2015/11/05

زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة في فرع "الفنون والدراسات النقدية" في دورتها العاشرة

 زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة في فرع "الفنون والدراسات النقدية" في دورتها العاشرة
وام/ أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس الأربعاء عن القائمة الطويلة للمرشحين في دورتها العاشرة.

واشتملت القائمة الخاصة بفرع "الفنون والدراسات النقدية" على 12 عملاً من أصل 151 ينتمي باحثوها إلى 12 دولة عربية جاء معظمها من المغرب يليها مصر والعراق، إضافة إلى أستراليا والمملكة المتحدة ونيوزلندا.

وتراوحت الأعمال المرشحة بين دراسات في العمارة والآثار التاريخية والفنون التشكيلية وبحوث علمية في بلاغة الخطاب وتحليلات في النصوص الروائية العربية.

وشملت القائمة الطويلة للعناوين المرشحة في فرع "الفنون والدراسات النقدية" اثنى عشر عملاً وهي "آليات إنتاج النص – نحو تصور سيميائي" للناقد المغربي أ.د عبداللطيف محفوظ من منشورات النايا للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت "2014"، وكتاب "القدسي والدنيوي في السرد العربي" للباحث المغربي أ.د مصطفى النحال والصادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر - الرباط "2014"، و"بلاغة الخطاب الإقناعي: نحو تصور نسقي لبلاغة الخطاب" للأكاديمي والناقد المغربي حسن المودن، من منشورات دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع - الأردن "2014"، وكتاب "الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق" للناقد الدكتور سعيد يقطين من المغرب والصادر عن منشورات ضفاف-بيروت "2014"، و"اللغة والجسد" للباحث د.الأزهر زناد من تونس والصادر عن دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع - العراق "2014" وكتاب "الفكه في قصص كرامات الصوفية: بين التقديس والتحميق" للمؤلفة التونسية أسماء خوالدية، ومن منشورات ضفاف-بيروت/ الاختلاف-الجزائر "2015" وكتاب "مداخل إلى قصصية المعنى" للأستاذ د.محمد بن محمد الخبو من تونس ومن منشورات مكتبة علاء الدين - تونس "2015".

إضافة إلى كتاب "القاهرة خططها وتطورها العمراني" للمؤرخ المصري أيمن فؤاد سيد من منشورات النايا للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت "2015"، وكتاب "تحديات الناقد المعاصر" للناقد أ.د جابر عصفور من مصر والصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت 2014، وكتاب "السرديات المضادة : بحث في طبيعة التحولات الثقافية" للباحث د. معن الطائي من العراق ومن منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت "2014"، و"تحولات الفن التشكيلي في الأردن : من فك الارتباط إلى الربيع العربي" لإياد كنعان من الأردن من إصدارات المؤسسة العربية للدراسات والنشر – عمان "2014"، وكتاب "نظرية الخطاب: مقاربة تأسيسية" للأستاذ د. عبدالواسع الحميري من اليمن، دار نشر مؤسسة الانتشار العربي – بيروت 2015.

جدير بالذكر أن الجائزة أعلنت القائمة الطويلة في فرع "الآداب" الأسبوع الماضي، إذ تم اختيار 15 عنواناً من أصل 270 ترشيحاً، وستعلن عن القائمة الطويلة في فروعها الأخرى خلال الأسابيع القادمة تباعاً.

ليست هناك تعليقات: