2018/01/29

عبث الآلهة للكاتب حسام يحيي عن دار تشرين للنشر والتوزيع

عبث الآلهة للكاتب حسام يحيي عن دار تشرين للنشر والتوزيع
عبث الآلهة للكاتب المصرى حسام يحيي  رواية صدرت عن دار تشرين للنشر والتوزيع- معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018، تتكون من 120 صفحة من الفصول الصغيرة، وتدور أحداث الرواية حول حالة الصراع الدائم مابين الخير والشر فى مزيج سريالى بطريقة الحكى مابين الملحمة السومارية الشهيرة ( ملحمة جلجامش)  وواقع أبطال الرواية .

وتطرح فصول الرواية حالة الديستوبيا الواقعية من نظر الكاتب، وفكرة حل الأحجيات، بينما تضع الرواية القارئ أمام جداليات إنسانية ووجدانية، وفكرة صراع الدائم ما بين الخير والشر، بينما تدور الفكرة الرئيسة حول فكرة البحث عن الخلود، وهى فكرة الملحمة الوارد ذكرها. 

من أجواء هذه الرواية نختار هذا المقطع 
(1)
"أيها الأب..الإله (سين)، القمر المستدير، أرسل علىَّ من حكمة (إنكى) حتى أنجو بعقلى من ذلك الوعاء الفانى، لأرحل فى ملكوتى من جديد، أهرب من تلك الشياطين الساكنة فى جسدى، أدحر تلك المسوخ التى تضاجعنى كل ليلة، من أجل حفنة من الفضة، أرسل بطل الأبطال الفارس، بسيف مقدس لامع، يجتز رقاب المسوخ والشياطين لعله ينقذنى من قلعة التنين، آٍه لو لم ألعن! "الزانية العظيمة الجالسة على المياه الكثيرة، التى زنا معها ملوك الأرض وسكر سكان الأرض من خمر زناها..نضبت مياه الحياة لدىَّ، أين الملوك؟ أين خَمْرِى؟ الحياة رخيصة جدًا، أرخص من ثمن عاهرة مشوهة.
(2)

بقعة الدماء المنتشرة على الأرض ما زالت تحتل ذاكرتى، النوم كمهرج ثقيل الظل، كلما ألقى دعابة فررت منه، جسد الشيخ الميت ووجهه المهشم، الناس تعبر جانب الدماء، لا أحد يلتفت لجثة الشيخ، كالموتى أم كالأحياء يعبرون؟! من منهم مات حقًا؟ .

ليست هناك تعليقات: