين عالميين مثل ريتشارد جير، جوليا لولو، جولييت بينوش، والنجم المصري عمر الشريف الذي أتي للتكريم وقام بإلقاء كلمته في البداية، والتي نالت استحسان الجميع.

يذكر أن الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي مهداه لروح الفنانين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق، وقد تم عرض لقطات تسجيلية من أعمالهما، وإهداء أسرتيهما درع المهرجان.

تكريم لنجوم عرب وعالميين مادلين طبر شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من رموز السينما العربية والعالمية، حيث قام وزير الثقافة المصري فاروق حسني برفقة الفنان عمر الشريف بتكريم كل من صفية العمري، ليلى علوي، ومدير التصوير رمسيس مرزوق، إضافة إلى 3 سينمائيين مغتربين أبدعوا في الخارج، هم المخرج ميلاد بسادة، والمخرج فؤاد سعيد، والممثل خالد عبدالله.

كما شهد الحفل تكريم الممثلة الكورية الجنوبية يان جان هي، والنجم العالمي الإنجليزي مايكل يورك رغم عدم حضوره، والنجمة الفرنسية جولييت بينوش، وأخيرا الفنان الأمريكي ريتشارد جير، الذي توجه إلى الحضور قائلا باللغة العربية: "مساء الخير يا مصر، وشكرا".

المصدر: العربية نت

ليست هناك تعليقات: