2010/01/24

د . عمار علي حسن وامحمد الملاّخ يفوزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب


د . عمار علي حسن وامحمد الملاّخ يفوزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب


أعلن راشد العريمي الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن منح جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع التنمية وبناء الدولة للدكتور عمار علي حسن من مصر عن كتابه “التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر” (دار العين للنشر 2009)، ومنح جائزة فرع المؤلف الشاب للدكتور امحمد الملاخ من المغرب عن كتابه “الزمن في اللغة العربية: بنياته التركيبية والدلالية” (دار العربية للعلوم ناشرون 2009) .
وبحسب تصريحات العريمي، فقد جاء قرار اللجنة الاستشارية بفوز كتاب “التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر” لمعالجته موضوع الإحياء الصوفي القوي في مصر وهو موضوع علمي وبحثي مهم وجديد وبالإضافة للتميز في الموضوع، فالكتاب متميز في المنهج البحثي والتحليلي والدلالي ثم انه يقدم إثباتا للاستنتاجات التي توصل إليها بدراسة حالتين لطريقتين صوفيتين بارزتين تضيفان الكثير إلى معرفتنا بالطرق الصوفية ومناهج البحث فيها، ويقدم الكتاب إضافة مهمة وضرورية الى واقع الثقافة العربي عبر تقديم هذا العمل لخريطة معرفية للحركات الاسلامية .

أما عن حيثيّات فوز كتاب د . امحمد الملاخ “الزمن في اللغة العربية: بنياته التركيبية والدلالية” بجائزة فرع المؤلف الشاب، قال العريمي: “تميز الكتاب بتماسك منهجه العلمي في معالجة قضية لسانية مهمة بطريقة أكاديمية رصينة تجمع بين دقة المفاهيم ووضوح الغرض في شقيه النظري والتطبيقي الأمر الذي يجعل الكتاب مرجعا نوعيا في مجاله بلغة سلسة مقتصدة تستوعب الدراسات العربية وغير العربية في مزج محكم ودقيق” .
بدأت جائزة الشيخ زايد للكتاب الإعلان عن لائحة فائزيها للدورة الرابعة بإعلان فوز صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن امحمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة بلقب شخصية العام الثقافية، تقديرا لجهوده في رعاية التنمية الثقافية العربية ودعم الإبداع .
وتضم جائزة الشيخ زايد للكتاب تسعة فروع هي فرع شخصية العام الثقافية، جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة، جائزة الشيخ زايد للآداب، جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل، جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، جائزة الشيخ زايد للترجمة، جائزة الشيخ زايد للفنون، جائزة الشيخ زايد للنشر والتوزيع، وجائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي .
وستقوم جائزة الشيخ زايد للكتاب بالاعلان عن أسماء الفائزين في فروعها الاخرى تباعاً خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة على ان يتم الاحتفاء بهم خلال حفلها السنوي في الثالث من مارس/آذار القادم على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب .
د . عمار علي حسن
حاصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى . يشرف حالياً على مشروع بحثي يسعى الى ترسيخ ثقافة الاندماج الوطني في مختلف البلدان العربية والمشاركة في مشروع إحياء التراث الجديد، الذي تتبناه مكتبة الاسكندرية . وله العديد من الكتب المنشورة وهو حاصل على العديد من الجوائز الأدبية .
أ . محمد الملاخ
حاصل على درجة الماجستير من كلية الآداب والعلوم الانسانية في مكناس، ودبلوم الدراسات المعمقة في اللسانيات العربية من جامعة امحمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الانسانية في الرباط . له العديد من الأعمال المنشورة إضافة الى العديد من المقالات المنشورة في المجلات التي تتناول علم اللسانيات في اللغة العربية .
نقلا عن الخليج

ليست هناك تعليقات: