2010/01/26

سناء الشعلان ضيفة " الأنانية في الحبّ".




سناء الشعلان ضيفة " الأنانية في الحبّ".



استضاف برنامج " إنتِ وأنا" الأسبوعي الذي تبثّه قناة جوسات الأردنية الفضائية الأديبة الأردنية د. سناء الشعلان ،ود.عدنان الطوباسي في حلقة خاصة بعنوان" الأنانية في الحبّ".
وقد بدأ د.عدنان الطوباسي بتعريف الأنانية من منظور نفسي وتربوي وعاطفي،وأشار إلى الأسباب النفسية والتربوية والاجتماعية التي تربّي عادة الأنانية في النفس،مشيراً إلى الدور الخطير الذي تلعبه التربية المنزلية والمدرسية والجامعية في تغذية الأنانية،مؤكداً اضطلاع الأنانية بإفساد العلاقات،وتدمير السعادة،وتشتيت القوى والمواهب.
من ناحية أخرى أشارت د.سناء الشعلان إلى خطورة الأنانية في تدمير وشائج التواصل والبناء والإنتاج في النفس البشرية؛إذ تصبح طريقة إلى منع الخير عن أهله،وتوجيه الإنتاج والطاقة إلى غير سبيلها الطبيعي،كما توقّفت عند الأنانية السلبية التي تتجه من النفس ضدها،فتتمثل في إلغاء حاجات النفس لصالح الآخرين،وإهمالها من أجل تحقيق مطالب وحاجات المحيطين،فتكون بذلك دماراً على النفس في سبيل إرضاء الآخرين،وتنتهي هذه المعضلة بخسارة جميع الأطراف.
وأكدّت د.سناء الشعلان على أهميّة التصالح مع الذات،وحبّها،وإرضائها،وتحقيق حاجاتها الأساسية من أجل تكوين نفسية طبيعية قادرة على التواصل مع الآخرين وعلى حبهم،وإقامة عرى إنسانية معهم.
وأشار كلّ من د.سناء الشعلان ود.عدنان الطوباسي إلى الدور الذي يجب أن تلعبه الجامعات والتربويون في تكوين شخصية سوية قادرة على التعاطي مع معطيات الأخذ والعطاء بوعي ودراسة،كما رسما تصورٍ للمكونات النفسية والخبراتية للشخصية السويّة المنشودة من أجل بناء نماذج إنسانية ناضجة ومعطاءة بعيدة عن الأنانية والاستلاب.
وبرنامج " إنتِ وأنا" من البرامج الشبابية المهمة التي تتناول مستجدات شارع الشباب،وأهم مواضيعهم،ويقدّم البرنامج الإعلامية هبة بدير ويوسف خريسات،وهو من إخراج شريف الدراويش،وإنتاج قناة جوسات الفضائية الأردنية.

ليست هناك تعليقات: