2008/05/21

أدب الطفل في دولة الإمارات
صدر عن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بالتعاون مع دائرة الثقافة والأعلام كتاب (أدب الطفل في دولة الإمارات ) إعداد الكاتبة ليلى بنت عبد الله البلوشي وأخريات وقدم له الأستاذ / إحسان مصبح السويدي مدير عام مراكز الأطفال والفتيات.
والكتاب أحد الكتب الهامة التي ترصد مراكز رعاية الطفولة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تهتم بتثقيف الطفل في الإمارات ومنها دور الحضانة ورياض الأطفال والمكتبات التي تم تزويدها بأحدث الكتب المختصة بثقافة الطفل إيمانا منها بأن المكتبة مدرسة من نوع خاص تؤثر في بناء الطفل وتكوين شخصيته، ولعل أهم هذه المكتبات مكتبة المجمع الثقافي في أبو ظبي والتي خصص فيها جزءا كبيرا للأطفال، ومكتبة الشارقة العامة ومكتبات الأطفال في الأحياء السكنية، والمكتبة العامة في دبي حيث خصص أقساما خاصة بالطفل..
كما رصد الكتاب مظاهر تأدب الطفل في دولة الإمارات (أدب الصغار للصغار ) وتعرض لدور مجلة ((أطفال اليوم )) في تشجيع الطفل وتنمية مواهبه ثم تعرض الكتاب للأجناس الأدبية في أدب الطفل بدولة الإمارات ومنها فن الأنشودة ( أغاني المهد وأناشيد الألعاب وأناشيد الروضة والمحفوظات التعليمية وأناشيد القصص الشعرية).
و تعرض لفن القصة ورصد أشكالها المتداولة في النصوص ( الحكايات ـ قصص الحيوانات والقصص الخالية ـ قصص الخوارق ـ قصص المغامرات ـ القصص الاجتماعية ـ القصص الفكاهية )، كما عرض لمجالات الشعر للطفل في الإمارات ( المجال الديني / الوطني / والتعليمي / الاجتماعي / الترفيهي )، ثم رصد المقال والنوادر والحكايات التي تقدم للطفل .
وتعرض لخصائص كل جنس أدبي وعرض بعض النماذج.
الكتاب يعد إضافة هامة للكتب التي تتناول أدب الطفل في دولة الإمارات ويعد رافدا مهما لأي باحث سيتناول موضوع أدب الطفل في الإمارات.

ليست هناك تعليقات: