2018/06/08

مجلة الجوبة 59 : منيرة الملحم و لطيفة السديري و محور عن الأديب زياد السالم وحوارات الشاعر علاء جانب و الشاعرة اعتدال ذكرالله



مجلة الجوبة  59 : منيرة الملحم   و  لطيفة السديري و محور عن الأديب زياد السالم وحوارات الشاعر علاء جانب و الشاعرة اعتدال ذكرالله


صدر العدد التاسع والخمسون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه  العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب.
في الافتتاحية يكتب رئيس التحرير إبراهيم الحميد عنمنطقة الجوفالتيازدانت راياتٍ خضراءَ وزغاريد، و المنطقة التي  من أبرز مناطق المملكة.. بما تحمله من عمق تاريخي، وانساني، حيث الثقافة المتجذرة في أعماق التاريخ.وأنها تقف اليوم بانتظار استكمال مشاريعها التنموية، وإقرار المشاريع الجديدة التي هي في أمس الحاجة لها، في كافة المجالات التنموية والثقافية، التي تؤهلها لتكون من أبرز مناطق المملكة في استقطاب التنمية والمشاريع. نائب أمير المنطقةوسنسخر أنفسنا لخدمة أبناء الجوف الأعزاء لكل ما فيه خير المنطقة والوطن."
وتنشر الجوبة تغطية لحفل أهالي الجوف بمناسبة وصول أميرها الجديد الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز ، و كلمة الأهالي التي ألقاها معالي الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد .
كما شمل هذا العدد تقريراً عن منتدى منيرة بنت محمد الملحم لخدمة المجتمع في دورتهالعاشرة وموضوعه"ريادة الأعمال النسائية: الواقع والتطلعات المستقبلية".
كما اشتمل العدد أيضا تقريرًا عن ندوة سيرة وحياة الأستاذة لطيفة بنت عبدالرحمن السديري- يرحمها الله- والتي تعتبر علما من أعلام  التربية  والتعليم في المنطقة، ورمزا من رموزها البناءة.
أما محور العدد الذي شارك فيه كل من د. هناء البواب،  وراشد عيسى، وعبدالله السفر، ومحمد جميعان،  وشاهر ابراهيم ذيب.. فكان خاصا بالأديب والمفكر زياد السالم..
وفي مجال دراسات ونقد كتب كل من/ إيمان عبد العزيز المخيلدفيالبولوفونيةوالكرنفاليةفي رواية "نزل الظلام "لماجد الجارد، وصالح محمد المطيري فيالمحتوى الفلسفي في رواية ((نزيف الحجر))،وجميل حمداويفي "أنواع الصور البلاغية في قصص طاهر الزارعي،" وزكريا العباد فيذروة الحياة" لـ  "عيد الناصر"جولة في روايات خليجية وعربية وعالمية، وسعيد سهميفي "جماليات التوظيف الاستعاري في شعر جاسم الصحيح".
واشتمل العدد على حوار ين جاء الأول خاصا بالشاعر المصري علاء جانب الذي جاء فيه أنالمرأة معنى الحياة والحب والنماء والإشراق، والوطن امرأة بمعنى من المعاني، والقصيدة أم وحبيبة ومشروع حياة.. وجاء الحوار الثاني مع الشاعرة اعتدال ذكر الله التي تقول بأن الشَّاعرَ الموهوبَ في إمكانه أن يكتُبَ رواية, أو قصَّة، ولكن الروائي النَّاثر لا يمكنه أن يمتطي صهوة الشِّعر وبالأخصِّ العمودي الخليلي.
وفي باب الفنون كتب محمد العامري عن التشكيلي السعودي نصير السماره والعودة لأمكنة الماضي بصورة جديدة.
وفي باب نوافذ  تناولت تركية العمري مخاطرترجمةالآداب : فاليريمنوغ*وترجمةزولا..كما تناولت ملاك الخالدي"الوعيالفكريوالانسلاخالثقافي".
وفي مجال القصة القصيرة  شارك كل من: مريم الحسن،وفهد المصبح، ومحمد الرياني، وأحمد طوسون،وحضية خافي.
وفي مجال الشعر  شارك كل من:موسى الشافعي، وعبدالهادي الصالح،وأحمد النعمي، وخالد بهكلي، ومجدي الشافعي ،و موسى واصلي ،وحسين صميلي، ونوير العتيبي.
وفي باب الترجمة  شاركالمهدي مستقيم في ترجمة مجتمع الخطر
إضافة إلى قراءات في عدد من الكتب ثم بعض الفعاليات.
وأخيرا يكتب صلاح القرشي الصفحة الأخيرة بعنوان: المترجمون الأعزاء.
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف  السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :
 Aljoubah@gmail.com
حساب تويتر
http://twitter.com/aljoubah

ويمكن تصفح الجوبة مباشرة من هذه الروابط :

http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.scribd.com/aljoubah


ليست هناك تعليقات: