2018/01/25

رواية (يزن) لابتهال الشايب " رواية المفاجآت " بقلم: أحمد الجندي

رواية (يزن) لابتهال الشايب " رواية المفاجآت "
بقلم: أحمد الجندي

 استطاعت ابتهال الشايب ، صياغة روايتها ( يزن ) بأسلوب جميل، رشيق ، بعيد عن التكلف والمراوغة اللغوية ، وبلغة بسيطة صنعت تميز للرواية ؛فكانت بعيدة عن النمطية في الشكل والمضمون  ، عفويتها في السرد أصبغت جوا جميلا على الرواية . القارئ أثناء قرأته للرواية - من بدايتها وحتى المنتصف- يكون مشتتا ، ويحاول أن يتكهن بما يليه من أحداث ، إلا أن الكاتبة لا تترك له مجالا للتكهن أو التوقع ، إذ يفاجئ القارئ بتحور أحداث الرواية . الكاتبة ليست حيادية في سرد الرواية ، إذ أنها تفرض نفسها طوال الأحداث ،حتى أنها تكاد تكون متسلطة، إلا أن تسلطها لم يؤثر على مضمون الرواية ، تسلطها يبدو واضحا في ذكر الأوقات، وتعاقب الليل والنهار ،و درجات الحرارة.

حافظت الكاتبة على خصوصية كل شخصية ، رغم عدم تحديد ملامح واضحة للشخصيات ، فالشخصيات متماهية ، إذ أن القارئ حين يرد ذكر شخصية معينة ، ينسى بقية الشخصيات الأخرى التي سرعان ما يتذكر كل شيء بشأنها بمجرد ورد ذكرها.
 جو الرواية بالمجمل هلامي ، غير واضح الملامح ؛ إذ أن الأمور طوال الرواية تلتبس على القارئ ، فهو مشتت بين الماورائي وبين الواقع . موضوع الرواية فريد وأسلوب السرد رشيق ؛ شخصية (يزن)  بطل الرواية  شخصية قيادية ، دون تكلف أو عناء ، والذي يحول عالم الموتى  إلى عالم مفعم بالحيوية والنشاط ، هو الشخصية الباحثة عن أجوبة لأسئلة أزلية ، والتي يفاجأ القارئ في نهاية الرواية باحتمالية كونه حيا ، إلا أن القارئ يبقى في شك من كون أي من الحقيقتين هي الأساس ، فبعد أن يذعن القارئ و(يزن) لتسلط الكاتبة بضرورة الرضوخ لحقيقة الموت ، تقرر الكاتبة تقويض تلك الحقيقة ، و فرض واقع كون (يزن) ميت في الحياة ،  وتبدأ سلسلة التساؤلات، هل كان (يزن) يحلم ،أم إنه فاقد لذاكرته ، أم إنه يعيش في عالم افتراضي.

لم توفق الكاتبة  في إسقاطين استهدفت من خلالهما تمرير أمور بعينها ، فقد بدا غريبين ، و كأنهما أقحما في جسد الرواية ، المرة الأولى ورد في جملة على لسان (إيما) المغتصبة حينما قالت : "الموت أرقى أحيانا من شوارب بعض الرجال" ، والمرة الثانية حينما قالت على لسان (بتول) الفاقدة لحبيبها (نزار)" :ربما السماء مجروحة أيضا" ، فأرادت أن تسبغ نوعا من الشاعرية على جو الرواية.
 خاتمة الرواية لم تكن على مستوى الرواية ككل ، إلا إنها استطاعت أن توظفها في سبيل تحقيق فكرتها المرجوة من الرواية .
(يزن)  رواية شيقة ، وتعد بمثابة حجر أساس لحياة الكاتبة الأدبي .

هناك تعليق واحد:

شركة المثالية يقول...


شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر