2017/10/17

ناجي نعمان في جولة ثقافيَّة برومانيا

ناجي نعمان في جولة ثقافيَّة برومانيا




 
عاد رئيس مؤسسة الثقافة بالمجَّان، ناجي نعمان، من جولة له في رومانيا دامت أسبوعًا كاملاً، وتكلَّلت بلقاءات عديدة ونتائج. 
فبعدما استقبله في مطار بوخارست وزيرُ الاندماج الأوروبي السابق إميل دينغا (Emil Dinga)، ونقله إلى مدينة تيكوتش (Tecuci) في مولدافيا، رَئِسَ نعمان مهرجان الشعر الحكمي الأوَّل الذي نظَّمته مؤسَّسة بيلين (Fundatia Pelin) في المدينة بإدارة الشاعر الكبير فاسيلي غيكا (Vasile Ghica)، وقد سلَّمَ في نهاية المهرجان العديدَ من جوائز التقدير إلى مُنظِّمي المهرجان والفائزين فيه، بالإضافة إلى مجلَّده المُعَنوَن "النَّاجيَّات"، والصَّادر في أربعين لغةً ولهجة، فيما عُيِّن هو سفيرًا للثقافة. ومن الذين حازوا جوائز التقدير: فالريو بوتولِسكو (Valeriu Butulescu)، من رومانيا، وألينا بريجي (Alina Breje)، من إيطاليا، وإيونوتش كاراغِيا (Ionut Caragea)، من كندا.
وفي إطار المهرجان عينه، كما من خارج المهرجان، كانت لنعمان أنشطةٌ عديدة، منها:
* إستقبالٌ رسميٌّ تكريميٌّ جرى له في دار بلدية تيكوتش من قبل رئيس البلديَّة كاتالان هوردوباي (Catalin Hurdubaie)، وَعدَ فيه نعمان بتقديم جناحٍ مجَّاني من الكتب العربيَّة والأجنبيَّة إلى مكتبة شتيفان بيتيكا (Stefan Petica) البلديَّة؛ وقد قام بعدَ الاستقبال بلقاء مديرة المكتبة السيدة مانويلا شيبراغا (Manuela Cepraga) للبحث في التفاصيل.
* محاضرةٌ ألقاها نعمان في مركز مؤسسة بيلين حول مفهوم الثقافة بالمجَّان وتاريخ إطلاقه إيَّاها وسَيره بها، ونقاشاتٌ في الموضوع، استقبلَ في إثرها وفدًا من مدرسة تونو جيورجيانا (Tonu Giorgiana) للفنون.
* زيارةُ ثانوية كاليسترات هوغاش (Calistrat Hogas) ووَعدٌ من نعمان بطباعة كتاب حِكَم يضعه الطَّلبة ويُنشر بالمجَّان في مؤسسته بلغاتٍ خمس، منها العربيَّة.
* توزيعُ نعمان شهاداتِ التفوُّق في الشعر الحكمي على طلبة مدينة تيكوتش وأساتذتها في دار مطرانيَّة المدينة.
* كلمةٌ ألقاها نعمان حول لبنان ودوره الثقافي بُعيدَ الانتهاء من القداس الإلهي في كاتدرائيَّة القديس جاورجيوس بالمدينة.
* زيارةُ نصب الشهداء في ماراششت (Marasesti) برفقة أوجين دورو بيلين (Eugen Doru Pelin)، وضعَ نعمان خلالها إكليل زهر على قبر الجنود الرومانيِّين الذين استُشهدوا خلال معارك العام 1917، واطَّلعَ على معالم المتحف التابع للنصب.
* زيارةُ دير بوشيوميني (Buciumeni) حيث التقى الأمَّ ماكرينا ووعدَ بإرسال غرسة أرز ستُزرع في الدير؛ وزيارةُ دير كولوغانو (Cologanu)، ومركزِ السامري الصالح لأصحاب الحاجات الخاصة في نيكوريشت حيث التقى مديره إيونيل ميلينت (Ionel Melinte)، وكذلك زيارةُ مزرعة أكريمات (Acrimat) النموذجيَّة. 
* تسليمُ البروتوباب جوخيو غيورغيه (Joghiu Gheorghe) شهادةَ تقدير؛ وتسليمُ رئيس جامعة دانوبيوس (Danubius) بينوني بوشكا (Binone Puska) شهادةً مماثلةً بعد زيارة الجامعة في مدينة غالاتس.
* تتويجُ جولته بزيارة رئيس أساقفة الدانوب الأدنى الدكتور كاسيان ألدوراني (Casian Al Dunari)، حيث جرى البحثُ في أمورٍ ثقافيَّةٍ وكنَسيَّة، وقد سلَّمَ نعمان رئيسَ الأساقفة شهادةً شرفيَّةً ومجلَّدًا هديَّة من توقيع الشاعر أنطوان رعد بعنوان "لبنان صورةً وشِعرًا"، وتسلَّم من الحَبر إيقونةً هدية.
       ويُذكرُ أنَّ نعمان زارَ خلال جولته أيضًا متحف تيودور تشينكو، وأجرى أحاديثَ كثيرةً مع الصحافة المكتوبة، وحديثًا مُطوَّلاً لساعة مع إذاعة مدينة تيكوتش، حاوره خلاله الصحافي الشهير كريستيان بوخريب (Christian Pohrib)، وتولَّى فيه الترجمة من العربيَّة الدكتور أياد حمَّاد ومن الفرنسيَّة السيدة ليديا كوستيا (Lidia Costea) الحائزة وسام السعف الأكاديميَّة من الدولة الفرنسيَّة، والتي رافقت نعمان طوال جولته.

ليست هناك تعليقات: