2015/05/22

بالصور.. "منى لطيف - شريف الشافعي" أمسية شعرية في ضيافة "بيت السناري"





بالصور.. "منى لطيف - شريف الشافعي" أمسية شعرية في ضيافة "بيت السناري"

القاهرة – خاص:

في "بيت السناري" الأثري بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية ، أقيمت مساء السبت 16 من مايو، قراءة شعرية مشتركة بالفرنسية والعربية، مفتوحة للجمهور، لكل من الشاعرة والمترجمة المصرية الفرنكفونية المقيمة في كندا منى لطيف، التي تكتب بالفرنسية، والشاعر المصري شريف الشافعي.
قرأ الشاعر شريف الشافعي بالعربية من ديوانه "هواء جدير بالقراءة"، الذي صدر باللغتين العربية والفرنسية في يونيو 2014، عن دار "لارماتان" في باريس (L'Harmattan)، وقد كتبه الشافعي بالعربية، وترجمته منى لطيف إلى الفرنسية.
وقرأت الشاعرة منى لطيف بالفرنسية مقاطع من ديوان الشافعي ذاته، "هواء جدير بالقراءة"، الذي ترجمته إلى الفرنسية بعنوان: "UN VENT DIGNE D’ÊTRE LU".
كما قرأت الشاعرة منى لطيف من ديوانها الجديد الصادر مؤخرًا بالفرنسية عن دار "لارماتان" في باريس، بعنوان: "ÉCAILLES ALEXANDRINES"، وتمت ترجمته إلى العربية بمعرفة د.جينا بسطا، تحت عنوان "قشور سكندرية". وتولت الدكتورة جينا بسطا القراءة باللغة العربية في الأمسية، على أنغام موسيقية أسطورية، تلائم أجواء النص.
يُذكر أن الشاعرة منى لطيف قد قرأت، بمصاحبة "رباعي الأوبرا الوتري"، منذ أيام قليلة، على المسرح الصغير بالأوبرا مقاطع من ديوانها "قشور سكندرية". وقد ألقت منى لطيف، قصائدها بالفرنسية، في حين ألقى بول أنطاكي بعض المقاطع مترجمة إلى العربية. كما قرأت من الديوان ذاته في قاعة سيد درويش بالإسكندرية.
من أجواء ديوان "قشور سكندرية"، نقرأ:
"على شاطئ قلبه نصبتْ مظلتها
دونما إنذار على غير انتظار لطمتها الموجة
تحطمت المظلة وتشتت الفتاة
تحت عيون البحر يبللها
الوجوم
وفي وطأة حلمها
صارت هي شاطئا"
وقد صاحبت قراءة الشعر في الأمسية أنغام موسيقية، قدمها "رباعي الأوبرا الوتري"، ويتكون من: عازفي الفيولينه ياسر غنيم، وخالد صالح، وعازف الفيولا عصام عبد الحميد، وعازف التشيلو محمد صلاح.
والشاعرة منى لطيف ولدت بمصر، وعاشت فيها قبل أن تهاجر إلى كندا عام 1966، حيث حصلت على الجنسية الكندية، وهي أيضًا قاصة وروائية ومخرجة.
أما ديوان "هواء جدير بالقراءة"، للشاعر شريف الشافعي (43 عامًا)، فهو السابع في مسيرته، ويتضمن 71 مقطعًا شعريًّا مكثفًا، وقد وقعه الشاعر الصيف الماضي في مقر دار "لارماتان" في باريس.
ينشغل التعبير الشعري في ديوان الشافعي بمحاولة أن تكون اللغة هي ذاتها "ماهية" ما تقوله، وليست رصدًا أو وصفًا لما تتناوله الكلمات. وهنا، تتعرى لغة قصيدة النثر من صور الزينة، بما فيها الإيقاع الظاهري، وحليّ المجاز، مستندة إلى الاختزال الشديد، والتجريد، والشعرية الخام، والتصالح التام مع الذات، لتفصح عن الحالة البريئة الطازجة (كما هي)، وليس بالحكي عنها. يقول الشاعر في أحد المقاطع:
"قولوا ما تتمنون، عن البرد
سأصفه بكلمة واحدة، ترتجف"
ويحمل الغلاف ترجمة فرنسية لنبذة عن الشاعر، وقائمة إصداراته السابقة، وبعض المقاطع الشعرية الدالة من النص، منها المقطع المستقى منه العنوان:
"فقط في طبعته الأولى
الهواء جديرٌ بالقراءة"
صدرت للشافعي في الشعر دواوين: "بينهما يصدأ الوقت" (1994)، "وحده يستمع إلى كونشرتو الكيمياء" (1996)، "الألوان ترتعد بشراهة" (1999)، "الأعمال الكاملة لإنسان آلي1/  البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية" (ثلاث طبعات: 2008، 2009، 2010)، "الأعمال الكاملة لإنسان آلي2/ غازات ضاحكة" (2012)، "كأنه قمري يحاصرني" (2013)، عن دار الغاوون في بيروت.
وصدر للكاتبة والشاعرة منى لطيف أكثر من ديوان في مصر بعد ترجمته إلى العربية، منها "ابتهالات" (دار الهاني، 2009)، و"عنبر وضياء" (المركز القومي للترجمة، 2012). وصدر لها بالفرنسية: "عطر الحرية"، و"لحظة.. يا آن"، وأعمال أخرى.

هناك 8 تعليقات:

elbshyar يقول...

شركة تنظيف فلل بمكة
شركة صقر البشاير تقدم لكم أفضل العروض و الخدمات المتميزة فى تنظيف فلل بمكة,تنظيف منازل بمكة
فهى تقوم بتنظيف كل شئ يحتوية المنزل بأستخدام أفضل أجهزة البخار المستوردة و أستخدام أفضل المنظفات التى لا تضرر ولا تسبب أى تلف للمفروشات
حيث تقوم بتنظيف الحمامات و جميع أنواع المطابخ
وجلى السيراميك والرخام
تنظيف الستائر و المفروشات
وتنظيف المجالس
شركة صقر البشاير أفضل الشركات المتخصصة فى تنظيف فلل بمكة,منازل بمكة
وتقدم مستوى عالى من الخدمة و بأفضل الاسعار
تنظيف مجالس بمكة

اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance


Unknown يقول...


شركة تنظيف بالمدينة المنورة

عروووض اسعار خاصة جدا علي جميع خدمات التنظيف تقدمها شركة فرسان الخليج
شركة تنظيف بالمدينة المنورة و ايضا علي خدمات تنظيف منازل
شركة فرسان الخليج شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
تعتمد علي افضل العمالة المدربة ذات الخبرة في جميع خدماتها
و افضل الوسائل الحديثة في التنظيف و احدث اجهزة البخار لتنظيف جميع انواع المفروشات
مع شركة فرسان الخليج منزلك في ابهي صورة


تنظيف منازل بالمدينة المنورة


اتصلوا بنا
0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

elmnzel يقول...


شركة نقل اثاث بالدمام


اقوي عروض الاسعار و احدث طرق نقل العفش الامنة مع شركة المنزل شركة نقل اثاث بالدمام مه افضل فريق عمل متخصص في كافة اعمال النقل و نقل لاعفش باحترافية و امان بدون اي خسائر من الباب للباب بافضل السيارات المجهزة لكافة اغراض النقل
شركة المنزل شركة تخزين عفش بالدمام لديها اكبر المخازل المؤمنة ضد الحشرات و الحرائق و بافضل طرق التخزين السليم للعفش نقدم خدم تخزين عفش بالدمام علي اعلي مستوي و باكبر عروض الاسعار بالمملكة


شركة تخزين عفش بالدمام


http://elmnzel.com/moving-furniture-dammam/

elmnzel يقول...


شركة تنظيف موكيت بمكة


بقع الموكيت الصعبة تحتاج الي شركة متخصصة لتخلصك منها مع شركة المنزل شركة تنظيف موكيت بمكة اعيدي الي الموكيت و المفروشات بمنزلك رونقها و نظافتها مرة اخري بافضل المنظفات المخصصة للمفروشات و احدث اجهزة البخار و افضل العمالة المدربة علي كافة اعمال التنظيف التي تعتمد عليهم شركة المنزل شركة تنظيف بمكة في تنظيف منازل بمكة , تنظيف فلل بمكة باقوي عروض الاسعار


شركة تنظيف بمكة


اتصلوا بنا
0502024166

http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-makkah

Unknown يقول...


Thanks for supplying this info
http://www.prokr.net/2016/09/pest-control-companies-42.html
http://www.prokr.net/2016/09/pest-control-companies-41.html
http://www.prokr.net/2016/09/pest-control-companies-40.html
http://www.prokr.net/2016/09/pest-control-companies-39.html
http://www.prokr.net/2016/09/pest-control-companies-38.html
http://www.prokr.net/2016/09/pest-control-companies-37.html

ibrahim rafie يقول...

شركة رش مبيدات بالقصيم

شركة مكافحة حشرات بالقصيم

نقل العفش بالقصيم

افضل شركة عزل خزانات بجازان

شركة عزل خزانات بالطائف

عزل اسطح بجدة

كشف تسربات المياه بمكة

كشف تسربات المياه بالطائف

نقل اثاث بجدة

نقل اثاث بالرياض

شراء اثاث مستعمل بالرياض

شراء اثاث مستعمل بالدمام

شركة تنظيف بالقصيم

شركة تسليك مجارى بالقصيم

شركة تنظيف خزانات بالقصيم

شركة تنظيف مجالس بالقصيم

شركة تنظيف مكيفات بالقصيم


nancy mohamed يقول...

شركة السعد افضل شركة غسيل موكيت بالمنطقه الشرقيه
تقدم الكتير من الخدمات

شركة تنظيف موكيت بالخبر

شركة تنظيف موكيت بالقطيف

شركة تنظيف موكيت بالاحساء

شركة تنظيف موكيت بالدمام

شركة تنظيف موكيت بالجبيل

غير معرف يقول...

وجد تقرير أبحاث السوق في الآونة الأخيرة أن أقل من 10% من التدخلات التجميلية تجرى في المقام الأول لأسباب صحية. حيث يقول سيمون كاي أنه أسلوب حياة يختاره العديد من الناس فلا بد أن يفهم أي شخص أجريت له جراحة التجميل أن تلك الجراحة لن تحل له مشاكل الحياة. ومع ذلك - وفقاً للبروفسور كاي - يجد بعض الناس أن جراحة التجميل لها فوائد صحية من خلال تحسين قدرتهم على تقدير الذات. حيث أضاف أن بعض الناس ينزعجون جداً بسبب مظهرهم الطبيعي والعادي الأمر الذي قد يؤدي لإصابتهم بالاكتئاب أو عدم تقديرهم لذاتهم، لذا فجراحة التجميل لها فوائد صحية لمثل هؤلاء الناس.

جراحة التجميل ليست عملية خالية من المخاطر، فهي تحمل المخاطر نفسها  سوف يخبرك جراح تجميل في مصر المقترنة بأية جراحة متضمنةً العدوى والجلطة، بالإضافة إلى كافة المخاطر المقترنة بإجراء معين. ووفقاً للبروفسور كاي أنه يمكن أن تتضمن مخاطر عدوى الجرح، والنزف والندبات، لكن هذه المخاطر نادراً ما تهدد الأرواح أو تكون طويلة الأمد وبعد إجراء الجراحة ستظهر الكدمات والتورمات التي قد تستغرق أسابيع وشهور حتى تهدأ وفقاً للعملية الجراحية التي أجريت. وقد تتطلب بعض العمليات الجراحية - كأي عملية تشتمل على - مضادات حيوية.

وسيحرص الجراح المسئول على أن تتلقى الرعاية المناسبة. وقد يتضمن هذا فحص الجرح كل اسبوع بعد إجراء العملية وإجراء فحص طبي بعد ستة أسابيع، كما تحذر الجمعية البريطانية لجراحة التجميل (BAPRAS) أنه ليس كل من أجرى جراحة تجميل قد تدرب كجراحاً تجميلياً.

وقسم الجراحات التجميلية تم منع استخدام حشوات بولي أمبلنت بروتيس لتكبير الثدي، بعد أن تم اكتشاف أنها تحتوى على سيلكون صناعي بدلاً من الحشوات الطبية المستخدمة وأن تلك الحشوات معرضة بشكل كبير لأن تتمزق (تنقسم) يتم إجراء الجراحة التجميلية تحت تخدير عام. وقد يحتاج المرضى لتناول دواء مورفين لتسكين الآلام بعد بعض العمليات الجراحية، وقد يتم وصف هذا كمسكن للآلام لمدة بضعة أيام بعد ذلك كما يضيف البروفسر كاي أن معظم الجراحات ليست بالمؤلمة. ومن غير المعتاد أن تشعر بالألم بعد جراحة رأب الأنف. لكن قد تعاني من بعض الألم بعد جراحة الثدي والبطن.