2015/05/08

صدور مجلة الجوبة 46 : محور خاص بالشاعر علي بافقيه وحوار مع الروائي حمور زيادة و ملف عن منتدى عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية



صدور مجلة الجوبة 46  : محور خاص  بالشاعر علي بافقيه وحوار مع الروائي

حمور زيادة و ملف عن منتدى عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية

صدر العدد السادس والأربعون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب،  و ملف خاص عن منتدى  الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري في دورته الثامنة بعنوان:مدينة وعد الشمال.. والمسؤولية  الاجتماعية  بمشاركة الدكتور زياد السديري و الدكتور عبدالواحد الحميد و الدكتور محمد القنيبط و الدكتور احسان بوحليقة و سلطان السديري و الدكتور محمد الهذلول و الدكتور فلاح السبيعي و الدكتور صلاح معاذ المعيوف و  و الدكتور خالد قطيشات و سعود السعدون و عبداللطيف غصاب الضويحي .
وتتسع فضاءات الجوبة لتشمل دراسات وقراءات في الإنتاج الإبداعي وإبداعات شعرية ونثرية بمشاركة فريد امعضشو و هشام بنشاوي و حمد الرشيدي و رشيد الخديري و مصطفى الصوفي و حمد عسيري و منيرة حسن العسيري و شيمة الشمري و نازك الخنيزي و تركية العمري و مسعده اليامي و فارس الروضان و إبراهيم زولي و سليمان العتيق و شاهر النهاري و الطاهر لكنيزي ، و محمد صوانة  كما تقدم محورا خاصا بالشاعر علي بافقيه، الذي جمع الإبداع الشعري بكافة أشكاله، ويقدم المحور شهادات وقراءات، وحواراً خاصا مع الشاعر بافقيه الذي يعدّ من الشعراء المميزين في التجربة الشعرية الحداثية.
 كما يقدم العدد حوار خاص مع الروائي "حمور زيادة" الأديب السوداني البارز مؤخرا، و هو صاحب رواية "شوق الدرويش"  الذي عدَّ عديد من النقاد روايته فتحاً في الأدب العربي عامة.. والسودانى خاصة، وأنه يعيد كتابة تاريخ الكتابة السودانية ، والذي دخلت روايته الشهيرة شوق الدرويش قائمة جائزة البوكر النهائية لعام 2015 م .
وفي مواجهة أخرى تلتقي الجوبة الأديبة بلقيس الملحم التي تخصصت في أدب العراق، وكتبت عنه في أعمالها الأدبية كما لو كانت من أهله.
 وفي سيرة وإبداع  يطل  الناقد الدكتور ميجان الرويلي، المؤلف المشارك لكتاب  "دليل الناقد الأدبي" من شرفات الجوبة، مقدما سيرته العلمية والإبداعية الحافلة التي بدأت من مدينة هديب مرورا بمدينة سكاكا الجوف، وصولا إلى الولايات المتحدة الأميركية والرياض .
 وفي شهادات مميزة.. يكتب بعض الأدباء مدنهم مقدمين ولعهم وتجلياتهم، معبرين عن المدن التي تجري دماؤها في نصوصهم، وعن مدى ارتباطهم بها وتعلقهم بذكرياتها.. ومنهم بسام حمد السلامة و إبراهيم الحجري و أحمد الكبيري و جمال أماش و ريف صبري و عبدالحميد الغرباوي و عصام خليل و محمد المصباحي و إسماعيل غزالي .
وتزين غلاف العدد بصورة للثلوج التي غطت منطقة الجوف مؤخرا ، للمصور جميل الشمري من مركز الأضارع بدومة الجندل بمنطقة الجوف .
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمؤسسة  عبد الرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف  السعودية ، ويرأس تحريرها الكاتب السعودي إبراهيم موسى الحميد .
ويمكن تصفح وتحميل مجلة  الجوبة من هذه المواقع :
Http://issuu.com/aljoubah
http://www.calameo.com/accounts/2852118
سكرتير التحرير  :
aljoubahmag@gmail.com

ليست هناك تعليقات: