2015/05/01

اطلاق جائزة محمود كحيل في الكاريكاتير السياسي والقصص المصورة

 اطلاق جائزة محمود كحيل في الكاريكاتير السياسي والقصص المصورة
أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت ومبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية ونقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية، في مؤتمر صحافي، عن فتح باب الترشح لجائزة محمود كحيل في سنتها الأولى، برعاية وزارة الثقافة.
بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني ثم بكلمة ترحيبية لرئيس الجامعة الأميركية الدكتور بيتر دورمان. ثم كلمة ميشال معيكي ممثلا وزير الثقافة ريمون عريجي وكلمة معتز الصواف الذي أشار فيها الى "أنه وعقيلته رادا، رغبا من خلال إطلاق جائزة محمود كحيل لتكريمه وتخليد تراثه، في بيروت بين أهله وأصدقائه، كعربون شكر لهذا الفنان لتجسيده ورسمه بشكل رائع لهمومنا ومشاكلنا وتطلعاتنا ولأنه استطاع ان يكون لسان حالنا خلال عقود عدة، وثانيا لابراز وتشجيع وتقدير الفنانين الكاريكاتوريين العرب وهم بيننا وليس بعد رحيلهم من هذه الدنيا".

ورأت مديرة المشروع الدكتورة لينا غيبه أن جائزة محمود كحيل هي جائزة عربية شاملة تهدف الى جمع رسامي الشرائط المصورة والكاريكاتور من المنطقة العربية لتكريم جهودهم وتشجيع فنهم. وستتزامن الجائزة مع ندوة سنوية عن الشريط المصور تهدف الى تشجيع وتطوير هذا المجال.

كما كانت كلمات لكل من الصحافي جهاد الخازن وريتا مكرزل رئيسة نقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور أحمد دلال

وقد أنشئت جائزة محمود كحيل في تشرين الأول 2014، تحت مبادرة "معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية" في الجامعة الأميركية في بيروت، وهي تحمل إسم الراحل محمود كحيل، الرائد اللبناني، الذي كان واحدا من أبرز رسامي الكاريكاتور في العالم العربي، وكان خريجا من الجامعة الأميركية في بيروت، وتهدف الجائزة الى تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الفنية والإنجازات الإبداعية لفناني الشرائط المصورة والكاريكاتور والرسوم التعبيرية في المنطقة.

وتطلق دعوة مفتوحة سنويا لترشيح أعمال في مختلف الفئات المدرجة هنا للجائزة. ويتم تقييم الأعمال المرشحة والتصويت عليها من قبل لجنة تحكيم مختارة، كما يتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم في حفل توزيع الجوائز في تشرين الثاني من العام 2015.

وتقبل الترشيحات للجائزة بين 30 نيسان و15 تموز 2015، وتضم فئات الكاريكاتور السياسي والروايات التصويرية وقيمة جائزتهما 10000 دولار أميركي و6000 دولار للشرائط المصورة و5000 دولار للرسوم التصويرية والتعبيرية و5000 دولار لرسوم كتب الأطفال.

ليست هناك تعليقات: