2012/10/22

المسابقة الأدبية المركزية لعام 2012/2013م. دورة حلمي سالم



المسابقة الأدبية المركزية لعام 2012/2013م. دورة حلمي سالم


يسر الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن تدعو الأدباء والكتاب والباحثين والموهوبين من الأجيال الجديدة، إلى الاشتراك فى المسابقة الأدبية المركزية لعام 2012/2013م.
وفقا للمحاور الاتية:

أولاً: المحور العام
مجالات المسابقة:
1- الرواية.
2- المجموعة القصصية.



ثانياً: المحور الخاص (الشعر)
مجالات المسابقة:
1- القصيدة المنفردة.
2- المجموعة الشعرية
3- أدب الطفل (قصائد موجهة للطفل).
4- الترجمة.
5- الدراسات النقدية.
6- التراث الشعري العربى.



شروط المسابقة ونظامها
أولا: الشروط الخاصة

( أ ) المجموعة الشعرية:
1. ألاّ يقل عدد القصائد فى العمل المقدم إلى المسابقة عن خمس عشرة قصيدة، أو فى حدود 70 صفحة (4.A) مطبوعة علي برنامج ورد، فونت (14 سيمبلفايلد).
2. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً.
3. مجال المسابقة مفتوح لأنواع الشعر كافة ).



( ب ) القصيدة المنفردة:
1. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً.
2. مجال المسابقة مفتوح لأنواع الشعر كافة ).
3. لا يجوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.



( ج ) أدب الطفل:
* تخصص هذه الدورة للقصيدة الشعرية المكتوبة للطفل بالشروط الآتية:
1. أن يكون العمل المقدم للمسابقة موجهاً إلى الأطفال من سن 6 سنوات إلى 12 سنة.
2. تراعى الشروط العلمية فى الشريحة العمرية المتوجه إليها.
3. ألاّ يقل عدد القصائد فى العمل المقدم إلى المسابقة عن خمس عشرة قصيدة.
4. ألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاماً.



(د) الترجمة:
* تخصص هذه الدورة لترجمة الدواوين الشعرية بالشروط الآتية:.
1. أن يتقدم المتسابق بترجمة سليمة وكاملة للنص الأدبي.
2. أن تكون الترجمة عن اللغة الإنجليزية وحدها كلغة أصلية، لا لغة وسيطة.
3. أن يقدَّم المترجم ثلاث صور ضوئية من أصل العمل المترجَم، مشتملةً على صورة الغلاف وبيانات الكتاب الأساسية.
4. ألا يكون النص المترجم قد ترجم إلى اللغة العربية من قبل.
5. أن يكون العمل المترجَم قد صدر فى طبعته الأولي خلال الخمس سنوات الأخيرة.
6. ألاّ يقل عدد صفحات الكتاب المترجم فى لغته الأصلية عن ثمانين صفحة.
7. أن يقدم المتسابق ثلاث نسخ من ترجمته مضبوطة لغوياً وإملائياً.
8. ألاّ يزيد سن المتسابق عن أربعين عاماً.



(هـ) الدراسات النقدية:
* يكتب المتسابق دراسة نقدية حول أحد الموضوعات المرتبطة بالشعر العربى، من خلال المحاور الآتية.
( أ ) الحلقات المفقودة فى فنون الشعر المصري (تناول لأحد أو بعض كتاب الشعر ممن أهملهم النقد).
(ب) التحليل الثقافى للقصيدة الشعرية (دراسة القصيدة النثر، بوصفها مادة للبحث السسيولوجى أو الأنثروبولوجى أو السياسى أو الاستشرافى...إلخ).

ويشترط فى الدراسة النقدية ما يلى:
1. أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى.
2. أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى
3. ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن مائة صفحة من مقاس (4.A).
4. ألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة.



(و). التراث الشعري العربى:
* ينصب الاهتمام فى هذا المحور على اتجاهات الشعر العربى قبل القرن 19م، من خلال أحد الموضوعات الآتية:
( أ ) مفهوم الشعر فى التراث العربى.. النشأة والتطور.
(ب) دراسة لأحد الأعمال الشعرية المكتوبة قبل بداية القرن 19، من منظور نقدى حديث.
(ج) اكتشاف لنص أو نصوص قديمة ذات أهمية فى التأريخ للشعر العربى.
ويشترط فى هذا المحور ما يلى:
1. أن يُكتب البحث باللغة العربية الفصحى.
2. أن يلتزم كاتب البحث بأصول البحث العلمى.
3. ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن مائة صفحة من مقاس (4.A).
4. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وأربعين عاماً.




ثانياً:الشروط العامة
1. أن يكون المتسابق مصرىَّ الجنسية.
2. ألا يزيد سن المتسابق فى أى من مجالات الإبداع الآتية (الرواية ـ ديوان شعر الفصحى ـ ديوان شعر العامية ـ المجموعة القصصية ـ القصيدة الشعرية المنفردة) عن خمسة وثلاثين عاماً، عند بداية الإعلان عن المسابقة.
3. ألاّ يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين للمسابقة الأدبية المركزية، التى نظمتهما الهيئة العامة لقصور الثقافة (خلال عامي: 2010/2011 ـ 2011/2012م).
4. ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقدّم إلى المسابقة بأية جائزة من أية جهة أخرى من قبل.
5. ألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية على الصفحات الداخلية للعمل المقدم إلى المسابقة.
6. يراجع المتسابق العمل المتقدم به إلى المسابقة مراجعة نحوية ولغوية وإملائية.
7. لا يحق للمتسابق الاشتراك فى أكثر من مجال من مجالات المسابقة.
8. لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد الأعمال المقدمة إلى المسابقة سواء فاز، أم لم يفز.



ثالثاً: آلية التقدم إلى المسابقة
1. تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر، مع نسخة إليكترونية على اسطوانة مضغوطة (CD)، وتستبعد الأعمال المكتوبة بخط اليد، وكذا الأعمال المدون على أى من صفحاتها اسم المتسابق أو بياناته الشخصية.
2. يتقدم المتسابق بمشاركته فى المسابقة، إلى مقار الفروع الثقافية القريبة من مكان إقامته أو عمله، أو إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة فى العنوان التالي:
16 ( أ ) شارع أمين سامى ـ عمارات العرائس ـ مبنى (ب) ـ الدور السابع ـ القاهرة.
ويقوم المتسابق بتحرير استمارة على النموذج المعد لذلك بالإدارة، أو في الفروع الثقافية.
3. يقدم المتسابق إقراراً بأنه لم يسبق له تقديم عمله إلى أية مسابقة أخرى، أو حصل به على درجة علمية وأنه لم يتعاقد عليه مع أية جهة للنشر، وأنه يتحمل جميع التبعات الأدبية والقانونية إذا ثبت أن العمل مأخوذ عن الغير، ويوقع على هذا الإقرار أمام الموظف المسئول بالفرع الثقافى أو بالإدارة المختصة.
4. يقدم المتسابق سيرة ذاتية تتضمن: تاريخ ميلاده ـ بياناته الشخصية ـ أعماله المنشورة موثّقةً بذكر مكان وتاريخ النشر ـ الجوائز التى حصل عليها.
5. يقدم المتسابق صورة شخصية حديثة، وكذا صورة من بطاقة الرقم القومى على الوجهين، مع ضرورة إحضار الأصل للاطلاع عليه.
6. يستمر تلقى الأعمال حتى 31/12/2012م.


جــوائز المســابقــة:
م
المجــــال
الجائزة الأولى
الجائزة الثانية
الجائزة الثالثة
1.
الرواية
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
2.
ديوان شعر الفصحى
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
3.
ديوان شعر العامية
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
4.
المجموعة القصصية
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
5.
القصيدة المنفردة بالفصحى
750 جنيه
500 جنيه
350جنيه
6.
القصيدة المنفردة بالعامية
750 جنيه
500 جنيه
350جنيه
7.
أدب الطفل

(المجموعة الشعرية الموجهة للأطفال)
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
8.
الدراسة النقدية
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
9.
التراث الشعري
3000 جنيه
2000 جنيه
1500 جنيه
10.
الترجمـة
4000 جنيه
3000 جنيه
2000جنيه


تتولى الهيئة العامة لقصور الثقافة طباعة الأعمال الأدبية الفائزة بجائزة المركز الأول فى فروع المسابقة.


هناك تعليق واحد:

محمد نجيب مطر يقول...

ولماذا تسمي وزارة الثقافة مسابقة باسم هذا الرجل الذي تطاول على الذات الالهية عندما قال :

«الرب ليس شرطيًّا حتى يمسك الجناة من قفاهم، إنما هو قروىٌّ يزغط البط، ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا: وافرٌ هذا اللبن!! الجناة أحرار لأنهم امتحاننا الذى يضعه الرب آخر كلّ فصلٍ قبل أن يؤلف سورة البقرة»؟!
نسأل الله أن يرحمه ... فليس لنا سوى طلب الرحمة لنا وله .. رغم كل ما قال