2010/12/13

بدء (عام نجيب محفوظ) في مصر بملتقى القاهرة الدولي للابداع الروائي

بدء (عام نجيب محفوظ) في مصر بملتقى القاهرة الدولي للابداع الروائي
 (رويترز) - افتتح يوم الاحد في دار الاوبرا المصرية (ملتقى القاهرة الدولي الخامس للابداع الروائي العربي) ويمثل بداية (عام نجيب محفوظ) الذي ستتواصل فيه الاحتفالات بمحفوظ طوال العام القادم.
وولد محفوظ يوم 11 ديسمبر كانون الاول 1911 وتوفي في نهاية أغسطس اب 2006 واستمرت رحلته مع الكتابة أكثر من 70 عاما وأثمرت نحو 50 رواية ومجموعة قصصية ومسرحية قصيرة فضلا عن كتب أخرى ضمت مقالاته في الشؤون العامة وتوجت رحلته عام 1988 بالحصول على جائزة نوبل في الاداب ولايزال العربي الوحيد الذي حصل عليها في هذا المجال.
وقال عماد أبو غازي الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة منظم ملتقى الرواية في الافتتاح ان يوم السبت وافق 99 عاما على مولد محفوظ وان عام 2011 سيوافق مرور 100 على ميلاده وان قطاعات وزارة الثقافة المصرية وهيئاتها المختلفة ستشارك في هذه الانشطة ومنها " صالون نجيب محفوظ" في الاحد الثالث من كل شهر وستعقد أولى جلساته الاحد القادم.
ويحمل الملتقى عنوان (الرواية العربية.. الى أين..) بمشاركة أكثر من 200 روائي وباحث من 17 دولة عربية وأجنبية يشاركون في جلسات تستمر أربعة أيام. ويعلن في ختام الملتقى مساء الاربعاء القادم اسم الفائز بجائزة الملتقى وقدرها 100 ألف جنيه مصري (نحو 17391 دولارا).
ويناقش الملتقى قضايا منها (حرية الادب والدين) و/الحرية وافاق الرواية/ و/الرواية العربية ورهانات المستقبل.. أسئلة وانشغالات راهنة/ و/أثر ألف ليلة وليلة في السرد المصري المعاصر/ و/الاخر في الرواية العراقية المعاصرة.. دراسة مقارنة لصراع الهويات/ والرواية العراقية.. المنجز الروائي وتفاعله مع تيارات الرواية العالمية/ و/تلقي رواية المرأة في الخليج بين الاحتفاء والمساءلة/ و/الرواية الحديثة والسينما المعاصرة/.

ويعقد الملتقى موائد مستديرة عن (رواية المستقبل) و/الرواية بوصفها حرية بديلة/ و/رواية الخيال العلمي/ و/التجمعات الروائية الجديدة/ اضافة الى مائدة مستديرة حول انجاز الروائي الجزائري الراحل الطاهر وطار.

وتزامن الملتقى مع الاحتفال بعام محفوظ الذي بدأ بصدور كتابين من سلسلة عنوانها (مكتبة نجيب محفوظ) وتعنى بالدراسات النقدية حول محفوظ وتشمل أعمالا جديدة أو يعاد نشرها ويتوقع أن يصدر فيها 24 كتابا طوال العام القادم ومن مؤلفي هذه الكتب الفلسطيني فيصل دراج واللبناني محمد دكروب والمصريون محمود أمين العالم وعبد المحسن طه بدر وابراهيم فتحي



ليست هناك تعليقات: