2012/01/21

بيان لمثقفين يهاجم وزير الثقافة ويطالب بإقالة قيادات المؤسسات الثقافية

بيان لمثقفين يهاجم وزير الثقافة ويطالب بإقالة قيادات المؤسسات الثقافية
أصدر عدد من المثقفين بيانا هاجموا فيه وزير الثقافة وطالبوا فيه بإقالة رؤساء المؤسسات الثقافية على خلفية قرار وزير الثقافة الأخير بالإعلان عن تشكيل لجان المجلس الأعلى للثقافة.
وتلخصت مطالب البيان في:

أولا : إقالة شاكر عبد الحميد وزير الثقافة من منصبه فورا ودون إبطاء .
ثانيا : إقالة جميع رؤساء الهيئات الثقافية ومنح الفرصة لأجيال جديدة من المفكرين والنقاد والمبدعين الذين لا تتجاوز أعمارهم الأربعين سنة .
ثالثا : حل اللجنة العليا للمجلس الأعلى للثقافة وإعادة تشكيلها بما يضمن تمثيلا عادلا للصوت الجديد في الثقافة المصرية .
رابعا : حل جميع اللجان بالمجلس وإعادة تشكيلها بعد استبعاد كل من قضي أكثر من دورتين في عضوية أي لجنة ، مع استبعاد كل العناصر الفاسدة وعديمة الموهبة والمنجز .
خامسا : تعديل كافة القوانين المتعلقة بجوائز الدولة وقواعد منحها بحيث لا تتحول إلي رشى مقنعة لرجال السلطة وخدامها كما يحدث الآن .
سادسا : وضع قواعد جديدة لمنح التفرغ ، التي تحولت إلي إدارة لمعونة المحتاجين ممن ينالون رضا المؤسسة ، في وقت نجد فيه نجباء الأمة لا يجدون قوت يومهم .
سابعا : إشراف مثقفين من خارج هيئات الوزارة علي مشروعات النشر وعلى المؤتمرات والمعارض ، حتى لا تظل كامتيازات علي أصحاب الحظوة .
ثامنا : وضع القواعد الصارمة والعادلة لمن يمثلون الثقافة المصرية في المؤتمرات الدولية والعربية ، بعد أن ساءت صورة الثقافة المصرية في الخارج إلي حد لا يمكن استمراره أو القبول به .
الموقعون على البيان:
محمود قرني شاعر
عبدالنبي فرج روائي
د يسري عبدالله ناقد واكاديمي
عمار علي حسن
فتحي عبدالله شاعر
سعد القرش روائي
عبدالحكيم حيدر قاص
فتحي امبابي روائي
خالد اسماعيل روائي
شريف رزق ناقد وشاعر
د ايمن بكر ناقد واكاديمي
محسن يونس روائي مصري
عكاشة فهيم قاص
احمد سراج شاعر ومسرحي
محمد هريدي فنان تشكيلي
شريف تمام قاص
احمد القماش شاعر
هاني القط روائي
عادل جلال شاعر
الشيماء حامد كاتبة قصص
تامر أنور شاعر عاميه
رانيا منسي قاصه
محمد العبد كاتب وناشط سياسى
داليا فاروق شاعرة وقاصة
ميسرة صلاح الدين شاعر
دينا يسري كاتبة
نادين أيمن ... قاصة
إسلام محمود قاص
أمنية محمد نجيب.. كاتبة

هناك 3 تعليقات:

محسن يونس يقول...

للأسف الشديد يا أحمد لم أوقع على هذا البيان ، مع أننى لا أتنصل من وجهة نظرى فى أن تكون الحياة الثقافية فى مصر أكثر فاعلية واتصالا بالناس ، وأن يكون القائمين على أمر الثقافة فى بلادنا لا للمنظرة وجمع الفوائد الشخصية ، وترك الحبل على الغارب لشكل الحياة والتجمعات الثقافية كما هى تضج بالمشاكل إلا قلة على السطح ، كما أننى على المستوى الشخصى أحترم الوزير الدكتور شاكر عبد الحميد ، وتربيت على بعض كتاباته ، إلى جانب أنه ليس وزيرا محسوبا على السلطة بل جاء من وسط جماعة المثقفين .. والبيان كان فى الحقيقة ثلاثة أسطر جاءوا على رابطى بالفيس بوك من أحد الزملاء ، وقرأتهم فوجدتهم يعلنون أن حالة الثقافة تحتاج إلى إناس يعملون من أجل الثقافة فعلا ، وعدم الاعتماد فى تشكيل اللجان على أصحاب المصلحة الشخصية ، فوقعت باسمى عادى .. وكانت المفاجأة فى استغلال الاسم فى بيان آخر لا أعرف عنه شيئا أنا ومعظم الموقعين .. للأسف خضعت يا صديقى ..هذا باختصار حكاية وضع اسمى ..

محسن يونس يقول...

خدعت فعلا فى هذا الصديق المبدع ، لأنه ببساطة غير شريف ، فأنا يمكن أن أخطىء بدوافعى أنا لا بدوافع آخرين .. الحياة الثقافية والأدبية تزدحم للأسف بالخادعين الموتورين الذين يكرهون كل شىء ، ويحاولون تحطيم كل شىء جميل أو حجب أى بصيص من نور .. لا يهتمون ولا يداومون على كتاباتهم بهم المبدع الحقيقى .. ولكنهم يملئون الفراغ بالصراخ والعويل كاليتامى والعجيب أنه لم يمت لهم أحد .. رب يبعد عنك النميمة والغيبة وهذا الفراغ الممرض ..

أحمد طوسون يقول...

المبدع الكبيرأ. محسن يونس أرسل لي البيان أ. عبدالنبي فرج.. وقد حرصت على عدم نشره حرفيا واكتفيت بنشر المطالب لأنه تعرض لأسماء بعض المبدعين وأنا لا أحب مهاجمة أسماء مبدعين ( سواء اختلفت أو اتفقت معهم) إنما النقد يكون للصفة أو المنصب الوظيفي الذي يتولاه المبدع.. لكنني عادة أنشر أغلب ما يرسل لي لنشره طالما لا يحمل سبابا شخصيا لأحد وعلى مسئولية أصحابه، أما بالنسبة للدكتور شاكر عبد الحميد فهو قامة ثقافية كبرى نعتز بها جميعا كما كان د. عماد أبوغازي وهذا لا يمنع من انتقادهما لأن النقد قيمة هامة للإصلاح والوصول إلى الأفضل، لكن المؤلم أن يزج بأسماء على بيانات لا يتوافقون على ما جاء بها.. أعتقد أن توضيحكم هنا هام وكافي لإظهار الحقيقة للكافة
كما يلزم التوضيح أن نشري لأي بيانات هنا لا يعني أنني أوافق على فحواها طالما لا تحمل توقيعي بين الموقعين
محبتي الدائمة